Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الام الدورة الشهرية الشديدة للبنات والمتزوجات

علاج الام الدورة الشهرية الشديدة للبنات والمتزوجات

علاج الام الدورة الشهرية الشديدة للبنات والمتزوجات يتوقف على السبب وراء هذه الآلام , حيث توجد أسباب طبيعية مثل التى تود عند معظم النساء , أو أسباب مرضية تتسبب فى الألم الشديد المصاحب لنزول دم الحيض , سنتعرف فى السطور التالية على طرق علاج الام الدورة الشهرية الشديدة للبنات والمتزوجات .

آلام الدورة الشهرية الشديدة

الدورة الشهرية هي نزول الدم عند الإناث بصفة دورية كل شهر إبتداء من سن البلوغ فى سن 10 إلى 11 عام , حتى وصول المرأة إلى سن إنقطاع الدورة الشهرية عند حوالي 50 عام , يصاحب نزول دم الحيض عند الإناث بعض الآلام التى تختلف فى شدتها وأوجاعها من حالة إلى أخرى .

تعانى الكثير من النساء بسبب آلام الدورة الشهرية والتى قد تكون فى بعض الأحيان شديدة لدرجة لا تتحملها المرأة أو البنت الغير متزوجة , يمكننا تقسيم آلام الدورة الشهرية إلى نوعين وهما : آلام الدورة الشهرية الطبيعية الأولية والتى تسبق أو تصاحب نزول دم الدورة الشهرية وهى عملية فسيولوجية طبيعية ولا توجد لها أسباب طبية وتزول مع إنتهاء نزول الدم , النوع الثانى من آلام الدورة الشهرية هو النوع الثانوى والذى عادة ما يكون بسبب أعراض مرضية والتى تحتاج إلى تشخيص وعلاج .

التفريق بين آلام الدورة الشهرية الطبيعية والغير طبيعية , آلام الدورة الشهرية الطبيعية عادة ما تبدأ مع نزول الدورة عند البلوغ وكلما تقدمت البنت فى العمر تقل هذه الآلام خاصة بعد الولادة الأول وعادة ما تحدث قبل الدورة الشهرية بيومين وقد تستمر بين 24 إلى 72 ساعة بعد الدورة و أما آلام الدورة الشهرية الشديدة الثانوية عادة ما تصيب المرأة عند سن الثلاثين وتحتاج إلى طبيب متخصص وتسبق هذه الآلام قبل الدورة بثلاثة أيام وتستمر حتى 5 أيام بعد نزول الدم .

أسباب آلام الدورة الشهرية الشديدة

كما ذكرنا ان هناك نوعين من آلام الدورة الشهرية الأولية والثانوية , أسباب الآلام الأولية هى العملية الفسيولوجية الطبيعية نتيجة نزول بطانة الرحم تتسبب فى تقلص الرحم والعضلات مما يؤدى إلى إفراز مادة البروستاجلاندين وهى التى تسبب الوجع والإعياء , أما النوع الثانى من آلام الدورة الشهرية له عدة أسباب منها :

  •  بطانة الرحم المهاجرة Endometriosis . وهى حالة خلل تحدث نتيجة نمو النسيج الذى يبطن الرحم خارج مكانه الطبيعى , مما يتسبب فى آلام شديدة سواء خلال نزول دم الدورة أو قبلها , كما يمكن أن تتسبب فى حدوث ألم شديد أثناء العلاقة الزوجية .
  •  أورام الرحم الليفية Uterine fibroids . حيث تتسبب التليفات التى قد تتواجد داخل الرحم فى الإحساس بالألم الشديد , والتليفات لها علاج طبى أو جراحي حسب الحالة المرضية .
  •  إستخدام اللولب . تلجأ الكثير من النساء إلى إستخدام وسائل منع الحمل , ومن ضمن هذه الوسائل (اللولب) , وإستخدام اللولب يتسبب فى كثير من الأحيان إلى شعور المرأة بالألم والوجع مما قد يضطرها إلى إزالته أو إستخدام بعض الأدوية والمسكنات لتخفيف من آلامه .
  •  التهابات الحوض Pelvic inflammatory disease . قد تصاب المرأة بعدوى فى الأعضاء التناسلية لديها نتيجة أنواع من البكتيريا التى تنتقل من خلال الجماع , والتى تتسبب فى حدوث ألم شديد وتشنجات .
  •  زوائد لحمية . قد تتكون بعض الزوائد اللحمية لدى المرأة فى منطقة الرحم أو عند عنق الرحم مما تتسبب فى إغلاق مجرى الرحم , مما يتسبب فى حدوث ألم شديد وتشنجات فى الرحم .
  •  ضيق عنق الرحم . عند بعض النساء يكون عنق الرحم أضيق من الطبيعى , مما يتسبب فى حدوث ألم شديد عند نزول دم الحيض بسبب شدة الضغط الواقع على الرحم بسبب تدفق الدم وضيق عنق الرحم الذى لا يسمح بتدفق دم الحيض بشكل سلس .

علاج الام الدورة الشهرية الشديدة للبنات والمتزوجات

علاج الام الدورة الشهرية الشديدة يتوقف على نوع الآلام سواء أولية طبيعية أو ثانوية نتيجة بعض الامراض كما ذكرنا سابقاً , وفيما يلى علاج النوعين من علاج الام الدورة الشهرية الشديدة :

علاج الآلام الطبيعية للدورة الشهرية

علاج الام الدورة الشهرية الشديدة التى تحدث بشكل طبيعى وسرعان ما تزول يمكن علاجها بالطرق التالية :

  •  ممارسة الرياضة . قيام المرأة بممارسة الرياضة طول الشهر بشكل منتظم , يساعد بشكل فعال فى علاج الام الدورة الشهرية الشديدة التى تصاحب نزول دم الحيض .
  •  التغذية السليمة . من طرق علاج الام الدورة الشهرية الشديدة هى اللجوء إلى أنظمة غذائية صحية والابتعاد عن النشويات والسكريات والدهون الزائدة , والإقلاع عن تناول المشروبات الغازية والكحول والكافيين والابتعاد عن التدخين , كل هذه الخطوات تساعد فى تخفيف الألم المصاحب للدورة الشهرية .
  •  الأعشاب الطبيعية . تناول المشروبات العشبية الطبيعية التى تعالج آلام وتقلصات البطن مثل شاي البابونج والزنجبيل والنعناع , تساعد هذه المشروبات العشبية فى علاج آلام الدورة الشهرية الشديدة للبنات والمتزوجات .
  •  الإستحمام والتدليك . على غير الشائع يساعد الإستحمام بالمياه الدافئة فى علاج أوجاع الدورة الشهرية , كما يساعد تدليك منطقة أسفل البطن في علاج الأوجاع الناتجة عن الدورة الشهرية .
  •  تناول المسكنات . يمكن فى حالات الآلام الشديدة إستخدام بعض المسكنات مثل الإيبوبروفين , وهى المسكنات التى يسمح تناولها بدون روشتة طبيب خلال فترة الثلاثة أيام لنزول دم الدورة الشهرية .

علاج الآلام المرضية للدورة الشهرية

فى حالة إذا كانت الآلام الشديدة للدورة الشهرية بسبب مرضى كما ذكرنا سواء بطانة الرحم أو أورام الرحم , أو وجود زوائد لحمية فى الرحم أو بسبب إستخدام اللولب لمنع الحمل أو فى حالة ضيق عنق الرحم عند المرأة و لابد من علاج هذه الأمراض حتى تتخلص المرأة من الآلام , أما فى حالة تناول المسكنات فسيعود الألم مرة أخرى لأننا لم نعالج السبب وراء الألم .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.