Take a fresh look at your lifestyle.

طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب

طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب عن طريق إستخدام أعشاب تساعد على ترك التدخين وسائل يبحث عنها الكثير من المدخنين , سنتعرف فى هذه المقالة على أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم , وكيفية إيجاد اعشاب تساعد على ترك التدخين بطرق بسيطة وماهي أفضل طرق طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب الطبيعية , كما سنتعرف على أضرار التدخين الصحية والاجتماعية والاقتصادية .

طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب
الاقلاع عن التدخين بالاعشاب

إدمان التدخين

و استخدم التبغ لقرون كمادة مغيرة للمزاج , وقد تم تناوله بوسائل متعددة تشمل المضغ , الإستنشاق , التدخين , وفى العصر الحالى يتم إستخدام التبغ عادة فى تدخين السجائر , يحتوى دخان التبغ على الآلاف من المكونات الكيميائية , والمركب الذى يعتقد أنه مسئول عن كثير (إن لم يكن غالبية) من تأثيرات التدخين وأيضاً عن إدمان التدخين هو النيكوتين , يعمل النيكوتين كمنبه للجهاز العصبى المركزى , فعندما يتم تناوله , يزيد من إنتاج الأدرينالين فيرفع من ضغط الدم ويزداد معدل ضربات القلب , يؤثر النيكوتين أيضاً على جميع عمليات التمثيل الغذائي وتنظيم درجة حرارة الجسم , ودرجة الشد (التوتر) فى العضلة , ومستوى بعض الهرمونات .

هذه التغيرات وغيرها تسبب شعور بالمتعة (اللذة) عند التدخين – وعلى النقيض – فإنه غالباً يجربها على انها تشعر بالاسترخاء , هذا الشعور الممتع يعتبر واحداً من العوامل التى تجعل التبغ السبب فى الإدمان , وعامل آخر هو أن التعود على تأثير النيكوتين يتكون بسرعة جداً , بمعنى أن المقدار المطلوب لتحقيق التأثير المرغوب فيه يبدأ فى الزيادة تقريباً فى الحال , مشجعاً على زيادة الكمية التى تدخنها , ونتيجة لذلك , تزداد إحتمالية الإدمان , بمجرد أن تصبح مدمناً , فإن جسمك يتعود على وجود النيكوتين , فإذا انقطعت بعد ذلك عن التدخين , فإن أعراض الانسحاب تبدأ فى الظهور .

أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم

كما ذكرنا فإن التعود على التدخين , يؤدى إلى اعتماد الجسم على النيكوتين , لذلك فالتوقف عن التدخين بشكل مفاجئ , يؤدي إلى ظهور أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم والتى تشمل :

  •  الإحساس بالقلق والإحباط . وهى من أكثر الأعراض التى يعانى منها المدخن بعد الإقلاع عن التدخين , وقد تصل الحالة إلى الإكتئاب فى بعض الأحسان , خاصة مع عدم ممارسة أنشطة بدنية تساعد على الإلهاء .
  •  الإنفعال والغضب لأبسط الأشياء . انسحاب النيكوتين من الجسم بعد التعود عليه , يجعل المدخن فى حالة مستثارة دائماً , والسبب فى ذلك هو الرغبة المستمرة فى التدخين .
  •  عدم القدرة على التركيز . التفكير الدائم فى التدخين والرغبة فيه , يجعل المدخن لا يستطيع التركيز على شئ ويجعلة مشتت بشكل مستمر خاصة فى الأيام الأولى بعد الإقلاع عن التدخين .
  •  زيادة وفتح فى الشهية . السجائر تحتوى على مواد تساعد فى تقليل الإحساس بالجوع , لذلك بعد الإقلاع عن التدخين , تزيد شهية المدخن , مما يجعله يتناول الكثير من كميات الطعام , ومع الوقت يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بشكل تلقائى .
  •  الإحساس بالصداع وألم الرأس . عادة يصاحب إنسحاب النيكوتين من الجسم إحساس بالصداع والدوخة وعدم التوازن والإحساس بالتعب فى الجسم وعدم القدرة على فعل شئ .
  •  تقلصات وألم فى البطن . حيث يمكن أن يصاب الإنسان بالإمساك نتيجة بطء حركة الأمعاء وظهور انتفاخات وغازات فى البطن , وتزداد هذه الأعراض إذا كنت تعتمد بشكل يومى على شرب السجائر مع تناول الطعام أو شرب الشاى والقهوة مع التدخين .
  •  بطء فى معدل ضربات القلب . قد يصاحب انسحاب النيكوتين من الجسم بطء فى معدل ضربات القلب , ويمكن التغلب عليه من خلال ممارسة المشى .
  •  إرتفاع فى ضغط الدم .
  •  رغبة ملحة للنيكوتين . الإقلاع المفاجئ عن التدخين , يجعل المدخن يرغب بشكل مستمر فى العودة إلى التدخين حتى يعوض النيكوتين الذى تعود عليه الجسم مرة أخرى .

اضرار التدخين الصحية والاجتماعية والاقتصادية

هناك الكثير من أضرار التدخين الصحية والاجتماعية والاقتصادية , السجائر تعتبر سبباً لحوالى 17% من حالات الوفيات فى الولايات المتحدة كل عام , وهو ما يقدر بحوالي 350000 إلى 400000 شخص فى السنة , وهذا العدد أكبر من حالات الوفيات التى تحدث بسبب الإدمان على الكحول , أو إستخدام الأدوية غير المشروعة وحوادث الطرق وحوادث القتل والإنتحار مجتمعة ومن مخاطر التدخين مايلى :

  •  يسبب تدخين التبغ ما يقدر بثلث وفيات السرطان فى العالم .
  •  يتسبب التدخين فى ربع أزمات القلب القاتلة سنوياً .
  •  يؤدى إدمان التدخين إلى 85% من الوفيات بسبب مرض الإنسداد الرئوى المزمن .
  •  يتسبب التدخين فى 85% من حالات سرطان الرئة على الأقل حول العالم .
  •  يؤدى التدخين إلى الإصابة بتصلب الشرايين والذبحة الصدرية .
  •  يعانى المدخنون من السعال المزمن وأمراض الصدر .

وتشمل أضرار التدخين الصحية ايضاً العديد من الأمراض الأخرى مثل : إرتفاع ضغط الدم , حرقان المعدة , تمدد الرئة , الإسهال المزمن , ضعف الانتصاب لدى الرجل , سرطان الفم والحلق خاصة عند مدخني السجائر مدمنى الكحول , ويزيد التدخين من خطر العدوى بنزلات البرد ويطيل من فترة الشفاء , يسبب التبغ شللاً فى الأهداب (بروزات تشبه الشعر تبطن الأنف والحلق ) مقللاً من قدرتها على تنظيف ممرات الهواء بتحريك المخاط – وفيروسات البرد متعلقة به – إلى الخارج .

طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب

هناك اعشاب تساعد على ترك التدخين , وإستخدامها آمن ولا يشكل خطرا على الصحة العامة , ومن طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب إستخدام الأعشاب التالية :

  •  الفلفل الحار (الشطة) يزيل حساسية خلايا الجهاز التنفسى من مهيجات دخان السجائر .
  •  النعناع البرى , حشيشة الدينار , نبتة الإسقوتلارية أو جذر الناردين يمكن إستخدامها للمساعدة فى تقليل العصبية , التى تصاحب إنسحاب النيكوتين من الدم .
    تحذير : لا تتناول اللوبيليا بصفة مستمرة .
  •  الطرخشقون وشوك اللبن يحميان الكبد من السموم المؤذية من دخان السجائر .
  •  الزنجبيل يسبب إفراز العرق الذى يساعد الجسم فى التخلص من بعض السموم الناتجة عن إستخدام النيكوتين وإدمان التدخين , ويساعد فى تلطيف تهيج المعدة الذى يحدث أحياناً مع إستخدام الفلفل الحار أو اللوبيليا .
  •  خشب الدردار يخفف إحتقان الرئة ويقلل من السعال بسبب التدخين .
  •  الشاى الأخضر . يعتبر الشاى الأخضر من الأعشاب الطبيعية التى تساعد فى تقليل الإحساس الذى يشعر به المدخن نتيجة إنسحاب النيكوتين من الجسم , كما يحتوى الشاي الأخضر على مضادات أكسدة طبيعية مفيدة للجسم والدم , يساعد الشاى الأخضر فى إسترخاء الأعصاب وعضلات الجسم بشكل فعال , يفضل شرب الشاي الأخضر دافئاً مضاف إليه القليل من عسل النحل للتحلية .
  •  العرقسوس . مشروب العرقسوس يساعد بشكل فعال فى مقاومة الإحساس بالرغبة فى التدخين , كما أنه يخفف من حدة السعال الناتج عن التدخين ويساعد فى تنشيط الجسم و يمكن شرب العرقسوس او مضغ جذوره , لكن ينصح بعدم تناول العرقسوس بشكل يومى لأكثر من 7 أيام متواصلة بالنسبة لمرضى إرتفاع ضغط الدم .
    – الشوفان الأخضر ز يعتبر الشوفان الأخضر من الأعشاب التى تساعد على ترك التدخين , حيث يساعد الجسم فى مقاومة رغبة الجسم فى النيكوتين , كما أن الشوفان الأخضر يملك قدرة على تهدئة واسترخاء الجهاز العصبى .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.