Take a fresh look at your lifestyle.

6 أعشاب مدهشة لتفتيت حصوات الكلي بسرعه

تفتيت حصوات الكلي بسرعه

كيفية تفتيت حصوات الكلي بسرعه هو ما يتمناه كل مريض يعانى من حصوات الكلى , حيث يمكن تفتيت حصوات الكلي بالاعشاب الطبيعية والتى تساعد بشكل فعال فى هذه الحالات , لذلك سنتعرف فيما يلى على كيفية تكون حصوات الكلى والأعراض التى يعانى منها المريض كما أننا سنتعرف على أنواع حصوات الكلى , وطريقة تفتيت حصوات الكلي بسرعه .

ما هى حصوات الكلى وكيف تتكون ؟

حصى الكلى هى تراكمات للأملاح المعدنية يمكن أن تستقر فى أى مكان على طول المسالك البولية , كثيراً ما يكون البول الآدمى مشبعاً بحمض اليوريك (حمض البوليك) والفوسفات وأكسالات الكالسيوم , وتظل عادة هذه المواد ذائبة في المحلول نتيجة لإفراز مركبات عديدة واقية للألية الطبيعية التى تتحكم فى تركيز الهيدروجين فى البول , مع ذلك فإن فإن زاد الأمر عن قدرة المركبات الواقية أو انخفضت المناعة , فإن هذه المواد قد تتبلور وقد تبدأ البلورات فى التجمع حتى تكون فى النهاية حصى كبيرة بما يكفى للحد من سريان البول .

الزوار شاهدوا أيضاً

ما هي أعراض حصى الكلى ؟

تتضمن أعراض حصوة الكلى التالى :

  •  ألم موجود من أعلى الظهر حتى الجزء الأسفل من البطن ومنطقة الأرب
  •  التبول المتكرر وخروج الصديد والدم فى البول
  •  غياب تكون البول وأحياناً القشعريرة والحمى
  •  فى الحالات الأخف شدة من مرض حصوات الكلى قد تشبه أعراضها أعراض حالة سيئة من حالات إنفلونزا المعدة .

ماهى أنواع حصوات الكلى ؟

حصى الكلى تشمل أربع أنواع وهى كالتالى :

  1. حصى الكالسيوم (تتكون من أكسالات الكالسيوم) . حوالى 80 % من حصوات الكلى هى حصى كالسيوم حيث يؤدي إرتفاع مستوى الكالسيوم – زيادة الامتصاص فى الأمعاء – إلى زيادة إخراج الكالسيوم فى البول , هذه الزيادة تؤدى فى النهاية إلى تكون حصوة الكلى ويمكن أن تنشأ زيادة مستوى الكالسيوم فى الدم عن خلل فى عمل الغدة الدرقية (غدد صغيرة فى الرقبة تنظيم مستوى الكالسيوم فى الدم) والتسمم بفيتامين د والورم النخاعي المتعدد . كما يمكن أن يساعد إستهلاك الكربوهيدرات المكررة وخاصة السكر , على ترسيب حصوة الكلى لأن السكر يحفز البنكرياس على إفراز الإنسولين , والذي بدوره يتسبب فى إخراج الكالسيوم الزائد في البول , ويمكن أن يكون الجفاف البسيط (المزمن والمتكرر) عاملاً في تكون حصى الكلى , فهو يؤدى إلى تركيز البول مما يزيد من إحتمال تكون الحصى .
  2. حصى حمض اليوريك Uric Acid Stones عندما يقل جداً حجم البول المفرز ويرتفع مستوى حمض اليوريك فى الدم بصورة غير طبيعية , ويرتبط هذا الإرتفاع بأعراض مرض النقرس وعلى خلاف الانواع الآخرى .
  3. حصى الستروفايت Struvite Stones وهى لا ترتبط بالتمثيل الغذائى ,فهذا النوع من حصوات الكلى تسببه العدوى وكثيراً ماتصاب به النساء مع تكرار إصابة مسالك البول بالعدوى .
  4. حصى السيستين Cystine Stones تسببها حالة تعرف باسم البول السيستى Cystnuria وهو خلل وراثي نادر يمكن أن يؤدي إلى تكون حصى من الحمض الأمينى سيستين فى الكلى أو المثانة .

خطورة الإصابة بمرض حصى الكلى

تزداد خطورة الإصابة بحصوات الكلى لدى المصابين بمرض كرون أو متلازمة القولون العصبى أو لدى الذين يتناولون غذاءاً غنياً بحمض الاكساليك , وتشمل عوامل مخاطر الإصابة بحصى الكلى أيضاً قلة حجم البول وانخفاض تركيز الهيدروجين فى الجسم وقلة إنتاج المثبطات البولية الطبيعية لتكون البلورات .

علاج حصى الكلى بالاعشاب مجرب

تساعد مجموعة من الاعشاب الطبيعة فى تفتيت حصوات الكلي بسرعه ومن اهمها الاعشاب التالية :

  •  يمكن أن تفيد عصارة الصبار عند تناولها بمقادير محدودة بحيث لا تأتي بأثر ملين , وقد تفيد من الوقاية من تكون الحصى وفى إنقاص حجم حصوات الكلى أثناء النوبات الحادة .
  •  تساعد الجنكة والجولدنسيل و عند تناولها فى شكل خلاصة , الدورة الدموية للكلى وتتمتع بخصائص مضادة للإلتهابات و كما أنهما مضادان قويان للأكسدة .
  •  يساعد خليط من خلاصة اللوبيا (3-4 نقاط) وخلاصة اليام البرى (15 نقطة) فى كوب من الماء الدافئ على إخاء الحالبين وتخفيف الألم والإسراع من مرور الحى , إرتشف هذا الخليط طوال اليوم .
  •  يساعد تناول شاي جذر الخطمي يومياً على تطهير الكلى وطرد الحصى الكلوية , تناول ربع جالون يومياً .
  •  يساعد عنب الدب على تخفيف الألم والشعور بانتفاخ الجسم (التورم) .
  •  يساعد تناول مشروبات الشعير الموجودة في مشروبات مثل بيريل وفيروز على التخلص من حصوات الكلى على المدى البعيد .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.