Take a fresh look at your lifestyle.

اكلات لعلاج الامساك المزمن للأطفال والكبار

الإمساك واحد من أكثر الأعراض المنتشرة بين الناس فى العصر الحديث , ويوجد نوعان من الإمساك إما إمساك حاد أو إمساك مزمن , وقد يصاب الأطفال بالإمساك مثل الكبار نتيجة سوء الأطعمة التى يتناولها الأطفال , علاج الإمساك فى المنزل يكون عن طريق الطعام وبعض الأنشطة والممارسات البدنية التى تساعد فى التخلص من الإمساك , لذلك سنوضح فى هذه المقالة أسباب وأعراض الإمساك المزمن عند الأطفال والكبار , وأفضل أكلات لعلاج الإمساك والمشروبات التى تساعد فى العلاج أيضاً .

اكلات لعلاج الامساك المزمن للأطفال والكبار
اكلات لعلاج الامساك

الإمساك المزمن

الإمساك المزمن هو عدم خروج البراز بشكل طبيعى لمدة طويلة قد تصل حتى بضع أسابيع وعدم قدرة الجسم على التخلص من البراز بشكل طبيعي , لكن طبيعة التبرز تختلف من شخص لأخر , لذلك يمكن أن يتم تشخيص الإمساك بالخطأ خاصة عند الأطفال الصغار والذين قد يمر عليهم بعض الوقت دون التبرز لمدة قد تصل إلى ثلاثة أيام وهو شئ طبيعى ولا يدعو للقلق , لذلك لابد أن يفهم الطبيب طبيعة كل حالة , لكن فى العموم يصف الأطباء الإمساك على أنه عدم التبرز خلال فترة من الوقت كان الشخص متعود فيها على التغوط , الإمساك المؤقت منشر بشكل كبير ويصاب به كثيراً من الناس وهو لايدوم كثيراً , وهناك أسباب كثيرة تؤدى إلى حدوث الإمساك المزمن أو المؤقت .

شاهد طرق فعالة لعلاج الإمساك نهائياً

أعراض الإمساك عند الأطفال والكبار

هناك علامات وأعراض تظهر على الشخص الذى يعانى من الإمساك المزمن وهى :

  •  عدم التبرز لفترة من الوقت على الأقل 3 مرات فى الأسبوع .
  •  الإجهاد والتعب عند التبرز .
  •  صلابة وجفاف البراز بشكل كبير وخلوة من السوائل .
  •  الإحساس بإنحشار البراز فى الداخل .
  •  عدم القدرة على إخراج البراز بشكل طبيعى .
  •  تكرار الأعراض السابقة لأكثر من شهر .

أسباب الإمساك المزمن

هناك أسباب تؤدى إلى حدوث الإمساك المزمن تعتمد على نوع الإمساك المزمن , لأن أنواع الإمساك المزمن هى الإمساك العضوي (أى أن هناك مرض عضوى سبب الإمساك) والإمساك الوظيفى والأسباب كما يلى :

أسباب الإمساك المزمن العضوى

أسباب الإمساك المزمن الوظيفي

وظيفة القولون هى إمتصاص العناصر الغذائية والتخلص من السموم , قلة حركة القولون تتسبب فى الإصابة بالإمساك المزمن , وقلة حركة القولون لها أسباب منها :

  •  عدم مضغ الطعام بشكل جيد لأن عملية الهضم تبدأ من الفم .
  •  حركة المضغ فى الفم تنبة المعدة وتنبة الفعل المنكعس من المعدة للقولون .
  •  قلة الحركة والنشاط وعدم ممارسة الرياضة , لأن الحركة تساعد على تنشيط الدورة الدموية مما يساعد فى تسهيل حركة الجهاز الهضمى , ويساعد فى تقوية عضلات البطن وتسهيل الإخراج .

اكلات لعلاج الامساك المزمن للأطفال والكبار

الأشخاص الذين يعانون من الإمساك يحتاجون إلى طعام يحتوى على الكثير من الألياف الطبيعية حتى تسهل من حركة الأمعاء للتخلص من البراز بشكل طبيعى , ويحتاجون إلى شرب كمية كبيرة من السوائل , وهناك بعض الأكلات التى تساعد فى علاج الإمساك لدى الأطفال والكبار والتى تحتوى على الألياف الذائبة التى تساعد فى تسهيل عمل الأمعاء والقولون ومنها :

  •  سلطة الخضار . يمكن عمل سلطة من بعض الخضروات التى تحتوى على الالياف الذائبة مثل : الكرنب الأبيض أو البنفسج والجزر بالإضافة إلى الجوز بالإضافة إلى بضع قطرات من زيت الزيتون أو الخل , يساعد تناول هذه السلطة فى الليل على مد الجسم بالألياف اللازمة لتسهيل عمل الأمعاء والقولون للتخلص من البراز .
  •  السبانخ . تعتبر السبانخ واحدة من أفضل الأطعمة التى تساعد فى علاج الإمساك وتساعد على طرد السموم من الجسم وتسهيل عمل الجهاز الهضمى , بالإضافة إلى فوائد السبانخ لاحتوائها على عنصر الحديد .
  •  تناول أطعمة مثل القرنبيط , اللفت , العدس , دقيق الشوفان , الأرز البنى وبذور الكتان , الفاصوليا , فول الصويا , الفراولة , هذه الأطعمة تحتوى على نسب عالية من الألياف المفيدة في علاج الإمساك .
  •  قشور الفاكهة . الطبقة البيضاء الموجودة تحت قشور الفواكه مثل التى توجد فى البرتقال , تساعد هذه اللبابة البيضاء فى علاج الإمساك لأنها تحتوى على نسب عالية من الألياف المذابة , بالإضافة إلى قشور التفاح والذى يحتوى على بكتين يساعد فى تسهيل حركة الأمعاء .

فواكه تمنع الامساك

هناك أنواع من الفواكه التى تساعد فى علاج الإمساك بشكل كبير مثل :

  •  التين . تناول 3 حبات من فاكهة التين يومياً يساعد فى الوقاية من الإمساك المزمن لدى الأطفال والكبار , ويساعد فى تسهيل عمل الحركة الدودية للتخلص من البراز بشكل منتظم وطبيعى .
  •  الخوخ المجفف . يعتبر الخوخ المجفف من أفضل الفواكه التى تساعد فى علاج الإمساك عند الأطفال والكبار , لانه يحتوى على نسبة عالية من الألياف ومواد طبيعية تساعد على تسهيل حركة الأمعاء بشكل طبيعى .
  •  البرتقال . تناول البرتقال بجميع أنواعه أو عصير البرتقال يساعد بشكل كبير على التخلص من الفضلات , ويمنع تراكم الفضلات فى القولون , ويحتوى على مضادات أكسدة طبيعية قوية وفعالة , يحتوى البرتقال على كمية جيدة من الألياف التى يمكنها مساعدة الجهاز الهضمى للتخلص من بقايا البراز , كما أنه من أفضل الفواكه التى يمكن أن يتناولها الأطفال لعلاج الإمساك لديهم .
  •  التفاح . يعتبر التفاح واحد من أفضل الفواكه التى تستخدم لعلاج الإمساك للأطفال والكبار , يحتوى التفاح على نسبة عالية من الألياف الذائبة كما يساعد فى خفض نسب كوليسترول الدم الضارة , يساعد فى تطهير الأمعاء ويمكن تناول من حبتين إلى ثلاث حبات من التفاح فى اليوم لمساعدة حركة الأمعاء للتخلص من بقايا الطعام .
  • البطيخ . يعتبر البطيخ من أفضل الفواكه التى تساعد فى علاج الإمساك , نظراً لإحتواءة على كميات كبيرة من السوائل والألياف المذابة والسريعة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.