Take a fresh look at your lifestyle.

تغذية الحامل في الشهور الأولى من الحمل

تغذية المرأة الحامل

تغذية الحامل يجب أن تقوم على أساسين : الأول هو إمداد الأم بما تحتاج إليه من مواد غذائية لتستطيع إجتياز فترة الحمل ومايصحبها من مشقة وتعب بسلام , والثانى هو إمداد الجنين بالعناصر التى يحتاجها , وذلك من خلال تغذية الأم , بكافة المواد الغذائية الضرورية التى تساعد على اكتمال نمو الجنين , فإذا افتقر طعام الأم إلى المغذيات الضرورية حدث استنزاف لهذه المواد الغذائية من جسم الأم نفسها لإمداد الجنين بها , وهنا يقمع الضرر , حتى تتعرض الأم للضعف والمرض ويتعرض طفلها لنقص النمو . وليس من المهم أن تتناول الحامل قدرا كبيرا من الطعام , لكن الأهم هو أن يحتوى طعام المرأة الحامل على العناصر الغذائية اللازمة لحاجة جسمها ونمو الجنين والتى أهمها البروتينات والفيتامينات بأنواعها والحديد والكالسيوم وفى هذه المقالة سنتحدث عن أفضل طعام للمراة الحامل .

ماهى أفضل تغذية للمرأة الحامل فى الشهور الاولى ؟

نستعرض فيما يلى أفضل الوجبات والأكلات للحامل

الخضروات والفواكه

من أفضل الأطعمة والوجبات التى تساعد المرأة الحامل فى شهورها الأولى بشكل خاص وفترة الحمل بشكل عام , حيث يحتاج جسم المرأة الحامل إلى تغذية سليمة من خضروات وفاكهة لما تحتويها من ألياف والتى تساعد فى سهولة عملية الهضم والإخراج حتى لا تعانى المرأة الحامل من الإمساك وعسر الهضم خلال فترة الحمل , وتحتوى الفاكهة على العديد من انواع الفيتامينات مثل فيتامين سى الموجود فى البرتقال بأنواعه المختلفة , والذي يعتبر عنصرا هاما وضروريا للجسم , وينصح أيضا بتناول التفاح والمانجو والتمر والزبيب , وينصح بأكل الخس والخضروات مثل الجزر والسبانخ بما تحويه من حديد ضرورى للجسم , ويفضل أكل السلطة بشكل مستمر .

الأسماك واللحوم

اللحوم والأسماك تعتبر مصدرا غذائيا هاما لجسم المرأة الحامل والجنين , حيث يمد جسم الحامل بالأحماض الأمينية والبروتينات, حيث يحتاج الجسم إلى البروتينات النباتية والحيوانية , ولابد أن تطهى الأسماك واللحوم بشكل جيد حتى تستفيد منها المرأة الحامل بتناول البيض بشكل دورى يشكل مصدرا هاما للبروتين أيضا رخيص الثمن .

الألبان ومشتقاتها

تعتبر الألبان ومنتجاتها المختلفة من جبنة و زبادى , مصدرا هاما جدا لتغذية المرأة الحامل والجنين , حيث يمد الجسم بالكالسيوم المسئول الأول على صحة العظام والأسنان سواء للمرأة الحامل أو للجنين وتمدها أيضا بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين ب والبروتينات والمعادن .

ماهى العناصر التى يحتاجها جسم الحامل ؟

هناك العديد من العناصر والمواد الهامة التى يحتاجها جسم المرأة الحامل والتى تساعدها فى فترة الحمل , وتساعد على تغذية الجنين وتكوينه خاصة فى الشهور الاولى من الحمل ومن هذه العناصر :

الكالسيوم

واحد من أهم العناصر التى تحتاجها المرأة الحامل , وهو المسؤول الأول على صحة عظام وأسنان الجنين ولابد أن نذكر أن الحامل تحتاج إلى 1000 ملليغرام يوميا من الكالسيوم ونجد الكالسيوم فى الكثير من المواد الغذائية مثل الألبان ومنتجاته المختلفة ويمكن أيضا أن تحتاج الأم إلى جرعة دوائية لزيادة نسبة الكالسيوم و وهذة النسبة يحددها الطبيب المتابع للحمل .

حمض الفوليك

فيتامين ب9 , عنصر هام خلال فترة الحمل حيث يقى الجنين من التشوهات الخطيرة فى الدماغ والحبل الشوكى , ومن خلال التحاليل الطبية التى تجريها الحامل كل فترة يحدد الطبيب النسبة التى تحتاجها الأم من حمض الفوليك وغالبا تحتاج المرأة ما بين 400 إلى 800 ميكروغرام من حمض الفوليك خلال فترة الحمل وقبلها , ويوجد حمض الفوليك فى مواد غذائية مثل الخضروات والحمضيات والبازلاء , ويمكن أن تتناول الحامل جرعة من أقراص حمض الفوليك يحددها الطبيب .

البروتينات

يحتاج جسم الإنسان بشكل عام وجسم المرأة الحامل بشكل خاص إلى أنواع البروتينات المختلفة , ويساعد فى نمو الجنين وتعتبر اللحوم والأسماك أهم المصادر الحيوانية للبروتينات ويمكن أن نحصل عليها من خلال البقوليات والبيض , وتحتاج الحامل إلى 70 جرام يوميا من اللحوم .

الحديد

واحد من أهم العناصر التى يحتاجها جسم الحامل خلال فترة الحمل , حتى نبتعد عن الإصابة بمرض فقر الدم , لأن فقر الدم يسبب مشاكل كبيرة خلال عملية الولادة , وغالبا تنقص نسبة الحديد فى جسم الحامل لذلك يجب علينا مراعاة زيادة المصادر التى تحتوى على الحديد خلال فترة الحمل , مثل اللحوم الحمراء والباذنجان والتفاح والعسل الأسود والسبانخ والأسماك حيث تحتوى هذه المواد على الحديد المفيد لجسم الحامل , ويمكن أيضا تتناول الحامل الحديد من خلال الادوية التى يحددها الطبية , نتيجة للتحاليل الطبية لنسبة الهيموجلوبين فى الدم .

أطعمة وأدوية ممنوعة عن المرأة الحامل

لابد أن تنتبه المرأة الحامل إلى ما تأكله , لأن كل ما تأكله يؤثر بالسلب أو الإيجاب على صحة الجنين , لأن الجنين يستمد كل غذائه من خلال ما يأتيه من الأم عن طريق الحبل السرى , لذلك هناك أشياء لابد من الإنتباه إليها مثل :

  •  الإبتعاد عن الأكل المحفوظ لفترات طويلة , والأفضل أن تتناول الوجبات الطازجة .
  •  الوجبات السريعة غير مفيدة لجسم الحامل وجنينها , ولا تحتوى على قيمة غذائية وربما تكون ضارة أيضا .
  •  مصادر البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك لابد أن تطهى بشكل جيد .
  •  تنويع مصادر الأكل للمرأة الحامل عامل هام جدا لتغذية الجنين , حيث لابد أن يشمل أكلها النشويات والبروتينات والفيتامينات الضرورية والسكريات والدهون بشكل معتدل دون إسراف فى الأكل حتى لا تصاب الحامل بالوزن الزائد غير الطبيعي خلال فترة الحمل .
  •  شرب الماء بشكل طبيعى وشرب العصائر يساعد فى الحفاظ على الماء حول الجنين مما يساعد فى إكتمال نموه , حتى ميعاد الولادة الطبيعى .
  •  الإقلال قدر الإمكان من شرب المياه الغازية لأنها تؤثر بالسلب على صحة الجنين .
  •  الإبتعاد بشكل نهائى عن شرب الكحوليات المواد المخدرة , أو حتى تناول الأدوية المسكنة والمهدئة الغير ضرورية والتى لم ينصح الطبيب بها .
  •  الإبتعاد عن التدخين والمدخنين .
  •  الإبتعاد عن ملح الطعام لأن التغيرات الفسيولوجية فى جسم المرأة الحامل تساعد على إحتجاز كمية الملح بداخله , حتى لا تصاب بـ ارتفاع ضغط الدم وتورم القدمين , وقد تصاب أيضا بتسمم الحمل .

نصائح هامة للمرأة الحامل

هناك العديد من النصائح والسلوكيات اليومية التى لابد أن تراعيها المرأة الحامل خلال فترة الحمل , حتى تمر بسلام ومنها :

  •  الأكل بشكل معتدل وعدم الإسراف فى الأكل , وتنويع مصادر الغذاء ما بين بروتينات ونشويات وفيتامينات وتناول الخضراوات والفاكهة
  •  ممارسة الرياضة بشكل خفيف يوميا , أو حتى ممارسة المشى لمدة مابين 20 إلى ساعة يوميا يساعد الحامل لتجنب الولادة القيصرية ويؤهلها للولادة الطبيعية
  •  الإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة والتى لا تحتوى على قيمة غذائية هامة لها وللجنين
  •  تناول الأكلات التى تحتوى على الحديد حتى تتجنب الإصابة بفقر الدم , مثل السبانخ والتفاح والباذنجان والموز والخرشوف
  •  عدم تناول أية مكملات غذائية أو أدوية بدون استشارة الطبيب المختص بمتابعة الأم أثناء فترة الحمل
  •  عمل التحاليل اللازمة بشكل دورى ومتابعة الحمل مع طبيب مختص لمتابعة الحالة الصحية للأم والجنين
  •  تناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية يساعد المرأة الحامل على الشبع , ويساعد فى نمو الجنين و إمداده بما يحتاجه من غذاء

الخلاصة

ونحن نتحدث عن التغذية السليمة للحامل خاصة فى الشهور الاولى , لابد أن نذكر أنه ليس من المهم أن تتناول الحامل قدرا كبيرا من الطعام , لكن الأهم هو أن يحتوى طعامها على العناصر الغذائية اللازمة لحاجة جسمها ونمو جنينها والتى اهمها البروتينات والفيتامينات بأنواعها والحديد والكالسيوم .
فالبروتينات هى التى تبنى أنسجة الجسم , والكالسيوم يبنى العظام والأسنان , والحديد ضرورى لتكوين الدم , أما الفيتامينات تحتاج إليها خلايا الجسم لتتمكن من القيام بنشاطها الطبيعى . أما باقى العناصر التى تتناولها الحامل فى طعامها اليومى مثل النشويات والسكريات والدهون , فلا تحتاج إليها الحامل إلا لتستكمل كمية السعرات الحرارية التى يحتاج إليها جسمها للقيام بوظائفه المختلفة , غير أنها ليست ضرورية بالنسبة إلى الجنين , ومن الافضل الإقلال منها حتى لا تتعرض الحامل لمزيد من الوزن الزائد خلال فترة الحمل , كما يجب الإقلال من ملح الطعام لأن التغييرات الفسيولوجية التى تطرأ على جسم الحامل تساعد على إحتجاز كمية الملح به فلا داع لاحتجاز المزيد للوقاية من إرتفاع ضغط الدم , وتورم القدمين , أو حدوث مايعرف بإسم تسمم الحمل . ولكى يتحقق هذا النظام الغذائى الأفضل للحامل فإنه يجب أن يشمل الطعام اليومى للحامل على : اللبن ومنتجاته – اللحوم – البيض – الخضراوات – الفواكه – والبقول والخبز , إلى جانب تناول الماء والسوائل بوفرة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.