Take a fresh look at your lifestyle.

افضل علاج لتساقط الشعر عند النساء بالأدوية والأعشاب

افضل علاج لتساقط الشعر عند النساء بالأدوية والأعشاب هو ما تبحث عنه النساء اللاتى عانين من تساقط الشعر , هناك الكثير من أسباب سقوط الشعر عند النساء , سنتعرف فى هذه المقالة على افضل علاج لتساقط الشعر عند النساء بالأدوية والأعشاب , سواء بإستخدام الأعشاب الطبيعية أو من خلال الطعام .

افضل علاج لتساقط الشعر عند النساء بالأدوية والأعشاب
علاج لتساقط الشعر

تساقط الشعر عند النساء

تعانى النساء مثل الرجال من مشكلة تساقط الشعر , تشير الكثير من الإحصائيات الطبية إلى أن نسبة النساء اللاتى يعانين من مشاكل سقوط الشعر يبلغن 40% من إجمالي المرضى و60% من الرجال , أى أن نسبة النساء كبيرة للغاية , تعرض المرأة لتساقط الشعر يتسبب فى الكثير من الحرج والتوتر النفسي لها , حيث يعتبر الشعر عند النساء واحد من علامات الجمال , لذلك تعرض المرأة لهذه المشكلة يعتبر مشكلة كبيرة .

أسباب تساقط الشعر عند النساء

هناك العديد من أسباب تساقط الشعر عند النساء ومنها :

  •  العوامل الوراثية . تزيد العوامل الوراثية من فرص الإصابة بتساقط الشعر عند النساء والرجال , حيث إصابة فرد أو أكثر من العائلة بالصلع يزيد من فرص إصابة أفراد آخرين من العائلة بمشاكل تساقط الشعر الوراثى سواء من الرجال أو النساء .
  •  إضطراب الهرمونات . واحدة من أكثر أسباب تساقط الشعر عند النساء هو زيادة كمية هرمون التستوستيرون وهو الهرمون الذكورى , والذى يؤدى زيادته إلى ضعف بصيلات الشعر وتساقط الشعر بشكل ملحوظ .
  •  الحمية القاسية . لجوء النساء إلى إتباع حميات غذائية قاسية بدون المتابعة مع طبيب للتغذية حيث لا يحصل الجسم على الفيتامينات والبروتينات اللازمة لصحة الشعر , قد يساهم فى إصابة المرأة بأمراض سوء التغذية والتى تظهر أعراضه بشكل واضح على صحة الشعر , وتتسبب فى ضعف الشعر وسقوطه .
  •  الكافيين . شرب كميات كبيرة من المشروبات التى تحتوى على الكافيين بشكل يومى من أسباب تساقط الشعر , حيث يعمل الكافيين على تقلص الأوعية الدموية الصغيرة التى تعمل على توصيل الدم لفروة الرأس , بالتالي تقل كمية الغذاء والدم الواصلة للشعر مما يؤدي إلى ضعفه .
  •  الكرياتين . واحد من أسوأ المركبات المضرة بالشعر هى الكرياتين المستخدم فى فرد الشعر , كما انه يساعد على تكون الخلايا السرطانية .
  •  بعض الأمراض . تعرض المرأة لبعض الأمراض قد يزيد من فرص تساقط الشعر لديها مثل : مرض الثعلبة , التعرض المستمر للحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم , أمراض الغدد مثل إضطراب الغدة الدرقية , تكيس المبايض
  •  التوترات النفسية . التعرض المستمر للضغوطات النفسية والتوتر والقلق واحد من أسباب سقوط الشعر عند النساء والرجال .
  •  الحمل والولادة . من الأعراض المصاحبة دائما للمرأة خلال فترة الحمل والولادة هى سقوط الشعر .
  •  التعامل مع الشعر . إسلوب التعامل مع الشعر من خلال إستخدام أنواع سيئة من الزيوت والكريمات , أو حتى إسلوب تسريح الشعر بعنف قد يساهم بشكل كبير فى تساقط الشعر عند النساء .
  •  الأدوية . بعض أنواع الأدوية والعقاقير الطبية التي تتناولها المرأة قد يزيد من فرص تساقط الشعر لديها , مثل أدوية وحبوب منع الحمل التى قد يكون من آثارها الجانبية تساقط الشعر .
  •  التقدم فى العمر . فى المعدلات الطبيعية تتعرض المرأة بشكل طبيعى مع تقدمها فى العمر على تساقط طبيعي فى الشعر مما يظهر الشكل اخف بكثير عن فترة الشباب .

دواء لتساقط الشعر

تبحث الكثير من النساء اللاتى يعانين من تساقط الشعر عن اسم دواء لتساقط الشعر من الصيدلية , وقبل أن تتعرفى على اسم دواء لتساقط الشعر , لابد أن تعلمى أن إستعمال أى أدوية لعلاج تساقط الشعر لابد أن يكون بعد الكشف الطبي والفحص عند طبيب متخصص فى الأمراض الجلدية وبعد عمل الفحوصات والتحليلات اللازمة لمعرفة الأسباب وراء تساقط الشعر , لكننا سنوضح اسم أدوية لتساقط الشعر عند النساء , وهى تشمل : منتجات المينوكسيديل (Minoxidil) البروسكار (Proscar) أو التونيك (Tonics) , كل هذه الأدوية تستخدم فى علاج تساقط الشعر , بالإضافة إلى الكرياتين , لن يفضل عدم إستخدام الكرياتين أو أى دواء لعلاج تساقط الشعر بشكل عشوائى وبدون الرجوع للطبيب .

أفضل علاج لتساقط الشعر عند النساء بالاعشاب

يمكن علاج تساقط الشعر عند النساء بالاعشاب التالية :

  •  الجينتيانا Gentian . للجنتيانا تأثير ملحوظ فى منع تساقط الشعر , يساعد نبات الجينتيانا فى تنشيط الدورة الدموية وزيادة وصول الدم إلى بصيلات الشعر , كما انه موسع للشرايين الصغير التى توصل الدم والتغذية المطلوبة للشعر , مما يساعد فى الحفاظ على صحة وقوة الشعر ومنع سقوطه , كما يساعد في تكثيف الشعر الخفيف عند النساء .
  •  البصل Onion . يحتوى البصل على مركب الكيرسيتين وهو مركب له قدرة كبيرة فى تندية الجلد وتوصيل الدورة الدموية إليه ولفروة الرأس التى تعمل على تغذية بصيلات الشعر بالفيتامينات والأملاح المعدنية والمعادن اللازمة لنمو الشعر ومنع تساقطة .
  •  حب الرشاد Cress . يستخدم زيت حب الرشاد أو المستخلص النباتى من أعشابه الجافة موضعياً فى حالات تساقط الشعر , يحتوى على مادة تسمى ايزوثيوسينتات التى تغذى الشعر
  •  الكزبرة Coriander . تحتوى الكزبرة على مواد قاتلة لبكتيريا وطفيليات الشعر والتى تعد من أكثر أسباب سقوط الشعر وضعف بصيلاته , يمكن إستعمال زيت الكزبرة موضعياً أو إستعمال غسول من أوراق الكزبرة الجافة .
  •  الخبيزة Mallow . تحتوى الخبيزة على سائل مثل الجل من أوراقها تسمى ميوسيلاج Mucilage , هذا السائل يستخدم موضعياً على فروة الرأس لعلاج الفطريات ومنع تساقط الشعر .
    هناك الكثير من الأعشاب الأخرى المفيدة التى تساعد فى علاج تساقط الشعر والتى تستخدم بشكل كبير فى مجال طب الأعشاب لعلاج سقوط الشعر وعلى رأسها الصبار سواء جل الصبار أو زيته , كما يحتوى الجرجير على الكثير من الفوائد الصحية للشعر بالإضافة إلى الحبة السوداء والقرنفل والحنة والكافور والشبت .

أفضل علاج لتساقط الشعر عند النساء بالغذاء

يمكن أن يساعد الطعام والتغذية الجيدة فى علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بشكل كبير و يمكنك تناول الطعام التالى :

  •  الفواكه مثل البطيخ والمانجو والموز من أفضل الفواكه التى تساعد فى Dht وهو هرمون يسبب تساقط الشعر عند النساء , كما انها تحتوى على مضادات أكسدة طبيعية تساعد الوقاية من تساقط الشعر .
  •  تناول الطعام الذى يحتوى على نسب عالية من الزنك مثل الأسماك والمحار , والطعام البحري بشكل عام , وتناول التونة الطبيعية والكاجو , كما أن هذه الأطعمة تحتوى على أحماض امينية تساعد فى إعادة نمو بصيلات الشعر بشكل طبيعى مرة أخرى .
  •  تناولى الطعام الذى يحتوى على عنصر الحديد والذى يساعد فى علاج نقص الحديد وفقر الدم , لان من أكثر أعراض نقص الحديد والأنيميا هو تساقط الشعر , الطعام الغني بالحديد مثل : السبانخ , العدس , الباذنجان , التفاح بأنواعه .
  •  العدس والفول والبقوليات بشكل عام ضرورية لتغذية الشعر .
  •  تناولي البروتينات مثل اللحوم والبيض , لأنها ضرورية لنمو الشعر وتغذيتة والحفاظ على قوة الشعر .
  •  لابد من الحفاظ على رطوبة الشعر وعدم تعريضة للجفاف والتقصف .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.