Take a fresh look at your lifestyle.

ترطيب البشرة الجافة بمواد طبيعية

ترطيب البشرة الجافة بمواد طبيعية مثل العسل والزبادى والخيار بالإضافة إلى زيت الزيتون ومكونات أخرى طبيعية , سنتحدث فى هذه المقالة عن أسباب البشرة الجافة وكيف يمكن عمل خلطات طبيعية للتخلص من جفاف البشرة وترطيبها بشكل طبيعى .

ترطيب البشرة الجافة بمواد طبيعية
البشرة الجافه

البشرة الجافة

جفاف لجلد فى الغالب لا ينطوى على خطورة ما , لكن جفاف الجلد والبشرة يُسبب مشاكل لأصحابة من حيث المنظر الجمالى , لأنها قد تظهر عليها التشققات والقشور نتيجة جفاف الجلد , وفى الأحوال الطبيعية يتم علاج البشرة الجافة بإستخدام مرطبات طبيعية أو كريمات للترطيب تساعد فى العلاج بكل سهولة , أما عن أسباب جفاف البشرة والجلد فهناك الكثير من الأسباب سواء الجسدية أو العوامل البيئية التى تؤثر على صحة الجلد , ويمكن ترطيب البشرة الجافة بمواد طبيعية سنقوم بذكرها فيما يلى .

ما هى أعراض البشرة الجافة ؟

يمكن أن تزداد فرص جفاف الجلد والبشرة فى فصل الشتاء أو الصيف , حيث أن البرودة الشديدة تتسبب فى حدوث جفاف فى الجلد , كما أن التعرض لأشعة الشمس قد يتسبب فى حدوثها , وتظهر بعض العلامات والأعراض على البشرة الجافة ومنها :

  •  جلد مشدود خاصة بعد التعرض للمياه .
  •  تقشيرات على سطح الجلد خاصة فى الوجه .
  •  ظهور شقوق أو خطوط فى البشرة .
  •  ظهور بقع بيضاء فى البشرة .
  •  تشققات الشفاه فى فصل الشتاء .
  •  هرش الجلد سواء فى الجسم أو الوجه .
  •  بهتان البشرة وعدم نضارتها .
  •  خشونة الجلد وعدم الراحة .

أسباب جفاف البشرة والجلد

هناك الكثير من أسباب جفاف الجلد والبشرة ومنها على سبيل المثال :

  •  أشعة الشمس . التعرض المستمر والمتكرر لأشعة الشمس دون إستخدام كريمات للترطيب أو كريمات للوقاية من أشعة الشمس يمكن أن يتسبب فى أن تفقد البشرة الزيوت الطبيعية التى تساعد فى الحفاظ على رطوبة البشرة و ويحدث ذلك خاصة للأشخاص الذين تتطلب أعمالهم التواجد بإستمرار فى أشعة الشمس .
  •  البرودة . كما تؤثر الشمس فى الجلد فإن البرودة والصقيع واحدة من العوامل التى تتسبب فى فقدان رطوبة البشرة وظهور التشققات والقشور على البشرة .
  •  المياه الساخنة . إستخدام المياه الساخنة بإستمرار فى الاستحمام أو الاغتسال يمكن أن يتسبب فى جفاف البشرة والجلد , خاصة فى فصل الشتاء .
  •  قلة سوائل الجسم . حيث يؤدى الإهمال فى مد الجسم بالسوائل وكميات مناسبة من الماء يومياً إلى حدوث جفاف فى الجلد بشكل عام ويظهر واضحاً على البشرة فى الوجه .
  •  إهمال ترطيب البشرة . الإهمال فى ترطيب البشرة الجافة بمواد طبيعية أو عن طريق إستخدام المستحضرات التجميلية المناسبة للبشرة , يتسبب فى حدوث جفاف فى الجلد والبشرة , لذلك لابد من الإهتمام بترطيب البشرة بشكل يومى لتعويض السوائل والزيوت الطبيعية التى تفقدها .
  •  المواد التجميلية . إستخدام مواد التجميل والبودرة مثل مواد المكياج تتسبب فى فقدان البشرة رطوبتها ونضارتها , لذلك ينصح دائماً بضرورة إستخدام غسول لتنظيف البشرة من المكياج قبل النوم وإستخدام أنواع جيدة من المرطبات , لأن إستخدام مواد المكياج بشكل مستمر يتسبب فى إرهاق البشرة وجفافها .
  •  الصابون والشامبو . إستخدام أنواع من الصابون والشامبو غير مناسبة لطبيعة البشرة يمكن أن تتسبب فى فقدان البشرة لرطوبتها , لذلك لابد من الإنتباه عند إستخدام الصابون والمنظفات المختلفة حتى لا تتأثر البشرة بشكل سلبي نتيجة المواد الكيماوية الموجودة فى هذه المنظفات .
  •  شرب كميات كبيرة من المنبهات مثل الكافيين الموجود فى القهوة والنسكافية .
  •  الأمراض الجلدية . إصابة الجلد بالأمراض مثل الصدفية والأكزيما و الأرتيكاريا والطفح الجلدى , هذه الامراض وامراض الجلد بشكل عام تتسبب فى حدوث جفاف البشرة وظهور حكة وقشور على سطح الجلد كما تساهم بعض الأمراض الأخرى فى جفاف الجلد مثل مرض السكرى و فقر الدم والأنيميا .

طرق ترطيب البشرة الجافة بمكونات طبيعية

تتنوع طرق ترطيب البشرة الجافة بمواد طبيعية عن طريق إستخدام مكونات طبيعية تماماً بمفردها أو عن طريق خلطها مع مكونات أخرى تساعد فى إعادة رطوبة البشرة ونضارتها وتعويض ما يتم فقدانه من السوائل والزيوت الطبيعية على مدار اليوم , وفيما يلى نستعرض أفضل الطرق لترطيب البشرة الجافة بمكونات طبيعية .

  •  الخيار . واحد من أفضل الخضروات التى تحتوي على السوائل , ويمكن إستخدام الخيار فى عمل ماسك لترطيب البشرة عن طريق تقطيع الخيار إلى شرائح دائرية ووضعها على اماكن الجلد الجافة أو على البشرة الجافة للوجه , و يتم إستخدامه بشكل متكرر يومياً للحفاظ على ترطيب ونضارة البشرة وعلاج جفاف البشرة , وتمتاز هذه الطريقة بانها قليلة التكلفة وسهلة التحضير .
  •  الصبار . يحتوى الصبار على الألوفيرا وله الكثير من الفوائد للبشرة , حيث يُستخدم الألوفيرا فى صناعة الكثير من المواد والمستحضرات التجميلية وكريمات ترطيب البشرة , كما يمكن إستخدام هلام الصبار الخام عن طريق وضعه على الجلد دون الخوف من حدوث أعراض جانبية .
  •  زيت الزيتون . يحتوى زيت الزيتون على فوائد عديدة للبشرة والجلد , لأنه يحتوى على مكونات طبيعية تساعد فى مقاومة العدوى الجلدية كما أنه يساهم فى ترطيب الجلد والبشرة الجافة .

علاج البشرة الجافة بالعسل

يمكن استخدام عسل النحل الطبيعى فى علاج البشرة الجافة عن طريق إستخدام العسل موضعياً على الجلد بمفرده أو عن طريق عمل خلطات ووصفات طبيعية من العسل تساهم فى ترطيب البشرة الجافة وذلك لأن العسل يحتوى على إنزيمات طبيعية تحافظ على رطوبة البشرة بشكل مذهل .

خلطات العسل لترطيب البشرة

  •  العسل والزبادى . يمكن عمل ماسك من عسل النحل والزبادى عن طريق إستخدام ملعقتين من عسل النحل وخلطهم مع كمية مناسبة من الزبادى ومزجهما مع بعضهم بشكل جيد ثم وضع هذا الخليط على البشرة أو على الجلد المصاب بالجفاف وترك هذه الخلطة على الجلد لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة يوميا , وتساعد هذه الخلطة بشكل جيد فى الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع القشور والتشققات .
  •  العسل والأفوكادو . يحتوى الأفوكادو على فوائد عديدة مغذية للبشرة مثل احتوائه على فيتامين أ أو أحماض دهنية , كما يحتوى العسل على مضادات أكسدة تحافظ على نضارة البشرة وإصلاح الجلد التالف بشكل كبير , ويمكن عمل خلطة من الأفوكادو وعسل النحل ووضعها على البشرة الجافة من خلال هرس حبة من الأفوكادو مع ملعقة من عسل النحل ويتم ترك هذا الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق , ثم غسل البشرة بالماء النظيف , ويتم تكرار هذه الوصفة للبشرة بشكل يومى .

علاج البشرة الجافة بالفازلين والجلسرين

واحدة من طرق ترطيب البشرة الجافة هى إستخدام الفازلين والجلسرين فى ترطيب البشرة لإحتوائهما على مكونات هامة تساعد فى علاج جفاف البشرة بشكل سريع ومذهل , كما أنهما يساعدان فى التخلص من تشققات الجلد , وهما منتجان أمنان على البشرة ويمكن استخدامهما دون الخوف من حدوث أضرار جانبية , كما ان لهما فوائد عديدة فى علاج التسلخات الجلدية للأطفال والكبار , ويمكن مزج الفازلين والجلسرين بالعديد من المكونات الطبيعية التى تساعد فى علاج البشرة الجافة مثل زيت الزيتون , حيث يمكن خلط الفازلين مع زيت الزيتون واستخدام هذا الخليط فى التخلص من جفاف البشرة أو عن طريق خلط الجلسرين مع ماء الورد وإستخدامها على الجلد .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.