Take a fresh look at your lifestyle.

أهمية الرياضة للمرأة , وأنواع الرياضات التى يجب ممارستها

أهمية الرياضة للمرأة , وأنواع الرياضات التى يجب ممارستها

أهمية الرياضة للمرأة , وأنواع الرياضات التى يجب ممارستها

لكى تحتفظى بصحتك وحيويتك ورشاقتك لابد من أن تحرصى على ممارسة أى نشاط رياضى بإنتظام , ولا ينبغى أن تقل أهمية ذلك عن حرصك على إختيار الغذاء الصحى المناسب , إن الرياضى تجعلك رشيقة , قوية وتساعد على زيادة كفاءة القلب والرئتين , وغيرهما من الأعضاء الحيوية وتساعدك على مقاومة التعب والضغط النفسى وتساعدك كذلك على النوم المريح .

لقد كانت ممارسة الرياضة فى الماضى , شيئاً لا تشجع المرأة على الإقدام عليه بشكل قوى , أما فى الوقت الحالى فإن ممارسة الرياضى بإنتظام أصبحت ركناً أساسياً فى حياة كثير من النساء ممن أردن الإحتفاظ بالرشاقة والحيوية .

وإنه ينبغى أن نقلل من أهمية ما تبذله المرأة من حركات رياضية من خلال قيامها بواجباتها المنزلية , فإنك بهذه الأنشطة تمارسين بعض التمرينات الرياضية المفيدة مثل صعود ونزول الدرج , وتنظيف المنزل وتنظيم الأشياء من حولك , لكن ذلك فى الحقيقة لا يغنى عن أن يكون لك نشاط رياضى آخر يشعرك بالترفيه ويبعث فيكِ النشاط والحيوية , وهو ما يجب كذلك أن تشجعى أبنائك علية منذ الصغر .

ولا تعتقدى أبداً أن الوقت قد أصبح متأخراً لتبدئى نشاطاً رياضياً يمكنكِ أن تنتظمى على ممارسته و ولكن من الضرورى أن تختارى الرياضة المناسبة التى تشعرك بالإستمتاع وتحفزك على الإستمرار فى ممارستها .

الزوار شاهدوا أيضاً :

اهمية الرياضة للبنات

إن الرياضات أنواع , وكل منها يؤثر على الجسم بطرق مختلفة , وإن كانت جميعها تعمل فى النهاية على توفير النشاط والحيوية .
فبعض الرياضات تعمل أساساً على تقوية العضلات , وبعضها يزيد من المرونة وخفة الحركة , وبعضها يعمل أساساً على زيادة كفاءة الجهازين الدورى والتنفسى .

وقد وجد أن ممارسة الرياضات العنيفة نسبياً لمدة تزيد على نصف ساعة تحفز الجسم على إفراز مواد طبيعية شبيهة بالمورفين تسمى إندروفينز endorphins تعمل على التهدئة وتسكين الآلام وتحسن من الحالة المزاجية فتعطى شعوراً بالمزاج العالى ويستمر هذا التأثير لبضع ساعات وهو أقوى من تأثير العقاقير المهدئة أو المضادة للإكتئاب .

ووجد كذلك أن ممارسة الرياضة بإنتظام تعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع أو ضبط مقدار ضغط الدم فى معدله الطبيعى . كما أنها تحقق الفائدة نفسها لمستوى الكوليستيرول بالدم , وبذلك فإنها تحافظ على سلامة الشرايين وتوفر الوقاية ضد الإصابة بالأزمات القلبية .

تقوية الجهاز العضلى :

إن تقوية عضلات الجسم وإكسابها المرونة من أهم الفوائد التى تعودعلينا من ممارسة الرياضة , فقوة العضلات ومرونتها ضرورة للقيام بأعمالنا اليومية بكفاءة ونشاط وللإحتفاظ برشاقة ولياقة الجسم .

وبالنسبة للمرأة , فإن هناك بعض المناطق التى يجب أن تلقى إهتماماً خاصاً بتقوية العضلات بها , وهذه المناطق هى التى تتأثر بالحمل والولادة مما يعرض العضلات بها للشد العنيف والضعف وهى عضلا قاع الحوض وعضلات البطن , وكذلك المناطق التى ترى المرأة أنها تؤثر على شكل جسمها تأثيراً سيئاً لزيادة إختزان الدهون بها مثل مناطق أعلى الذراعين والفخذين والبطن . فبتمرين عضلات هذه المناطق بإستمرار يمكن مساعدة اختزال الدهون وتقوية العضلات بها مما يحسن من شكل الجسم ولياقته .

ولتقوية عضلات هذه المناطق التى تتأثر بعملية الحمل والولادة , فإن هناك أنواعاً مختلفة من التمرينات الرياضية التى يجب أن تنتظم المرأة على ممارستها سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة .

كيف تبدأين برنامجك الرياضى ؟

إن كيفية بدء ممارسة أى نشاط رياضى , وخاصة بعد إنقضاء فترة طويلة دون ممارسة أى رياضة , لها أهمية كبيرة ؛ إذ يجب أن يكون البدء تدريجياً وبعد تمرين العضلات بدرجة كافية تسمح ببدء النشاط الرياضى أو اللعبة الرياضية التى تنوين ممارستها , وذلك للوقاية من تعرض العضلات للتعب الشديد أو الشد العضلى بعد إعتيادها على الراحة , فقبل أن تبدأى برنامجك الرياضى بفترة احرصى على تليين عضلاتك تدريجياً بممارسة بعض التمرينات الخفيفة أو بإستغلال الفرص المتاحة للنشاط والحركة , مثل إستخدام الدرج بدلاً من المصعد , وممارسة المشى يومياً , والإستغناء عن الإنتقال بالسيارة أحياناً بحيث تتاح لك فرصة المشى .

وفى حالة وجود أى مشكلة صحية مثل مرض القلب أو إرتفاع ضغط الدم أو مرض السكر , فإنه ينبغى استشارة الطبيب المعالج أو الإلتزام بالإرشادات التى تراها ضرورية لممارسة برنامجك الرياضى دون حدوث مضاعفات صحية .

كما يجب فى أى حال من الأحوال أن تتوقفى عن الإستمرار فى النشاط الرياضى متى شعرت بدوخة أو ألم شديد أو شعور بالإغماء .

الاسس العلمية لاختيار الرياضة المناسبة للمرأة

إن هناك العديد من الرياضات التى تناسب المرأة فى مراحل مختلفة من العمر , وتعتبر رياضة السباحة من أفضل أنواع هذه الرياضات , لأنها تعتمد على إستخدام معظم عضلات الجسم , كما تساعد على تليين حركة المفاصل وتقويتها , علاوة على إمكانية ممارستها فى حدود تناسب لياقة وقدرة كل جسم , ونظراً لأن الجسم أثناء السباحة يكون مسنوداً بالماء ويتحرك ضد مقاومة الماء وليس ضد الجاذبية , فإن ذلك يتطلب جهداً أقل من الرياضات التى تمارس فوق الأرض , علاوة على إنخفاض نسبة حدوث أى إصابات أثناء ممارسة السباحة .

لكنه يفضل للنساء اللاتى تجاوزن سن الخامسة والثلاثين ممارسة الرياضات التى تحتفظ بوضع الجسم قائماً مثل رياضات ركوب الدراجات , وركوب الخيل , والتنس . بينما لا يفضل ممارسة الرياضات التى يحدث خلالها إرتطام الجسم بالأرض , كرياضة القفز , وخاصة مع بلوغ المرأة سن اليأس نظراً لحدوث ضعف تدريجى بمتانة العظام , لأن دفع القدم أو الجسم تجاه الأرض يمكن أن يتسبب فى مشاكل بمفصل القدم أو بمفاصل العمود الفقرى .

وفيما يلى تعريف ببعض أنواع الرياضات وخصائصها :

الرياضات الهوائية Aerobic Exercises :

هذه هى الرياضات التى تزيد من معدل ضربات القلب بدرجة واضحة وبالتالى تزيد من حاجة الجسم للهواء أو للأكسجين , ممارسة هذه الرياضات بصفة منتظمة يزيد من كفاءة عضلة القلب والجهاز التنفسى , ومن أمثلتها : رياضات التنس , والمشى , والسباحة , والقفز .

وهى تساعد على إختزال أو ضبط وزن الجسم بصفة عامة لأنها تساعد على زيادة إستهلاك السعرات الحرارية , لكنها لا تناسب الرغبة فى إختزال الدهن بمناطق معينة من الجسم مثل الفخذين .

الرياضات الأيزومترية Isometric Exercises :

وهى الرياضات التى تعتمد على تشغيل مجموعة من العضلات ضد مجموعة أخرى أو ضد جسم ثابت يكون عادة فى صورة أثقال , وهذا يؤدى بالتالى لتقوية هذه المجموعة من العضلات مثل رياضة رفع الأثقال , وغالباً تتطلب هذه الرياضات جهداً كبيراً , وقد تؤدى لإرتفاع ضغط الدم بصفة مؤقتة .

الرياضات المتساوية القوة Isotonic Exercises :

وهذه هى الرياضات التى تعتمد على تكرار حركات منتظمة ضد مقاومة الجسم أو مقاومة ثقل رياضات الجمباز ؛ كرياضة شد العقلة , ورياضات التدريب بالأثقال . وهذه تعمل على تقوية العضلات المستخدمة , وهى تعتبر مناسبة للتغلب على ضعف العضلات ببعض المناطق كعضلات الظهر والبطن .

الرياضات المزدوجة Isokinetic Exercises :

وهى الرياضات التى تمثل خليطاً بين النوعين السابقين , ومنها بعض أنواع رياضات الغوص .

هل تعرفين مدى لياقتكِ البدنية ؟

إن كثيراً من النساء من ذوى الأجسام النحيفة يعتقدن أنهن يتمتعن بالرشاقة واللياقة بصورة طبيعية وبالتالى لا يحتجن لممارسة أى رياضة , هذا باتأكيد ليس صحيحاً فى كل الحالات , ولكى تعرفى مدى حاجتك لممارسة الرياضة , أجيبى عن الأسئلة التالية , فإذا جاءت كل إجاباتك بالإيجاب فأنتِ فى حاجة لممارسة برنامج رياضى لإكسابك المزيد من المرونة العضلية والقدرة على التحمل .

  • هل تعانين من نهجان شديد بسبب بعض الأنشطة العادية مثل صعود الدرج أو الإضطرار للمشى السريع ؟
  • هل تعانين من ألم بساقيكِ بعد صعود الدرج ؟
  • هل تشعرين بمشقة عند إلتقاط شئ من فوق الأرض أو عند القيام بربط الحذاء ؟
  • هل تجدين صعوبة فى الخروج من البانيو بعد الإستحمام ؟
  • هل أنتِ راضية عن شكل جسمك ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.