Take a fresh look at your lifestyle.

أسوأ 6 أغذية لوجبة الإفطار 

أسوأ 6 أغذية لوجبة الإفطار

أسوأ 6 أغذية لوجبة الإفطار

وجبة الإفطار هى أهم وجبة غذائية باليوم , عليها يبنى نشاط الإنسان فى اليوم وإنتاجيته وتركيزه , وبالتالى تحتاج إلى مزيد من الإهتمام فى الإعداد وإختيار أغذية تحتوى على عناصر مفيدة للصحة ومليئة بالطاقة . تعرف فيما يلى على أسوأ 6 أغذية لوجبة الإفطار والتى ينبغى الإبتعاد عنهم فى تناول الإفطار لأنها ستؤثر على نشاطك باقى اليوم وصحتك .

فى بعض الأحيان قد يفكر البعض فى تناول الحلويات والسكريات على الفطار والتى تتنوع من : حبوب الفطار , الدوناتس , الماكرون , المافلز , العصير المُحلى , الكيك , والحلويات الأخرى .

تختلف عادات وجبة الإفطار من شخص لآخر فالبعض قد يتناول الإفطار بمجرد إستيقاظه وقد يكون لابد من تناوله الإفطار لأخذ جرعة دواء معينة , والبعض الآخر قد يتناول وجبة الإفطار بعد مدة من إستيقاظه , وآخر قد لا يتناول وجبة إفطار من أساسه .

ولكن من الواجب أن ننوه إلى بعض الملحوظات , فقد يعتقد البعض أن التأخر فى تناول وجبة الإفطار ضاراً ولكنه ليس أمراً ضاراً أبداً ولا يقلل من معدل حرق الدهون . لكن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدى عادة إلى جوع مفرط وقد يكون الشخص بالعمل أو المدرسة أو الجامعة أو حتى بالبيت فيلجأ إلى بدائل وأكلات غير صحية وسريعة لتناولها والتى تسبب أضرار صحية شديدة وخاصة على المدى البعيد .

كما أن عدم تناول إفطار والإنتظار لتناول الغداء , خلال هذا الوقت الجسم يحتاج الجسم إلى طاقة فيضطر إلى حرق العضل وليس الدهون لإكتساب الطاقة التى يحتاجها وهو أمر غاية فى الخطورة وضار جداً بالصحة فينبغى عدم التعرض له .

فى التالى بعض الأطعمة وعلاقتها بوجبة الإفطار وتأثيرها على الجسم :

الألبان المُحلاه السكر :

نحن عادةً نستهلك الألبان قليلة الدسم , ولكن هذا خطأ شديد لأن الدسامة الموجودة بالألبان والأجبان مفيدة جداً للجسم وتحتوى على نسب جيدة من فيتامين د والكالسيوم وهو العنصر الأساسى الذى تحتويه الألبان بالدرجة الأولى ومفيد لبناء العظام وسلامة الجسم , كما أن الدهون الموجودة بالألبان تعطى شعور بالشبع لفترة أطول وتحبط عمل هرمون الجوع . ولأن اللبن الخالى من الدسم قد يكون طعمه غير مستساغ فقد تلجأ الشركات المصنعة له لإضافة بعض النشويات والسكريات للتحسين من طعمه وهو أمر غير صحى .

الزوار شاهدوا أيضاً :

حبوب الإفطار ( الكورنفليكس ) :

يُقال بأن حبوب الإفطار غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ولكن هذا غير صحيح تماماً , لأنه عادةً القمح المستخدم ببها يكون مُقشَر ومكرر وقامت عليه العديد من العمليات التى أفقدته قيمته الغذائية , كما أن الفيتامينات والمعادن تكون مُضافة وغير موجودة بالأصل فيه , وبالبطع هذا لا ينطبق على الشوفان فهو مفيد صحى وقيمته الغذائية عالية .

الدوناتس والماكرون :

الدوناتس والماكرون مليئة بالسكر وبالطحين الأبيض المُصنع والدهون والزيوت المُهدرجة , فهى عجينة مليئة بالزيت والدهون ومضاف إليها السكريات والشكوكولاته , وهذا بالتأكيد أمر غير صحى تماماً .

التوست أو الخبز الأبيض :

ينصح أخصائيين التغذية بتناول الخبز الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض مع أن السعرات الحرارية الموجودة بالخبز الأبيض هى غالباً نفس السعرات الموجودة بالخبز الأسمر , ولكن الخبز الأبيض يحتوى على سكريات سريعة الإمتصاص من الجسم وهذا قد يؤدى إلى تذبذب نسب الأنسولين بالجسم وهو أمر ضار ينصح الأطباء بالإبتعاد عنه , ثانياً الخبز الأبيض يؤدى إلى حدوث ظاهرة الجوع المفرط المتكرر ؛ أن الشخص بعد تناوله له لا يشعر بالشبع ويود تناول المزيد منه ومن الأطعمة الأخرى .

العصائر المُحلاه بالسكر :

يرغب بعض الأفراد بتناول كوب العصير فى الصباح بجانب الإفطار , والعصائر تعتبر جيدة إذا كانت مصنوعة من الفواكه قليلة السكر مثل : الفراولة والتوت البري , ولكن عصير البرتقال وعصير التفاح يحتويان على نسب عالية من السكر ويؤدى إلى إرتفاع نسبة السكر بالدم فهما غير مفضل تناولهم وخاصة على معدة فارغة . والبديل الأفضل هو أن نعمل عصائر للخضروات ونضيف عليها القليل من الفواكه وهى مشروبات صحية ومفيدة جداً للجسم , أو الميلك شيك وهو مشروب اللبن بالفواكه قليلة السكر مثل الفراولة والتوت الأحمر والتوت الأزرق فهو مشروب مفيد يعطى الكالسيوم ويعيد إمتصاص السكر بالجسم .

الكيك والحلويات المحتوية على الكريمة :

الكريمة تحتوى على نسب عالية من الدهون والسكر فتعطى عند تناولها شعور بالتخم والكسل , وبالتأكيد تؤثر على النشاط .

وأخيراً يجب علينا الإهتمام بوجبة الإفطار وإعداد أغذية مفيدة صحياً بها لأنها تؤثر على نشاطنا باقى اليوم وعلى صحتنا على المدى البعيد و فهى تعتبر أهم وجبة فى اليوم وينبغى تناولها بحرص وإهتمام وعناية . ويجب على الأم أن تبحث عن البدائل الصحية لأطفالها وتعويدهم على الأكل الصحى المفيد فإن ذلك يحميهم من معظم الأمراض بالمستقبل ويقوى مناعتهم وتركيزهم .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.