Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الامساك بالاعشاب مجرب

علاج الامساك بالاعشاب مجرب , سنوضح فى المقالة التالية اسباب الإمساك وأعراضه وطرق علاج الإمساك , سواء علاج الإمساك بالاعشاب الطبيعية أو المكملات الغذائية التى تساعد فى علاج الإمساك , وكيفية إستخدام الملينات التى تعالج الإمساك .

صورة شخص مصاب بالإمساك

ماهو الإمساك وكيف يحدث ؟

الإمساك هو بطء يصيب حركة الأمعاء ينتج عنه صعوبة فى عملية الإخراج (التبرز) , حيث ينتج الإمساك عند تحرك المواد المخلقة ببطء خلال الأمعاء مؤدية إلى أن يصبح التخلص منها بطيئاً أو قليلاً , الإمساك قد يؤدى إلى أمراض متعددة منها إلتهاب الزائدة الدودية , سوء رائحة النفس , سوء رائحة الجسد , اللسان المغطى , الفتق , سوء الهضم , الأرق , متلازمة سوء الإمتصاص , الغازات , دوالى الأوردة , والإمساك المزمن قد يؤدى للإصابة بسرطان الأمعاء .
من المهم أن تتحرك الأمعاء الغليظة بنظام يومى , القولون يحوى مخزن المخلفات التى يجب التخلص منها خلال 18-24 ساعة . السموم الضارة تتكون بعد هذه الفترة , السموم و مولدات الحساسية والأجسام المضادة من بكتريا الأمعاء الغليظة وجزيئات الطعام غير المهضومة قد تلعب دوراً فى حدوث مرض السكر , الالتهاب السحائى , وهن العضلات , أمراض الغدة الدرقية , الكانديدا , الغازات والانتفاخ المزمن , الصداع النصفى , الإجهاد , تقرحات الأمعاء الغليظة .

يمكنك مشاهدة الموضوعات التالية عن الإمساك :

ما هي أسباب الإمساك ؟

  •  ينتج الإمساك نتيجة نقص الألياف والماء فى الطعام .
  •  تقدم العمر ونقص كفاءة الجهاز الهضمى .
  •  أمراض وإلتهابات الأمعاء والأمراض العصبية والنفسية .
  •  سوء التغذية خاصة تناول أطعمة مملحة بشكل كبير فى الطعام .
  •  ينتشر الإمساك بشكل كبير أيضاً للنساء الحوامل .
  •  إرتفاع معدل الكالسيوم وإنخفاض عمل الغدة الدرقية قد يؤدى إلى الإمساك .
  •  المصابون بالسكر والفشل الكلوى معرضون للإصابة بالإمساك .
  •  كبار السن إصابتهم بالإمساك قد تكون بسبب الجفاف .
  •  الأمراض النفسية مثل الاكتئاب قد تسبب الإمساك .
  •  مشاكل القولون حيث قد تتلف الخلايا العصبية فى جدار القولون نتيجة استخدام الملينات المستمرة لفترة طويلة
  •  وجود جلطة فى البواسير .
  •  شرخ فتحة الشرج .
  •  وجود عدوى فى الشرج قد تؤدى إلى إنقباض ناتج عن ألم على درجة من القوة تعوق إخراج البراز .
  •  نسبة قليلة من الناس المصابين باصابات النخاع الشوكى , مشكلة الإمساك لديهم ناتجة عن تلف الأعصاب التى تنظم حركة الأمعاء الغليظة فى حالة تسمى (مرض هرشسبرنج) الإخراج الطبيعى للبراز يكون مستحيلاً لأن الأعصاب داخل الأمعاء الغليظة تكون مفقودة .

ماهو علاج الامساك ؟

علاج الإمساك يمكن أن يتم من خلال إستخدام الملينات أو من خلال إستخدام الأعشاب الطبيعية فى علاج الإمساك أو بواسطة بعض المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن تساعد الجسم فى تخفيف حدة أعراض الإمساك , فيما يلى سنعرف ما هو علاج الامساك ؟ .

علاج الامساك بالاعشاب مجرب

الكثير من المرضى الذين يعانون من الإمساك خاصة الإمساك المزمن يبحثون عن علاج الامساك بالاعشاب مجرب :

  •  مستخلص الفصفصة يحتوي على الكلوروفيل الذي يساعد على إزالة السموم من الجسم وتنظيف النفس . شاى بذور الشمر جيد أيضاً لإنتعاش النفس .
  •  نبات الصبار له أثر مطهر ومساعد على التئام الجهاز الهضمى ويساعد على تكوين براز لين . إشرب نصف كوب من عصير نبات الصبار فى الصباح وفى المساء . عصير نبات صبار جورج من معامل وارن جيد يمكن خلطة مع كوب من شاى الأعشاب إن شئت .
  •  إستخدم الكعيب (شواك اللبن) يساعد عمل الكبد ويحسن إفراز العصارة الصفراوية لتليين البراز .
  •  من الاعشاب الاخرى المفيدة لعلاج الإمساك, الجولدنسيل , جذور الروائد , أوراق السنا , الماتى , إذا تناولت الماتى , خذ 2-3 ملاعق صغيرة على 16 أونصة من الماء الدافئ على معدة خاوية .
    تحذير : لاتأخذ الجولدنسيل على أساس يومى لأكثر من أسبوع (لا تستخدمه المرأة إذا كانت حاملاً) ولا يتم إستخدامه إذا سبق أن عانيت من أمراض الجهاز الدورى , السكر أو المياة البيضاء إلا تحت إشراف طبيب مختص .
    نصائح هامة لعلاج الإمساك
  •  تناول أغذية غنية بالألياف مثل الفواكه الطازجة , الخضراوات النيئة ذات الأوراق الخضراء , والأرز البنى يومياً . كذلك تناول الهليون والفول وبراعم الكرنب , والقرنبيط والجذر , والثوم والحمص والبطاطس الحلوة .
  •  إشرب المزيد من الماء , هذا مهم عندما تضيف أليافاً للطعام , إشرب على الأقل أكواباً سعة 4 لتر فى اليوم سواء كنت عطشاناً أم لا لتسهيل عملية الإخراج .

علاج الإمساك بالملينات

بالإضافة إلى علاج الامساك بالاعشاب مجرب توجد بعض الملينات لعلاج الإمساك , و الملينات هى مواد تستخدم لحث الأمعاء على الحركة . هناك أربعة أنواع أساسية من الملينات : العوامل المكونة للأجسام , ملينات البراز , العوامل التنافسية (الأسموزية) , العوامل المحفزة . وفيما يلى الوصف الرئيسى للطريقة التى تعمل بها الملينات المختلفة لتحقيق أثرها :

  1.  العوامل المكونة للكتلة . تزيد من كمية ومحتوى البراز من الماء , هذه هى العوامل الوحيدة المأمون أخذها بشكل يومى , الأمثلة تتضمن النخالة (فى الأطعمة أو على شكل مكملات) السيليوم , الميثيل سيليولوز.
  2.  ملينات البراز . الزيت غير العضوى (المعدنى) ودوكوسات الصوديوم , تقوم بتليين المواد البرازية بحيث تستطيع المرور بصورة أسهل خلال الأمعاء , لا يجب إستخدامها بشكل منتظم , لأنه قد يكون لها آثاراً آخرى على الجسم , الزيت غير العضوي قد يدمر الرئتين إذا استنشق , ويقلل درجة إمتصاص الفيتامينات الذائبة فى الدهون , دوكوسات الصوديوم (موجودة فى الكولاس وديالوس) قد تزيد سمية العقاقير الأخرى التى تؤخذ فى الوقت ذاته وقد تحدث تلفاً للكبد .
  3.  العوامل التنافسية . تحتوى على الأملاح والمواد الكربوهيدراتية التى تحث على إفراز الماء إلى القولون , بادئاً حركة الأمعاء , وهذه العوامل هى واحدة من أكثر العوامل أماناً عند إستخدامها من وقت لآخر , ولكن إذا استخدمت بشكل أكبر , يحدث الإعتماد , وأمثلتها تتضمن اللاكتيولوز (دواء موصوف يباع تحت الأسماء التجارية سيفولاك وكرزنيولاك) , السوربيتول 0 أرخص من اللاكتولوز ولكن له نفس الكفاءة) , لبن المغنيسيا , سترات المغنسيا , أملاح الأبسوم .
  4.  الملينات المحفزة . تثير جدار المعدة , محفزة حدوث الحركة الدودية للأمعاء , قد تدمر الأمعاء إذا أستخدمت بشكل مستمر ظو وقد تؤدى للإعتماد , الأمثلة تتضمن البيساكوديل (الموجود فى الديلكولاكس) , الكازانترانول (البرى-كولاس) الكسكارة , زيت الخروع , الفينولفيثالين (ديالوس بلس) والسنامكى (بيرديوم , سينوكوث) .

علاج الإمساك بالمكملات الغذائية

يمكن علاج الإمساك بواسطة المكملات والعناصر الغذائية فى الجدول التالى , نوضح بعض المكملات الغذائية التى يمكن أن تساعد فى علاج الإمساك , وموضح داخل الجدول الفائدة من كل مكمل غذائى وجرعته المقترحه .

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الثومحيث يقضى على البكتيريا الضارة فى القولونكبسولتين , مرتان يومياً
فيتامين جله أثر منظف ومساعد للالتئام500-2000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
أسيدوفيلسيسمح بإبقاء البكتيريا الصديقة حية والمرور سريعاً خلال المعدة إلى الأمعاء الدقيقةملعقة صغيرة مرتان يومياً خذه على معدة خاوية
شراب الكلوروفيل أو الفصفصةيبعد السموم ورائحة التنفس الكريهة ملعقة كبيرة يومياً قبل الأكل
Bio-Bifidus لإستبدال بكتيريا الأمعاء النافعة وتحسين إمتصاص المغذيات من الطعامداخل النشرة وللحصول على نتائج سريعة إستخدمة فى حقنة شرجية
الأحماض الدهنية الأساسيةمطلوب لهضم جيد وتكوين البرازداخل النشرة
مركبات الإنزيمات المتعددة للمساعدة فى هضم الطعام . تناول بعد الأكلداخل النشرة
فيتامين ب المركبيساعد على إمتصاص مناسب للدهون والبروتين والكربوهيدرات . استخدم تركيبة عالية القوة . الأقراص تحت اللسان هى الأفضل50 مجم , 3 مرات يومياً قبل الاكل
حمض الفوليكنقصه قد يؤدى إلى الإمساك200 ميكروجرام يومياً
فيتامين د يساعد فى منع سرطان القولون400 مجم يومياً
الكالسيوممطلوب لانقباض جيد للعضلات , قد يساعد على فى منع سرطان القولون1500 مجم يومياً
الماغنسيوميعمل مع الكالسيوم لتنظيم توتر العضلات750 مجم يومياً
فيتامين هـيساعد فى إلتئام القولون 600 وحدة دولية يومياً . تناوله قبل الأكل
بكتين التفاحمصدر للألياف التى تساعد فى تصحيح الإمساك500 مجم يومياً . خذة منفصلاً عن الأدوية والمكملات الأخرى

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.