Take a fresh look at your lifestyle.

طرق التخلص من مسامات الوجه نهائيا

علاج المسام الواسعة في الوجه يتطلب عناية بالبشرة من خلال بعض الخطوات التى تنظف مسامات الوجه , ويمكن إستخدام وصفات طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء , البحث الخاطئ عن سد مسام الوجة ليست عبارة صحيحة لأن مسام الوجة مسئولة عن إخراج العرق من الجسم بشكل طبيعى وإغلاق مسامات الوجه ضار , لكن الصحيح هو تنظيف مسام الوجه , سنوضح فى السطور التالية كيفية التخلص من مسامات الوجه نهائيا .

طرق التخلص من مسامات الوجه نهائيا
مسام الوجة لواسعة

المسامات الواسعة فى الوجه

المسام الموجودة فى الوجه هى مسئولة عن تنفس البشرة كما يطلق عليها , كما أنها مسئولة عن إفراز العرق والسماح بخروجه من الجلد , مسامات الوجه موجودة عند كل إنسان , لكن المشكلة هى ظهور المسام الواسعة فى الوجه والتى قد تكون على شكل نقط سوداء وهى ما يطلق عليها الرؤوس السوداء , والتى تسبب فى تغير شكل الوجة وتحدث هذه المشكلة بشكل خاص عند أصحاب البشرة الدهنية , و علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية يكون عن طريق تنظيفها للتخلص من أى رؤوس سوداء فيها حتى تظهر بشكل نقي وصحي , ويتم هذا عن طريق وصفات طبيعية أو من خلال إستخدام كريمات تنظيف البشرة وعلاج مسام الوجه الواسعة .

أسباب مسامات الوجه الواسعة

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى ظهور مسام واسعة فى الوجه ومنها :

  •  نوع البشرة . من المعروف أن هناك أنواع من البشرة مثل البشرة الجافة و البشرة الدهنية , أصحاب البشرة الدهنية يعانون من كثير من الأعراض والمشكلات و المسام الواسعة والرؤوس السوداء واحدة من أكثر الأعراض المقلقة لأصحاب البشرة الدهنية وهى أكثر ظهوراً فيها من البشرة الجافة .
  •  النظافة . الإهتمام بالبشرة والحفاظ على نظافتها من الأتربة والملوثات الجوية المحيطة بها , واحدة من الطرق التى يمكن من خلالها تجنب مشكلة المسام الواسعة والرؤوس السوداء , لأن تراكم الأتربة والأوساخ على البشرة (خاصة الدهنية) يؤدى إلى سد وإغلاق مسام الوجه وإصابتها بالرؤوس السوداء .
  •  الإفرازات الدهنية . واحدة من أكثر أسباب ظهور المسام الواسعة فى الوجه هى الإفرازات الدهنية مثل التى تحدث فى مرحلة البلوغ أو خلال فترة الحمل أو بسبب الضغوطات والتوترات النفسية , والتى تؤدى إلى زيادة إفرازات البشرة الدهنية والتى تعرض البشرة إلى الإصابة بـ المسامات الواسعة .
  •  الطعام . نوع الطعام يساعد بشكل كبير فى ظهور مسامات البشرة الواسعة حيث تؤدى الأكلات التى تحتوى على الدهون والزيوت المقلية فى زيادة دهون الجسم والبشرة , ويفضل الاعتماد على الاكل الصحى والمفيد المحتوى على الخضروات والفواكه خاصة لأصحاب البشرة الدهنية .
  •  الوراثة . العوامل الوراثية والجينية قد تحدد نوع البشرة والجلد وشكل المسام فى الوجه , وبالطبع هذا العامل لا يقع تحت سيطرتنا ولا نستطيع التحكم فيه بشكل كامل .
  •  آشعة الشمس . من أكثر الأسباب التى تسبب ضرر للبشرة هى أشعة الشمس فوق البنفسجية , التعرض المباشر والمتكرر لأشعة الشمس دون إستخدام كريمات واقية يتسبب فى فقدان البشرة للكثير من رطوبتها والسوائل فيها ويصيبها بالجفاف ويتسبب فى ظهور مسام واسعة فى الوجه كما يتسبب فى فقدان البشرة للكولاجين .
  •  مستحضرات التجميل والمكياج . من أكثر العوامل والأسباب المسببة ضرر للبشرة هى إستخدام مستحضرات ومكونات تجميلية سيئة ورديئة تؤدى إلى إحداث أضرار فى البشرة والوجة ومنها مشكلة المسام الواسعة فى الوجه , ويمكن الإعتماد على مكونات ومسكات طبيعية لترطيب البشرة بدلاً من المكونات الكيماوية الضارة .

علاج المسام الواسعة

يمكن التخلص من مسامات الوجه نهائيا أو غلق مسامات الوجه طبيعيا من خلال إتباع بعض الإرشادات والنصائح مثل :

  •  نظافة البشرة . غسل وتنظيف الوجه بشكل يومى من خلال إستخدام الماء وبعض أنواع الغسول يساعد فى التخلص من مسامات الوجه نهائيا خاصة لأصحاب البشرة الدهنية , يجب على الأقل غسل الوجه قبل النوم للتخلص من المواد الضارة التى تعرض لها الوجة خلال اليوم من ملوثات وأتربة تراكمت على البشرة في الوجه , لأن عدم غسل البشرة يساعد فى تراكم الأوساخ عليها وتكون المسام الواسعة مع مرور الوقت .
  •  تدليك الوجة . إستخدام الطرق الطبيعية فى تدليك الوجه مثل إستخدام أصابع اليد أو إستخدام مكعبات من الثلج يساعد في تنقية البشرة والمساعدة فى وصول الدورة الدموية لكل جزء من الوجه وتنشيط البشرة بشكل جيد , كما يساعد فى غلق المسام الواسعة فى الوجه وتنظيفها والتخلص من الرؤوس السوداء فيها .
  •  البخار . عمل حمام بخار للوجة من أكثر الطرق الطبيعية للتخلص من المسام الواسعة فى الوجه , حيث يساعد البخار على تفتيح المسام لسهولة تنظيفها والتخلص من الرؤوس السوداء المتسببة للمسام الواسعة , ويمكن عمل حمام بخار للوجه مرتين إلى ثلاث مرات فى الأسبوع خاصة قبل النوم , مع إمكانية إستخدام بعض الزيوت والمكونات الطبيعية فى البخار لتغذية البشرة .
  •  الماسكات الطبيعية . إستخدام وصفات لغلق مسامات الوجه عن طريق إستعمال بعض المكونات الطبيعية مثل العسل والزبادى والليمون , تساعد هذه الوصفات فى تنظيف البشرة وغلق المسام الواسعة وشد البشرة ومنع ترهلات الوجه , يتم عمل الماسكات من خلال خلط عسل النحل مع الزبادى أو عسل النحل والليمون ووضعها على البشرة بعد تنظيفها جيداً قبل النوم , ويمكن تكرار إستخدام هذه الماسكات يومياً دون الخوف من حدوث أى أضرار جانبية .
  •  شرب السوائل . المداوم على شرب الماء والسوائل بشكل عام , يساعد فى الحفاظ على رطوبة ونضارة البشرة , لأن البشرة والوجة يحتاج إلى تعويض السوائل التى يتم فقدانها طوال اليوم نتيجة التعرض لأشعة الشمس والأتربة والملوثات , والحفاظ على ترطيب البشرة يساعد فى الوقاية من ظهور المسام الواسعة والرؤوس السوداء .
  •  الكريمات الواقية . حماية البشرة والوجه من الأشعة الضارة للشمس , يساعد فى تقليل ظهور أعراض المسام الواسعة كما يقلل من تكون رؤوس سوداء فى الوجه والأنف , لكن لابد من إختيار نوع جيد من كريمات الوقاية من الشمس حيث يكون مناسب لنوع البشرة وغير مؤذٍ لها .
  •  تنظيف المكياج . تنظيف الوجه من المكياج قبل النوم أمر ضروري للغاية , لأن ترك مواد التجميل والمكياج على البشرة دون تنظيفها يتسبب فى ضرر بالغ للبشرة وقد يؤدى إلى إنسداد المسام فى الوجه وحدوث مشاكل المسام الواسعة مع مرور الوقت وتكون الرؤوس السوداء .

ترطيب البشرة

ترطيب البشرة يساعد فى التخلص من مسامات الوجه نهائيا , ويمكن إستخدام مكونات طبيعية تماما للحفاظ على رطوبة البشرة دون القلق من حدوث أضرار وأعراض جانبية مؤذية للبشرة , والمكونات الطبيعية التالية تصلح للبشرة الدهنية والبشرة الجافة على حد السواء .

  •  الزبادى . عمل ماسك من الزبادى يعتبر من أفضل طرق ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها , ويمكن خلط الزبادي مع عصير الليمون أو عصير البرتقال , وتم عمل ماسك ووضعه علي الوجه لمدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة يومياً ثم غسل الوجه جيداً و مع تكرار استخدام هذا الماسك ستلاحظ الفرق .
  •  الخيار . إستخدام حلقات من الخيار بما يحويه من سوائل كثيرة ووضعه على الوجه يساعد فى ترطيب البشرة والتخلص من المسام الواسعة مع الوقت , حيث تقطع أجزاء من الخيار على شكل دائري وتوضع على الوجة لمدة 5 دقائق يومياً قبل النوم .
  •  الصبار . يحتوي الصبار على فوائد عديدة للبشرة , الألو فيرا يساعد فى الحفاظ على رطوبة ونضارة البشرة الجافة والدهنية , ويدخل الصبار فى صناعة الكثير من المواد التجميلية للبشرة .

وصفات لغلق مسامات الوجه

عمل ماسكات و وصفات لغرض غلق مسامات الوجه طبيعيا من خلال بعض المكونات الطبيعية يساعد فى علاج المسام الواسعة في الوجه , يمكن إستخدام الوصفات التالية :

خلطة العسل والزبادى لغلق المسام الواسعة

يمكن عمل خلطة من عسل النحل والزبادى بغرض علاج المسام الواسعة فى الوجه عن طريق المكونات التالية :

  •  5 ملاعق من عسل النحل .
  •  5 ملاعق من الزبادى الطبيعى .
  •  ثمن كوب من الشوفان .

طريقة التحضير :

يتم خلط المكونات السابقة مع بعضها بشكل جيد , ثم توضع هذه المكونات على الوجة مباشرة ويتم تدليكها بشكل مستمر و دائرى لمدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة , بعد ذلك إتركها على البشرة لمدة 5 دقائق ثم يتم غسل الوجه بشكل جيد بالماء الفاتر , تكرر هذه الخلطة مرتين إلى ثلاث مرات فى الأسبوع .

خلطة الليمون والبيض لغلق المسام الواسعة

اغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية يمكن أن يتم من خلال وصفة طبيعية من بياض البيض والليمون .

طريقة التحضير :

يتم خلط كمية مناسبة من عصير الليمون مع بياض البيض ومزجها جيداً , ثم يوضع الخليط على الوجه , ويترك لمدة 10 دقائق ثم يغسل الوجة جيداً بالماء النظيف , ويمكن عمل تدليك دائرة للوجه , ويتم تكرار هذه الخلطة من يومين إلى ثلاثة أيام فى الأسبوع .

خلطة ماء الورد والخيار لسد مسامات الوجه نهائيا

إستخدام ماء الورد للبشرة يساعد فى تنظيف البشرة من الملوثات التى تتعرض لها طوال اليوم , كما تقوم شرائح الخيار بترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها ورطوبتها والتخلص من جفاف البشرة ويمكن عمل الخليط عن طريق :

  • 4 ملاعق من ماء الورد
  • 4 ملاعق من عصير الخيار

طريقة التحضير :

يتم خلط المكونات السابقة مع بعضها عن طريق ضربها فى الخلاط , ثم يوضع الخليط الطبيعى على الوجه مدة بين 10 – 15 دقيقة , ثم يتم غسل الوجه جيداً بالماء النظيف , يتم تكرار هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات فى الأسبوع ومع تكرارها لمدة 4 أسابيع ستلاحظ الفرق .

شاهد أيضاً 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.