Take a fresh look at your lifestyle.

افضل علاج لالتهاب وتضخم البروستاتا

تضخم البروستاتا , إلتهاب البروستاتا و إحتقان البروستاتا. هى أمراض تصيب البروستاتا لدى الرجال فى فئة عمرية معينة , ويسأل الكثيرون عن أفضل علاج لإلتهاب وتضخم البروستاتا وعن علاقة البروستاتا بالجنس وعلاقتها بالإنتصاب , وهل بالفعل هناك تأثير لأمراض البروستاتا على الإنتصاب لدى الرجل ؟ , فى هذه المقالة سنشرح أسباب وأعراض تضخم و إلتهاب البروستاتا و علاجها بالأعشاب والمكملات الغذائية .

علاج تضخم والتهاب البروستاتا

ما هى البروستاتا ؟

البروستاتا عند الرجال تأخذ شكل الكعكة المحلاة , وهى غدة فى الذكر تحت المثانة البولية . وتحيط البروستاتا بمجرى البول , وإنقباض العضلات الموجودة فى المثانة يدفع السائل من البروستاتا إلى قناة مجرى البول أثناء قذف الحيوانات المنوية , وسائل البروستاتا يمثل جزءاً كبيراً من السائل المنوى , وتعتبر البروستاتا المكان الأكثر شيوعاً للإصابة بالأمراض فى الجهاز التناسلى عند الرجل . ومن أكثر الأمراض الشائعة فى البروستاتا :

مرض إلتهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا

مرض إلتهاب البروستاتا

هو مرض شائع الحدوث بين الذكور فى كافة الأعمار , والسبب المعتاد له هو البكتيريا المعدية التى تغزو البروستاتا من منطقة آخرى بالجسم , ومن المحتمل أيضاً أن التغيرات الهرمونية المصاحبة للشيخوخة قد تكون هى السبب , وقد يؤدى هذا الإلتهاب إلى حد إحتباس البول مما يدفع إلى تمدد المثانة وضعفها وإحساس المريض بالألم عند لمسها , وهذا يؤدى إلى تعرض المثانة نفسها للإلتهابات , وينتقل إلتهاب المثانة بدورة بسهولة إلى الحالبين ثم إلى الكليتين وإلتهاب المثانة قد يكون إما حاجاً أو مزمناً .

أعراض إلتهاب البروستاتا

  •  الشعور بألم بين كيس الصفن والمستقيم .
  •  إرتفاع فى درجة حرارة الجسم .
  •  التبول المتكرر مع الشعور بالحرقان أثناء التبول .
  •  إحساس دائم بامتلاء المثانة ووجود دم أو صديد فى البول .
  •  الشعور بألم أسفل الظهر , وكلما زاد الإلتهاب , زادت صعوبة التبول .

مرض تضخم البروستاتا

تضخم البروستاتا الحميد هو الزيادة التدريجية فى حجم البروستاتا , وهذا التضخم يحدث تقريباً فى نصف عدد الذكور فوق سن الخمسين وثلاثة أرباع الرجال فوق سن السبعين , وغالباً يكون سبب تضخم البروستاتا هو التغيرات الهرمونية التى تحدث مع كبر السن , وبعد سن الخمسين أو نحو ذلك تنخفض مستويات التيستوستيرون التستوستيرون الحر , بينما يرتفع مستوى الهرمونات الأخرى مثل البرولاكتين والاستراديول , وهذا يرفع مستوى ديهيدروتيستوستيرون وهو صورة فعالة من التيستوستيرون , فى البروستاتا , وهذا يسبب تكاثر مستوى خلايا البروستاتا مما يؤدى فى النهاية إلى مرض تضخم البروستاتا .

أعراض تضخم البروستاتا

  •  الحاجة إلى التبول بشكل مستمر وتزداد بمرور الوقت , حتى أن الرجل يجد نفسه للنهوض من الفراش عدة مرات أثناء الليل للتبول .
  •  قد يوجد ألم وحرقان وصعوبة فى إبتداء وإيقاف التبول , أى أنه قد لا يستطيع إيقاف التبول .
  •  قد يوجد دم فى البول .

خطورة الإصابة بمرض تضخم البروستاتا

رغم أن مرض تضخم البروستاتا ليس ورماً سرطانياً , إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل . فحين تتضخم بصورة كبيرة , فإنها تسد قناة مجرى البول فتؤثر على التبول والقدرة على الإفراغ الكامل للمثانة , كما لا يحدث تفريغ للكلى كما ينبغى , وقد يحدث ضغط خطير على الكلى . وفى الحالات الشديدة يمكن أن تتلف الكلى بسبب الضغط أو المواد الموجودة فى البول , وعدوى المثانة ترتبط بإالتهاب البروستاتا وتضخمها .

علاج إلتهاب وتضخم البروستاتا بالمكملات الغذائية

فى الجدول التالى نوضح كيفية علاج التهاب وتضخم البروستاتا بإستخدام المكملات الغذائية (فيتامينات ومعادن) تشاعد الجسم فى علاج البروستاتا و موضح فى الجدول فائدة كل مكمل غذائة والجرعة المقترحة له :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
Prostata Gevo Vitaيحتوى على كل المواد الغذائية الأساسية اللازمة لسلامة البروستاتا , إضافة إلى أعشاب البيجيوم والبلميط المنشارىكبسولة واحدة , 4 مرات يومياً
فيتامين ب المركبضرورى لوظائف الخلايا , مكون من فيتامينات مضادة للضغوط50 مجم , 3 مرات يومياً
فيتامين ب6 (بيريدوكسين)له خواص مضادة للسرطان50 مجم , مرتان يومياً
الزنكيرتبط نقصه بتضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا , وحتى سرطان البروستاتا , إستعمل جلوكونات الزنك كأقراص إستحلاب أو أوبتي زنك من أجل إمتصاص أفضل . جرعتة هى 80 مجم يومياًلاتتعد 100 مجم يومياً كجرعة كلية من كل المكملات
الأحماض الدهنية الأساسية (زيت السمك)ضرورى لوظائف البروستاتاداخل النشرة
ل-ألانين وحمض ل-الجلوتاميك ول-جلايسينأحماض أمينية ضرورية للمحافظة على وظائف البروستاتا الطبيعيةالجرعة داخل النشرة, تؤخذ على معدة خاوية مع الماء أو العصير وليس الحليب , وتؤخذ مع 50 مجم فيتامين ب6 و 100 فيتامين ج لتحقيق إمتصاص أحسن
غدديات بروستاتا نيئةلإعادة وظائف البروستاتا الطبيعيةداخل النشرة
عشب البحريمد بالمعادن الأساسية لتحسين وظائف البروستاتا1000- 1500 مجم يومياً
الماغنسيوم والكالسيوممعادن أساسية لتحسين وظائف البروستاتاداخل النشرة

علاج إلتهاب وتضخم البروستاتا بالأعشاب

  •  الجنسنج الصينى يفيد لسلامة البروستاتا والحيوية الجنسية لدى الرجال .
  •  يفيد الشاى المصنوع من الأعشاب المدرة للبول مثل البوكو (البوتشو) وشواش (حريرة) الذرة , كما أن ثمار العرعر والبقدونس ولحاء شجرة الدردار الزلق وعنب الدب تعتبر مدرات طبيعية للبول ومنشطة للجهاز البولى .
  •  جذر الجولدنسيل مدر للبول ومطهر طبيعى , ولا تتناول الجولدنسيل عن طريق الفم لأكثر من إسبوع واستعمله بحرص إذا كانت لديك حساسية للرجيد .
  •  يمكن عمل مستخلص بالغلى بأخذ كميات متساوية من جذر الحصى Gravel Root ونبات كوب الماء وأعشاب بهشية البحر Sea Holly لتخفيف الإلتهاب وعدم الإرتياح أثناء التبول , تناول 3-4 ملاعق صغيرة 3 مرات يومياً , ويمكن أن تضاف أوراق نبات الخطمى لهذا الخليط لخواصها الملطفة عند إستمرار الحرقان .
  •  يساعد عشب ذنب الخيل على وقف النزيف , ويمكن أن يستعمل عند وجود كمية صغيرة من الدم فى البول , وكذلك عند تكرار التبول فى الليل , ويمكن أن يضاف مع نبات كوب الماء لزيادة الفعالية .
  •  أثبت البيجيوم Pygeum فعالية فى علاج ومنع حدوث تضخم والتهاب البروستاتا فى كثير من الدراسات واسعة الإنتشار عالمياً , فقد أصبح العلاج الاولى لهذه الحالات فى أوروبا .
  •  الجنسنج السيبيرى منشط للجهاز التناسلى للذكر
    تحذير : لاتستعمل الجنسنج السيبيرى إذا كنت تعانى من هبوط السكر أو إرتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب
  •  بعض الاعشاب الآخرى مفيد فى علاج البروستاتا مثل الفلفل الحريف وجذورالهيلونياس .

البروستاتا والانتصاب والجنس

هل هناك علاقة بين البروستاتا والجماع أو البروستاتا والجنس ؟ البروستاتا والجماع , البروستاتا والجنس . يتساءل الكثيرون عن تأثير تضخم وإلتهاب البروستاتا على الإنتصاب , وأمراض البروستاتا المختلفة سواء إلتهاب فى البروستاتا أو إلتهاب حاد فى البروستاتا أو تضخم حميد فى البروستاتا , أو أورام سرطانية فى البروستاتا , الجدير بالذكر أن أى أمراض فى البروستاتا لا تؤثر على الإنتصاب لدى الرجل , لكن تؤثر اضطرابات البروستاتا على تركيب السائل المنوى وظيفته أو تؤثر على سريان البول فى مجرى البول , لكن ليس لها علاقة مباشرة بالإنتصاب , و علاقة البروستاتا بالانتصاب هى شائعة لدى الكثيرين بشكل خاطئ , والذى يتحكم فى الإنتصاب هى عوامل آخرى منها ما هو نفسى أو عضوى .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.