Take a fresh look at your lifestyle.

بذر الكتان فوائده واضراره

بذر الكتان فوائده واضراره , فى المقالة التالية سنتحدث عن فوائد بذر الكتان و أضرار بذور الكتان , وكيف يمكن إستغلال بذور الكتان فى علاج مشاكل الشعر وماهي فوائد بذر الكتان للشعر ؟ , وكيف يتم إستخدام زيت بذور الكتان فى الطعام ؟ , وما هي الأضرار الناتجة عن زيادة إستخدام بذور الكتان و سنتعرف على القيمة الغذائية فى بذور الكتان .

صورة عن بذور وزيت الكتان

بذور الكتان

بذور الكتان (بالإنجليزية: Flax seeds) هو نبات موسمي من المحاصيل الزيتية , يتم زراعة بذور الكتان فى دول حوض البحر المتوسط ودول شرق آسيا , ويمكن إستغلال بذور الكتان فى التغذية لما تحتويه على أحماض الأوميغا 9 , وأحماض الاوميجا 3 , وهناك العديد من فوائد بذور الكتان للشعر وللبشرة وللجسم بشكل عام , كما تساعد بذور الكتان فى تقليل نسبة الدهون فى الجسم . يبلغ إرتفاع نبتة الكتان نحو متر ولون زهرتة زرقاء , كما تدخل نبتة الكتان فى العديد من الصناعات منها صناعة الملابس , وزيوت الكتان تستخدم فى العديد من المجالات وهذا ما نتحدث عليه فى السطور القادمة .

ماهى فوائد بذر الكتان ؟

تحتوي بذور الكتان على الكثير من الفوائد ومنها :

  •  مضادات للإلتهابات . تحتوى زيوت بذر الكتان على العديد من المركبات المقاومة للإلتهاب مثل أحماض ألفا لينولينيك , كما أنها تقلل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسى مثل الربو .
  •  الشبع . بذور الكتان واحدة من النباتات التى تحتوى على الألياف النباتية التى تعطى إحساس بالشبع والإمتلاء , وتساعد فى هضم الطعام بشكل سهل وتساعد الجهاز الهضمى وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك والإسهال .
  •  توازن مستوى السكر . زيادة نسبة السكر فى الدم أو نزول السكر يؤدى إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية عند الإنسان , بذور الكتان لها قدرة على تنظيم مستوى السكر فى الدم من خلال احتوائها على الألياف غير المذيبة , لذلك ينصح بها لمن يعانون من عدم إستقرار فى نسبة السكر .
  •  مضادات الأكسدة . من فوائد بذور الكتان , أنها تحتوى على مضادات أكسدة كما أنها مقاومة للخلايا السرطانية , حيث تحتوى بذور الكتان على الجنين الذى يقى الجسم من تكون الأورام , سواء عن طريق تناول بذور الكتان أو إستخدام زيت بذور الكتان مع الطعام .
  •  الوقاية من الإستسقاء . الإستسقاء هو واحد من اعراض الامراض التى تصيب الكلى , وهو إحتباس السوائل داخل الجسم وعدم القدرة على التخلص منها بشكل طبيعى , مما يؤدى إلى تورمات القدم وإنتفاخات البطن , يساعد تناول بذور الكتان فى التخلص من الماء والصوديوم الزائد فى الجسم .
  •  الوقاية من أمراض القلب والأوعية . تساعد بذور الكتان فى تقليل الإصابة بأمراض القلب والشرايين , حيث يؤدى تناول بذور الكتان فى الطعام إلى منع تصلب الشرايين , وتناول بذور الكتان فى نظامك الغذائى بشكل مستمر يزيد من فرص التخلص من الكوليسترول فى الكبد .
  •  مكمل غذائى . تحتوى بذور الكتان على قيم غذائية عالية تساعد فى إمداد الجسم بالكثير من العناصر التى يحتاجها , حيث يحتوى بذر الكتان على أحماض الأوميجا 9، وأحماض الأوميجا 3،وهى انواع مختلفة من الاحماض التى يحتاجها الجسم . خاصة للحامل فى فترة الحمل , لكن لا ينصح بتناول أى مكملات غذائية بدون إستشارة الطبيب .
  •  مصدر لهرمون الإستروجين . هرمون الإستروجين واحد من الهرمونات الأنثوية الهامة جداً للنساء , وبذور الكتان هامة لاحتوائها على هذا الهرمون خاصة فى مرحلة سن اليأس عند المرأة , ينصح تناول بذور الكتان من وقت لأخر .
  •  بذور الكتان للشعر . تحتوى بذور الكتان على فوائد كثير للشعر , حيث تزيد من نمو الشعيرات الدموية , وتعتبر مصدر غذائى جيد لبصيلات الشعر وفروة الرأس وتمنع تلف الشعر وتقصفه , وهناك العديد من وصفات بذور الكتان للشعر .
  •  علاج الدمامل والخراريج . يتم إستخدام زيت بذر الكتان فى علاج الدمامل والخراريج من خلال إستخدامة موضعياً على الأماكن المصابة بالدمل أو الخراج , يساعد فى مقاومة الإلتهابات الناتجة عن الخراج .
  •  علاج النوبات العصبية . إستخدام زيوت الكتان تساعد فى مقاومة إضطرابات الجهاز العصبى والتخلص من التوتر العصبى , ومساعدة الجسم على الهدوء والإسترخاء , لذلك ينصح بتناول زيت بذر الكتان مع الطعام من وقت لأخر للإستفادة منه فى التخلص من التوتر .
  •  قليل السعرات . زيت بذر الكتان ذات سعرات حرارية قليلة , مما يجعله واحد من المكونات المفيدة للأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن والحفاظ على حمية غذائية جيدة للجسم , ورغم ذلك فهو يحتوى على فوائد كثيرة مكملة , حتى تعوض الجسم عما يفقده من سوء الأنظمة الغذائية .
  •  حيوية الجسم . بذور الكتان لها مفعول قوى على حيوية الجسم , حيث تمد الجسم بالطاقة وتساعد فى تحفيز عملية التمثيل الغذائى , كما أنها تساعد الجسم فى الإستشفاء بعد أداء التمرينات الرياضية .

بذور الكتان للشعر

يمكن إستخدام بذرة الكتان للشعر حيث :

تحتوى بذرة الكتان على زيوت جيدة تحفز نمو بصيلات الشعر وتغذى فروة الرأس بالكثير من المغذيات الطبيعية , التى تحافظ عليها وتمنع تلف الشعر وتقصفه وتساعد بذور الكتان فى ترطيب الشعر , مما يؤدى إلى المحافظة عليه لأن الشعر الجاف أكثر عرضة للتقصف والتساقط ويمكن تناول زيت بذر الكتان عن طريق إضافته للطعام حيث يمد فروة الرأس بالمغذيات الطبيعية التى تعالج مشاكله, ويدخل بذر الكتان فى صناعة الكثير من مستحضرات التجميل المُستخدمة فى تغذية وترطيب الشعر , كما يُستخدم زيت بذور الكتان فى علاج فروة الرأس للتخلص من قشرة الرأس , ويتم إستخدامة فى الكثير من أنواع الشامبو المُعالج للقشرة وإستخدام زيت بذر الكتان فى تغذية الشعر يقاوم ظهور الشيب بشكل فعال كما يُستخدم زيت بذر الكتان فى علاج الشعر الخفيف والجاف .

كيفية إستخدام زيت بذر الكتان للشعر

يمكن إستخدام زيت بذر الكتان للشعر من خلال عمل خليط من زيت الخروع والخام , بنسب مختلفة ويتم إستخدام هذا الخليط عن طريق تدليك فروة الرأس به وتغطية فروة الرأس بغطاء (بونية) وترك خليط زيت الخروع وزيت بذر الكتان على الشعر لمدة 25 – 30 دقيقة ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء ونوع مناسب من الشامبو مناسب لنوعية الشعر , ويمكن خلط زيت بذر الكتان مع زيت الزيتون حيث يحتوى زيت الزيتون على فوائد كثيرة للشعر , أو خلط زيت بذر الكتان وزيت الجرجير و الألوفيرا و وضعه على الشعر , جميعها زيوت طبيعية مفيدة للشعر وفروة الرأس .
يمكن صنع جل من مطحون بذور الكتان مع الثوم , هذا الخليط يحتوى على فوائد كثيرة للشعر وفروة الرأس , طحن فصوص الثوم ومزجها مع مطحون بذر الكتان ووضعها على فروة الرأس يعطى للشعر حيوية وقوة وهى وصفات طبيعية من بذر الكتان تعويضاً عن الكريمات والمسحوقات الكيميائية التى قد تضر الشعر أكثر من فائدتها .

ماهى أضرار بذر الكتان ؟

إستخدام وتناول بذور الكتان وزيت الكتان بمعدلات معتدلة مفيد للجسم والشعر والبشرة , ويحتوى على فوائد عديدة للجهاز الهضمى والتنفسى , لكن الزيادة فى تناول بذور الكتان وزيوتها قد يعرض الجسم إلى بعض الأضرار مثل :

  •  تأثيرها على الجهاز الهضمى . إستخدام بذور الكتان بإعتدال تساعد تساعد الجهاز الهضمى فى هضم الطعام , لكن المبالغة فى تناولها قد يتسبب فى زيادة إخراج المواد من الجسم والإصابة بالإسهال , ذلك ينصح تناول كميات معتدلة من بذر الكتان .
  •  زيادة فرص الإصابة بالغازات وإنتفاخات البطن .
  •  ألام فى البطن والمعدة وقد تحدث تقلصات .
  •  تناول بذور الكتان غير مكتملة النضج قد يعرض الجسم لزيادة فرص الإصابة بالتسمم .
  •  من أضرار بذر الكتان على النساء هو تأثيرها على الدورة الشهرية , لانها قد تسبب زيادة هرمون الإستروجين عند المرأة , وقد يسبب إضطرابات فى موعد الدورة الشهرية .
  •  تناول جرعات كبيرة من بذور الكتان قد تؤدى إلى إنسداد الأمعاء .
  •  التأثير على قدرة الدم على التجلط , حيث أن تناول بذور الكتان بكثرة قد تتسبب فى زيادة خطر الإصابة بالنزيف و تقليل قدرة الدم على التجلط .

يراعى عدم تناول بذور الكتان أو زيت بذر الكتان بشكل كبير عند النساء , لأن اضرار بذرة الكتان على الدورة الشهرية كثيرة , كما تحتوى بذرة الكتان على أضرار للمبايض فى حالة الحمل والولادة , لذلك يراعى عدم إستخدام أى خليط من بذور الكتان للحامل إلا بعد إستشارة الطبيب .

جدول عن القيمة الغذائية لبذور الكتان

الكمية لكل 100 جرام
سعرات حرارية 884
ليبيدات 100 جرام
دهن مشبع 9 جرام
دهون غير مشبعة متعددة 68 جرام
دهون أحادية عدم التشبع 18 جرام
دهن تقابلي 0.1 جرام
كولسترول 0
صوديوم 0
سكريات 0
بروتين 0.1 جرام
كالسيوم 1 ملجم

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.