Take a fresh look at your lifestyle.

ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان

ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان

ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان مختلفة الأشكال والأنواع وقد تشمل الأقراص او الحقن أو غسول الفم , تعتمد ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان على إستخدام نوع معين من غسول الفم ومضاد حيوي مناسب حتى يتم التخلص من البكتيريا والفطريات والجراثيم التى تسبب التهاب اللثة والأسنان .

التهاب اللثة والأسنان

يعتبر التهاب اللثة والاسنان من أكثر الأمراض التى يتعرض لها الإنسان سواء الكبار والصغار , تشير الإحصائيات إلى أن حوالى 80 إلى 85 % من السكان البالغين حول العالم يعانون من مشاكل التهاب اللثة والاسنان , ويعتبر التهاب اللثة والاسنان هى السبب الأول والرئيسى لفقدان الأسنان لدى البالغين .

تشير الدراسات الطبية إلى أن التدخل المبكر لعلاج التهاب اللثة والاسنان , يساعد فى الوقاية من الحاجة إلى التدخلات الجراحية لعلاج أمراض اللثة والأسنان , لذلك سنوضح بالتفصيل ادوية علاج التهاب اللثة والأسنان التي يمكن أن تساعد فى الحد من المضاعفات التى يمكن أن يتعرض لها المريض .

اللثة هى عبارة عن جزء من النسيج الفموى الداعم للأسنان والذى يتكون من اللثة والعظم والأربطة , والتهاب اللثة هو مرض يصيب الغطاء اللحمي الذى يغطى العظم و يحيط بالأسنان , بسبب الأشياء التى تلتصق يومياً بالأسنان بعد تناول الطعام والمشروبات وبسبب عدم الإهتمام بنظافة الأسنان بالشكل المطلوب .

الزوار شاهدوا أيضاً :

أعراض التهاب اللثة والاسنان

يعانى مريض التهاب اللثة والأسنان من بعض الأعراض التى تشمل :

  •  نزيف من الأسنان واللثة .
  •  تكون طبقة البكتيريا و البلاك على الأسنان .
  •  إحمرار فى اللثة ولمعانها .
  •  إنتفاخ واضح فى اللثة .
  •  مع الوقت يتكون الجير على الأسنان .
  •  سوء رائحة الفم والنفس .

ماهى ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان ؟

ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان يتم اللجوء لها بغرض علاج الالتهاب والتخلص من البكتيريا والجراثيم الموجودة على الأسنان واللثة , توجد العديد من ادوية علاج التهاب اللثة والأسنان سواء غسول أو غيره من الأشكال الدوائية التى تستخدم فى هذه الحالات , وفيما يلى نوضح قائمة ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان :

كلورهكسيدين Chlorhexidine

كلورهكسيدين هى مادة مطهرة تستخدم كمضاد للبكتيريا والجراثيم , تستخدم فى غسيل اللثة والأسنان والتخلص من الفطريات العالقة فى اللثة والأسنان والتى مع مرور الوقت تؤدى إلى التهاب اللثة والأسنان , والأدوية التى تحتوي على مادة كلورهكسيدين لا تحتاج إلى وصفة طبية و إستشارة الطبيب ويمكن إستخدامها مباشرة من الصيدلية و ويوجد من هذا المركب أشكال دوائية مثل اللوشن وغسول الفم .

  •  الجرعة . يتم غسل الفم مرتين فى اليوم صباحاً ومساءاً بعد القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل جيد .
  •  الحمل والرضاعة . إستخدام الأدوية التى تحتوى على كلورهكسيدين فى فترة الحمل والرضاعة , يفضل عدم الإستخدام فى فترة الحمل , أما فى فترة الرضاعة يمكن إستخدامها .
  •  الأدوية التى تحتوى على كلوهكسيدين . هيكسيدين , هيباتين ,هيبيسكرب , هيبيتان .

البنسلين Penicillin

يعتبر البنسلين أول مضاد حيوي تم اكتشافه فى التاريخ , وتستخدم الأدوية التى تحتوى على البنسلين فى علاج التهاب اللثة والاسنان بواسطة الطبيب الذى يحدد الدواء المناسب وجرعة الإستخدام بعد تشخيص حالة المريض , توجد العديد من الأشكال الدوائية من الأدوية التى تحتوى على البنسلين سواء أقراص أو حقن , ويتم وصف البنسلين كمضاد حيوي في حالة التهاب اللثة والاسنان .

  • جرعة المضاد الحيوي . يحددها الطبيب على حسب كل حالة مرضية .
  • الحمل والرضاعة . يفضل عدم إستخدام المضادات الحيوية فى فترة الحمل إلا فى الحالات الضرورية , أما فى فترة الرضاعة فإمكانية الإستخدام من عدمها يحددها الطبيب المعالج للحالة .
  • الأدوية التى تحتوى على البنسلين . اورفيك,اورفيك,فورتيبين,البينسيلين,ريتاربن,ريتاربن .

هكسيتول Hexitol

مضمضة هكسيتول تستخدم فى قتل البكتيريا الموجودة في الأسنان واللثة وتعمل على تطهير الفم وتنظيفه , تستخدم هذه المضمضة بعد إستخدام فرشاة الأسنان , تعمل مضمضة هكسيتول أيضاً على سرعة علاج تقرحات الفم والتهاب اللثة , تحتوى هكسيتول على الكلورهكسيدين المعروف بخصائصه المطهرة الفعالة التى تساعد فى القضاء على البكتيريا كما أنه يحتوى على زيوت طيارة مما يزيد من تأثيرها المطهر .

الفينترن Alphintern

أقراص الفينترن تستخدم فى علاج الالتهاب والتورم والتجمعات الدموية , تستخدم أقراص الفينترنت فى الكثير من الاعراض المرضية أهمها التهاب اللثة والأسنان , سواء بعد خلع الأسنان أو بعد إجراء العمليات الجراحية فى الفم والفك والأسنان .

  • الحمل والرضاعة . يفضل عدم إستخدام أقراص الفينترن خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية .
  • الجرعة . فى حالة عدم قيام الطبيب بتحديد جرعة من دواء الفينترن يتم تناول قرص او إثنين 3 مرات فى اليوم , ويتم تناول أقراص الفينترن بعد تناول الطعام بساعتين .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.