Take a fresh look at your lifestyle.

الاكل الصحي و الضار للحامل

الأكل الصحى و المفيد للحامل يعتمد فى الأساس على إحتواءه على العناصر الغذائية التى تحتاجها الأم فى فترة الحمل , خاصة فى الشهور الاولى من الحمل , و تغذية الحامل التغذية السليمة يساعد فى تجنب الكثير من مشاكل الحمل و الولادة سنتحدث فى هذه المقاله عن أفضل أكل للحامل و ما يجب أن يتضمنه غذاء الحامل .

تغذية المرأة الحامل

الأم فى فترة الحمل

غذاء الحامل فى الشهور الاولى من الحمل واحد من أسباب تجنب مشاكل الحمل , وذلك لأن الجنين يستمد العناصر الغذائية له من الأم , لذلك لابد أن تتضمن متابعة الحمل نظام غذائى للحامل يساعدها فى تعويض العناصر التى تفقدها خلال الحمل , حتى تتجنب مشاكل فقر الدم بسبب الحمل , وحتى نصل إلى عملية ولادة طبيعية بدون مشاكل ومضاعفات نحن فى غناً عنها ولابد من تجنب الأكل و المشروبات الضارة فى الحمل , لأن ذلك كله سينعكس على صحة الجنين والأم .

تغذية المرأة الحامل

عند وضع نظام غذائى للحامل , لابد أن نراعي فيه تنوع المواد الغذائية و العناصر التى تحصل عليها الحامل من الاكل و تحقيق الإستفادة من وراءه , لذلك لابد أن تعتمد المرأة الحامل فى أكلها على الأغذية الطازجة و اللحوم الخالية من الدهون و الفواكه والخضراوات والبقوليات والألبان ومنتجاتها , حتى يستمد جسمها كل العناصر المفيدة لتغيتها فى الحمل .
الغذاء الصحى للحامل لابد أن يتضمن العناصر التالية :

  •  البروتينات . واحدة من أهم المكونات الغذائية التى تحتاجها الأم الحامل , سواء البروتينات الحيوانية أو النباتية , ويمكن الحصول عليها من مصادر مختلفة مثل : اللحوم الحمراء والأسماك ,الحليب ومنتجاته , الحبوب الكاملة والخبز والفواكه الورقية .
  • الكالسيوم . يستمد الطفل الكالسيوم اللازم لتكوين العظام من خلال جسم الأم , لذلك تفقد الأم الكثير من نسبة الكالسيوم فى فترة الحمل , ويجب تعويض ذلك من خلال التغذية السليمة و الصحية , حتى لا تصاب الأم بأمراض هشاشة العظام بعد تقدم العمر و الوقاية من التشنجات العضلية . لذلك عليها إستخلاص الكالسيوم من الطعام مثل : الحليب و مشتقاته و المصادر النباتية للكالسيوم مثل فول الصويا و الذرة , لكن فى حالة حدوث نقص شديد فى الكالسيوم لابد من تناول مكملات غذائية تحتوى على عنصر الكالسيوم بنسب مركزة أكثر , ولا يتم ذلك إلا من خلال الرجوع إلى الطبيب المُتابع للحمل .
  •  الحديد . عنصر الحديد هام جداً فى تكوين خلايا الدم و أى نقص فى الحديد يؤدى للإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل , مما يؤدى لمشاكل أثناء وبعد عملية الولادة نتيجة نقص هيموجلوبين الدم , لذلك يجب على الحامل الحصول على نسب جيدة من الحديد من مصادره المختلفة مثل : السبانخ و اللحوم و الباذنجان و الفواكه مثل التفاح بالإضافة إلى تجنب شرب القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التى تساهم فى صعوبة امتصاص الحديد من الغذاء .
  •  الفيتامينات . إستخلاص الفيتامينات من الغذاء أو عن طريق المكملات الغذائية يساعد فى تجنب مشاكل الحمل وضعف الجنين , خاصة فى الشهور الاولى من الحمل , كل الفيتامينات مفيدة لصحة الام و الجنين وخاصة حمض الفوليك حتى نتجنب مشاكل الولادة المبكرة ونقص وزن الجنين والتشوهات الخلقية و العصبية للجنين و الجرعات المناسبة يحددها الطبيب المتابع للحالة .

الطعام الصحى للحامل

  •  الألبان . تحتوى الألبان على الكالسيوم اللازم لدعم نمو الجنين بشكل طبيعى و عظام قوية وسليمة و الوقاية من مشاكل هشاشة العظام للطفل , ويمكن تناول الحليب وجميع مشتقاته خاصة الزبادى حيث يحتوى على كمية عالية من البروتين لأنه بالإضافة لاحتوائه على الكالسيوم فإن الزبادى يساعد فى تقليل الإصابة بالحموضة فى فترة الحمل , والتى تكون شائعة جدياً عند الامهات الحوامل , كما انه يمكن مزج اللبن بالعديد من الفواكه الآخرى مثل الفراولة و التى تحتوى أيضاً على عناصر غذائية هامة مثل الحديد أو خلط الزبادى بالموز أو غيرها من المكونات الأخرى . لكن هناك بعض الحوامل يعانين من مشكلة عدم القدرة على تناول الحليب لذلك يمكن تناول الحليب بشكل آخر عن طريق عمل مهلبية أو أرز باللبن لتغيير طعم اللبن حتى تستطيع الام شرب اللبن بشكل طبيعي .
  •  الخضراوات . تحتوى الخضراوات بكافة أشكالها وأنواعها على عناصر غذائية هامة للأم والجنين , خاصة الألياف و التى تساعد فى تجنب مشاكل الإمساك فى الحمل , لأن حدوث الإمساك للحامل بشكل متكرر قد يعرضها للإصابة بأمراض البواسير ودوالي الحمل , كما انها تحتوى على الفيتامينات مثل ج,أ,ك بالإضافة إلى حمض الفوليك حتى نتجب تشوهات الجنين , ويمكن تناول خضراوات مثل السبانخ و الخس و السلق وغيرها من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء .
  •  الفواكه . تحتوي الفواكه على عناصر غذائية هامة و قيمة فى مساعدة الجهاز المناعى لدى الحامل و الجنين , على سبيل المثال : الفواكه البرتقالية تحتوى على نسب عالية من فيتامين سى C , بالإضافة إلى أنواع الفواكه الأخرى المفيدة فى نمو الجنين بشكل طبيعي وجيد .
  •  اللحوم . أهم مصدر من مصادر البروتينات هى اللحوم , لكن يجدر الإشارة إلى ضرورة الإبتعاد عن اللحوم مشبعة الدهون , واستغلال اللحوم قليلة الدهون قدر المستطاع مثل لحوم الأبقار و يجب طهي اللحوم بشكل جيد قبل تناولها .
  •  الحبوب الكاملة . الحبوب الكاملة هامة فى مرحلة الحمل لانها تحتوى على نسب عالية من الألياف وفيتامين هـ كما تحتوى على نسب عالية من البروتينات و الألياف و يمكن إستعمال الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير .

الأكل الضار للحامل

الطعام الضار للحامل , هو الطعام الذي يعرقل إمتصاص العناصر الغذائية الضرورية فى فترة الحمل , ويتسبب فى مشاكل سوء التغذية , بمعنى أنه طعام غير مفيد للجسم و يتسبب فى الإضرار بنمو الجنين وصحة الحامل , وفيما يلى بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التى يجب تجنبها خلال فترة الحمل :

  •  المشروبات الغازية والكحوليات. واحدة من الأسباب التى تؤدى إلى سوء إمتصاص الكالسيوم من الطعام و التى تؤدى للإصابة بأمراض هشاشة ولين العظام هى المشروبات الغازية لاحتوائها على نسبة عالية من الصودا , ويجب الابتعاد بشكل كامل عن الكولا والبيبسي وغيرها من المشروبات الغازية خلال فترة الحمل .
  •  الكافيين . يجب عدم تناول المشروبات التى تحتوى على نسب عالية من الكافيين أو محاولة الإقلال منها قدر المُستطاع , وذلك نتيجة للضرر الذى تسببه هذه المشروبات , وتتسبب هذه المشروبات فى تكسير نسب الحديد التي يمكن إستخلاصها من الطعام . هذه المشروبات مثل الشاى , القهوة , النسكافية .
  •  الدهون . وهنا لا نقصد الإمتناع بشكل كامل عن تناول الدهون , لكن نقصد هو التقليل قدر المستطاع من كمية الدهون و الزيوت فى الطعام , لأنه قد يؤدى إلى زيادة وزن الأم والجنين بشكل غير صحى وغير مطلوب , ومن الطعام الذى يجب تجنبة فى الحمل هو الوجبات السريعة وذلك لاحتوائها على نسب عالية جداً من الدهون و الزيوت , وبدلاً منها يجب الإعتماد على الوجبات الصحية أكثر و التى تحتوى على الخضروات والكربوهيدرات والفواكه .
  •  السكريات . يجب تقليل نسبة السكر فى الأطعمة و المشروبات التى تتناولها الحامل , للوقاية من مرض السكرى , لأن الحامل أكثر عرضة للإصابة بالسكري من غيرها , نتيجة التغيرات الهرمونية التى تحدث لها خلال فترة الحمل , لذلك يجب التقليل من السكريات و الحلويات التى تتناولها فى الاكل , وإستخدام الطرق البديلة مثل تحلية المشروبات بالعسل أو تناول الفواكه بدلاً من الحلويات .
  •  الملح . واحد من أكثر الأشياء التى تتسبب فى المشاكل الصحية مثل ضغط الدم و إحتباس السوائل فى الجسم هو الملح , يجب على المرأة الحامل على تقليل نسبة الملح فى الطعام بشكل كبير جداً .

جدول غذاء الحامل في شهور الحمل المختلفة

يجب عمل جدول غذاء للحامل فى شهور الحمل من الشهر الاول حتى الشهر التاسع , وذلك لإمداد جسم الأم بالعناصر التى يحتاجها لنمو الجنين , فى الجدول التالى قسمنا شهور الحمل إلى ثلاث فترات , الشهور الاولى تتضمن ( الشهر الاول – الشهر الثانى – الشهر الثالث) , الشهور الوسطى تتضمن ( الشهر الرابع – الشهر الخامس – الشهر السادس ) , الشهور الأخير تتضمن ( الشهر السابع – الشهر الثامن – الشهر التاسع ) :

شهور الحملالتغذية المطلوبة
الشهور الأولىفى هذه الفترة من الحمل غالباً لا يحدث زيادة فى وزن الام , ولابد أن تحتوى الوجبات الغذائية على الخضراوات والفواكه و البروتينات و الكربوهيدرات , ويجب عدم تناول أى عقاقير أو أدوية طبية إلا فى حالات نادرة جداً حتى لا تؤثر على صحة الجنين , ويمكن تقسم الوجبات الغذائية إلى 5 وجبات بدلاً من ثلاثة , ومن المفضل تناول أكلات سهلة الهضم و قليلة الدهون و الزيوت قدر المستطاع و شرب كميات مناسبة من الألبان والسوائل و الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على حمض الفوليك و الخضراوات التى تحتوى على الحديد مثل السبانخ و شرب عصير البرتقال وأكل البيض المسلوق والجبن القريش .
الشهور الوسطىفى هذه الفترة يجب تناول البروتينات من خلال اكل الدجاج و اللحوم و البيض والبقوليات لإحتوائها على البروتينات , وشرب اللبن لغمداد الجسم بالكالسيوم ويفضل تناول الدجاج واللحوم مشويه للإبتعاد عن الطعام المقلى بسبب أضرارة على الام والجنين ويمكن تقسم الوجبات إلى التالى :
- وجبة الإفطار : تناولى الحليب و الخبز وثمرة فاكهة مع بيضة سلوقة و جبن قريش
- الغداء : تناولى شرائح دجاج مشوى او لحم بقرى و طهيها جيداً و طبق من الخضراوات أو السلطة الخضراء وقطعة من الخبز او كمية مناسبة من الارز المطبوخ .
- العشاء : يفضل فى العشاء تناول وجبه خفيفة مثل بطاطس مسلوقة وثمرة فاكهة وخضار
الشهور الاخيرةهذه الفترة هى الإستعداد للولادة , والتغذية مطلوبة فيها بشكل جيد, يجب تناول كافة أشكال الطعام والعناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم والفيتامينات من اللحوم والخضراوات والفاكهة , ويجب الحفاظ على وزنك بشكل صحى وسليم , كما يجب عليى الحامل فى هذه الفترة الإكثار من المشى للمساعدة على ولادة طبيعية وسهلة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.