أفضل علاج شعبي للحروق بالمنزل للأطفال والكبار

الكثير ممن يتعرض للحروق يبحث عن افضل علاج شعبي للحروق بالمنزل بإستخدام مكونات طبيعية مثل الأعشاب أو العسل أو زيت الزيتون وما إلى ذلك من مكونات طبيعية تساعد فى تخفيف حدة وألم الحروق السطحية ومن الدرجات الأولى , لذلك سنشرح فيما يلى أفضل علاج شعبي للحروق بالمنزل والذى لا يضر الإنسان الذى تعرض للحرق .

أفضل علاج شعبي للحروق بالمنزل للأطفال والكبار
علاج الحروق

يعتبر الأطفال الصغار من أكثر الفئات التى تتعرض للحروق بدرجاتها المختلفة , ومعرفة كيفية التعامل مع الإنسان الذى تعرض للحروق هام للغاية , لأن مانقوم به من إسعافات أولية يساهم بشكل كبير فى تخفيف الألم وشدة الحروق ويحجم التلف الذى قد يحدث فى الجلد بسبب الحرق , سنتعرف على فوائد العسل للحروق , وهل يمكن علاج الحروق فى المنزل عن طريق الدقيق والزيوت ؟ , وبالفعل يمكننا علاج الحروق بمعجون الاسنان والملح ؟ أم أن هذه المواد ضارة ؟ .

درجات الحروق التي يتعرض لها الإنسان

هناك درجات للحروق التى يتعرض لها الإنسان سواء الأطفال أو الكبار , وبناءاً على درجة الحرق نقرر إمكانية علاج المصاب فى المنزل أو ضرورة ذهابه إلى مستشفى متخصصة لعلاج الحروق , ودرجات الحروق تنقسم إلى :

1.  الحروق من الدرجة الأولى . وهى تظهر على شكل إحمرار فى الجلد الخارجى للجسم , حيث يتكون الجلد من طبقتين طبقة البشرة السطحية و طبقة الأدمة الداخلية وهى طبقة سميكة نوعاً ما , وتحتوى على الخلايا العرقية والخلايا المسؤولة عن إنبات الشعر , غذا كان الحرق فى الطبقة السطحية للجلد يكون على شكل إحمرار فقط وألم بسيط عند الضغط عليها ولا تتواجد بها فقاعات فى الجلد , وهذا النوع النوع من الحروق قد يحدث بسبب أشياء خفيفة مثل تعرض الجلد لأشعة الشمس , ويحتاج المريض فقط إلى مرطبات تحتوى على شمع العسل وزيت السمسم للجلد ومياه باردة بعد برودة الحرق , ولا داعي لزيارة طبيب أو أخذ مضادات حيوية .
  2.  الحروق من الدرجة الثانية . وهى الحروق التى تصل إلى طبقة الأدمة من الجلد , حيث تظهر فقاعات فى الجلد ويشعر المصاب بألم شديد ومع الوقت تكون ندبات فى الجلد ولإزالتها تحتاج إلى زراعة الجلد , وهذه النوعية من درجات الحروق لابد من الرجوع للطبيب فوراً لتلقي العلاج .
  3.  الحروق من الدرجة الثالثة . غالباً فى هذا النوع من الحروق تحترق طبقات الجلد بالاعصاب الحسية فى الجلد , وقد لا يشعر المصاب بألم ويميل لون البشرة إلى اللون البنى أو الأسود , وهذه الحروق تحتاج إلى نقل المصاب فوراً إلى مستشفى متخصصة فى الحروق .
  4.  الحروق من الدرجة الرابعة . وهى النوع الأخطر والأشد من أنواع الحروق التى تصيب الإنسان , والتى لابد أن يتعامل معها متخصص فى علاج الحروق فى مستشفيات خاصة .

علاج الحروق عند الأطفال

نتيجة حركة الأطفال المستمرة وممارستهم اللعب والنشاط بشكل متكرر , بالإضافة إلى جهل الطفل بالمخاطر التى تحيط به قد يواجه الطفل بعض المشاكل فى المياه الساخنه وما إلى تلك الأشياء التى قد تسبب حروق للأطفال , وتختلف درجات الحروق عند الأطفال , أكثر الأطفال الذين يصابون بالحروق يكونوا دون الأربع سنوات من عمرهم , وكثيراً ما يكون الحرق بسبب التعرض للمياه الساخنة , أو نتيجة ملامستهم لأجسام صلبة ساخنة مثل لمسهم للادوات الساخنة مثل المكواة أو أفران البوتاجاز , أو الحروق التى تحدث نتيجة الصعق الكهربائى بالإضافة إلى المواد الكيميائية التى تصيب جلد الأطفال , مشكلة الحروق لدى الأطفال أنها تسبب تشوهات وألم شديد للطفل .

الإسعافات الأولية للطفل الذى تعرض للحرق

تعتبر الدقائق الأولى للطفل الذى تعرض للحروق أهم دقائق فى علاج حروق الأطفال ولابد من القيام من بعض الخطوات , الخطوات التالية مفيدة فى حالة تعرض الطفل لأي درجة من درجات الحروق وبغض النظر عن أى ما كان السبب وراء تعرض الطفل للحرق :

•  لابد من إبعاد الطفل فوراً عن مصدر الحرق إذا كان صعق كهربائى أو أجسام صلبة .
  •  إذا كان الحرق بسبب الماء الساخن , لابد من تبريد جلد الطفل فوراً الذى تعرض للمياه الساخنة , عن طريق تعريضه للماء البارد فى أماكن الجلد التى تعرضت للحرق ولا تستخدم الثلج , تبريد الجلد مهم لأن الماء الساخن يستمر لعدة دقائق فى إحداث تلف فى أنسجة الجلد , ويساعد الماء فى غسل منطقة الجلد من البكتيريا والأوساخ التى قد تسبب ضرراً بالغاً فى جلد الطفل .
  •  إذا كانت ملابس الطفل غير ملتصقة بالجلد نتيجة الحرق , يتم إزالتها فوراً أثناء القيام بغسل جلد الطفل بالمياه الباردة .
  •  إزالة أى أشياء يرتديها الطفل مكان الجلد المحروق من حلي أو إكسسوارات , لأنها تتورم بسبب الحرق .
  •  يفضل غطاء مسكن فوري للطفل لتقليل حدة الألم الذى يشعر به بسبب الحرق , ويفضل إعطاؤه الإيبوبروفين شراب , والذى يسكن إلى حد ما من الألم أو يمكن إستخدام الباراسيتامول .
  •  بعد تسكين الألم , يجب تغطية جلد الطفل بالشاش المعقم أو شاش نظيف , يفضل ان يكون الشاش رطبا وليس جافا , وإن وجد شاش خاص بالحروق يفضل إستخدامه .
  •  بعد القيام بالخطوات السابقة , بناءاً على درجة الحروق إما الذهاب إلى مستشفى خاصة بالحروق أو إستكمال علاج الحروق فى المنزل للطفل المصاب .

علاج الحروق بالعسل

هل العسل مفيد فى علاج الحروق ؟ , يتساءل الكثيرون عن إمكانية العسل فى علاج الحروق , وإمكانية علاج الحروق بالعسل , ويمكن إستخدام العسل للحروق لكن بعد تلقي الإسعافات الأولية والعلاج الطبى , ويستخدم العسل موضعياً بعد ذلك للتخفيف نوعاً ما من حدة الالتهابات فى الجلد الذى تعرض للحرق , يساعد العسل فى الحد من الالتهابات التى قد تصيب الجلد بعد تعرضه للحرق ويساعد فى تعقيم وتنظيف الحروق والجروح , لكن لا يستخدمة المصاب إلا بواسطة توجيهات من الطبيب المعالج , ويمكن خلط العسل مع زيت السمسم أو زيت الزيتون وإستخدام شمع العسل أيضاً لما يحتوية على فوائد كبيرة فى علاج آثار الحروق .

شاهد فوائد العسل فى العلاج

هل يفيد الثلج و معجون الاسنان والملح فى علاج الحروق ؟

الحقيقة أن تعرض جلد المصاب بالحروق لمكعبات الثلج يضر من الأنسجة ويتسبب فى تلفها , ويفضل استخدام المياه الباردة أفضل من الثلج , واستخدام المراهم مثل الفازلين والزيت فى علاج الحروق خاطئ تماماً لأنه يزيد من حرارة الجلد ويزيد الضرر , وممنوع إستخدام معقمات الجلد , واستخدام معجون الأسنان فى علاج الحروق خاطئ تماماً ويضر الجلد المحروق وذلك لأن معجون الأسنان يحتوى على مادة المينتول مما يزيد تلف أنسجة الجلد ويزيد من الألم الناتج عن الحرق , كما يمنع إستخدام الملح فى علاج الحروق لأنه حارق ويتسبب فى شدة الألم أكثر فأكثر ويتسبب فى زيادة التلف الذى يحدث فى أنسجة الجلد , ويفضل القيام بالإسعافات الأولية التى ذكرناها سابقاً .

علاج الحروق للاطفال وعلاج الحروق السطحية أو الحروق من الدرجة الأولى أو الثانية وحتى الثالثة كما ذكرنا , يتم من خلال القيام بالخطوات والإسعافات الأولية التى نقوم بها للمصاب , لأن علاج حروق الدرجة الأولى لا يحتاج للذهاب إلى طبيب أو مستشفى , لأن علاج الحروق من الدرجة الثانية والثالثة لابد من الذهاب إلى مستشفى خاصة بالحروق حتى يتلقى المصاب العلاج المناسب ويفضل الإبتعاد عن القيام بخطوات علاج الحروق بالطرق الشعبية مثل : علاج الحروق بالدقيق أو علاج الحروق بمعجون الأسنان أو علاج الحروق بالزيت , لأن علاج الحروق الجلدية بطرق خاطئة قد تؤدى إلى تلف دائم فى أنسجة الجلد ولا نستطيع تعويضها مما يترك أثر الحروق فى الجلد خاصة عند الأطفال الصغار .