Take a fresh look at your lifestyle.

الشمر وفوائده للجنس والحمل والتخسيس

الشمر وفوائده وأضرارة هو موضوع هذه المقالة التى سنتحدث فيها بالتفصيل عن نبات الشمر وفوائده فى الحمل وفوائده للتخسيس والتنحيف , وكيف نستفيد من مشروب الشمر خلال فترة الحمل والرضاعة , وماهى الأضرار المتوقعة لتناول الشمر بكميات كبيرة ؟

صورة نبات الشمر

الشُّمر

الشمر (بالإنجليزية : foeniculum vulgare) هو نبات عشبى مدة حياته أكثر من عامين , إرتفاع نبتة الشمر ما بين 90 – 190 سم , لها رائحة عطرية مميزة , تنمو نبتة الشمر فى دول حوض البحر المتوسط وأماكن متفرقة من القارة الأوروبية, يُستخدم نبات الشمر فى العديد من الأشياء , حيث يتم إستخدامها فى البهارات أو إستخدامها فى العلاجات المختلفة حيث يحتوى الشمر على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تساهم فى علاج الكثير من الأمراض ويساعد الجهاز المناعى لجسم الإنسان فى الوقاية من عديد الأمراض ويحتوي الشمر على مضادات أكسدة مختلفة تعمل على مقاومة الخلايا السرطانية الشاذة. يدخل الشمر فى علاجات مثل : التنحيف ,الهرمونات , الدورة الشهرية , الحمل , التنحيف وغيرها من الإستخدامات المتعددة لفوائد الشمر المُستخلصة من جذوره وأوراقه .

الشمر وفوائده

وفيما يلى سنتحدث عن الشمر وفوائده المختلفة فى علاج الكثير من الأعراض المرضية

  •  المناعة . تحسين الجهاز المناعى لجسم الإنسان واحد من أهم عوامل مقاومة الأمراض والعدوى الفيروسية والبكتيرية , يساعد الشمر فى تحسين المناعة عن طريق مكوناته مثل السيلينيوم والذي يساعد فى إنتاج خلايا مقاومة للعدوى بمختلف أنواعها .
  •  تحسن إمتصاص الحديد . عنصر الحديد هام جداً للجسم البشرى للوقاية من أمراض فقر الدم ونقص هيموجلوبين الدم الموصل للأكسجين و يمكن أن يحدث نقص الحديد بسبب سوء امتصاصه , يحتوى الشمر على عنصر الحديد وتناوله يساعد فى الوقاية من الأنيميا وفقر الدم .
  •  تخفيف آلام البطن . خلط الشمر مع أعشاب أخرى مثل اليانسون والنعناع , يساعد فى علاج آلام البطن والمغص , كما يساعد فى علاج الغازات فى البطن والتخلص منها بشكل فعال .
  •  علاج الإمساك . واحد من الإستخدامات المعروفة عن لنبات الشمر هى استخدامه فى علاج الإمساك , يساعد تناول مشروب الشمر في تسهيل حركة الأمعاء للتخلص من البراز عند الإصابة بالإمساك .
  •  مدر للبول . يُستخدم الشمر مثل الكثير من الأعشاب والنباتات الاخرى مثل اليانسون والحلبة مدرات للبول , والمساعدة فى علاج حالات احتباس البول لإزالة السموم من الجسم , وتقليل الالتهابات مما يساعد فى الوقاية من تكون حصوات الكلى والحالب .
  •  الصحة المزاجية . يساعد مشروب الشمر فى تحسين المزاج من خلال تحسين الحالة النفسية للنساء خاصة فى فترة إنقطاع الطمث وسن اليأس , مقاوم للاكتئاب والإضطرابات النفسية والتقلبات المزاجية .
  •  علاج آلام الدورة الشهرية . تعانى الكثير من النساء خلال فترة الدورة الشهرية من تقلصات وأوجاع البطن , وتحتاج إلى علاج والكثير من النساء يلجأن إلى المشروبات الغازية لتسهيل نزول دم الدورة , لكن يفضل تناول المشروبات التى تساعد فى علاج التقلصات وألام البطن مثل الشمر واليانسون والحلبة والنعناع .

يمكنك مشاهدة الموضوعات التالية :

فوائد الشمر للجنس

هناك العديد من فوائد الشمر للجنس , حيث يتم إستخدام مشروب الشمر من قبل خبراء الطب البديل فى علاج ضعف الإنتصاب لدى الرجل , وزيادة الرغبة الجنسية وتحسين المزاج . شرب فنجان من مشروب الشمر على الريق يساعد فى زيادة تدفق الدم فى الشرايين , مما يساعد على اندفاع الدم خلال العلاقة الحميمية ويؤدى ذلك إلى حدوث إنتصاب قوى للرجل ويفضل تناول مشروب الشمر قبل العلاقة الحميمية بنصف بنصف ساعة للإستفادة من فوائد الشمر للجنس .

طريقة تحضير مشروب الشمر للجنس

لإستغلال فوائد الشمر للجنس قبل العلاقة الحميمية , يمكن صنع مشروب الشمر من خلال غلى 50 جرام من بذور الشمر فى نصف لتر من الماء , وتركه حتى يبرد وبعدها قم بتصفية السائل عن البذور ويفضل تحلية المشروب بواسطة عسل النحل , تناول فنجان من مشروب الشمر يومياً بعد الإستيقاظ من النوم فى الصباح على الريق , وقبل العلاقة الحميمية بنصف ساعة , ويمكن تحقيق أقصى إستفادة من الشمر للجنس عن طريق عمل مشروب خليط من بذور الشمر مع زيت حبة البركة وتناوله على الريق بشكل يومى فى الصباح .

فوائد الشمر للتنحيف والتخسيس

يمكن إستغلال الشمر للتنحيف والتخسيس حيث يساعد تناول مشروب الشمر فى سرعة أيض الخلايا فى الجسم البشرى مما يزيد من عملية حرق الدهون والتخلص منها بشكل أسرع من المعدلات الطبيعية , كما أن الألياف الموجودة فى نبات الشمر تساعد فى زيادة الإحساس بالشبع وإمتلاء المعدة مما يقلل الحاجة إلى كميات الطعام التى تدخل الجسم , تقول بعض الدراسات أيضاً أن الشمر يحتوى على الميلاتونين الذى يحارب السمنة من خلال زيادة ظهور الدهون البنية التى تحرق دهون الجسم الزائدة بدلاً من تخزينها فى أماكن الجسم المختلفة . ويمكن تناول زيت الشمر للتخسيس والتنحيف فهو يحتوى على مكونات مثالية لمن يبحثون عن حمية غذائية تساعد فى التنحيف والتخسيس بشكل طبيعى دون أضرار جانبية , يحتوى زيت الشمر على سعرات حرارية عالية وألياف تتحكم فى الشهية وتساعد فى الإحساس بالشبع والامتلاء .

طريقة تحضير الشمر للتخسيس والتنحيف

هناك طريقتين لصنع مشروب الشمر للتخسيس والتنحيف الأولى عن طريق غلى الشمر والثانية عن طريق نقع الشمر .

  • غلى الشمر : من خلال وضع ملعقتين أو ثلاثة من بذور الشمر فى لتر من الماء وتركها على النار حتى تغلى , وإتركها تغلي لبعض الوقت , ثم إترك المشروب يبرد حتى يصبح دافئاً قليلاً وقم بتناول المشروب ويفضل أن يتم ذلك فى الصباح بعد الإستيقاظ من النوم على الريق للمساعدة فى سرعة حرق الدهون .
  • نقع الشمر : الطريقة الثانية لتناول مشروب الشمر للتخسيس والتنحيف تكون عن طريق نقع بذور الشمر فى كمية مناسبة من الماء النقى فى برطمان زجاجى , وقم بتغطية البرطمان وتركه خلال الليل حتى الصباح , وفى الصباح يصبح لديك منقوع بذور الشمر التى يمكنك تناولها بشكل يومى للتنحيف والتخسيس .

فوائد الشمر للحمل

تبحث الكثير من النساء عن فوائد الشمر للحمل , لكن وجب التنبيه على عدم إستخدام أى نوع من انواع الاعشاب الطبيعية خلال فترة الحمل قبل إستشارة طبيب متابع للحمل , أما عن فوائد الشمر للحمل فهى تكمن فى آثار الشمر على الاستروجين وهو الهرمون الأنثوي اللازم فى عملية الحمل والولادة والرضاعة لدى المرأة , والمطلوب خاصة فى فترة بلوغ سن اليأس ومقاومة أثار الشيخوخة عند النساء . تناول كميات معتدلة من شاى الشمر يساعد المرأة فى زيادة اللبن خلال فترة الرضاعة الطبيعية . بالإضافة إلى فوائد الشمر العلاجية التى تم ذكرها فى علاج إضطرابات المعدة والامعاء والتخلص من الغازات والتقلصات وهى عادة ما تكون موجودة بكثرة خلال فترة الحمل , بالإضافة إلى علاج الإمساك وهو واحد من أكثر الأعراض التى تصيب المرأة خلال فترة الحمل قبل تناول الشمر خلال فترة الحمل لابد من الرجوع إلى الطبيب واستشارته ويمكن تلخيص فوائد الشمر للحمل فى النقاط التالية :

  •  يساعد الشمر فى وقاية الحامل من إرتفاع ضغط الدم .
  •  تقوية جهاز المناعة لدى المرأة خلال فترة الحمل .
  •  يحتوى الشمر على فيتامين سى المفيد للحامل .
  •  يساعد فى علاج الإمساك خلال فترة الحمل .
  •  مدر جيد للبول .
  •  فى فترة الرضاعة يساعد الشمر فى زيادة حليب الام .

فوائد الشمر واليانسون

الشمر واليانسون من أكثر الأعشاب الطبيعية تداولاً بين الناس , ومن أكثر إستخداماً فى الطب الشعبى والبديل للأدوية والعقاقير الطبية , وتتشابه فوائد الشمر واليانسون فى الكثير من الأدوار بينهما . ويمكن أن نذكر بعض من فوائد الشمر واليانسون فيما يلى :

  •  الشمر و اليانسون يساعدان فى علاج تقلصات البطن وطرد الغازات وعلاج الإنتفاخات .
  •  زيادة حليب الام خلال فترة الرضاعة و لإحتوائهما على الكثير من المواد الغذائية .
  •  يساعد الشمر واليانسون فى إسترخاء عضلات الجسم , من خلال التخلص من شعور التوتر والإكتئاب .
  •  الشمر واليانسون يمكن إستخدامهما كمدرات طبيعية للبول .
  •  الشمر واليانسون يتم تناولهما خلال فترة الدورة الشهرية لزيادة تدفق الدم وعلاج أوجاع وألام البطن وتقلصاتها الناتجة عن الدورة الشهرية .
  •  تناول الشمر واليانسون لعلاج حموضة المعدة وإرتجاع المرئ .
    وقد يتسائل البعض عن الفرق بين الشمر واليانسون , حيث يمكن أن نفرق بين الشمر واليانسون من خلال ملاحظة ميل الشمر إلى اللون الأخضر الفاتح , أما اليانسون يميل لونه إلى اللون البني الأصفر وحجمه يكون أصغر من حجم الشمر وطعمه مختلف عنه وحبوب نبات الشمر شكلها يكون كبير مدبب الطرفين .

ماهى اضرار بذور الشمر ؟

تناول بذور الشمر بالكميات المعتدلة يمكن أن يمد الجسم كما ذكرنا بالعديد من الفوائد العلاجية , لكن يمكننا أن نذكر اضرار بذور الشمر التى تحدث عند تناول كميات كبيرة من بذور الشمر من خلال النقاط التالية :

  •  هبوط الدورة الدموية . تناول كميات كبيرة من بذور و مشروب الشمر يمكن أن يؤدي إلى هبوط فى الدورة الدموية وهبوط فى عمل القلب .
  •  الشعور بالغثيان والقئ وربما الدوار والدوخة .
  •  إحتقان الأوعية الدموية .
  •  حدوث نوبات غير مبررة من التشنجات تشبه الصرع .
  •  الحساسية . يمكن أن يحدث رد فعل غير مرغوب به , عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لبعض أنواع الأعشاب الطبيعية ومكوناتها .
  •  الطفح الجلدي والبقع عند بعض الحالات .

جدول القيم الغذائية الموجودة فى نبات الشمر

الجدول التالى يوضح القيم والعناصر الغذائية الموجودة فى كل 100 جرام من بنات الشمر :

الكمية لكل 100 جرام
سعرات حرارية 31
ليبيدات 0.2 جرام
كولسترول 0 جرام
صوديوم 52 ملجم
بوتاسيوم 414 ملجم
سكريات 7 جرام
ألياف غذائية 3.1 جرام
فيتامين سي 12 ملجم
حديد 0.7 ملجم
مغنسيوم 17 ملجم
كالسيوم 49 ملجم
فيتامين ألف 134 IU

المراجع

  • Megan Ware (2018-1-23), “Health benefits of fennel
  • Debra Wilson (2017-9-15), “What Is Fennel Tea?”، www.healthline.com
  • www.ndb.nal.usda.gov

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.