Take a fresh look at your lifestyle.

اعراض مرض السكر للانثى و خطورة سكر الحمل

اعراض مرض السكر للأنثى قد تكون كامنة وغير معروفة , والمضاعفات التى تعانى منها مريضة السكر هى التى تؤدى الى ظهور اعراض مرض السكر للانثى بشكل واضح فيما بعد , لذلك سنتعرف بشكل مستفيض عن اعراض مرض السكر للانثى سواء فى فترة الحمل أو في الأحوال العادية و سنتعرف على تأثير السكر على الحمل و خطورة سكر الحمل على المرأة .

اعراض مرض السكر للانثى و خطورة سكر الحمل

مرض السكر عند النساء

تحدث الإصابة بمرض السكر Diabetes بسبب وجود نقص فى كمية أو فاعلية هرمون الأنسولين الذي تنتجه غدة البنكرياس , ويتحكم هرمون الانسولين بمرور الجلوكوز (السكر البسيط الذى يستخلص من المواد الكربوهيدراتية) من الدم إلى خلايا الكبد والعضلات حتى يتم حرقه وإستهلاكه للحصول عىل الطاقة اللازمة للجسم حتى يقوم بأداء وظائفه بشكل جيد . وبدون الأنسولين أو بسبب نقصه يرتفع بالتالى مستوى الجلوكوز فى الدم , ويحرم الإنسان من الطاقة التي يحتاج لها , وأمام هذا الوضع الصحى يتحول الجسم إلى الدهون والبروتينات ليستخلص منها الطاقة ويؤدي ذلك إلى خروج مواد كيماوية سامة تسمى الكيتونات Ketones , وإذا لم يقدم أى علاج لخفض مستوى السكر , تصاب المرأة بغيبوبة إرتفاع السكر .

وهناك نوعان من مرض السكر : نوع يظهر فى مرحلة الطفولة أو الشباب وهو نوع يتم علاجه بالأنسولين لأن البنكرياس لا ينتج هرمون الأنسولين نهائياً .. ونوع يظهر فى سن متقدمة نسبياً تكون عادة بعد سن الأربعين يمكن علاجها بالحبوب المخفضة للسكر , لان البنكرياس ينتج الأنسولين ولكن بكمية غير كافية أو قد تكون الكمية طبيعية لكنها محدودة الفاعلية , والنوع الثانى من السكر تزداد فرص الإصابة به عند النساء البدينات كما أن الإصابة به تنتشر بين بعض العائلات بعينها أى أنه هناك ميلاً وراثياً للإصابة بهذا النوع .

اعراض مرض السكر للانثى

من اعراض مرض السكر للانثى العلامات التالية :

  •  الإحساس الدائم بالتعب والإجهاد .
  •  الشعور المستمر بالعطش .
  •  جفاف فى الحلق .
  •  كثرة التبول وكمية البول .
  •  عدم القدرة على التركيز .
  •  فقدان الوزن بدون إتباع حمية .
  •  زيادة حمضية الدم .
  •  زيادة فترة الشفاء من الجروح .
  •  ضعف فى الأسنان والضروس .
  •  تشكو المرأة بوجود حكة فى المهبل , وربما تظهر بعض التقرحات وغحمرار فى المهبل وحوله بسبب مرور السكر فى البول عند نزوله
  •  فى الحالات الشديدة من السكر عند النساء التي تظهر فيها الكيتونات يحدث جفاف فى الجسم , وإضطرابات فى تميل المعادن تؤثر على وظائف القلب والكلى وقد تؤدي إلى غيبوبة , كما يؤدي وجود الكيتونات في الدم لانبعاث رائحة مميزة من الفم مشهور بها مريض السكر .

اعراض مرض السكر للأنثى قد تكون غير ظاهرة , أحياناً يكون مرض السكر مختباً فى الجسم أى أن أعراض مرض السكر للانثى لا تظهر وذلك عند النساء الأكثر عرضة له بسبب العوامل الوراثية , أو عند البدينات , ثم تأتي ظروف معينة تحول هذا السكر المختبئ إلى سكر حقيقي ظاهر , وقد وجد أن الحمل بما يصاحبه من إجهاد جسماني وضغط نفسي , احد هذه الظروف أو العوامل التى تساهم فى ظهور أعراض السكر بشكل واضح عند النساء .

هل الحمل يرفع السكر ؟

قد يحدث اثناء الحمل ان يظهر السكر فى البول من خلال اختبارات متابعة الحمل ولكن دون وجود إصابة فعلية عند المرأة بمرض السكر , وتفسير ذلك أنه قد يمر السكر من الكلية عندما يصل مستواه فى الدم لحد اقل من المستوى الذي يجب أن تبدأ عنده الكلية بإخراجه فى البول فى الحالة العادية , وذلك بسبب تأثير الحمل , لكن فى جميع الأحوال يجب متابعة السكر فى البول وقياس مستواه فى الدم لاستثناء وجود الإصابة بالمرض أو إثبات الإصابة به .

تأثير السكر على الحمل

مريضات السكر والحمل قصة متكررة وفرص الإصابة بالسكر خالل فترة الحمل متزايدة , لذلك تتسائل الكثير من النساء عن تأثير السكر على الحمل وعلى الجنين , يجب أن تلقى الحامل المريضة بالسكر عناية واهتمام زائد عن المرأة العادية , لأن الحمل يمكن أن يفقد هذا المرض توازنه . ففى حالة إهمال السيطرة على السكر عند الحامل خاصة إذا كانت الحامل متقدمة فى السن تزداد فرص تعرضها إلى الإجهاض خلال الشهور الأولى من الحمل , و للإصابة بتسمم الحمل , كما تزداد المتاعب الاولى التى تصاحب الحمل فى بدايته وخاصة حدوث القيء والغثيان .

أما بالنسبة لـ تأثير السكر على الجنين نفسه , فإن هناك إحتمال حدوث وفاة للجنين فى الشهور الأخيرة من الحمل , أو ولادة جنين زائد فى الحجم والوزن , لكنه رغم ذلك قد يكون غير مكتمل النمو , وقد تحدث ولادة مبكرة قبل الأوان , كما تتسبب زيادة حجم الجنين فى زيادة متاعب الأم أثناء عملية الولادة .

خطورة سكر الحمل

تكمن خطورة سكر الحمل فى المضاعفات التى تصاب بها المرأة نتيجة إصابتها بالسكر أثناء فترة الحمل ومنها :

  •  زيادة فرص الإجهاض وتعرض الجنين للموت .
  •  زيادة فرص الولادة المبكرة رغم عدم اكتمال نمو الجنين .
  •  زيادة وزن الجنين وحجمه بشكل غير طبيعى .
  •  إصابة المرأة بالتهاب فى المهبل والمجاري البولية .

تزيد قابلية المريضة بالسكر أكثر من غيرها لأضرار بعض العلاجات الهرمونية مثل تناول حبوب منع الحمل , والعلاج الهرمونى التعويضى للتغلب على أعراض سن اليأس , وسواء فى وجود الحمل أو في الأحوال العادية , لابد من الرعاية الصحية الكاملة لمريضة السكر .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.