Take a fresh look at your lifestyle.

أهم 8 اغذية غنية بالمغنيسيوم لاغنى عنها

اغذية غنية بالمغنيسيوم

نقص المغنيسيوم فى الجسم يتسبب فى الكثير من المشاكل الصحية , لذلك لابد من التعويض عن هذا النقص من خلال تناول المصادر الطبيعية للمغنيسيوم من الطعام والفواكه والأعشاب التى تحتوى على المغنيسيوم , سنتعرف فيما يلى على أعراض نقص المغنيسيوم و أهم 8 اغذية غنية بالمغنيسيوم لاغنى عنها .

اغذية غنية بالمغنيسيوم

يعتبر عنصر المغنيسيوم واحد من العناصر الهامة لجسم الإنسان خاصة مرضي السكري , ويعد من أكثر العناصر المتوافرة فى جسم الإنسان بشكل عام سواء عند الرجال أو النساء , يدخل المغنسيوم فى تكوين العظام والكثير من الوظائف الأخرى , ويتواجد المغنسيوم فى بعض أنواع الطعام , لذلك من يعانى من نقص عنصر المغنسيوم فى الجسم لابد أن يحرص على تناول الأطعمة التى تحتوى على المغنيسيوم بجانب المكملات الغذائية الأخرى .

60% من نسبة المغنيسيوم في جسم الإنسان تتركز فى العظام , والنسبة الباقية تتوزع على مختلف أعضاء الجسم مثل العضلات وأنسجة الجسم المختلفة , ويساعد على إفراز الكثير من الإنزيمات فى الجسم كما أنه يساعد فى عمل العضلات والأعصاب , كما أن نقص نسبة المغنيسيوم فى الجسم يمكن أن يؤثر على نسبة السكر ويتسبب فى نقصها فى جسم الإنسان .

الزوار شاهدوا أيضاً

أعراض نقص المغنيسيوم الحاد فى الجسم

يعانى الإنسان عند نقص المغنيسيوم في جسمه من مشاكل عديدة منها ما هو عضوى ومنها ما هو نفسى , حيث يربط الكثيرون بين نقص المغنسيوم و الاكتئاب , كما يتسبب نقص المغنيسيوم فى مشاكل العضلات والعظام والكثير من المشاكل لمرضي السكري وضغط الدم , كما أنه يمكن أن يكون سبب من أسباب عدم إنتظام ضربات القلب , وفيما يلي شرح لأهم عوارض نقص نسبة المغنيسيوم فى الجسم :

  • هشاشة العظام . تعتبر هشاشة العظام واحدة من أكثر المضاعفات التى تحدث لمن يعانى من نقص المغنسيوم لفترات طويلة , لأنه كما ذكرنا أن المغنسيوم يدخل فى بناء العظام , والنقص فى مستوى المغنيسيوم يؤدي بالتبعية إلى نقص في الكالسيوم اللازم لبناء عظام قوية وسليمة , لذلك يعتبر المغنيسيوم هام للرياضيين , ومع مرور الوقت يتسبب نقص المغنيسيوم فى إنخفاض كتلة العظام في الجسم .
  • التشنج العضلي . من العوارض التى تصيب الإنسان عند نقص المغنسيوم هى التشنجات العضلية وتنميل الأطراف بشكل متكرر , ونتيجة تأثيره أقوى على الأعصاب يمكن أن يتسبب فى حدوث نوبات متكررة من التشنجات .
  • الإكتئاب . يرتبط الاكتئاب بنقص عنصر المغنيسيوم فى الجسم نتيجة تأثيره على الأعصاب , ويمكن أن يصاب المريض بالاكتئاب واللامبالاة , وهى من الأعراض النفسية التي تحدث للمريض إذا عانى لوقت طويل من نقص المغنسيوم ولم يتلقى علاج بشكل كامل
  • ضغط الدم . من الأشياء التى يمكن أن يتسبب فيها نقص المغنيسيوم فى الجسم هى اضطراب ضغط الدم لدى المريض , حيث يمكن أن يتسبب فى إرتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ عند المريض .
  • إضطرابات الجهاز الهضمى . هناك فئة معينة من المرضي لديهم القابلية إلى حدوث مشاكل وإضطراب فى الجهاز الهضمى إذا نقص المغنيسيوم في أجسامهم , ومن هذه الأعراض حدوث تقيؤ وترجيع واسهال .
  • إضطراب فى مستوى السكر . مرضى السكر من أكثر الفئات التى تعانى من المشاكل عند حدوث إنخفاض فى مستوى المغنيسيوم فى أجسامهم عن المعدلات الطبيعية , حيث غالباً ما يصاحب إنخفاض مستوى المغنيسيوم حدوث إنخفاض فى نسبة السكر فى الدم بشكل تلقائى , وذلك لأن المغنسيوم يساعد على تنظيم نسبة السكر فى الدم .

ماهي أفضل اغذية غنية بالمغنيسيوم ؟

إذا كنت تبحث عن اغذية غنية بالمغنيسيوم فهناك الكثير من المصادر الغذائية للمغنسيوم وهى سهلة في الحصول عليها وتناولها , إليك أفضل أغذية غنية بالمغنيسيوم يمكن الإعتماد عليها فى الحصول على المغنيسيوم :

البذور والحبوب

يمكن الحصول على اغذية غنية بالمغنيسيوم من خلال البذور والحبوب مثل بذور دوار الشمس وبذور الكتان , وهى غنية بعنصر المغنيسيوم الطبيعي المفيد للجسم , كما يمكن الحصول على المغنيسيوم من زيوت هذه البذور مثل زيت بذر الكتان وزيت نبات دوار الشمس الطبيعي .

المكسرات

تعتبر المكسرات من أهم الأغذية التى تحتوى على المغنسيوم , حيث تحتوى المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو وغيرها من المكسرات تحتوى على نسب عالية من المغنيسيوم , والمكسرات من الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل أيضاً .

الخضروات الورقية

من المصادر التى يمكن الإعتماد عليها فى إمداد الجسم بعنصر المغنيسيوم هى الخضراوات الورقية مثل السبانخ والبروكلى والأفوكادو , كما أنه يتواجد فى الملوخية , لذلك تناول الخضروات الورقية هام جداً لمن يعانى من نقص مستوى المغنيسيوم .

البقوليات

من أفضل المصادر الطبيعية للحصول على المغنيسيوم هى البقوليات مثل فول الصويا والفاصوليا والعدس , تناول هذه الأطعمة هام جداً لكل من يعانى من نقص نسبة المغنيسيوم فى الجسم , خاصة لمرضى الضغط والسكر وأمراض القلب المختلفة .

السمك

من أفضل المصادر الحيوانية للمغنسيوم هى الأسماك خاصة سمك السلمون والمحار , حيث يحتويان على نسب كبيرة من المغنيسيوم المفيد لجسم الإنسان , بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من العناصر الهامة الأخرى مثل الأوميجا 3 والأحماض الأمينية الهامة للجسم , لابد أن يحرص الإنسان على تناول الأسماك مرة على الأقل كل أسبوع .

الفواكه

يبحث الكثيرون عن الفواكه التى تحتوى على المغنسيوم , ويعتبر الموز واحد من أكثر الفواكه التى تحتوى على المغنيسيوم وهو فاكهة مفيدة بشكل كبير ويساعد فى الوقاية من أمراض كثيرة , كما أنه من الفواكه الهامة والضرورية للمرأة خلال فترة الحمل .

التمر

إذا كنت تبحث عن اغذية غنية بالمغنيسيوم , لابد أن تلجأ إلى تناول التمر بصفة مستمرة , حيث يعتبر التمر واحد من الأغذية الغنية بالمغنيسيوم , ويمكن أن يساعد تناول 5 حبات من التمر فى سد ما يقرب من 12 % من احتياج الإنسان اليومى من عنصر المغنيسيوم , لذلك لابد من الحرص على تناول عدد من التمرات بشكل يومى .

الشيكولاتة الداكنة

إذا كنت تبحث عن اغذية غنية بالمغنيسيوم لطفل يعانى من نقص في المغنيسيوم , يمكن اللجوء إلى مصدر لذيذ ويمكن أن يتقبله أى طفل بسهولة , وهو الشيكولاتة الداكنة , ويمكن القول بأن 56 جرام من الشيكولاتة الداكنة يحتوي على 128 ملليجرام من عنصر المغنسيوم , لذلك فإن الشيكولاتة الداكنة واحدة من أفضل اغذية غنية بالمغنيسيوم التى يمكن الاعتماد عليها .
م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.