Take a fresh look at your lifestyle.

طريقة علاج الاستفراغ بالاعشاب

علاج الاستفراغ بالاعشاب من الطرق الفعالة , حيث تحتوى الكثير من الاعشاب الطبيعية على مكونات تساعد فى علاج تقلصات وآلام البطن , ولأن الكثيرون يبحثون عن طرق بديلة للادوية فى العلاج , سنوضح طريقة علاج الاستفراغ بالاعشاب الطبيعية و سنوضح أفضل المشروبات بعد الاستفراغ .

علاج الاستفراغ بالاعشاب
طريقة علاج الاستفراغ بالاعشاب

الاستفراغ او القئ هو ترجيع الطعام والسوائل الموجودة فى البطن نتيجة للكثير من الأسباب , يتبعه عادة بعض الآلام والاضطرابات فى المعدة أو الامعاء , ويخرج الطعام والسوائل من البطن عن طريق الفم بشكل سريع ولا إرادى ويصاب به الجميع بشكل أو أخر , حيث عادة ما يصاحب الاستفراغ والقيء إصابات المعدة والأمعاء , ويعتبر الاستفراغ من أكثر علامات الصداع النصفى حدوثاً والتسمم الغذائى , كما تعاني معظم النساء من مشاكل الترجيع والاستفراغ خاصة فى شهور الحمل الاولى , توجد بعض الاعشاب الطبيعية التى تساعد فى تهدئة المعدة و الأمعاء وتقي من حدوث الاستفراغ بشكل فعال .

علاج الاستفراغ بالاعشاب

إستخدم المكونات التالية إذا كنت ترغب فى علاج الاستفراغ بالاعشاب :

  •  القرنفل . يستخدم القرنفل كوسيلة لعلاج الاستفراغ بالاعشاب من خلال غلى القرنفل مثل الشاى (من الممكن غليه أو صب الماء المغلى عليه مثل الشاى الكشرى) ويتم شرب القرنفل قبل الأكل , أو عند حدوث نوبات من الاستفراغ والترجيع سواء للاطفال او للكبار , كما يمكن إستخدام نقطة من زيت القرنفل على كوب من الماء وشربها للمساعدة فى تهدئة الانقباضات فى جدار المعدة .
  •  الرمان . يتم اكل الرمان بقشره بعد انتهاء نوبة الاستفراغ والغثيان , ومن الممكن أن يتم تجفيف قشر الرمان وطحنه وإستخدام هذا القشر المطحون لعمل مشروب مغلى وإضافة عسل النحل عليه وشربه دافئاً أو بارداً قبل تناول الوجبات بنصف ساعة على الأقل .
  •  النعناع . علاج الاستفراغ بالاعشاب بإستخدام النعناع عن طريق غلي أوراق النعناع الخضراء أو المجففة , ويشرب قدر صغير قبل الأكل وبين الوجبات الغذائية , ومن الممكن وضع قطرات صغيرة من زيت النعناع على قليل من الماء أو الليمون وشربها , يساعد النعناع بشكل قوى فى علاج تقلصات البطن واسترخاء وتنظيف الجهاز الهضمى كما أنه يساعد في تسكين انقباضات المعدة .
  •  الكراوية . استخدام الكراوية فى علاج الاستفراغ بالاعشاب هى طريقة قديمة عن طريق نقع الكراوية فى ماء مغلى جيداً فى إناء مغطى , ثم تصفى الكراوية وتحلى بالقليل من عسل النحل الطبيعى ويتم شربها قبل الأكل , مشروب الكراوية من المشروبات الفعالة فى علاج الاستفراغ عند الاطفال كما انه يمنع كشط الرضع ويعالج المغص عند الاطفال .
  •  الزنجبيل . الزنجبيل المجفف أو الطازج يستخدم فى علاج الاستفراغ , يخفف الزنجبيل جميع حالات الاستفراغ والقيء التى تحدث بسبب مشاكل الجهاز الهضمى أو التى ترجع أسبابها إلى الجهاز العصبى , كما أنه مفيد فى علاج القيء الناتج عن تناول بعض أنواع الأدوية , يتم مضغ جذور الزنجبيل الطازجة أو عمل مشروب مثل الشاي من جذور الزنجبيل الجافة مثل الشاى الكشرى .
  •  القرفة . من أفضل وسائل علاج الاستفراغ بالاعشاب هى القرفة التى تحتوى على مكونات طبيعية تخفف من حدة نوبات الغثيان والقيء , وتساعد فى التخلص من الإحساس بالغثيان الذى يسبق القيء مباشرة , لذلك هى مفيدة لمنع الاستفراغ والترجيع من الأساس .

بعد الاستفراغ ماذا نشرب ؟

يتساءل الكثيرون عن المشروبات المفيدة بعد الاستفراغ , التى تساعد فى علاج الألم والتقلصات التى تكون مصاحبة للاستفراغ سواء عند الكبار أو الأطفال الصغار , وإذا كنت تبحث عن ماذا تشرب بعد الاستفراغ , يمكنك شرب المشروبات التالية :

  •  عصير البرتقال . شرب عصير البرتقال بعد الاستفراغ والقيء مفيد جداً للجسم , لانه خفيف على المعدة ويحتوى على الكثير من الفوائد مثل فيتامين سى , ويساعد في تنشيط الجسم و إمداده بالحيوية والنشاط .
  •  الزبادى . يمكن شرب الزبادى , حيث تحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة للجهاز الهضمى , وتساعد الزبادي في التخلص من الحموضة و التقلصات في المعدة والأمعاء , يمكنك شرب الزبادي العادية أو الزبادى الممزوجة بالفاكهة , وتعتبر وجبة خفيفة , لأنه يفضل عدم تناول الطعام بعد الاستفراغ لإراحة المعدة .
  •  البصل والنعناع . يمكن عمل عصير من البصل والنعناع الاخضر وشربه بعد الاستفراغ من خلال استخلاص الماء من البصل المبشور وخلطة مع نعناع مغلى ويشرب هذا الخليط وهو دافئ , مما يساعد فى التخلص من أثار الغثيان والاستفراغ بشكل كامل .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.