علاج الارق وقلة النوم بالاعشاب

علاج الارق وقلة النوم بالاعشاب الطبيعية متوفر وسهل للغاية , حيث يمكن إستخدام بعض الاعشاب التى تساعد على الإسترخاء للجسم , سنتعرف على أفضل الأعشاب التى يمكن إستخدامها بشكل آمن فى علاج الأرق وقلة النوم .

ما هو الارق ؟

الأرق (بالإنجليزية : Insomnia) يصنف عدم النوم المتكرر ليلة بعد الاخرى على أنه أرق , وقد يأخذ شكل عدم القدرة على النوم عند الدخول إلى الفراش , أو الإستيقاظ أثناء الليل وعدة القدرة على العودة إلى النوم مرة أخرى , ومن المقدر أن 15 إلى 17 % من السكان حول العالم يعانون من مشاكل الأرق وعدم القدرة على النوم , وبينما قد تكون هذه الحالة محبطة , إلا أنها لا تمثل خطراً وتكون فى الغالب حالة مؤقتة , بالرغم من أن المشاكل المتعلقة بالنوم تمتد أحياناً إلى شهور وسنوات .

أسباب الأرق وقلة النوم

بعدما تعرفنا على ماهو الأرق , لابد أن نذكر أسباب عدم القدرة على النوم والتى تشمل الكثير من الأسباب منها ما هو عضوي بسبب مرض ما أو أسباب نفسية قد يعانى منها الإنسان , الأسباب التالية من ضمن عوامل الإصابة بالأرق :

•  إنخفاض مستوى السكر فى الدم .
  •  ألم العضلات والإحساس بالوهن .
  •  عسر الهضم أو مشاكل التنفس .
  •  القلق والضغوطات النفسية والعصبية .
  •  الحزن أو الإكتئاب .
  •  شرب الكثير من الكافيين .
  •  إستخدام أنواع معينة من الأدوية .
  •  إضطرابات القلب والكلى والبنكرياس والجهاز الهضمى .
  •  العادات الغذائية السيئة وتناول الطعام قبل النوم مباشرة .
  •  الحياة الخاملة وقلة النشاط تساعد فى ظهور إضطرابات النوم .

هناك الكثير من أسباب الأرق وعدم النوم و وأهمها الأدوية التى يتناولها الإنسان مثل ادوية مزيلات الإحتقان و مثبطات الشهية والكثير من مضادات الإكتئاب , ومعوقات المستقبلات بيتا التى تستخدم فى علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب , والدواء المضاد لنوبات التشنج وأدوية استعواض هرمون الدرق , كما يمكن أن يتسبب نقص الكالسيوم والمغنسيوم إلى الإستيقاظ فى الليل وعدم القدرة على إستكمال النوم .

علاج الارق وقلة النوم بالاعشاب

يمكن علاج الارق وقلة النوم بالاعشاب الطبيعية التى تمتلك قدرة تساعد فى إسترخاء الجسم مما يؤدى إلى المساعدة على النوم بشكل طبيعى , يمكنك علاج الارق وقلة النوم بالاعشاب التالية :

•  تناول الجنجل (حشيشة الدينار) او فلفل كاوة او زهرة الآلام أو الأسقوتلارية (الدرقة) أو جذر الناردين على شكل كبسولات يساعد فى علاج الارق وقلة النوم , ويفيد فى التغلب على الأرق , ويحسن من عدم الإعتماد على عشب واحد طوال الوقت لعلاج الأرق وعدم القدرة على النوم , يتم تناول هذه الأعشاب قبل الذهاب إلى النوم .
  •  للنعناع البري والبابونج خواص مهدئة وهما آمنان بالنسبة للأطفال إذا أعطيا على شكل شاى , بالنسبة للبالغين , يساعد تناول شاى البابونج عدة مرات يومياً فى تهدئة الجهاز العصبى وتعزيز النوم الهادئ .
  •  الشاى الأخضر واحد من طرق علاج الارق وقلة النوم بالاعشاب , حيث يمتلك الشاى الأخضر قدرة فعالة تساعد على إسترخاء عضلات الجسم وتحسين الحالة المزاجية , يتم تناول الشاى الأخضر بمفردة أو إضافة النعناع له لتحسين الطعم ولمفعول اقوى .
  •  اللافندر واحد من أقوى الأعشاب التى يستخرج منها زيوت عطرية قوية ونفاذة تساعد فى علاج الإضطرابات النفسية مثل كثرة التفكير والعصبية , التعرض لزيت اللافندر يساعد فى تحسين المزاج وتهدئة الجسم والمساعدة على النوم بشكل طبيعى .

إذا كنت تبحث عن اعشاب للنوم السريع , عليك باستخدام الأعشاب المذكورة سابقاً , حيث انها تمتلك قدرات طبيعية تساعد فى علاج الأرق وعدم النوم وتساعد فى إسترخاء عضلات الجسم , كما أنها لا تحتوى على أضرار أو أثار جانبية على الجسم , لكن يجب الانتباه عند إستخدام هذه الأعشاب في علاج الأرق عند النساء الحوامل أو الأطفال الصغار .

نصائح لعلاج الأرق وقلة النوم

بجانب علاج الارق وقلة النوم بالاعشاب و هناك بعض النصائح التى يمكن أن تساعد فى النوم ومنها :

• تجنب الكحول , فقد تساعد كمية صغيرة على النوم فى البداية , لكنه بلا شك يخل بدورات النوم العميق فيما بعد , وهذا بالاضافة إلى الأضرار الصحية الأخرى لشرب الكحول .
  • تجنب التبغ , فبينما يبدو أن للتدخين أثراً مهدئاً , فإن النيكوتين فى الواقع محفز عصبي وقد يتسبب فى مشاكل فى النوم .
  • تجنب المشروبات التى تحتوى على الكافيين بعد العشاء .
  • تناول لحم الديك أو الموز أو التين أو البلح (العجوة) أو الزبادى أو التونة أو منتجات حبوب القمح الكاملة أو زبدة المكسرات فى المساء , فهى غنية بالتربتوفان الذى يحث على النوم , كما يفيد تناول نصف ثمرة جريب فروت قبل النوم .
  • إبتعد عن تناول الشيكولاتة والباذنجان والبطاطس وسلطة الكرنب والسكر والسجق والسبانخ والطماطم مع إقتراب وقت النوم , هذه الأطعمة تحتوي على التيرامين الذي يزيد من إفراز النورإبينفرين وهو محفز للمخ .
  • تجنب نقط الأنف المضادة للإحتقان وعلاجات البرد الأخرى (المحتوية على منشطات للجهاز السمبثاوى) فى وقت متأخر من اليوم , فبينما تتسبب كثير من مكوناتها – مثل مضادات الهيستامين – فى الشعور بالنعاس , فقد يكون لها تأثير معاكس على البعض وتعمل كمحفز .