Take a fresh look at your lifestyle.

أطعمة و مشروبات تساعد على توسيع الشرايين

هل هناك مشروبات تساعد على توسيع الشرايين ؟ , يتجه العالم فى الوقت الحالى لإيجاد حلول طبية للعديد من الأمراض تعتمد على الطب البديل , حيث إستخدام الأعشاب الطبيعية والتغذية السليمة لزيادة المناعة فى الجسم لمقاومة الأمراض , فى هذه المقالة سنتعرف على أسباب تصلب الشرايين وتصلب الشرايين الطرفى , واعراضها وكيفية إستخدام مشروبات تساعد على توسيع الشرايين وماهى أفضل أطعمة تساعد على توسيع الشرايين ؟ .

أطعمة و مشروبات تساعد على توسيع الشرايين
توسيع الشرايين

ما هو تصلب الشرايين ؟

تصلب الشرايين وتصلب الشرايين الدهنى (Arteriosclerosis/Atherosclerosis) كلاهما يختص ببناء رواسب داخل جدار الشرايين تسبب زيادة سمك وصلابة الشرايين , فى حالة تصلب الشرايين , تكون الرواسب مكونة من الكالسيوم فى معظمها بينما فى حالة تصلب الشرايين الدهنى تكون الرواسب مكونة من مواد دهنية , كلتا الحالتين لهما تقريباً نفس التأثير على الدورة الدموية , فهما يسببان إرتفاع ضغط الدم وفى النهاية الذبحة الصدرية (ألم فى الصدر ينتج من المجهود) , النوبة القلبية , السكتة الدماغية , الموت المفاجئ للقلب .

كيف يحدث تصلب الشرايين وماهى خطورتها ؟

مع أن تصلب الشرايين يسبب إرتفاع ضغط الدم , إرتفاع ضغط الدم أيضاً يسبب تصلب الشرايين , الرواسب المؤسسة على الكالسيوم والدهون تكون بالضبط فى الاماكن التى ضعفت فى جدار الشرايين بسبب إرتفاع ضغط الدم , ضيق الشرايين الذى يلى ذلك يؤدى إلى زيادة فى إرتفاع الضغط الذى هو فعلاً مرتفع , وحيث إن الشرايين تصبح أقل قابلية للطى وأقل نفاذية , تصاب الخلايا بالإختناق (نقص الأكسجين) نتيجة عدم كفاءة الدورة الدموية . إذا سد أحد الشرايين التاجية بالرواسب المتجمعة أو نتيجة لجلطة دموية تكونت أو علقت بهذه الرواسب فسوف تعانى عضلة القلب من نقص فى الأكسجين ويصاب الفرد بنوبة قلبية يطلق عليها (إنسداد فى الشريان التاجى) أو (إحتشاء فى عضلة القلب) لذلك كبار السن أكثر عرضة لمخاطر المشاكل القلبية . عندما يغلق تصلب الشرايين الإمداد الشريانى للمخ تحدث إصابة مخية أو سكتة دماغية .

ما هو تصلب الشرايين الطرفى وكيف يحدث ؟

تصلب الشرايين الطرفى , يطلق عليه أيضأ تصلب الشرايين المسبب للإنسداد , وهو نوع من أمراض الاوعية التى يصيب الساقين , فى المراحل الأولى تضيق الأوعية الكبرى التى تحمل الدم إلى الساقين والقدمين برواسب دهنية . تصليب شرايين القدم والساق قد يؤدى إلى فقدان الأطراف وليس فقط عدم القدرة على الحركة , الأفراد الذين لديهم شرايين مريضة فى الساقين أو القدمين معرضون للإصابة فى أماكن أخرى , خاصة القلب والمخ .

أعراض تصلب الشرايين الطرفى

  •  ألم فى العضلات .
  •  التعب والإرهاق .
  •  ألم مماثل للشد العضلى فى الساق والكاحل .
  •  قد يكون هناك ألم فى الفخذ تبعاً للشرايين المصابة .
  •  التنميل والضعف والإحساس بثقل الساقين .

الألم الذى يحدث فى الساقين (غالباً فى السمانة , ولكن أحياناً فى القدم أو الفخذ او الحوض) نتيجة للسير ويزول بسرعة عند الراحة يدعى “العرج المتقطع” Intermittent Claudication وهذا عادة هو العرض الأول لظهور تصلب الشرايين الطرفى وكل هذه الأعراض تظهر لأن كمية الدم التى تمر خلال الشرايين التى أوشكت على الإنسداد لا تكون كافية لإمداد عضلات الساق المستعملة بالأكسجين المطلوب . كلما إقتربت المشكلة من الشريان الأورطي – الشريان الرئيسي الذى يتفرع فى الساقين – زادت كمية الأنسجة التى تأثرت وزادت المشكلة خطورة .

إختبار ذاتي لكفاءة الشرايين الطرفية

إختبار بسيط يمكن أن يحدد مدى كفاءة سريان الدم فى الساقين . هناك ثلاثة أماكن على الساق يمكن أن يحس فيها نبض الشرايين من خلال الجلد المغطى لها بواسطة اللمس الرقيق , أحدهما فى أعلى القدم , والثاني فى الوجه الداخلي من الكاحل , والثالث خلف الركبة .

إضغط برفق على هذه المواضع , إذا لم تستطع الإحساس بالنبض فذلك دلالة على أن الشريان الذي يمد الساق بالدم قد يكون ضيقاً . قد تحتاج إستشارة طبيب متخصص .

مشروبات تساعد على توسيع الشرايين

هناك الكثير من المشروبات التى تساعد فى التخلص من الدهون على جدران الأوعية الدموية مما يساعد فى تنظيف الشرايين بشكل طبيعى مع تكرار إستخدامها , يمكن إستخدام المشروبات التالية :

  •  مشروب الليمون والزنجبيل والثوم وخل التفاح . يمكن عمل خليط ومشروب رائع من المكونات السابقة لعمل مشروب طبيعى يساعد فى التخلص من الرواسب الدهنية , حيث نقوم بمزج عصير الليمون مع عصير الزنجبيل ونضيف لهما الثوم وخل التفاح ويتم تسخين هذا الخليط على نار هادئة لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك يترك هذا الخليط حتى يبرد , ثم يتم إضافة عسل النحل لهذا الخليط ويتم حفظة , يتم إستخدام ملعقة على الريق فى الصباح من هذا الخليط بشكل يومى .
  •  الليمون والثوم . واحدة من أفضل المشروبات التى تساعد على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك والذى يساهم فى فتح الشرايين وتوسعتها بشكل طبيعى , يتم إستخدام منقوع الثوم وخلطة مع عصير الليمون وشرب هذا الخليط مرتين فى الأسبوع فى الصباح .
  •  الكركدية . مشروب الكركدية من أفضل المشروبات التى تساعد على خفض ضغط الدم بشكل فعال , مما يساعد فى الوقاية من تصلب وإنسداد الشرايين , ويفضل شرب الكركديه بارداً كما يفضل تناول النوع الطبيعي من الكركدية .
  •  القرفة . شرب القرفة يساعد على خفض مستوى السكر فى الدم , ويساعد فى إنتاج أكسيد النيتريك بشكل قوى , ويمنع تناولها عن مرضى السكر المنخفض , ويتم شربه فى النهار أفضل من الليل .

أطعمة تساعد على توسيع الشرايين

هناك أطعمة تساعد على توسيع الشرايين بشكل طبيعي منها :

  •  زيت الزيتون . يساعد زيت الزيتون فى وقاية الجسم من الكولسترول الضار وذلك لإحتواءه على دهون غير مشبعة ومفيدة للجسم , يمكن إستخدام زيت الزيتون على السلطة الخضراء أو على كافة أنواع الطعام , ومن الممكن تناول زيت الزيتون الخام .
  •  الرمان . يعتبر الرمان وحبوب الرمان من أكثر الفواكه التى تحتوى على مضادات أكسدة مفيدة للجسم , التى تساعد فى تطهير الشرايين ومهم لتحفيز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك مما يساعد فى سريان الدم بشكل سلس وطبيعي فى الشرايين .
  •  البطيخ . يحتوى البطيخ على سعرات حرارية قليلة ويحتوي على الكثير من السوائل المفيدة للجسم و تناول البطيخ يساهم فى إنتاج أكسيد النيتريك , مما يؤدى إلى سرعة تدفق الدم فى الشرايين .
  • السبانخ . واحدة من أكثر الأطعمة المفيدة للجسم والتى تحتوى على الكثير من المعادن ومنها الحديد , تساعد السبانخ بشكل فعال فى تنشيط الدورة الدموية فى الجسم وتساهم فى تخفيض الضغط .
  •  الكركم . يعتبر الكركم من الأعشاب القوية التى تحتوى على مضادات للأكسدة ومفيد فى حالة أمراض الأوعية الدموية ويساعد فى الوقاية من أمراض مثل إرتفاع ضغط الدم والكثير من الفوائد للقلب .
  •  زيت السمك . مفيد جداً للجسم حيث يساعد على تخفيف ضغط الدم وتوسعة الأوعية الدموية لأنه يحتوى على مركبات كيميائية تخفض من ضغط الدم , تناول 1 جرام بشكل يومى من زيت السمك للتخلص من ضغط الدم المرتفع وتوسعة الأوعية والشرايين بشكل فعال و تعطيها مرونة أكثر لمرور سريان الدم بشكل طبيعى .
    تحدثنا عن أطعمة و مشروبات تساعد على توسيع الشرايين , لكن المعلومات الواردة فى هذه المقالة لا تغنى عن ضرورة الذهاب إلى طبيب متخصص , والمعلومات الواردة هنا فقط عامل مساعد مع الجرعات الدوائية والغذائية التى يصفها الطبيب ولابد من إتباعها بشكل كامل .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.