Take a fresh look at your lifestyle.

شكل البواسير في بدايتها وأعراض البواسير بالتفصيل

شكل البواسير في بدايتها قد يصعب على المريض معرفة إصابتة بالبواسير , حيث انه قد لا يعانى من أعراض البواسير فى البداية , كما أنه من الممكن أن تتشابه أعراض البواسير مع بعض الأمراض الأخرى , لذلك قد يصعب على المريض تحديد شكل البواسير في بدايتها , رغم ذلك توجد بعض العلامات التى تشير إلى الإصابة بالبواسير سنتعرف عليها بالتفصيل .

شكل البواسير في بدايتها وأعراض البواسير بالتفصيل

ما هو شكل البواسير في بدايتها ؟

البواسير هى تمدد فى جدار الأوعية الدموية المحيطة بفتحة الشرج , حيث توجد حول الشرج بعض الأوعية والشرايين وتخرج خارج فتحة الشرج ويطلق عليها بواسير خارجية , ويوجد نوع آخر يطلق عليه البواسير الداخلية وهي التي تحدث داخل المستقيم ولا تخرج عبر فتحة الشرج ويوجد العديد من مراحل مرض البواسير حيث توجد بواسير من الدرجة الأولى حتى البواسير من الدرجة الرابعة ومن يبحث عن شكل البواسير في بدايتها , عادة يبحث عن شكل البواسير من الدرجة الأولى .

شكل البواسير في بدايتها من الدرجة الاولى او الدرجة الثانية , هي التي البواسير التى يستطيع المريض إدخال البواسير داخل فتحة الشرج بعد الانتهاء من التغوط , لكن في مرحلة البواسير من الدرجة الثالثة والرابعة هى التى لا يستطيع المريض إدخالها فى حال خروجها من الشرج .

أسباب حدوث البواسير

تنتج الإصابة بمرض البواسير نتيجة تعرض الشرايين والأوردة المحيطة بفتحة الشرج للضغط الدائم , وهى فى هذا يمكن أن نشبهها بالبالون , الذي ينبعج عند الضغط علية , ومن أسباب البواسير ما يلي :

  •  الضغط على الحوض . التعرض الدائم للضغط فى منطقة الحوض كما يحدث للمرأة خلال فترة الحمل , واحد من أسباب الإصابة بالبواسير , يتسبب الضغط المستمر فى تمدد الأوعية الدموية حول فتحة الشرج , ويمكن أن تصاب المرأة بالبواسير فى الشهور الأخيرة من الحمل رغم أنها لم تكن مصابة بها قبل الحمل , لأن الضغط الدائم فى منطقة الحوض يؤدى إلى هذه النتيجة .
  •  الإمساك المزمن . التعرض للإمساك المزمن يزيد من فرص انتفاخ الأوردة والشرايين حول فتحة الشرج , مما يؤدى مع مرور الوقت إلى الإصابة بالبواسير , نتيجة الحزق المستمر أثناء التغوط , ويطلق علية ضغط دائم على الحوض .
  •  الطعام . يعتبر انواع الطعام التى يتناولها الإنسان واحدة من الأسباب التى تزيد من فرص الإصابة بالبواسير , مثل الإعتماد على الطعام المسبك والطعام الغنى بالدهون والزيوت , بالإضافة إلى الأطعمة التى تحتوى على كميات عالية من التوابل خاصة الحارة مثل الشطة والفلفل الحار , بالإضافة إلى الطعام المقلى الذى يصعب هضمه ويتسبب فى الألم عند التغوط .
  •  الجلوس الطويل على قاعدة الحمام . الجلوس لفترة طويلة تزيد عن 10 دقائق على قاعدة الحمام يعتبر واحد من أكثر الأسباب التى تتسبب فى ضغط على منطقة الحوض , مما يؤدى مع مرور الوقت إلى تكون البواسير , حاول ألا يزيد الجلوس على قاعدة الحمام عن 3 دقائق .

أعراض البواسير

حتى تتعرف على شكل البواسير في بدايتها لابد أن تتعرف على أعراض مرض البواسير , فى الغالب لا يعاني مريض البواسير من الألم فى بداية الإصابة بالبواسير , أنه أنه من الممكن أن يكون الإنسان مريض بالبواسير ولا يعرف , لكن مع تطور الحالة المرضية و يعانى المريض من بعض العلامات والأعراض ومنها :

  •  الألم . يعتبر الألم فى منطقة الشرج هو العلامة الأكثر حدوثاً التي يعاني منها مريض البواسير , وذلك لأن هذه المنطقة حساسة بطبيعتها و تكثر فيها النهايات العصبية , ويعاني مريض البواسير من ألم شديد فى منطقة الشرج .
  •  نزول قطرات من الدم . واحدة من الأعراض التى يعانى منها مريض البواسير هى نزول بعض قطرات الدم بعد التغوط , وقد يلاحظها المريض فى قاعدة الحمام , وهو دم لونه أحمر ويحدث نزول الدم بسبب إحتكاك البراز الصلب مع البواسير عند التغوط .
  •  الحكة . فى بداية الإصابة بالبواسير قد يعانى المريض من بعض الحكة والهرش حول فتحة الشرج , حتى أنه من الممكن أن يتخيل المريض أن سبب هذه الحكة هى بعض انواع الديدان أو حتى بعض الأمراض الجلدية .
  •  المخاط . قد يعانى المريض من نزول بعض المخاط والإفرازات من الشرج .
  •  تورمات حول فتحة الشرج .

يعتبر الألم ونزول الدم هى العلامات الأكثر ملاحظة من قبل المريض من علامات مرض البواسير , لذلك عند التعرض لأى من هذه الأعراض بشكل متكرر لابد أن يتم الرجوع إلى طبيب متخصص حتى يتم الكشف والفحص الطبي للمريض , لان الكشف المبكر عن البواسير يجنب المريض الكثير من الألم والأعراض الأخرى .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.