Take a fresh look at your lifestyle.

اعراض التصلب اللويحي بالتفصيل وعلاجه

مرض التصلب اللويحي المتعدد مرض خطير , سنتعرف فى هذه المقالة على اعراض التصلب اللويحي بالتفصيل و علاقة مرض التصلب اللويحي والزواج و اعراض التصلب اللويحي النفسية والمرضية بالتفصيل و وطرق علاج التصلب المتعدد بالاعشاب والمكملات الغذائية .

اعراض التصلب اللويحي بالتفصيل وعلاجه
اعراض التصلب اللويحي

تعريف مرض التصلب المتعدد

التصلب المتعدد واحد من الأمراض الخطيرة التى تؤثر على الجهاز العصبى المركزى , يصيب المخ والعصب البصري والحبل الشوكي , يؤثر مرض التصلب المتعدد على أجزاء كثيرة من الجهاز العصبى فيدمر الأغشية أو الأغلفة النخاعية Myelin Sheaths التى تغطى الأعصاب تاركاً ندوباً فى النسيج العصبي تسمى Plaques , مما يتسبب فى تلف الأعصاب بشكل نهائي , وهذه العملية يطلق عليها إسم التصلب Sclerosis .

اعراض التصلب اللويحي بالتفصيل

اعراض التصلب اللويحي بالتفصيل , تختلف أعراض التصلب اللويحي المتعدد كثيراً بين المرضى , وتتوقف الأعراض على الأجزاء المصابة بالمرض من الجهاز العصبى , ويمكن أن يعانى المريض من الأعراض التالية :

  •  فى المراحل المبكرة من مرض التصلب المتعدد قد يعانى المريض من الدوخة .
  •  التغيرات النفسية مثل تقلب المزاج والاكتئاب .
  •  إضطرابات فى العين مثل عدم وضوح الرؤية أو إزدواج الرؤية .
  •  الإحساس بالوخز والتنميل خصوصاً فى اليدين والقدمين .
  •  فقدان القدرة على الإتزان وتشنج العضلات .
  •  الغثيان والقئ .
  •  الرعشة وعدم الثبات على الأرض .
  •  فى الحالات المتأخرة يعانى المريض من تخشب فى الحركات .
  •  قد يعانى المريض من عدم وضوح الكلام .
  •  مع زيادة حدة المرض قد يعانى المريض من إضطرابات فى المشى .
  •  الإحساس بالتعب والضعف فى الجسم .
  •  صعوبة فى التنفس .
  •  إضطرابات فى الجهاز الهضمى والمثانة وخصوصا سلس البول والإلحاح فى التبول .

يتبع مرض التصلب المتعدد نمطاً معيناً حيث تظهر الأعراض فى صورة نوبات حادة تسمى Exacerbation , والتى يطلق عليها المرضى إسم هجمة التصلب اللويحي , ويبحثون عن أعراض هجمة التصلب اللويحي , ثم تعود وتقل هذه الأعراض أو حتى تختفى فى فترات أخرى , وهكذا , ويختلف المرض كثيراً فى سرعة سيره , فقد يكون معتدلاً نسبياً فى بعض الحالات مع ظهور أعراض قليلة بسيطة على مدار عدة سنوات , وفى أحيان أخرى يحدث المرض سريعاً ويسبب العجز التام , وفى كثير من الحالات يسير المرض ببطء ويختفى بعض الوقت , ولكنه يعود من فترة إلى أخرى وفى كل مرة تكون أعراض التصلب اللويحي أشد خطورة .

أسباب التصلب اللويحي المتعدد بالتفصيل

أسباب مرض التصلب المتعدد غير معروفة , لكن الاعتقاد السائد أن أسباب التصلب المتعدد هى مرض يصيب الجهاز المناعي فى جسم الإنسان حيث تهاجم كريات الدم البيضاء الأغشية النخاعية كما لو أنها أجسام غريبة دخلت الجسم , ويسبق مرض التصلب المتعدد غالباً التعرض لسوء التغذية الناتج عن قصور فى إمتصاص الغذاء أو تناول الوجبات الفقيرة فى المواد الغذائية , ويعتقد بعض الباحثون أن هناك فيروس غير معروف يتسبب فى حدوث مرض التصلب المتعدد , هناك بعض العوامل التى تزيد من زيادة خطورة الإصابة بمرض التصلب المتعدد ومنها :

  •  الوراثة . يمكن أن تساهم العوامل الوراثية فى الإصابة بمرض التصلب المتعدد .
    – عدم تحمل الطعام . هناك نظريات تقول بأن حالات عدم تحمل الطعام أو الحساسية خاصة الحساسية لمنتجات الألبان أو المواد المحتوية على بروتين الجلوتين Gluten , تساعد فى زيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد .
  •  التسمم الكيميائي . التسمم الكيميائي للجهاز العصبى نتيجة التعرض للمبيدات الكيميائية والصناعية والمعادن الثقيلة , قد يلعب دوراً كبيراً فى ظهور مرض التصلب المتعدد .
  •  السموم البيئية . قد تُسبب بعض السموم البيئية إضطرابات فى عملية التمثيل فى الجسم , تؤدى إلى تلف الأغشية الميلينية التى تقوم بحماية الأعصاب وكذلك السموم التى تنتجها البكتيريا والفطريات فى الجسم يمكن أن تؤدى إلى إحداث أعراض تشبه أعراض MS التصلب المتعدد .

يعتقد بعض الخبراء أن التسمم بالزئبق قد يكون وراء كثير من الحالات المرضية ومنها التصلب اللويحي المتعدد , حيث وجد أن الزئبق يتحد مع حمض DNA فى الخلايا والأغشية الخلوية مما يؤدى إلى قصور فى وظائف الخلايا , ومن المعروف أن تركيب حشو الأسنان الداخل فى تركيبه الزئبق (المملغم) , وقد وجد أن نسبة الزئبق فى مرضى التصلب المتعدد تعادل فى المتوسط سبعة أضعاف نسبته فى الأشخاص الأصحاء .

علاج التصلب المتعدد بالاعشاب

يمكن علاج التصلب المتعدد بالأعشاب التالية :

  •  عشب الفصفة (البرسيم الحجازى) غنى بفيتامين ك , ويمكن أن يؤخذ على هيئة شراب أو أقراص .
  •  تساعد أعشاب الأرقطيون والهندباء البرية والإيكيناسيا والجولدنسيل والبوداركو والبرسيم الأحمر وعشبة القديس يوحنا والفشاغ والألفية على تخليص الجسم من السموم .
    تحذير : لا يتم تناول الجولدنسيل عن طريق الفم بصفة منتظمة لأكثر من 7 أيام متواصلة ولا يستخدم خلال فترة الحمل , ويستخدم بحرص عند وجود الحساسية للرجيد .
  •  يساعد التبغ الهندى والأسقوتلارية وجذر الناردين على إرتخاء الجهاز العصبى , وتؤخذ هذه الأعشاب عند النوم لتمنع حدوث أرق , ونبات التبغ الهندى يمكن استخدامه بالنهار , كن لا يتم إستخدام التبغ الهندى بإستمرار عن طريق الفم .

علاج مرض التصلب المتعدد بالمكملات الغذائية

يمكن أن يتم علاج مرض التصلب المتعدد من خلال تناول المكملات الغذائية التى تساعد جهاز المناعة فى العلاج , الجدول التالى يوضح أهم المكملات الغذائية التى تعالج التصلب المتعدد , وداخل الجدول الفائدة من كل مكمل غذائى و الجرعة المقترحة له :

المُكمل الغذائيالفائدةالجرعة المُقترحة
مساعد الإنزيم Q10ضرورى لتحسين الدورة الدموية وأكسجة الأنسجة وتنشيط جهاز المناعة90 مجم يومياً
حمض جاما - لينولينيكمن الأحماض الدهنية الأساسية اللازمة للسيطرة على اعراض التصلب المتعددكما هو موضح بالنشرة , 3 مرات يومياً مع الأكل
زيت بذر الكتان - زيت زهرة الربيعمن المكملات الطبيعية المفيدة فى تحسين أداء الجهاز المناعىكما هو موضح بالنشرة , 3 مرات يومياً مع الأكل
الكبريت أو الثوميقاوم الكبريت المواد السامة فى الجسم والثوم مصدر جيد للكبريتجرعة الكبريت 500 مجم , 2 إلى 3 مرات فى اليوم , جرعة الثوم كبسولتان 3 مرات يومياً
فيتامين ب المركبيساعد الجهاز المناعى ويحافظ على حيوية الأعصاب100 مجم , 3 مرات فى اليوم
فيتامين ب12يساعد فى إطالة عمر الخلايا ويساعد على منع التلف العصبى إستخدم أقراص إستحلاب1000 ميكروجرام مرتان فى اليوم
كولين و إينوسيتولينبه الجهاز العصبى المركزى , ويساعد فى حماية الأغشية النخاعيةكما هو موضح داخل النشرة
الكالسيوميمكن أن يؤدى نقصه إلى حدوث مرض MS ويستخدم على الصورة المقتنصة لسهولة تمثيلة2000 إلى 3000 مجم يومياً
الماغنسيومضرورى لإمتصاص الكالسيوم والإنسجام العضلى1000 إلى 1500 مجم يومياً
مركب الأحماض الأمينية الحرةيساعد على إمتصاص المواد الغذائية اللازمة لوظائف المخكما هو موضح بالنشرة , 3 مرات يومياً بعد الوجبات

مرض التصلب اللويحي والزواج

الكثير من مرضى التصلب المتعدد يتساءلون عن مرض التصلب اللويحي والزواج , وهل يستطيع مريض التصلب المتعدد الزواج ؟ , الحقيقة أن مرض التصلب المتعدد لا يمنع المريض من الزواج , وفى حالة إصابة المرأة بمرض التصلب المتعدد يمكن أن تحمل بشكل طبيعى , لكن هناك نسبة كبيرة فى انتقال مرض التصلب المتعدد من الآباء للأبناء بشكل وراثي , وبالنسبة للعلاقات الحميمة بين الرجل والمرأة فإنها قد تتأثر بعض الشئ بسبب الأعراض التى يسببها مرض التصلب اللويحى , الأهم فى مرض التصلب اللويحي والزواج أن يصارح الطرف الذى يعانى من المرض مع الطرف الآخر , حتى يكون له كامل الحرية فى التعايش مع المرض من عدمه ولابد من التعرف على مخاطر مرض التصلب المتعدد .

هل التصلب اللويحي يسبب الشلل ؟

يتساءل بعض المرضى : هل التصلب اللويحي يسبب الشلل ؟ , الحالات المتطورة من مرض التصلب المتعدد والخطيرة يمكن أن تؤدى إلى حدوث تخشب فى الأطراف بشكل كامل مما يفقده القدرة على المشي والتحكم فى خطواته , وهو ما يشبه الشلل , مرض التصلب اللويحى المتعدد مرض خطير ويؤثر بشكل كامل فى حياة المريض خاصة فى الأنواع السريعة من المرض .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.