Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الإمساك المزمن للحامل

علاج الامساك المزمن للحامل من أكثر ما تبحث عنه النساء فى فترة الحمل , نتيجة تكرار الإصابة بالإمساك فى الحمل , وقد تعانى المرأة من الإمساك حتى بعد الولادة , علاج الامساك المزمن للحامل يمكن أن يكون من خلال خطوات بسيطة ومن خلال الإعتماد على أنواع معينة من الطعام وتجنب أنواع أخرى , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب الإمساك فى فترة الحمل وكيفية علاج الإمساك المزمن للحامل .

علاج الإمساك المزمن للحامل
الإمساك فى الحمل

الإمساك المزمن فى الحمل

يعتبر الإمساك فى فترة الحمل من أكثر الأعراض المرضية التى تتعرض لها المرأة , والإمساك بمعناه الطبيعي هو عدم القدرة على إخراج البراز بشكل دوري وطبيعي , جسم المراة خلال فترة الحمل يفرز بعض الهرمونات منها هرمون البروجيسترون والاستروجين وهرمونات أخرى فى بداية مرحلة الحمل , مما يؤدى إلى بطء فى حركة القولون والأمعاء , مما يتسبب فى بطء عملية التبرز وقد تستمر مشكلة الإمساك عند المرأة حتى بعد الولادة , خاصة فى حالات الولادة الطبيعية وتكون نتيجة ضعف عضلات الحوض والمؤخرة بسبب الولادة , مما يأخذ بعض الوقت لعودتها مرة أخرى لوضعها الطبيعى , تبحث الكثير من النساء عن علاج الامساك المزمن للحامل بطرق طبيعية , لأن تناول الأدوية والملينات الطبية غير مستحبة خاصة فى الشهور الأولى من الحمل .

علاج الإمساك المزمن للحامل بشكل طبيعى

هناك بعض الخطوات الهامة التى يجب أن تقوم بها المرأة خلال فترة الحمل و إذا كانت تبحث عن علاج الامساك المزمن للحامل بشكل طبيعى وحتى تتجنب الإمساك المزمن , عليكى إتباع الخطوات التالية :

  •  شرب الكثير من السوائل , زيادة عن المعدلات الطبيعية , فإذا كان المفروض فى الوقت العادى هو شرب 2 إلى 3 لتر من الماء , فى الحمل لابد أن تشربي من 4 إلى 5 لتر من المياه على حسب الوقت سواء فى الصيف أو الشتاء , لأن شرب سوائل بكثرة يجعل القولون لا يحتفظ بالطعام لمدة طويلة حتى يمتص منه الماء , لذلك سيعمل على التخلص من الفضلات بشكل أسرع .
  •  تناول الكثير من الألياف مثل الخضروات والسلطات , وفائدتها هى عمل انتفاخ فى القولون وحث القولون على الحركة , مما يزيد من تسريع حركة القولون بشكل طبيعى للتخلص من الفضلات .
  •  فى حالات المعاناة من الإمساك فى فترة الحمل , يفضل أن تقوم المرأة بمضغ اللبان (لبان عديم السكر) , وهذه الحركة تساعد فى إرسال إشارات عصبية إلى المخ تنبهه أن هناك مضغ الطعام , فيقوم المخ بإرسال إشارات للقولون والمعدة بالإستعداد للطعام , مما يزيد من حركة القولون مما يقلل من فرص الإمساك .
  •  المداومة على الحركة الطبيعية , حركة الجسم بشكل مستمر تساهم فى حركة القولون والمعدة , حافظى على المشى لمدة نصف ساعة إلى ساعة كاملة بشكل يومى , المشى بشكل يومى سيحافظ على تنشيط الدورة الدموية وزيادة حركة الجهاز الهضمى , كما يساعد فى زيادة فرص الولادة الطبيعية , المداومة على الحركة والنشاط خلال فترة الحمل يساعد بشكل كبير فى الوقاية من الإمساك المزمن .
  •  تناول الكثير من الفواكه الطازجة وأكل الخبز الأسمر ونخالة الدقيق .

علاج الإمساك المزمن للحامل بالأعشاب

علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية من الخطوات الجيدة التى يمكن أن تقوم بها المرأة خلال الحمل , ويمكن إستغلال الأعشاب التالية لعلاج الإمساك المزمن للحامل :

  •  التفاح . تناول المرأة الحامل للتفاح أو شرب عصير التفاح يساعد بشكل كبير فى علاج الإمساك , حيث يساعد أكل التفاح على تنظيم حركة الأمعاء , حيث يساعد على تنشيط الحركة الدودية .
  •  شيح البابونج . يتم صنع مشروب عشبى كالشاي من أوراق شيح البابونج الجافة أو الطازجة ويتم تناول هذا الشاى ثلاث مرات فى اليوم , وهو ملين طبيعى قوى لعلاج حالات الإمساك .
  •  عرق السوس . يشرب العرقسوس غير المحلى او المحلى بقليل من العسل أو السكر قبل النوم , ويجب الإنتباه إلى أن شرب كميات كبيرة من العرقسوس يمكن أن تؤدى إلى إرتفاع فى ضغط الدم .
  •  الثوم . تناول الثوم بشكل مستمر خلال فترة الحمل يساعد فى الوقاية من حالات الإمساك , ضعى الثوم على الاكل والخضروات بشكل مستمر او يمكنك تناول فصوص الثوم المهروسة مع الكثير من الماء و مما يساعد فى تنشيط الحركة الدودية للأمعاء .

أضرار الإمساك عند الحامل

تتساءل الكثير من الحوامل عن أضرار الإمساك عند الحامل , ويمكننا القول أن فى لحالات العادية الإمساك لا يمثل خطورة بالغة على الحامل , لكن استمراره وعدم علاج الإمساك للحامل قد يزيد من فرص الإصابة بالبواسير خاصة مع الولادة الطبيعية او يمكن حدوث الشروخ الشرجية الناتجة عن زيادة الضغط الواقع على الأوردة حول المستقيم وفتحة الشرج عند المرأة الحامل , لكن غالباً لا يمثل خطورة على الجنين أو المرأة الحامل .
علاج الامساك عند الحامل في الشهور الأولى أو حتى علاج الامساك للحامل في الشهر السادس والشهر التاسع أو أى شهر من شهور الحمل , يمكن أن يكون من خلال الطرق الطبيعية التى ذكرناها سابقاً ويفضل التقليل من الأدوية قدر المستطاع وإستخدامها فقط فى الحالات الضرورية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.