Take a fresh look at your lifestyle.

طرق علاج حمى البحر المتوسط نهائيا

علاج حمى البحر المتوسط نهائيا

هل يمكن علاج حمى البحر المتوسط نهائيا ؟ , سنتعرف فى السطور التالية على أعراض حمي البحر المتوسط وأسباب المرض , والطرق التى يمكن من خلالها علاج حمى البحر المتوسط نهائيا , وكيف يمكن الوقاية من حمى البحر المتوسط .

حمى البحر المتوسط

حمى البحر المتوسط هي إحدى الأمراض الالتهابية الوراثية , تحدث حمى البحر المتوسط نتيجة التهابات أغشية البطن ويحدث للمريض إرتفاع فى درجة حرارة الجسم وآلام فى مناطق البطن والصدر والمفاصل , وتحدث غالباً لسكان المناطق التى تحيط بالبحر الأبيض المتوسط , ويعتبر مرض حمى البحر المتوسط من الأمراض النادرة , حيث يصاب 3 أشخاص من بين كل 100 شخص من السكان بهذا المرض .

أعراض حمي البحر المتوسط تتشابه مع الكثير من الأعراض الأخرى لبعض الأمراض مثل الزائدة الدودية وأعراض الأنفلونزا والبرد , فى معظم حالات مرض حمى البحر المتوسط يكون المصاب أقل من 18 عام , لذلك هو مرض يصيب الأطفال بشكل أكبر من غيرهم لذلك من الصعوبة أن نجد مريض حمى البحر المتوسط تخطى 40 عاماً .

لابد من معرفة التاريخ المرضى لمرضى حمي البحر المتوسط , لأن المرض قد ينتقل من خلال الجينات من الوالدين إلى الأبناء , الجين المسئول عن المرض يصيب الأغشية المحيطة بالمفاصل و أغشية البطن و الغشاء المغلف للقلب والرئتين , مما يحدث درجات متفاوتة من الألم فى هذه المناطق .

أعراض حمى البحر المتوسط

تتشابه أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط مع أعراض أمراض أخرى ومنها :

  •  نوبات من الألم المتكرر فى منطقة البطن بدرجات متفاوتة سواء شديدة أو بسيطة .
  •  حدوث ألم شديد فى الصدر يصاحبه ضيق فى التنفس .
  •  إرتفاع فى درجات حرارة الجسم لدى المريض .
  •  تعب وإجهاد فى الجسم بشكل عام .
  •  طفح جلدي على الساقين خاصة عند الركبة .
  •  عدم القدرة على النوم بشكل طبيعى من الألم .

يعانى مريض حمي البحر المتوسط من أعراض المرض خلال مرحلة الطفولة , وتكون أعراض المرض على شكل نوبات إما قصيرة قد تستمر لمدة 3 أيام أو نوبات طويلة من الالتهاب فى المفاصل تستمر لأسابيع أو شهور فى بعض الحالات .

أسباب حمى البحر المتوسط

مرض حمي البحر المتوسط ينتج بسبب خلل جيني ينتقل من الآباء إلى الأبناء , وتزيد خطورة إصابة الأطفال بالمرض عند وجود تاريخ عائلى للإصابة به عند شخص أو أكثر من العائلة , كما أن المرض فى الاساس يصيب السكان فى المناطق المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط مثل الاتراك واليهود واليونانيين ودول شمال أفريقيا والدول الأوروبية المطلة على البحر المتوسط , وتقل نسب الإصابة بهذا المرض فى المناطق الاخرى من العالم بنسب قد تصل إلى الحالات النادرة جداً .

كيفية علاج حمى البحر المتوسط نهائيا

علاج حمى البحر المتوسط نهائيا غير ممكن , وعادة ما يتلقى مرضى حمي البحر المتوسط علاج بغرض الحد والتقليل من الأعراض التى تصاحب المرض مثل ارتفاع درجة الحرارة وألم المفاصل والبطن والصدر , وهناك بعض أنواع العلاجات التى تساعد فى علاج أعراض حمي البحر المتوسط مثل :

  •  أدوية الالتهابات . حيث يتم وصف أدوية مضادة للإلتهابات عند حدوث نوبات واعراض حمي البحر المتوسط , وهي أدوية لا تصرف إلا بمعرفة طبيب متخصص فى الحميات ومن هذه الأدوية : كاناكينوماب , ريلوناسبت , أناكينرا .
  •  دواء كولشيسين . يستخدم هذا الدواء بغرض التقليل من حدة ألم التهاب المفاصل والتخفيف منها , كما يستخدم فى حالات النقرس الشديدة , وهو عبارة عن أقراص دوائية ويحدد جرعات الدواء الطبيب بناءاً على الحالة المرضية وشدتها .

الوقاية من مرض حمى البحر المتوسط

بجانب علاج حمى البحر المتوسط نهائيا , يمكن الوقاية من الإصابة بحمى البحر المتوسط من خلال تقليل فرص إنتقال الجينات التى تحمل المرض إلى الأبناء , وذلك يتم من خلال الإبتعاد والتقليل قدر الإمكان من زواج الأقارب , حتى لا يكون هناك فرصة لإنتقال جينات مرض حمي البحر المتوسط إلى الأطفال خاصة فى وجود حالات للإصابة بالمرض فى العائلة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.