أسباب الدوار وعلاجه

اسباب الدوار وعلاجه تختلف من شخص لأخر , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب الدوار وعلاجه بطرق طبيعية مثل الأعشاب الطبيعية التى تساعد فى علاج الدوخة والدوار وتساعد على التركيز , كما أنها تعالج الأعراض التى قد تصاحب الدوار مثل الصداع والغثيان , وسنوضح بعض النصائح التى يمكن أن تساعد فى علاج الدوار .

أسباب الدوار وعلاجه
الدوار وعلاجه

تعريف الدوار

الدوار (بالإنجليزية : Vertigo) هو عبارة عن إحساس بالدوخة والإغماء أو خفقة شديدة فى الرأس تنشأ من عدم إنضباط حاسة التوازن , ومصطلح الدوار يأتى من الكلمة اللاتينية Vertere ومعناها “يدور” . ويحدث الدوار عادة من مشكلة فى الأذن الداخلية , والشخص الذى يعانى من الدوار يشعر بأنه ربما يقع أو كأن الغرفة والأشياء التى بها تدور من حول نفسها , وفى بعض الحالات يشعر الشخص بأنه يدو أيضاً .

أسباب الدوار في الراس

يحدث الدوار عندما يستقبل الجهاز العصبى المركزى رسائل متناقضة من الأذن الداخلية والعيون والعضلات ومستقبلات الضغط فى الجلد , وهذا قد ينشأ لأسباب كثيرة ومتعددة مثل الأسباب التالية :

• التهابات الأذن الداخلية .
  • ضغط الدم المرتفع أو المنخفض .
  • أورام المخ .
  • حالات الحساسية .
  • إصابات وحوادث الرأس .
  • إمداد المخ بكمية غير كافية من الأكسجين أو بطريقة متقطعة .
  • فقر الدم والأنيميا .
  • العدوى الفيروسية .
  • الحمى وارتفاع حرارة الجسم .
  • بعض أنواع الأدوية الطبية .
  • الإجهاد النفسي والعضلي .
  • تغيرات الضغط الجوى .
  • التهابات الأذن الوسطى .
  • تجمع شمع زائد داخل الأذن .
  • إنسداد قناة الأذن .

الدورة الدموية الضعيفة للمخ يمكن أن تتسبب أيضاً فى حدوث الدوار والدوخة وعدم القدرة على حفظ التوازن بشكل طبيعى , وينشأ ضعف الدورة الدموية إما عن ضيق فى الأوعية الدموية التى تمد المخ (تصلب الشرايين Arteriosclerosis) , التواء الأوعية الدموية بالرقبة (التهاب فقرات العنق Cervical osteo arthritis) , وإما نتيجة لمرض السكر أو فقر الدم والأنيميا .

كيف يحدث الدوار ؟

عمر الإنسان يؤثر على جسم الإنسان , حيث يعتبر كبار السن هم الأكثر تعرضاً للدوار والدوخة من صغار السن , جسم الإنسان يحافظ على توازنه من خلال آلية عمل معقدة تشمل كلاً من الأذنين الداخليتين ما يرد من الرؤية Visual Input . توجد داخل قنوات الأذن الداخلية تركيبات تسمى الحصى الأذنية Otoliths وهى عبارة عن بلورات دقيقة من كربونات الكالسيوم تقوم بالضغط على خلايا تشبه الشعيرات تُبطن الأغشية الداخلية , وتؤثر الجاذبية الأرضية على الحصى الأذنية بحيث تتحرك إستجابة لحركة الرأس وهذا بدورة يثنى الخلايا الليفية Fibre Cells التى بدورها ترسل إشارات إلى المخ الذى يستعمل هذه الإشارات ويحسبها بحيث يضبط من وضع الرأس , ومع تقدم العمر تتجمع قطع دقيقة من الفضلات فى الأذن الداخلية فتضغط على الخلايا الشعرية متسببة فى إرسال إشارات كاذبة إلى المخ مما يؤثر على الإحساس بالتوازن ويؤدى إلى حدوث الدوار والدوخة , وبالإضافة إلى ذلك مع تقدم العمر أيضاً تتطلب السيالات العصبية وقتاً أطول تقطعة من العيون إلى المخ والنخاع الشوكى مما ينشأ عنه دوخة وفقدان التوازن مع الحركات المفاجئة , والدوخة ليست مرادفاً لكلمة دوار .

أى شخص قد يعانى مرة أو أكثر من الدوار وعدم ثبات أو إحساس بالإغماء , خاصة هؤلاء الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض , ربما يحدث معهم مثل هذا الإحساس عند الوقوف فجأة من وضع الجلوس أو وضع الإستلقاء , وفى بعض الحالات يمكن أن تكون الدوخة علامة محذرة لنوبة قلبية , سكتة دماغية , إرتجاج فى المخ أو تلف فى المخ , لذلك فى حالة تكرار الإحساس بالدوخة والدوار لابد من اللجوء إلى طبيب متخصص فى أمراض المخ والأعصاب حتى يتم الكشف والفحص الطبي وتشخيص الحالة بشكل جيد لمعرفة أسباب الدوار .

علاج الدوار بالاعشاب

يمكن علاج الدوار بالاعشاب الطبيعية التالية :

• الآس البري الشائك والشطة يساعدان على تحسين الدورة الدموية .
  • الهندباء البرية على صورة شاى أو خلاصة تعد شيئاً جيداً جداً لضغط الدم المرتفع .
  • الزنجبيل يخفف الدوخة والغثيان .
  • الجنكة تحسن الدورة الدموية ووظيفة المخ وذلك بزيادة إمداد الأكسجين إلى المخ , تناول 120 مجم من خلاصة الجنكة بشكل يومى لعلاج الدوار والدوخة .
  • بذور القرع تساعد فى التقليل من الشعور بالدوخة وثقل الرأس , كما أنها تساعد فى علاج الأعراض التى تصاحب الدوار مثل الصداع .
  • الزيوت العطرية مثل اللافندر , تساعد هذه الزيوت فى علاج الدوار والدوخة عن طريق استنشاقها , حيث تمتلك رائحة قوية ونفاذة تساعد فى علاج الدوار والدوخة وزيادة القدرة على التركيز .
  • النعناع يساعد فى علاج الأعراض المصاحبة للدوار مثل الغثيان , كما أن استنشاق النعناع يساعد على زيادة القدرة على التركيز و علاج الدوخة والدوار بشكل سريع .

نصائح هامة لعلاج الدوار

هناك بعض النصائح التى تساعد فى تجنب الإصابة بالدوار والدوخة ومنها :

• تجنب الحركات السريعة أو الكاملة والتغير السريع لوضع الجسم .
  • إبق معدل إستعمال الصوديوم إلى أقل من 2000 مجم يومياً , إن كثيراً من الصوديوم يفسد وظائف الأذن الداخلية
  • تجنب الكحوليات والقهوة والنيكوتين (فى الدخان) وكل الأطعمة المقلية .
  • لكي تخفف من الدوار عليك بالجلوس فى مقعد وإبقاء قدميك مستوية على الأرض مع تثبيت النظر إلى شئ ثابت لبضعة دقائق .
  • إذا كان شعورك بالدوار يبدأ بعد تناول دواء جديد مباشرة , فإفترض أن المشكلة لها علاقة بالدواء وقم بإستشارة الطبيب .
  • قم بإستشارة مختص الرعاية الصحية إذا أصبح مرض الدوار مشكلة تحدث بشكل متكرر , لأن ذلك يعد علامة على أن هناك مشكلة كامنة يتوجب علاجها .