Take a fresh look at your lifestyle.

قائمة الاكلات الممنوعه لمرضى النقرس

الاكلات الممنوعه لمرضى النقرس

قائمة الاكلات الممنوعه لمرضى النقرس طويلة ولابد من الإهتمام بها , الطعام يلعب دور هام ورئيسى فى رحلة علاج مريض النقرس , لأنه لا يمكن علاج مرض النقرس بالأدوية فقط ولابد من نظام غذائي جيد للمريض , سنتعرف فى السطور التالية على الاكلات الممنوعه لمرضى النقرس و سنشرح العلاقة بين الزبادي والنقرس , والعلاقة بين الطماطم والنقرس .

تغذية مريض النقرس

مرض النقرس يرتبط بشكل مباشر بالأطعمة التى يتناولها الإنسان , والنقرس هو ارتفاع نسبة اليوريك أسيد فى الدم والذى يتكون نتيجة تناول أطعمة تحتوى على البيورين بكميات كبيرة زائدة عن الحد المسموح , ونتيجة الترسيب لعنصر اليوريك أسيد بسبب عدم إخراجه من الجسم أو بسبب التدخين بشراهة .

عدم قدرة الجسم على التخلص من كميات اليوريك أسيد الزائدة يتسبب فى تراكم اليوريك أسيد فى المفاصل والسائل الموجود بين المفاصل , كما انه يترسب فى الكلى , لذلك يعانى مريض النقرس من أعراض التهاب المفاصل وترسب الأملاح فى الكلى وحرقان فى البول , ومن أشهر الأعراض التى يعانى منها مريض النقرس هى إحمرار القدم وأوجاع القدم والمفاصل .

لا يمكن الإعتماد فقط على علاج النقرس بالأدوية , ولابد من إتباع نظام غذائى مفيد لمريض النقرس , توجد العديد من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس والأطعمة الضارة لمرضى النقرس والتى تزيد من حدة الأعراض التى يعانى منها المريض , لذلك يبحث الكثيرون عن الأكلات الممنوعة لمرضى النقرس حتى يتم تجنبها وهذا ما نوضحه فى هذه المقالة .

ماهى الاكلات الممنوعه لمرضى النقرس ؟

لابد أن يتم الابتعاد عن الاكلات الممنوعه لمرضى النقرس والتى تتسبب فى زيادة نسبة اليوريك أسيد فى الدم , والتى تحتوى على البيورين التى تزيد من إنتاج اليوريك أسيد , وتأتي قائمة الاكلات الممنوعه لمرضى النقرس كما يلى :

  •  اللحوم الحمراء وكل الأعضاء الداخلية للحوم مثل : الكبدة والكلاوى والممبار , وكذلك الأطعمة التى يتم تصنيعها من هذه المصادر مثل اللانشون واللحوم المجمدة , والإوز والبط .
  •  الأسماك . هناك أنواع من الأسماك تحتوى على نسبة عالية من اليوريك أسيد ولابد من الابتعاد عنها مثل الجمبرى أو الأنشوجة , السردين والرنجة والكافيار , ويعتبر أفضل نوع سمك لمرضى النقرس هو السمك البلطى .
  •  البقوليات . لا نقول الإمتناع الكامل عن تناول البقوليات , لكن لابد من تقليل كميات البقوليات التى يتناولها مريض النقرس مثل الفول والبسلة واللوبيا , ولا يتم تناولها أكثر من مرتين فى الأسبوع .
  •  لابد من التقليل من أنواع معينة من الخضروات مثل السبانخ والإمتناع عن تناول المشروم .
  •  الإمتناع الكامل عن شرب المياه الغازية والكحولية .
  •  الإمتناع الكامل عن التدخين .

هل البيض يرفع النقرس ؟

يربط الكثير من المرضى عن طريق الخطأ بين مرض النقرس وتناول البيض , البيض من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان والذى يحتوى على البروتين المفيدة للجسم , لذلك يعتقد البعض أن هناك علاقة بين النقرس والبيض و أن تناول البيض يزيد من زيادة اليوريك أسيد فى الجسم , وهذا إعتقاد خاطئ .

هل البيض يرفع النقرس : تناول البيض لا يتسبب فى مرض النقرس , البروتينات الحيوانية الموجودة فى اللحوم الحمراء ومشتقاتها تعتبر من أسباب مرض النقرس , لكن رغم ذلك ينصح بشكل عام بالتقليل من كميات البروتين التى يتناولها مريض النقرس فى غذائه , ويفضل التقليل من تناول البيض وليس الإمتناع عنه بشكل كامل , ويمكن تناوله مرتين فى الأسبوع .

الزبادي والنقرس

هل الزبادى يزيد النقرس أو يتسبب الزبادى فى ظهور مرض النقرس أو زيادة أعراضة ؟ , هناك إعتقاد خاطئ يضاً بوجود علاقة بين إرتفاع حدة مرض النقرس بتناول الزبادى , وهذا الإعتقاد خاطئ وليس له أساس من الصحة , لذلك يمكن تناول الزبادى لمريض النقرس ولا خوف عليه .

الطماطم والنقرس

علاقة الطماطم والنقرس تشغل بال الكثيرين من مرضى النقرس , حيث يوجد إعتقاد يربط بين الطماطم والنقرس , وأن تناول أنواع الطماطم يزيد من مرض النقرس واعراضة , والحقيقة أن هناك أنواع من الخضروات لابد من الإمتناع عنها لمريض النقرس من السبانخ وعيش الغراب .

لكن الطماطم والنقرس لا يوجد علاقة بينهما , حيث لا يؤدى تناول الطماطم سواء فى السلطات أو تناولها كاملة إلى إرتفاع نسبة اليوريك أسيد فى الدم , بل تعتبر الطماطم من الخضروات والأطعمة التى ينصح بتناولها لمريض النقرس , لذلك لا يوجد مبرر للربط بين الطماطم والنقرس بأى حال من الأحوال .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.