أسباب وعلاج سلس البول عند النساء وكيفية رفع المثانة

كيف اتخلص من سلس البول؟ سؤال يتطرق إلى بال الكثير من النساء , تعانى الكثير من النساء من مشكلة التبول اللاإرادى وسلس البول خاصة بعد الولادة , نتيجة المشاكل التى تحدث لعضلات الحوض والمثانة عند النساء , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب سلس البول عند النساء وطرق علاج التبول اللاإرادى عند النساء بالأعشاب , وكيفية إجراء عملية رفع المثانة للمرأة للتخلص من سلس البول بعد الولادة .

أسباب وعلاج سلس البول عند النساء وكيفية رفع المثانة
سلس البول عند النساء

شاهد المزيد عن التبول اللاإرادى وعلاجه :

سلس البول والتبول اللاإرادى عند النساء

بسبب الوضع التشريحى للحوض عند المرأة , فإن قليلاً من النساء يتخلصن من مشاكل الجهاز البولى .
فنجد أن تجويف حوض المرأة يضم أعضاء عديدة مقارنة بالرجل , ويشتمل على الرحم وعنق الرحم وقناتي فالوب والمبيضين والمهبل بالإضافة إلى المثانة البولية فيسبب هذا ((التزاحم)) والقرب بين أعضاء الحوض عند المرأة تتأثر المثانة البولية بدرجة كبيرة بمعظم مشاكل الحوض , كما أن سلامتها تعكس إلى حد كبير مدى سلامة أعضاء الحوض من المشاكل , كما أننا نجد أن قناة مجرى البول تتميز عند المرأة بالقصر بالنسبة لها عند الرجل , وهذا القصر يتيح فرصة أكبر لعدوى المثانة البولية حيث يكون من السهل على الميكروبات النفاذ خلالها إلى المثانة البولية . كما نلاحظ من هذا الوضع التشريحى وجود تقارب واضح بين ثلاث فتحات وهى فتحة التبول , من أعلى , ثم فتحة المهبل , ثم فتحة الشرج , وهذا من ناحية أخرى يتيح الفرصة لإنتقال الجراثيم والميكروبات من فتحة الشرج إلى فتحة المهبل أو فتحة التبول وفى الحالة الاخيرة يكون من السهل وصول هذه الميكروبات إلى المثانة البولية مما يؤدى لالتهابها .

وفى مقدمة الوسائل التى يمكن للمرأة أن تعتمد عليها للوقاية من هذه المتاعب التى يتعرض لها جهازها البولي الحوض على تناول قدر وافر من السوائل بصفة دورية لتحافظ على تدفق البول وتقاوم ركوده وبالتالي تقاوم فرصة حدوث عدوى به . ويُعتبر إلتهاب المثانة البولية (Cystitis) هو أكثر مشكلة شائعة يتعرض لها الجهاز البولى عند المرأة , وخاصة بعد سن اليأس , وأثناء الحمل . كما يصحب هذا الإلتهاب عادة حالات سقوط الأعضاء مثل سقوط الرحم .

وتًعتبر كثرة التبول أحد الأعراض المهمة الدالة على وجود إلتهاب بالمثانة البولية , وهى من الشكاوى الشائعة خلال فترة الحمل , كما تتعرض المرأة لمشكلة سلس البول , بمعنى خروج بضع قطرات من البول على غير الرغبة , وعادة يحدث ذلك أثناء إرتفاع الضغط داخل البطن لسبب ما مثل السعال أو الضحك , وقد وًجد أن نسبة كبيرة من النساء فى أواخر العشرينات تعانين من هذه المشكلة بدرجات متفاوتة بعد الولادة . ولذا فإن الإهتمام بتقوية عضلات قاع الحوض بعد الولادة يعد أمراً ضرورياً للوقاية من حدوث هذه المشكلة .

وتُعتبر أكثر المشاكل التى تتعرض لها الكلية من حيث درجة الشيوع بين النساء هى مشكلة إلتهاب الكُلية (Pyelonephritis) والتي تتميز بعدوى شديدة قد تكون مصحوبة تكون صديد .

وغالباً يبدأ حدوث هذه العدوى بالمثانة البولية ثم تصعد عن طريق الحالب إلى الكُلية , تختلف أعراض هذه الحالة إختلافاً واضحاً عن أعراض إلتهاب المثانة البولية رغم أن عدوى المثانة هى المُسبب غالباً لعدوى الكُلية . فتحدث أعراض إلتهاب الكُلية فى صورة حدوث إرتفاع بدرجة الحرارة مصحوب بقئ أو غثيان مع إنبعاث ألم من أحد جانبى الظهر من أسفل أو كليهما وقد ينتشر إلى منطقة العانة , ونظراً لأن هذا الإلتهاب يكون غالباً مرتبطاً بعدوى المثانة , فإنة يميل عادة إلى أن يتخذ شكلاً متكرراً أو مزمناً . ولذا يجب علاج هذه الحالة بإهتمام بالمضادات الحيوية المناسبة ولمدة معينة حسب ما ترى الطبيبة للقضاء على العدوى تماماً .

أسباب التبول اللاإرادى عند النساء

سلس البول (Incontinence) معناه تسرب البول لا إرادياً لعدم القدرة على التحكم فى المثانة البولية , وهذا الإضطراب بدرجاته المتفاوتة من المشاكل الصحية الشائعة خاصة بين النساء المتقدمات فى السن , لكنه رغم ذلك ترفض بعض النساء البوح بهذه المشكلة نظراً لما تسببة من حرج وخجل .

أعراض سلس البول عند النساء

•  عدم القدرة على التحكم فى المثانة خاصة عند الضغط على عضلات البطن , أو السعال أو رفع أحمال ثقيلة .
  •  كثرة التبول (Frequency) حتى مع عدم إمتلاء المثانة .
  •  رغبة مُلحة للتبول (Urgency) حتى فى حالة عدم إمتلاء المثانة .
  • الشعور بإستمرار فى ثقل فى منطقة الحوض .
  • الإحساس باإمتلاء المثانة رغم التبول .
  • نزول قطرات من البول مع الكحة أو العطس .

أسباب التبول اللاإرادى عند النساء

هناك فى الحقيقة ثلاثة أسباب لحدوث مشكلة سلس البول , وهى :

•  هبوط أعضاء الحوض . وهذا قد يحدث نتيجة لحدوث شد شديد لأنسجة الحوض أو العجان بسبب الحمل والولادة مما يؤدي لهبوط عضو أو أكثر (أى نزوله من مكانة الطبيعى) مثل جدار المهبل , أو قناة مجرى البول , أو المثانة .
  •  فى حالة حدوث ضعف صمام المثانة . ويحدث هذا الضعف عادة بسبب التقدم فى السن .. وهنا يحدث ما نسميه سلس البول المرتبط بالضعف أو الشدًة (Stress Incontinence) بمعنى أنه يحدث تسرب للبول (أو تنقيط البول) عند إرتفاع الضغط داخل البطن أثناء السعال , أو الضحك الشديد , أو رفع أحمال ثقيلة , أو عند الضغط باليد على البطن . وقد تحدث هذه الحالة أيضاً أثناء الحمل لكنها تختفي عادة بعد الولادة .
  •  فى حالة وجود حساسية مفرطة لعضلات جدار المثانة تجاه وجود البول بالمثانة . أى أن المثانة لا تتحمل وجود البول بها , وتبعاً لذلك تنقبض المثانة لا إرادياً لمحاولة تفريغ البول منها حتى فى حالة وجوده بكميات صغيرة , وهذا يًسمى أحياناً بالمثانة المتوترة Irritable Bladder .
  •  هناك بعض الأطعمة والمشروبات المحفزة والمدرة للبول مثل الكحول والكافيين والشيكولاتة والمشروبات الغازية والفلفل الحار .

هل يجب إستشارة الطبيبة ؟

• فى حالة وجود أعراض هذه المشكلة . فإنه يجب أن تستشيرى الطبيبة , لأنة كلما جاء علاج سلس البول مبكراً زادت فرصة شفائه وقلت فرصة تحولة إلى داء مزمن .

تشخيص وعلاج مرض سلس البول عند النساء

هناك إختبارات وعلاجات مختلفة لسلس البول , ويمكن أن يتم علاج سلس البول عن طريق عملية رفع المثانة للنساء , أو تضييق المهبل للنساء بعد الولادة :

•  ستطلب منكِ الطبيبة إجراء تحليل كامل للبول بأخذ عينة من البول من منتصف تيار البول (Mid-Stream Urine Sample) لبيان إذا ما كان هناك عدوى بالبول أو إلتهاب بالمثانة البولية .
  •  قد تطلب الطبيبة إجراء أشعة المثانة البولية بطريقة معينة حيث يتم التصوير بالأشعة أثناء مرور البول وهذه الطريقة تُسمى طبياً (A Voiding Cystourethrogram) .
  •  قد تطلب الطبيبة إجراء تمرينات خاصة للعمل على تقوية عضلات قاع الحوض مثل التبول ثم الإيقاف تيار البول ثم التبول ثم الإيقاف وهكذا .
  •  إذا كنتِ بدينة , فقد تطلب منكِ الطبيبة إنقاص الوزن بإتباع نظام غذائى للتخسيس , لأن البدانة يمكنها أن تُضعف عضلات قاع الحوض .
  •  إذا ثبُبت أن هناك سقوطاً (Prolaps) بأحد أعضاء الحوض كالرحم أو المثانة فقد تقوم الطبيبة بتثبيت حلقة خاصة حول المهبل تظل طوال النهار تساعدك على التحكم فى البول .
  •  فى حالة فشل إستجابة سلس البول المُرتبط بالضغط أو الشدة للعلاجات غير الجراحية فقد تنصحكِ الطبيبة بإجراء جراحة لشد عضلات قاع الحوض .
  •  فى حالة المثانة المتوترة قد تطلب منكِ الطبيبة أداء بعض التمرينات لتقوية عضلات المثانة – كالتمرين السابق – وقد تصف لكِ بعض العقاقير التى تقاوم إنقباض المثانة . كما يمكن علاج الحالة بجراحة خاصة .
    أخيراً , يُنصح بألا تتأخرى عن أداء التمرينات الخاصة بتقوية عضلات الحوض , فيرى بعض الباحثين أن إستمرار الإنتظام عليها , حتى بالنسبة لكبار السن ممن بلغن سن الثمانين يمكن أن يساعد على إكتساب القدرة على التحكم فى التبول بإستمرار أدائها بإنتظام لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر .

علاج التبول اللاارادي عند النساء بالاعشاب

تبحث الكثير من النساء عن علاج سلس البول عند النساء بعد الولاده , وذلك لأن الولادة تعتبر أكثر سبب يؤدى إلى حدوث إرتخاء فى عضلات الحوض والمثانة , مما يتسبب فى مرض السلس البولى عند النساء , وعلاج التبول اللاإرادى عند النساء بعد الولادة بالأعشاب , يكون عن طريق بعض الأعشاب الطبيعية التى تساعد المرأة فى هذه الحالة , ومن هذه الأعشاب :

• علاج التبول اللاإرادى عند النساء بالزنجبيل . يساعد نبات وعشب الزنجبيل فى علاج التهابات المهبل عند النساء والتى تُسبب سلس البول , لأن التهاب المثانة يؤدى إلى تسريب قطرات من البول عند النساء وتشعر به بشكل أكبر بعد العطس والكحة ويمكن علاج التبول اللاإرادى عند النساء بتناول مطحون الزنجبيل مع العسل عن طريق خلط 30 جرام من مطحون جذور الزنجبيل مع 400 جرام من عسل النحل الطبيعى وتتناول المرأة هذا الخليط بشكل يومى .
  • علاج التبول اللاإرادى عند النساء بالبابونج . يحتوى عشب البابونج على الكثير من الفوائد فى علاج سلس البول عند النساء خاصة بعد عمليات الولادة المتكررة , حيث تتناول المرأة شاى البابونج قبل النوم بعد خلطه مع كمية مناسبة من عسل النحل أو تقوم المرأة بشرب هذا الخليط على الريق فى الصباح كل يوم .
  • علاج التبول اللاإرادى عند النساء بالتوت البرى . كما ذكرنا سابقاً أن مشاكل المثانة من أكثر مسببات سلس البول عند النساء , وعصير التوت البرى يساعد بشكل قوى فى تنظيف المثانة عند المرأة مما يساعد كثيراً فى تقليل اعراض التبول اللاإرادى عند المرأة .