Take a fresh look at your lifestyle.

طرق علاج البهاق نهائيا

علاج البهاق نهائيا هو وسيلة يبحث عنها الكثير من مرضى البهاق حول العالم , ويعتبر البهاق من الأمراض الجلدية غير المعدية التي يمكن التعامل مع المصابين بها بشكل طبيعى , فى هذه المقالة سنتعرف بشكل كامل على مرض البهاق وكيفية علاج البهاق نهائيا بالطرق المختلفة , وهل مرض البهاق معدي أم لا ؟ .

علاج البهاق نهائيا

مرض البهاق

مرض البهاق مرض جلدي , يحدث نتيجة خلل فى الجهاز المناعى يجعله يتعامل بشكل خاطئ مع الخلايا فى الجسم المسئولة عن الخلايا الصبغية المصنعة للميلانين , مما يؤدى إلى عدم قدرة هذه الخلايا على صناعة الميلانين وفقدان لون البشرة الطبيعية , ويتحول لون الجلد فى المنطقة المصابة إلى اللون الأبيض .

لا يعد مرض البهاق من الأمراض الخطيرة على صحة الإنسان , رغم ذلك هو من الأمراض التى لها تأثير نفسى سلبى على حياة المريض نتيجة لتغير شكله وتغير لون الجلد والذي قد يحدث فى الوجه أو أى منطقة من مناطق الجسم , ورغم وجود علاجات كثيرة لمرض البهاق إلا أن العلاج لا يمكن أن يضمن عدم الإستمرار فى فقدان لون الجلد مرة أخرى .

تظهر أعراض مرض البهاق بشكل واضح على أصحاب البشرة الداكنة , وذلك لأن الجلد يتحول عند فقدانه للصبغة إلى اللون الأبيض الفاتح , وتشير التقارير الطبية إلى أن التعرض المستمر لأشعة الشمس قد يكون عامل من عوامل إنتشار البهاق فى الجلد , وهناك من يقول ان العوامل النفسية تزيد من فرص الإصابة بالبهاق , لكن هذه الإشارات لا يوجد عليها دليل طبى قاطع حتى الآن .

هل البهاق معدي ؟

يتساءل الكثيرون عن عدوى مرض البهاق وهل هل البهاق معدي؟ , والحقيقة الطبية أن مرض البهاق ليس مرضاً معدياً على الإطلاق , لأنه يعتبر من أمراض المناعة فى جسم الإنسان , لذلك من الضروري الإنتباه من قبل الأب والأم إلى تعريف الأبناء ولو بشكل جزئى عن مرض البهاق , وانه ليس مرضاً معدياً . حتى يمكن أن يتعاملوا بشكل صحيح مع الأطفال مرضى البهاق من زملائهم .

التعامل المباشر مع مريض البهاق لا يتسبب فى انتقال مرض البهاق إلى الاخرين عن طريق التلامس , كما أن مرض الصدفية من الأمراض الجلدية الغير معدية , ويمكن التشارك مع مرضى البهاق والصدفية دون الخوف من انتقال المرض إلى الآخرين , لذلك لا خوف من انتقال البهاق .

علاج البهاق نهائيا

علاج البهاق نهائيا يعتمد على تثبيط خلايا الجهاز المناعي المسئولة عن مهاجمة خلايا الميلانين المسئولة عن إنتاج صبغة الجلد , سواء عن طريق الكريمات الموضعية التي تستخدم بطرق معينة على الجلد صباحاً أو مساءاً , أو عن طريق حقن أو أقراص للعلاج خاصة فى حالة إنتشار البهاق فى الجسم , طريقة علاج البهاق نهائيا تتوقف على مدى إنتشار المرض فى الجلد , فى الحالات البسيطة من مرض البهاق يتم العلاج بإستخدام الكريمات الموضعية للمرض , وتنقسم طرق علاج البهاق نهائيا إلى :

علاج البهاق نهائيا بالأدوية

إستخدام الأدوية لعلاج البهاق نهائيا يكون فى الحالات البسيطة والتى تعتبر في مراحلها الاولى من مرض البهاق , واستخدام الادوية فى العلاج لا يضمن التخلص بشكل نهائي من البهاق واستعادة لون الجلد بشكل كامل , لكنه يساعد بعض الشئ فى إستعادة بعض من لون البشرة الطبيعى , وأدوية علاج البهاق هى :

  •  كريمات الالتهاب . إستخدام أنواع من كريمات الالتهابات الجلدية في بداية انتشار مرض البهاق وفي مراحله الأولى , يمكن أن يساعد ولو بشكل جزئى على استعادة لون البشرة والحد من انتشار البهاق فى الجلد , ومن الكريمات التى يمكن إستخدامها إحدى الكريمات الكورتيكوستيرويدية , ومدة العلاج يحددها الطبيب المختص .
  •  أدوية مثبطة للجهاز المناعي . كما ذكرنا أن البهاق مرض جلدي يحدث نتيجة خلل الجهاز المناعى , الذى يجعله يهاجم خلايا الميلانين , لذلك يمكن إستخدام أنواع من الأدوية المثبطة لنشاط الجهاز المناعي مثل المراهم التى تحتوى على التاكروليمس أو بيميكروليموس .

علاج البهاق بالضوء

واحدة من الطرق المستخدم فى علاج مرض البهاق هى إستخدام العلاج بالضوء الكيميائى , بهدف إعادة اللون إلى المناطق المصابة بالبهاق والتى تحولت إلى اللون الفاتح , ويتم تعريض الجلد المصاب إلى الأشعة فوق البنفسجية الصناعية من النوع UVA , وذلك بعد إستخدام مادة السورالين (مادة مصنعة من النبات) سواء عن طريق الفم , أو موضعياً على الجلد المصاب , وتعتبر هذه التقنية واحدة من الطرق الفعالة فى علاج البهاق وتعتبر أفضل من العلاج بالادوية .

علاج البهاق نهائيا بالجراحة

إستخدام الجراحة فى علاج البهاق تعتبر واحدة من الطرق التى تستخدم فى الحالات المتطورة من مرض البهاق , والتى تنتشر فيها بقع البهاق فى كامل الجسم , والتى تساعد فى توحيد لون الجلد مرة أخرى ومن طرق الجراحة الطرق التالية :

  •  ترقيع الجلد . فى هذه الطريقة يتم إستخدام أجزاء صغيرة من الجلد الطبيعى فى البشرة ويتم ترقيع المناطق المصابة بالبهاق بهذه الرقعة , وهذه الطريقة فعالة وناجحة جداً فى توحيد لون البشرة خاصة في المساحات الصغيرة من الجلد .
  •  البثور . وفى هذه الطريقة يتم إجراء خطوات تشبه زراعة البذور , من خلال إجراء فتحات فى مناطق الجلد المصابة وتطعيمها بأجزاء من مناطق الجلد السليمة , وهذه التقنية تشبه تقنيات زراعة الشعر .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.