Take a fresh look at your lifestyle.

5 أعشاب لعلاج الاكتئاب في المنزل بدون أدوية

علاج الاكتئاب في المنزل بالاعشاب من الطرق الفعالة التى تساعد فى تحسين الحالة المزاجية , وتخلص الإنسان من أعراض الاكتئاب مثل الأرق وعدم القدرة على التركيز وفقدان الشهية لتناول الطعام , سنتعرف فىى السطور التالية على أعراض مرض الاكتئاب وأفضل 5 أعشاب لعلاج الاكتئاب في المنزل بدون أدوية

علاج الاكتئاب في المنزل

علاج الاكتئاب في المنزل بإستخدام الأعشاب الطبيعية التى لها قدرة على تحسين المزاج من الأمور الشائعة فى مجال الطب البديل , حيث يساعد تناول بعض الأعشاب كمشروبات دافئة فى التخلص من أعراض الاكتئاب والخوف والقلق , من خلال تأثيرها على المزاج والتخلص من الأفكار والمخاوف .

الاكتئاب هو مرض نفسي يصيب الإنسان ويؤثر على سلوكه وأفكاره تجاه نفسه والمحيطين به , حيث يؤثر الاكتئاب على طريقة ممارسة الإنسان لحياته الطبيعية , فى بعض الحالات المتطورة من الإكتئاب قد يصل الحال بالمريض إلى التفكير فى إنعدام الرغبة فى الحياة , وقد يصل الأمر أحياناً إلى الانتحار .

تعتبر الأمراض والإضطرابات النفسية من أمراض العصر الحديث , لا يخلو إنسان من المشاكل النفسية التى تؤثر على سلوكه وتفكيره , نتيجة الضغط العصبى الذى نواجهه بشكل يومى من العمل والعلاقات الاجتماعية والتعامل مع الآخرين وضغوطات الحياة , لذلك البحث عن علاج الاكتئاب في المنزل بالاعشاب , أصبح من الأمور الشائعة على صفحات الإنترنت .

أعراض الإكتئاب بالتفصيل

تظهر بعض العلامات والأعراض على الإنسان الذي يعاني من الإكتئاب منها على سبيل المثال :

  •  فقد الرغبة فى ممارسة النشاط اليومى الطبيعى .
  •  الإحساس بانعدام الرغبة فى التواصل مع الآخرين .
  •  فقدان الرغبة فى تناول الطعام أو المشروبات .
  •  الإحساس بالتعب فى الجسم وصداع الرأس .
  •  الرغبة فى الإبتعاد عن الناس والعزلة .
  •  الشعور بالحزن والرغبة فى البكاء .
  •  توارد الأفكار والذكريات الحزينة .
  •  العصبية وتعكر المزاج السريع .
  •  صعوبة القدرة على التركيز .
  •  إضطرابات فى الوزن سواء زيادة أو نقص الوزن .
  •  فقدان الرغبة فى العلاقة الحميمة لدى المتزوجين .
  •  بعض الإضطرابات فى الجهاز الهضمي .
  •  إضطرابات فى النوم سواء أرق أو النوم المستمر .

تختلف أعراض مرض الإكتئاب من شخص لآخر , حيث يمكن أن تكون أعراض بسيطة أو شديدة , حيث يمكن أن يتخلص الإنسان من أعراض الاكتئاب فى وقت سريع من خلال أشياء بسيطة , لكن في بعض الأحيان تأخذ أعراض الإكتئاب منحنى خطير قد يدفع الإنسان إلى فعل أشياء أو التفكير فى سلوكيات خطرة مثل الإنتحار , لذلك يجب التعامل مع الشخص الذي تظهر عليه أعراض الاكتئاب بشكل جدي ودقيق .

علاج الاكتئاب في المنزل بالاعشاب

تستخدم بعض الأعشاب الطبيعية لعلاج الاكتئاب في المنزل بدون اللجوء إلى إستخدام ادوية الاكتئاب , حيث تمتلك بعض الأعشاب مكونات طبيعية تساعد فى تحسين المزاج والشعور بالسعادة , كما أنها تساعد فى التخلص من الإحساس بالتعب المصاحب للاكتئاب وتعالج الكثير من أعراض مرض الاكتئاب , بالإضافة إلى قدرة بعض الأعشاب على علاج الأرق وعدم القدرة على النوم الذي قد يكون مصاحباً للاكتئاب , كما يمكن أن تساعد اعشاب اخرى فى علاج الإحساس بالتعب والإرهاق الذى يجعل الإنسان ينام لفترات طويلة من الوقت , من الاعشاب التى تستخدم فى علاج الاكتئاب ما يلى :

عشبة الناردين

فوائد الناردين لعلاج الاكتئاب

تستخدم أعشاب الناردين لعلاج الإكتئاب بالأعشاب بالإضافة إلى نبتة سان جون , كما أن لها قدرة على علاج متلازمة التعب المزمن و أعراض الصرع والتخلص من إضطرابات نقص الإنتباه , كما أن لها تأثير فعال وجيد فى علاج ألم المفاصل , تمتلك عشبة الناردين القدرة على العمل كمهدئ للمخ والجهاز العصبى مما يقلل الإحساس بالتوتر والقلق , ويساعد فى تقليل التشنجات , كما يستخدم الناردين فى علاج الأعراض الانسحابية الناتجة عن علاج الإدمان .

يتم إستخدام الناردين لعلاج الاكتئاب من خلال نقع الناردين فى الماء المغلى لمدة يوم , ثم يستخدم المستخلص المائى للناردين وتحليته بملعقة من عسل النحل الطبيعى وشربها مرة فى الصباح ومرة فى المساء .

اللويزا

فوائد عشبة اللويزة لعلاج الاكتئاب

اللويزا أو اللويزة الليمونية أو رعى الحمام الليموني , كلها مسميات لمنتج واحد , وهى عشبة طبيعية لها فوائد كثيرة على صحة وجسم الإنسان , تساعد عشبة اللويزا فى تهدئة التوتر والقلق وتنشج الأعصاب وتساعد فى التخلص من غازات البطن وتقلصات المعدة الناتجة عن التوترات النفسية , تستخدم فى علاج التهيجات الناتجة عن التوترات النفسية .

يتم إستخدام عشبة رعي الحمام من خلال وضع أوراق العشبة فى الماء المغلى لمدة 10 دقائق وتقليبها وتحلية المشروب الناتج غلى أوراقها بملعقة من عسل النحل الطبيعى وشرب كأس منها فى الصباح وكأس فى المساء بصفة يومية .

البابونج

فوائد البابونج لعلاج الاكتئاب

عشبة البابونج أو مايعرف باسم الكاموميل من الأعشاب التى تستخدم فى علاج أعراض النرفزة والعصبية , حيث يساعد كوب دافئ من مشروب البابونج فى التخلص من التوترات النفسية وتحسين المزاج بشكل مذهل , يحتوى البابونج على مكونات طبيعية تشبة الأدوية التى تستخدم فى علاج الإكتئاب .

يتم عمل شاى البابونج من خلال وضع أزهار البابونج المجففة فى ماء مغلي , ويتم عمل شاى البابونج مثل الشاى العادى او الشاى الكشرى , من خلال صب ماء مغل على أزهار البابونج وتركها حتى تبرد قليلاً وشربها مثل الشاى العادى .

النعناع

فوائد النعناع لعلاج الاكتئاب

يستخدم النعناع بكثرة من خلال إضافته للكثير من المشروبات مثل الشاي والعصائر مثل الليمون , يعتبر النعناع من المشروبات القوية التى تساعد فى تحسين المزاج وتعالج التشنجات العصبية , ويستخدم كأحد المهدئات الطبيعية الفعالة , سواء للكبار أو الصغار , استخدم النعناع منذ العصور القديمة كعلاج طبيعى للاكتئاب .

تستخدم أوراق النعناع الطازجة أو الجافة المطحونة من خلال غليها فى الماء , وتحليتها بالعسل أو السكر وشربها دافئة , كما يمكن إضافة أوراق النعناع إلى المشروبات الساخنة لتعطيها طعماً لذيذاً يساعد على تحسين المزاج , كما يمكن إضافة أوراق النعناع الخضراء إلى العصائر عند ضربها فى الخلاط ثم تصفيتها , مما يعطيها نكهة مميزة .

الشاي الأخضر

فوائد الشاى الأخضر لعلاج الاكتئاب

استخدم الشاي الأخضر من قبل رهبان البوذيين كعشب روحانى , نتيجة إحتواءه على مكونات طبيعية تساعد على تصفية الذهن وتقلل من الإضطراب والتوتر , وتعالج أعراض الاكتئاب بشكل فعال , كما يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة طبيعية تساعد الجهاز المناعي للإنسان على مقاومة الكثير من الأمراض .

يتم عمل مشروب عشبى من الشاي الأخضر بإضافة الماء المغلي إلى الشاي الأخضر ويمكن إضافة النعناع إلى المشروب لإكسابة طعماً حلو مستساغ يمكن تقبلة , ويتم تحلية هذا المشروب بالقليل من السكر أو عسل النحل , ولا بأس من تناول الشاي الأخضر في الصباح والمساء لتحسين الحالة المزاجية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.