Take a fresh look at your lifestyle.

إزالة اثار الحبوب من الوجه نهائياً

الكثير من الذكور والإناث يبحثون عن ازالة اثار الحبوب من الوجه نهائيا التى تنتج عن حب الشباب , حيث تترك أثر فى البشرة قد يسبب بعض الحرج خاصة عند البنات , لذلك يبحثون عن الطرق المختلفة التى يمكنها أن تساعد فى إزالة آثار حب الشباب , سنتعرف فى المقال التالى عن أفضل الطرق التى تساعدنا فى ازالة اثار الحبوب من الوجه نهائيا .

إزالة اثار الحبوب من الوجه نهائياً
أثار حبوب الوجه

حبوب الوجه

حبوب الوجه أو حب الشباب ليس مرض فى حد ذاته , وهو عرض مرتبط بمرحلة زمنية نتيجة إفرازات دهنية كثيرة تظهر على هيئة حبوب فى البشرة خاصة فى الوجه , وفى الغالب يصاب الذكور والإناث بحبو الوجه فى بداية مرحلة البلوغ عند سن 15 سنه وحتى بلوغ سن 30 عام , تختلف أشكال حبوب الوجه من حالة لاخرى وتختلف شدتها أيضاً من شخص لاخر , هناك انواع من حب الشباب يحدث فى مراحل غير مرحلة الشباب مثل حب الشباب عند الأطفال أو حبوب الوجه عند كبار السن , لكن الحديث فى الغالب يكون عن حب الشباب فى مرحلة الشباب كما ذكرنا .

أسباب حبوب الوجه

كما ذكرنا أن حبوب الوجه هى عرض لمجموعة من المشاكل مرتبط بمرحلة زمنية , وهناك أسباب تزيد من زيادة فرص إصابة الشخص بحبو الوجه , ومنها ما يلى :

  •  زيادة هرمونات الذكورة فى فترة البلوغ عند الذكور .
  •  زيادة هرمونات الأنوثة عند البنات فى مرحلة البلوغ .
  •  بعض انواع الفطريات والبكتيريا التى تصيب الجلد .
  •  نوع البشرة , حيث تزداد فرص إصابة أصحاب البشرة الدهنية بحبوب الوجه .
  •  بعض أنواع الأدوية والتى تحفز من زيادة ظهور حبوب الوجه مثل الستيرويدات والإستروجين .
  •  مستحضرات التجميل التى تحتوى على مواد كيميائية تؤثر بالسلب على البشرة .

استجابة الجلد للتغيرات الهرمونية التى تحدث خلال فترة المراهقة تكون عالية , حيث يتم زيادة الإفرازات الدهنية وقد تتسبب فى إنسداد القنوات الدهنية مما يسبب زيادة فى حبوب الوجه والتى قد تتطور على البثور والدمامل وصديد ورؤوس سوداء والأكياس الدهنية بمختلف أشكالها .

أنواع آثار حب الشباب

ينتج فى البشرة بعد علاج حب الشباب بعض الآثار والتى تكون عبارة عن حفر وثقوب فى الوجه تظهر بشكل واضح , وتتسبب هذه الآثار فى الكثير من الحرج لدى المريض خاصة إذا كان يعتمد بشكل يومى على لقاءات بأشخاص أخرين وجهاً لوجه , لأنها قد تتسبب فى فقدان الإنسان الثقة بنفسه , خاصة فى حالة الإناث , ويمكن تقسيم آثار حب الشباب بناءاً على شكلها أو لونها فى البشرة ومنها الأنواع التالية :

  1.  Ice Pick . وهو نوع من آثار حب الشباب تظهر على هيئة حفر عميقة لها فتحة ضيقة .
  2.  Boxcar . كأن قطعة من الجلد تمت إزالتها , وهى من أكثر الأنواع انتشارا , وتكون أعرض من النوع الأول وقد تتسبب فى حدوث بعض أنواع العدوى الجلدية .
  3.  Atrophic . وهى النوع الأسوأ من آثار حبوب الوجه , وهى تشبه الجروح المتليفة .
  4.  Redscar . وهو النوع الرابع من آثار حبوب الوجه , وهذا النوع يكون على هيئة لون فى البشرة متغير عن لون الجلد الطبيعى , ولا يعانى من حفر أو جروح مثل باقى الأنواع .

كل هذه الأنواع من آثار حب الشباب بدأت كحبوب عادية فى الوجه , لكن عند بعض الأشخاص بعد شفائه من حب الشباب قد تترك هذه الحبوب تليفات فى الجلد مما قد يؤدى لظهور النوع الثالث , وقد يقوم بعض الأشخاص بالحفر فى حب الشباب ظناً منهم أن الحفر فى الحبوب قد يساعد فى إزالتها , لكن مع هذا الحفر يتسبب فى حدوث النوع الرابع , إذن يعتمد نوع آثار حب الشباب فى الوجه بناءاً على نمط وأسلوب الشخص المصاب فى علاج حبوب الوجه .

طرق إزالة اثار الحبوب من الوجه نهائياً

تعتمد طرق إزالة اثار الحبوب من الوجه نهائياً على نوع آثار حبوب الوجه و حيث تختلف التقنية المستخدمة فى علاج كل نوع عن الأخر , لكن فى الغالب قد يخضع المريض للقيام بالآتي :

  1.  التقشير الكيميائى . حيث يتم إستخدام أنواع معينة من المحاليل الكيميائية بغرض تجهيز الحالة لإجراء بعض الخطوات أو الجلسات العلاجية للتخلص من آثار حبوب الوجه وتساعد هذه الخطوات فى علاج الآثار الشديدة من حبوب الوجه .
  2.  تقنية فراكشنال ليزر . وهى تقنية تستخدم فى إزالة اثار الحبوب من الوجه نهائياً وكانت تستخدم هذه التقنية بشكل موسع حتى وقت قريب لعلاج الكثير من أنواع آثار حبوب الشباب , لكن كانت لا تتحسن بعض الأنواع مثل Ice Pick , كانت هذه التقنية لا تحدث فرق فى إزالة هذا النوع من الأثار , ويتم إستخدام أنواع معينة من أجهزة الليزر عن طريق تسخين طبقات الجلد الداخلية لإنتاج كميات جديدة من الكولاجين , حيث تعتمد هذه التقنية على رفع الندبات حتى تصبح سطحبة .
  3.  تقنية فراكشنال مايكرو نيدل . وهى عبارة عن إبر تدخل إلى داخل الجلد تعتمد هذه التقنية على أن تقوم الإبر بجروح الجلد حتى يتم إنتاج خلايا جديدة من الكولاجين , وتتم عن طريق إستخدام موجات راديو ترددية حتى توصل إلى داخل الجلد عن طريق هذه الإبر بدلاً من تسخين سطح الجلد حتى تساعد فى إزالة اثار الحبوب من الوجه نهائياً .
  4.  الجراحة الموضعية . وهذه التقنية تعتمد على إستخدام أنواع معينة من الإبر تدخل تحت الجلد بغرض فك التليفات الموجودة تحت الجلد والتى تتسبب فى ظهور الندوب والبثور وآثار حبوب الوجه , مما يساعد فى إعادة وضع الجلد مرة أخرى لطبيعتة مما يؤدى إلى إزالة اثار الحبوب من الوجه نهائياً .

نصائح لحيوية الجلد للمساعدة على تسريع إزالة اثار الحبوب من الوجه نهائياً

هناك بعض النصائح الهامة التى تساعد فى علاج حبوب الشباب والوقاية من ظهورها وتعمل على صحة البشرة والجلد بشكل عام , عليك بإتباع الخطوات التالية فى حياتك اليومية :

  •  شرب الكثير من السوائل يحافظ على رطوبة البشرة .
  •  عدم التعرض للأشعة المباشرة للشمس بدون واقي للشمس .
  •  وضع كريمات الشمس الواقية قبل الخروج على الأقل بنصف ساعة .
  •  ضرورة التغذية السليمة للجسم .
  •  الإبتعاد عن التدخين تماماً .
  •  الإبتعاد عن تناول الكحوليات .
  •  الابتعاد عن مستحضرات التجميل السيئة .
  •  البعد عن التوترات النفسية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.