Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الاسهال عند الكبار في البيت

علاج الاسهال عند الكبار في البيت

البحث عن علاج الاسهال للكبار مجرب هو أمر شائع عند الكثيرين , وذلك لأن الإسهال يعتبر من أكثر الأعراض التى تصاحب أمراض كثيرة , ونتيجة الخطر الذى يصاحب الإسهال خاصة فى الحالات الشديدة من نقص سوائل وأملاح الجسم وخطورة التعرض للجفاف سنتحدث فى السطور التالية عن طرق علاج الاسهال عند الكبار في البيت .

الاسهال عند الكبار

قد يكون علاج الاسهال عند الكبار هام وضرورى للغاية نتيجة الظروف التى قد يواجهها الشخص البالغ عند إصابته بالإسهال , سواء أثناء ممارسته الحياة العملية أو الإجتماعية , لذلك فإن علاج الاسهال عند الكبار في البيت هام وضروري لمن يصاب بالاسهال .

والإصابة بالإسهال تعني الذهاب إلى الحمام بشكل اكثر من المعتاد وفى كل مرة عند دخول الحمام عند التبرز يخرج براز سائل , وياخذ الإسهال أشكال مختلفة تتوقف على الأعراض التي تصاحبه , فإذا صاحب الإسهال نزول المخاط والدم والتعنية ( الحزق أثناء التبرز) تسمى هذه الحالة دوسنتاريا .

يصاب الأطفال والكبار بشكل عام بالإسهال , كما أنه يمكن أن ياتى الإسهال مصاحباً للكثير من الأمراض والعدوى , عملية الهضم للطعام تبدأ عند تناول الطعام من الفم و نزوله إلى المعدة وتفتيت الطعام حتى يذهب إلى الأمعاء , يشعر الإنسان بالإسهال عند عدم الامتصاص للمواد الغذائية والمواد المخاطية والأملاح وطرحها فى البراز .

الزوار شاهدوا أيضاً

طرق علاج الاسهال عند الكبار في البيت

هناك طرق تساعد فى علاج الاسهال عند الكبار في البيت سواء من خلال تناول أدوية الإسهال المطهرة وهي كثيرة سواء شرب أو أقراص مثل أنتينال شراب أو إستخدام حبوب علاج الاسهال مثل أقراص انتوسيد , كما أن هناك تنبيهات خاصة بالشراب والطعام الذى من المفروض تناوله خلال الاصابة بالاسهال حتى لا تزيد حالة المريض سوءاً , فإذا كنت تبحث عن علاج الاسهال للكبار مجرب فى البيت عليك إتباع النصائح التالية :

  •  عليك بشرب 8 أكواب من المياه الصافية فى اليوم خلال تعرضك للإسهال , حتى تتجنب مشاكل الجفاف التى تحدث نتيجة فقدان سوائل الجسم , كما يفضل إضافة القليل من ملح الطعام إلى المياه أثناء الشرب حتى نعوض الجسم بعض الأملاح التى يفقدها .
  •  إبتعد عن تناول الأطعمة الدهنية والزيوت والسمن بأنواعه المختلفة , وقلل من كميات الطعام التى تتناولها فى اليوم , وبدلاً من ذلك يمكنك تناول كميات قليلة من الأطعمة التى تساعد فى علاج الإسهال مثل : الأرز والبطاطا , كما لابد من الحرص على تناول الفاكهة والخضروات الطازجة المغسولة بشكل جيد .
  •  شرب المشروبات الدافئة مثل الشاى الأخضر والنعناع والزنجبيل , خاصة فى حالة الإصابة بالتقلصات فى البطن والإحساس بالألم , تساعد هذه الأعشاب الطبيعية فى التخلص من الألم وعلاج التقلصات والغازات بشكل جيد .
  •  يمكن تناول شربة الخضار الدافئة , تساعد بشكل جيد فى إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التى يحتاجها وفى نفس الوقت لا تتعب المعدة لهضم هذه الأطعمة , فى حالة الإصابة بالإسهال عليك ألا تتناول الأطعمة الثقيلة المليئة بالدهون والزيوت أو الأطعمة التى تحتاج إلى وقت كبير للهضم , فقط تناول الأطعمة البسيطة وسريعة الهضم والتى تمد الجسم بما يحتاجه من سوائل وعناصر غذائية .

علاج الاسهال عند الكبار في البيت بالادوية

علاج الاسهال عند الكبار في البيت كما ذكرنا يكون من خلال تناول أدوية الأدوية المضادة للإسهال و الادوية التى تعالج الجفاف , بالإضافة إلى نوعيات معينة من الأطعمة القليلة الألياف , تنقسم أدوية علاج الإسهال عند الكبار إلى التالى :

  •  المحاليل . إستخدمت المحاليل منذ القدم كخطوة فى علاج الإسهال الشديد سواء عند الأطفال أو الكبار , ذلك لأن جسم الإنسان يحتاج إلى تعويض السوائل والأملاح التى يفقدها بشكل مستمر عند التعرض للإسهال , لذلك فى حالة الإسهال الشديد لابد من اللجوء إلى إستخدام محاليل الجفاف التى تباع فى الصيدليات وهى محاليل تتكون من الملح والجلوكوز , فى الحالات الشديدة من الإسهال والجفاف يتم إعطاء هذه المحاليل عن طريق الوريد .
  •  مضادات الإسهال . توجد أنواع معينة من الأدوية التى تقلل من حركة الأمعاء فالبتالي تقلل من مرات الإخراج , وينصح بالرجوع إلى الطبيب قبل إستخدام هذه الانواع من الادوية .
  •  المضادات الحيوية . أسباب الإسهال كثيرة , ينتج الإسهال بسبب العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية أو بسبب الحساسية تجاه أنواع معينة من الأطعمة , فى حالة إذا كان السبب وراء الإسهال هو عدوى بكتيرية يتم وصف جرعة من المضادات الحيوية للعلاج بعد تشخيص حالة المريض من قبل الطبيب .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.