Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الافرازات المهبلية البيضاء عند البنات بالأعشاب

علاج السيلان المهبلى Leukorrhea أو ماتعرف بالإفرازات المهبلية البيضاء , تعانى الكثير من النساء من نزول إفرازات مهبلية متجبنه بيضاء اللون , وقد يكون لها رائحة أو لايكون لها أى رائحة , تبحث الكثير من النساء عن علاج الافرازات المهبلية البيضاء عند البنات بالاعشاب والطرق الأخرى , فى هذه المقالة سنتعرف على طرق علاج السيلان المهبلى عند النساء .

علاج الافرازات المهبلية البيضاء عند البنات بالأعشاب
الافرازات المهبلية البيضاء

ما هو السيلان المهبلى المعروف بإسم الإفراز المهبلي الأبيض ؟

السيلان المهبلى (السيلان الأبيض) هو عبار عن إفرازات مهبلية لونها أبيض اللون غليظة القوام , تكون غالباً نتيجة العدوى المهبلية كالتي تحدث بالتريكوموناس فاجيسناليس Trichomonas Vaginalis (كائنات صغيرة وحيدة الخلية) , أو الكلاميديا Chlamydia , أو المونيليا Monilia (الخميرة أو كانديدا ألبيكانس Candida Albicans) , ويمكن أن يحدث السيلان المهبلى أيضاً بعد الدش المهبلى العنيف أو نتيجة لنقص فيتامين ب أو إستخدام المضادات الحيوية أو أقراص منع الحمل أو بسبب وجود بعض الديدان المعوية .

كما أن تلك الحالة شائعة فى السيدات اللاتى يعانين من مرض السكرى أو السيدات الحوامل وتزيد كمية الإفرازات مع زيادة هرمون الاستروجين فى الجسم .

هناك أعراض آخرى تصاحب الإفراز المهبلي مثل : الإحساس بالحرقان , الحكة فى الفرج , وإذا وجد دم فى الإفرازات المهبلية و فهذا يعنى أن الإضطراب المرضى قد أخذ صورة أكثر خطورة من الوضع العادى لتلك الإفرازات .

شاهد التالى عن مشاكل المهبل 

أسباب الإفرازات المهبلية البيضاء

تظهر إفرازات المهبل البيضاء عند النساء نتيجة لعدة أسباب ومنها :

  •  الإستعداد للتخصيب . كثيراً ما يصاحب عملية التبويض عند المرأة نزول إفرازات مهبلية متجبنه بيضاء اللون , وفى الغالب لا يكون لها أي رائحة , وهى شئ طبيعى فى بداية ونهاية الحيض فى كل دورة شهرية حيث قد تكون هذه الإفرازات العلامة الأولى على حدوث حمل عند المرأة .
  •  داء المبيضات . يعرف بإسم عدوى الخميرة , وتصاب اغلب النساء بعدوى الخميرة حيث أنها منتشرة بين النساء , وتتسبب هذه العدوى فى نزول إفرازات بيضاء اللون من المهبل , تكون على شكل متجبن بعض الشئ
  •  التهابات المهبل . تحدث التهابات المهبل عند النساء غالباً نتيجة العدوى البكتيرية , والتى تتسبب فى نزول إفرازات بيضاء اللون أو رمادية من المهبل .
  •  الأمراض الجنسية . قد تحدث إفرازات المهبل البيضاء عند المرأة نتيجة الأمراض التى تنتقل عن طريق الممارسة والجماع و مثل : الكلاميديا , السيلان , داء المشعرات , وهناك أنواع أخرى لكن يعتبر الكلاميديا هو النوع الأكثر شيوعاً .
  •  حبوب منع الحمل . واحدة من أسباب نزول إفرازات المهبل البيضاء هو تناول حبوب منع الحمل , والتى تؤثر فى الهرمونات لدى المرأة وتؤدي إلى نزول إفرازات بيضاء من المهبل .

علاج الافرازات المهبلية البيضاء عند البنات بالاعشاب

يمكن علاج الافرازات المهبلية البيضاء عند البنات بالاعشاب التالية

  •  البوداركو مضاد حيوى طبيعى لعلاج إفرازات المهبل , إشربى منه 3 أكواب يومياً .
  •  زيت شجرة الشاى (10 نقط فى ربع جالون من الماء الدافئ) يمكن استخدامه كدش مهبلي فهو فعال فى القضاء على الخميرة والبكتيريا .
  •  إستخدمى الثوم كمضاد حيوى طبيعى لمقاومة إفرازات المهبل , حيث لا توجد له أية أضرار جانبية .
  •  يجب أن تحتوي وجباتك الغذائية على الزبادى والمنتجات الحمضية .
  •  خل التفاح . يساعد خل التفاح فى التخلص من الإفرازات المهبلية البيضاء بشكل فعال , وذلك من خلال عمل دش مهبلى بوضع كمية مناسبة من خل التفاح مع الماء وإستخدامها كدش مهبلى , يمكنك تكرار هذا الدش مرتين إلى ثلاث مرات فى الأسبوع .
  •  التوت . مشروب التوت البري يساعد بشكل فعال فى علاج الإفرازات المهبلية عند البنات والنساء وذلك لإحتوائة على مضادات حيوية طبيعية ومكونات مضادة للاكسدة تساعد فى التخلص من البكتيريا فى منطقة المهبل , لكن لا يفضل تناول مشروب التوت عند النساء اللاتى يعانين من إرتفاع ضغط الدم لأكثر من أسبوع متواصل .
  •  الزعفران . يحتوى نبات الزعفران على مضادات أكسدة طبيعية ويمكن استخدامه كمطهر طبيعي لمنطقة المهبل وعلاج إفرازات المهبل بشكل طبيعي من خلال عمل خليط بين الزعفران والماء وإستخدام كغسول لمنطقة المهبل .

    القضاء على الإفرازات المهبلية بواسطة المكملات الغذائية

    يمكن علاج الافرازات المهبلية البيضاء عند البنات طريق المكملات الغذائية وبعض العناصر التالية :

    المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
    الأحماض الدهنية الأساسيةلعلاج الفطرياتداخل النشرة
    Caprystatinيمكنك الحصول عليه من الصيدلياتداخل النشرة
    الثوميمكن للثوم إستخدامة كمضاد حيوى طبيعى لفطريات المهبلكبسولتان فى اليوم
    أسيدوفيلسيعوض ما يفقده من زمرة البكتيريا النافعة , وهو ضرورى عند تعاطى المضادات الحيوية وقاتل للفطرياتكبسولتين 3 مرات يومياً على معدة خاوية
    فيتامين ب المركبيشبع حالات النقص لدى من يعانين السيلان المهبلى . إستخدمى المستحضرات الفعالة الخالية من الخميرة 100 مجم 3 مرات يومياً

خطوات التخلص من الإفرازات المهبلية (السيلان المهبلى)

  1.  يمكنك عمل دش مهبلى بإستخدام 6 كبسولات من الأسيدوفيلس أو بإستخدام الزبادى الصافى لتعويض ماتم فقدة من بكتيريا نافعة للمهبل , كذلك يمكنك عمل الدش المهبلى بإستخدام الثوم أو عصير الثوم الطازج مع الماء .
  2.  بالنسبة للحكة المصاحبة للإفرازات المهبلية , إفتحى كبسولة فيتامين هـ , وضعى الزيت على المكان المصاب , كما يمكنك إستخدام كريم فيتامين هـ , أما لعلاج الحكة فيمكنك إستخدام مرهم Natureworks Marigold Ointment .
  3.  إرتدى الملابس الداخلية المصنوعة من القطن الأبيض لضمان التهوية الجيدة , كما يجب أن تحافظى على الملابس الداخلية نظيفة وجافة .
  4.  لا تستخدمي الحمامات المزودة بالفقاعات ولا ورق التواليت المعطر ولا مستحضرات البخاخات النسائية والمواد الأخرى التى تكمن بها المواد المهيجة للمهبل .
  5.  إذا كنتى تعانين من إلتهابات الخميرة المتكررة , يمكنك إستشارة طبيبك لمعرفة الأسباب المحتملة كمرض السكر أو إضطرابات جهازك المناعى .
  6.  يجب إستشارة الطبيب المختص بأمراض النساء عند نزول إفرازات مهبلية غير طبيعية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.