Take a fresh look at your lifestyle.

افضل علاج للدرن

تعرف على افضل علاج للدرن , أو السل كما يطلق عليه , فى هذه المقالة نستعرض معلومات عن مرض الدرن مثل : اسباب مرض السل , أعراض السل الرئوي , وما هو افضل علاج للدرن ؟ وكيف ينتقل مرض الدرن أو السل الرئوى وهل بالفعل أن الدرن مرض خطير ومميت ؟ للإجابة على هذه الأسئلة اقرأ السطور التالية .

افضل علاج للدرن

ما هو مرض السل (الدرن) ؟

داء السل (بالإنجليزية : Tuberculosis) إن السل (الدرن) TB هو مرض شديد العدوى تسببه بكتيريا تسمى ميكوبكتيريوم السل Mycobacterium Tuberculosis . ومع ذلك السل يصيب أساساً الرئتين , فإنه يمكن أن يصيب أي عضو آخر فى الجسم شاملاً العظام والكلى والأمعاء والطحال والكبد . والسل يعتبر من أكثر الأمراض المعدية المميتة يوجد فى كل أنحاء العالم وقديماً كان يعد مرض السل مرض قاتلاً وعلاجه ضعيف لكن فى الوقت الحاضر أصبح من السهل مقاومة عدوى السل والوقاية منه بشكل فعال و سنتعرف على افضل علاج للدرن . ويرتبط ظهور مرض الدرن بالاوساط الفقيرة وسيئة المعيشة ورغم أن علاج الدرن فى الوقت الحالى سهل إلا أن الإهمال فى تلقى علاج الدرن يسبب تهديداً للحياة .

كيف ينتقل مرض السل ؟

ينتقل داء السل عادة بالرذاذ المتطاير والذي ينقله الهواء من المريض بمرض السل (الدرن) فى صورته النشطة عندما يسعل ويستنشقه الأشخاص الحساسون للمرض , وبمجرد استنشاقه تستقر البكتيريا فى الرئتين حيث يمكن للجسم أن يقاوم العدوى عند هذه النقطة . ولو أن الجهاز المناعى لايعمل فى أحسن حالاته أو قامت البكتيريا بإصابة الرئة , فإن ذلك يعطى للبكتيريا الفرصة للتكاثر وتقوم بتمييع وتدمير أنسجة الرئتين , وقد ينتقل مرض السل من المأكولات الملوثة أو من الحليب الذى لم تتم بسترته , وتكون النقطة الاولى لانتشار مرض السل هى الجهاز الهضمى حيث يعتبر هذا النوع هو الأكثر إنتشاراً لمرض الدرن .

ماهى اعراض مرض السل ؟

اعراض مرض السل ربما تكون فى بدايتها بطيئة و تشبه بشكل كبير أعراض مرض الإنفلونزا ويمكن سرد أعراض مرض السل فيما يلى :

  •  توعك عام فى الجسم .
  •  الإحساس بألم فى الصدر .
  •  سعال وكحة .
  •  الإصابة بحمى منخفضة الشدة .
  •  فى البداية يكون السعال بدون بلغم , لكن فيما بعد تتكون كميات من البلغم فى الفم .
  •  عند سوء حالة المصاب بالدرن ترتفع درجة حرارته بشكل كبير وملحوظ .
  •  إفراز العرق أثناء الليل .
  •  تعب مزمن بالجسد .
  •  الإحساس بألم فى الصدر وصعوبة فى عملية التنفس .
  •  فقدان الوزن بشكل ملحوظ .
  •  عند تكون البلغم وبعد تدهور الحلة يمكن أن يكون البلغم دموياً .
  •  فى الحالات الشديدة من المرض ربما ينشأ سل الحنجرة مما يجعل من الصعب التكلم أكثر من الهمس .

قد تفيدك الموضوعات التالية :

افضل علاج للدرن

فيما يلى نستعرف طرق علاج الدرن المختلفة , سواء عن طريق تناول المضادات الحيوية لعلاج الدرن أو من خلال الاعشاب الطبيعية أو من خلال تناول مكملات غذائية تساعد الجسم فى التخلص من عدوى الدرن , وكل طريقة وإسلوب من أساليب علاج الدرن قد تكون مناسبة لشخص ما وغير مناسبة لشخص أخر و وهذا مايحدد الاطباء .

علاج مرض السل بالمضادات الحيوية

لكى يتم علاج داء السل بالمضادات الحيوية لابد أن يؤخذ لمدة عام من بداية تشخيصة وبشكل يومى , ومتابعتة بشكل جيد لأن هناك الكثير من الحالات المصابة أوقفوا الدواء مع بداية إختفاء أعراض المرض مما أدى إلى قتل البكتيريا الضعيفة مع بقاء البكتيريا القوية المقاومة للمضادات الحيوية و حيث تقوم بإنتاج أجيال جديدة تقاوم العلاج المعروف حالياً , ومن العوامل الهامة فى إنتشار مرض السل هو مرض نقص المناعة المكتسبة (حيث يؤدى إلى سهولة الإصابة بالأمراض المعدية من كل نوع) .

علاج مرض السل (الدرن) بالمكملات والعناصر الغذائية

يمكن علاج داء السل من خلال تناول بعض المكملات والعناصر الغذائية التى تساعد الجهاز المناعي فى جسم الإنسان لمقاومة داء السل , وفى الجدول التالى نستعرض أهم المكملات الغذائية فى علاج داء السل وفائدة كل مكمل غذائى وجرعته المقترحة :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الثوميعمل الثوم كمضاد حيوى طبيعى حيث يبقى العدوى تحت التحكم ويقوى من الجهاز المناعى فى الجسمكبسولتين 3 مرات يومياً مع الوجبات
AE Nulsion Forteللحصول على فيتامين أ,هـ وهو حيوى لإلتئام أنسجة الرئة وحماية الجسم من الشقوق الحرة , وصورتة المستحلبة يمكن تمثيلها بسهولة وهي مأمونة بجرعات عادية200000 وحدة دولية يومياً , لاتتعدى 10000 وحدة دولية اثناء الحمل
الفضة الغرويةمطهر جيد ويقلل الإلتهاب ويشفى الإصاباتداخل النشرة
مركب الأحماض الأمينية الحرةمطلوب لتجديد الأنسجة . له صفة سرعة الامتصاص والتمثيل فى الجسمداخل النشرة
فيتامين ب المركبضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة ويساعد على إستغلال الأكسجين . إستعمل منه الصيغة المركزة . الحقن (تحت إشراف الطبيب) قد يكون ضرورياً , فإذا كان غير متاح , إستخدم النوع المصمم للوضع تحت اللسان100 مجم , 3 مرات يومياً
السيلينيوميحمى من الشقوق الحرة ويخلق جهازا مناعياً صحيحاً200 ميكروجرام يومياً
ل – سيستيين , ل – ميثيوتينيحمى الكبد والرئتين بإزالة السموم الضارة500 مجم من كل منهما مرتين يومياً على معدة خاوية . تناولهما مع الماء أو العصير وليس مع الحليب . تناول معهما 50 مجم فيتامين ب6 , و1500 مجم فيتامين ج لإمتصاص أفضل ولمنع الحصوات الكلوية للسيستيين
فيتامين ب6 (بيريدوكسين)حيث أن بعض الأدوية المستخدمة فى مكافحة السل تسبب نقصاً فى هذا الفيتامين50 مجم 3 مرات يومياً
فيتامين جيقوي الاستجابة المناعية ويشجع على الإلتئام5000-20000 مجم يومياً , على جرعات مقسمة
فيتامين دضرورى لإستغلال الكالسيوم والفوسفور . وفى السل يحتاجون إلى أشعة الشمس سومساً وفيتامين د للالتئام إبدأ بـ 1000 وحدة دولية يومياً , وخفض بالتدرج إلى 400 وحدة دولية يومياً فى مدة شهر
فيتامين هـ يتخلص من الجذور الشاردة بإقتناصها . يحمى أنسجة الرئتين ويمد الأنسجة بالأكسجين . صورة المستحلب تفضل لسهولة تمثيلها فى الجسم ودرجة الامان عند إستخدام الجرعات العاليةإبدأ بــ 400 وحدة دولية يومياً , تزداد إلى 1600 وحدة دولية يومياً بالتدرج على مدى شهر
جلوتاثيونيحمى الرئتين و الخلايا من التأثير المتلف للأكسدة500 مجم يومياً على معدة خاوية

علاج السل بالاعشاب الطبيعية

عند البحث عن افضل علاج للدرن يمكننا التعرض إلى الأعشاب الطبيعية التى تساهم فى علاج داء السل , وفيما يلى بعض أنواع الأعشاب التى يمكن تناولها :

  •  نبات الآس البرى الشائك و الآذريون والشطة والبابونج والنعناع والألف ورقة , لها خواص مضادة للإلتهاب .
  •  إن خليطاً من نباتى الإيكيناسيا وشاى البوداركو على درجة عالية من الفائدة , حيث أن الإيكيناسيا مضاد قوى للأكسدة ويساعد الجهاز المناعى , بينما يقوم البوداركو بتنظيف الدم ويعمل كمضاد حيوى للبكتيريا , وله مفعول مضاد لتكون الأورام . إشرب 3 أكواب من هذا الشاى يومياً أو اخلط خلاصة الإيكيناسيا مع أجزاء متساوية من خلاصة كل من نبات الراسن ونبا آذان الدب . خذ ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً .
  •  ClearLungs : هو صبغة أعشاب صينية تقلل من الاحتقان الشعبى والرئوى .

كيفية التعامل مع مرض السل ؟

هناك بعض التعليمات والنصائح لمرض السل , من خلال إتباع بعض الخطوات الصحية حتى يتم التعامل مع المرض بشكل وأسلوب جيد , من شأنه علاج مرض السل بشكل صحيح , وذلك من خلال الإرشادات الآتية :

  1.  إذا اصابك الشك بأنك أصبت بمرض السل أو أنك تعرضت للمرض , فراجع طبيب مختص على الفور و حيث أن العلاج السريع للسل يحد من قوتة .
  2.  إتباع النظام العلاجى الموصوف لك بدقة , إتصل بطبيبك إذا كان هناك آثاراً جانبية من الأدوية و ولا تتوقف عن إستعمال الأدوية الموصوفة لك من تلقاء نفسك .
  3.  حتى يكتمل الشفاء من مرض السل إتبع نظام غذائي يحتوى 50% على الأقل من الفواكه والخضروات الطازجة والنيئة , تناول بيضتين مخصبتين كل يوم , تناول أيضاً براعم البرسيم الحجازى والسمك والدجاج والرمان والجبن الخام والبذور والمكسرات النيئة والحبوب الكاملة والثوم .
  4.  إشرب عصير الجزر والأناناس الطازج يومياً , إشرب العصير الطازج للبطاطس النيئة حيث يحتوى على مركبات مثبطات البروتياز التى تثبط مفعول مولدات السرطان وتمنع حدوث الطفرات الخلوية .
  5.  إصنع مهروساً من الأسباراجس (الهليون) المطهو بالبخار بواسطة الخلاط . ضعة فى الثلاجة وخذ 4 ملاعق كبيرة مرتين فى اليوم مع الوجبات . إن الاسباراجس ينبه جهاز المناعة وله تأثير مضاد للسرطان .
  6.  إجعل الحليب كامل الدسم والزبادى واللبن المصفى الطازج الخالي من السكر جزءاً من غذائك اليومى , وخذ مكملاً من الأسيدوفيلس (بكتيريا حامضية) طوال مدة تناولك للمضادات الحيوية حتى تقلل من الإجهاد الواقع على الجهاز الهضمى وتشجيع عملية إمتصاص العناصر الغذائية ولا تأخذ الاسيدوفيلس فى نفس الوقت مع المضادات الحيوية الأخرى .
  7.  تجنب وابتعد عن التوتر النفسى . إن الراحة وأشعة الشمس والهواء النقى على درجة كبيرة من الأهمية لمرضى الدرن , ويوصى لهم عادة بالجو الجاف .

حقائق عن مرض السل

المصابون بمرض السل يجب عليهم عدم إستخدام مركبات الكورتيزون , لأن الكورتيزون يحبط وظيفة الجهاز المناعى ويجعل العدوى مستعصية على العلاج .
اللقاحات والأدوية لاتستطيع وحدها السيطرة على مرض السل فى وجود أساليب ووسائل حياة سيئة يتبعها المصاب بالمرض . حيث أن النظافة والتغذية الصحيحة هى أمور هامة وضرورية لمحاربة مرض السل .
عصبة الدرن Tubercle bacillus لها قدرة لا تصدق على التكاثر . حيث أن جرثومة واحدة لها القدرة على إنتاج البلايين من خليتها الواحدة خلال شهر واحد فقط .
الأشخاص المصابون بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) من المحتمل أن يصابوا بالسل عند مرحلة معينة . وذلك بناءاً على دراسة أجريت فى هذا المجال فى مصحة Florida Department of Health وجد أن 82.2 % من الناس المصابين بالإيدز فى فلوريدا قد أصيبوا بمرض السل أيضاً .
لقاح BCG والذى يتكون من جراثيم السل التى تم إضعافها يمكن أن تستخدم للتطعيم ضد مرض السل . كثير من الهيئات الطبية تعتقد أن لقاح BCG هو إجراء وقائى مؤثر ضد مرض السل , بينما يجد البعض الآخر شكوكاً قوية لصلاحيته لمقاومة المرض , ذلك على الرغم من إستعمال هذا اللقاح فى مجال واسع فى بعض الدول , فإنه لا يتم إستخدامه فى الولايات المتحدة .

هل يمكن الشفاء من مرض السل بشكل نهائى ؟

الشفاء من داء السل على غير عادة كثير من الأمراض المعدية , فإن مرض السل مزمن يشك فى أن يشفى شفاءاً مطلقاً . ففى كثير بل فى أغلب الحالات بعض بكتيريا السل يبدو أنها تبقى فى الرئتين فى حالة سكون حتى بعد شفاء المرض وتوقف نشاطه , لذلك فإن الإنتكاسات يمكن أن تحدث خاصة فى وجود ضعف بالمناعة وهذا يكون بسبب : التوتر , كبر السن و التغذية السيئة و العلاج بالكورتيزون والعدوى والأمراض المزمنة كالسكر وأى شئ آخر يفسد وظيفة الجهاز المناعى .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.