Take a fresh look at your lifestyle.

التحليل المنزلي للحمل

إختبار الحمل المنزلى

كيفية عمل التحليل المنزلي للحمل

التحليل المنزلي للحمل واحد من طرق معرفة حدوث الحمل من عدمة لدى ربات البيوت , ويمكن إجراء التحليل المنزلي للحمل بأدوات بسيطة سنقوم بشرحها من خلال المقالة التالية , وهو تحليل مضمون من خلال إستعمال إختبار الحمل من الصيدلية

التحليل المنزلي للحمل

معظم النساء يمكنهن تشخيص الحمل دون إختبارات , يعتبر انقطاع الدورة الشهرية علامة إيجابية قد يدل على وجود حمل , وخلال أسابيع قليلة من ذلك تظهر علامات آخرى تلاحظ المرأة أن ثدييها أكثر إمتلاء وأكثر حساسية للمس , وقد تظهر بعد ذلك علامة أخرى وهي الإضطرار لكثرة التبول كما يقوى إحتمال الحمل الإحساس بدوار وغثيان خاصة فى الصباح .
أما الطبيبة فيمكنها أن تستدل على وجود حمل من خلال الفحص المهبلي , حيث يلاحظ أن الرحم قد زاد فى الحجم , وأن الأعضاء التناسلية قد صارت أكثر نعومة أو طراوة , وعندما يدخل المنظار المهبلى للكشف عن عنق الرحم يلاحظ أن له لوناً قرمزياً مميزاً , وأن شكلة مخملى أى مثل القطيفة .. وهذه العلامة الآخيرة من أقوى علامات الحمل .

ماهو إختبار الحمل وكيف يعمل ؟

إختبار الحمل Pregnancy Test فإنه يقوى ويؤكد أعراض وعلامات الحمل مما يدل بشكل قاطع على وجود حمل .
والنوع الشائع من إختبارات الحمل هو الذى يعتمد على الكشف عن هرمون يسمى (HCG , Human Chorionic Gonadotrophin) , وهو هرمون تفرزه المشيمة مع بدء تكونها لتمنع حدوث الدورة الشهرية وتحافظ على إستمرار الحمل .
ولكى يكون هذا الإختبار دقيقاً أو فى محلة يجب أن يجرى بعد مرور أسبوعين على الأقل منذ ميعاد إنقطاع الحيض أو بطريقة حسابية أخرى بعد مرور 6 أسابيع منذ أول يوم للحيض السابق . أما إذا أردنا إختبار الحمل مبكراً أى قبل هذه الفقرة فيمكن الكشف عن نفس الهرمون السابق في الدم وليس فى البول , لكن الكشف عنه فى الدم مرتفع التكاليف . ولإختبار البول للحمل يجب أن تأخذ عينة من بول الصباح , أى أول بول يمر خلال اليوم , ليكون فية الهرمون المراد الكشف عنه أكثر تركيزاً وبالتالي تكون النتيجة أكثر دقة .
تبلغ نسبة النتائج الصحيحة لإختبار البول للحمل حوالى 95% بشرط أن تؤخذ عينة البول مركزة وأن يجرى الإختبار فى الميعاد المناسب كما سبق التوضيح .

كيفية عمل إختبار الحمل فى المنزل ؟

التحليل المنزلي للحمل يمكن من خلال إختبارات الحمل الذى يباع فى الصيدليات وسائل فحص لإختبار البول للحمل , حيث يمكن أن تستخدمها المرأة بنفسها وهى تعتمد على الكشف عن الهرمون السابق فى البول , وبعض هذه الأنواع تعتمد على غمر شريط أو أداة معينة بالبول ويستدل على حدوث الحمل أو عدمه بتغير اللون الموجود على الشريط .
وهناك أنواع أخرى من إختبارات الحمل تعتمد على إضافة مادة كيميائية معينة لعينة البول ومراقبة حدوث تغيير ما على حسب الإرشادات الموضحة عليها .
لكن هناك بعض الأنواع الرديئة من اختبارات الحمل المنزلية والتي لا تعطي نتائج دقيقة , فإذا كانت المرأة تظن أنها حامل بناء على ظهور أعراض معينة وظهرت نتيجة الإختبار سلبية فيجب أن تعيد الإختبار سواء فى المنزل أو فى أحد معامل التحاليل الموثوق بها .
من أهم مزايا إجراء إختبار الحمل فى المنزل أنه يمكن المرأة من الكشف عن وجود حمل في أقرب فرصة مما يتيح لها فرصة مبكرة لأن تعتني بصحتها وأن تمتنع عن تناول أي دواء قد يضر بصحة الجنين .
أما النتائج الإيجابية غير الصحيحة لإختبار الحمل فإنها تكون نادرة , وعادة تحدث فى حالات الإجهاض .. أى أن الحمل قد حدث له إجهاض ورغم ذلك يظل إختبار الحمل إيجابياً لفترة قد تصل لأسبوع .

تحليل الحمل المنزلي بالملح

تجرى الكثير من النساء عمل تحليل الحمل المنزلي بالملح من خلال وضع كمية من البول فى وعاء , ثم إضافة الملح إلى البول , فإذا أصبح الملح مثل الجبن فهذا يعنى وجود حمل , اما إذا ظهرت نتيجة أخرى فهذا يعنى عدم وجود حمل لدى المرأة , وهذه الإجراءات ليست دقيقة جداً , ويمكن عمل تحليل الحمل المنزلي بالملح للتأكد مع طرق إجراء إختبار الحمل الأخرى .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.