Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الانتفاخ الشديد بالاعشاب

علاج الانتفاخ الشديد بالاعشاب والادوية هو ما سنتحدث عنه فى هذه المقالة , كما نستعرض أسباب الانتفاخ والغازات وتطبل البطن , و سنوضح كيفية إستخدام بعض الأعشاب الطبيعية لعلاج الإنتفاخ والغازات وما هي أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات خاصة عند الأطفال الصغار .

علاج الانتفاخ الشديد بالاعشاب
الانتفاخ الشديد

إنتفاخ البطن

الانتفاخ (بالإنجليزية : Flatulence) هو أعراض تصيب الجهاز الهضمى , ويطلق عليه الأرياح أو تطبل البطن , ومن أعراضه الشعور بالمغص وألم فى البطن الذى لا يزول إلا بعد إطلاق الغازات المعوية وخروجها من فتحة الشرج , وأسباب الإنتفاخ كثيرة سواء بسبب الهواء الذى يبتلعه الإنسان أثناء الأكل أو تناول الوجبات الغنية بالألياف أو البقوليات أو فيروس قد يصيب الجهاز الهضمى , أو نتيجة للتخمر , يشعر الإنسان عند إصابته بالإنتفاخ بعدم الراحة وعدم القدرة على ممارسة اى نشاط ويحتاج بشكل مستمر للخمول والنوم , كما يمكن أن تساهم إضطرابات القولون والإصابة بالإمساك إلى الشعور بالإنتفاخ وإمتلاء البطن بالغازات , سنتعرف فيما يلي على طرق علاج الانتفاخ الشديد بالاعشاب الطبيعية والتى تساهم بشكل كبير فى سرعة التخلص من علاج انتفاخ البطن بعد الاكل .

أسباب إنتفاخ البطن والغازات

هناك بعض الأسباب التى تؤدى إلى إنتفاخ البطن بعد الأكل ومنها :

  •  تناول كميات كثيرة من الألياف فى الطعام .
  •  ابتلاع الهواء أثناء الأكل خاصة عند الأطفال .
  •  تناول البقوليات بكثرة .
  •  إضطرابات الجهاز الهضمى .
  •  مشاكل الكبد الدهنى وتليف الكبد .
  •  النوم بعد الأكل مباشرة .
  •  إصابة الجهاز الهضمى بالفيروس .
  •  النشويات غير المهضومة .
  •  الإمساك أهم سبب من أسباب الانتفاخات .

أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات

أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات فى الصيدليات كثيرة ومنتشرة ومنها منتجات وأدوية يمكن أن يتناولها الإنسان بدون الرجوع إلى طبيب متخصص , ومن أشهر أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات التى يمكن إستخدامها هو دواء السيميثيكون والفلاتيديل (Simethcone) و (Flatydyl) وهى مركبات ذات فعالية فى علاج إنتفاخ البطن والغازات , ويعتبر دواء السيميثيكون من أشهر أدوية علاج المغص والإنتفاخ عند الأطفال الرضع والذى يساعد على تجميع غازات البطن وسرعة التخلص منها .

علاج الانتفاخ الشديد بالاعشاب

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التى تساعد فى طرد غازات البطن وتساعد فى سرعة التخلص من الإنتفاخ وتطبل البطن , ويمكن علاج الانتفاخ الشديد بالأعشاب التالية :

  •  البردقوش Marjoram . يعتبر البردقوش واحد من الأعشاب التى يمكن الإعتماد عليها لعلاج الانتفاخ الشديد والغازات فى البطن , ويتم استخدام البردقوش عن طريق عمل مشروب مثل الشاى من البردقوش من خلال غلى البردقوش وشربه فى المساء والصباح فإنه يساعد فى طرد الغازات والتخلص من الغازات , كما يساعد زيت البردقوش فى إسترخاء الجهاز الهضمي فى حالات القولون العصبى .
  •  الزعتر وزيت الزيتون . تناول الزعتر مع زيت الزيتون فى الصباح يساعد فى الوقاية من تكون الغازات وتطبل البطن طوال اليوم حتى اليوم التالى , كما يمكن تناول الزعتر وزيت الزيتون من خلال إضافتهما على الطعام , كما يساعدان فى تطهير المعدة ويساعدان فى عملية الهضم ومنع تكون الغازات وتبطين الجهاز الهضمى ويساعدان فى علاج الإمساك الذى ينتج عنه انتفاخ وغازات فى البطن .
  • الكمون . علاج الانتفاخ الشديد والغازات يمكن أن يتم بإستخدام الكمون و عن طريق نقع الكمون فى ماء مغلي فى إناء مغطى للاحتفاظ بمواده الفعالة ثم يتم تحلية الكمون بعسل النحل الطبيعى أو سكر النبات ويشرب هذا المنقوع قدر كوب فى الصباح والمساء , كما يساعد الكمون فى علاج المغص الشديد .
  •  الكراوية والينسون . يعتبر الينسون والكراوية من أفضل الأعشاب الطبيعية التى تساعد فى علاج الانتفاخ الشديد والمغص حيث تعمل على تهدئة إضطرابات المعدة والأمعاء وسرعة التخلص من الانتفاخات والغازات وتطبل البطن , خاصة عند الأطفال الصغار , وتم صناعة الكثير من أدوية المغص والانتفاخ للاطفال مثل ماء غريب وغيرها من أدوية علاج الإنتفاخ والغازات عند الأطفال .
  •  النعناع . يتم نقع النعناع فى ماء مغلى ويتم تحليته بعسل النحل الطبيعى ويتم شربه مثل الشاي فى الصباح والمساء , وفى حالة الإصابة بإنتفاخ وتطبل البطن وتكون الغازات , شرب النعناع يساعد فى طرد الغازات والتخلص من الإنتفاخ , كما يساعد بشكل فعال فى علاج التقلصات .

علاج الانتفاخ الشديد بالاعشاب واحدة من أقدم طرق العلاج فى التاريخ , كما يتم استخدام الأعشاب حالياً فى مجال الطب البديل , والأعشاب التى ذكرناها بالإضافة إلى أى عشب يلطف الجهاز الهضمى فإن له دور فى تقليل الانتفاخات والغازات وعلاج تطبل البطن وطرد الغازات , وهناك الكثير من الأعشاب الطبيعية الأخرى التى تساعد فى علاج الانتفاخ الشديد , نتيجة احتوائها على مواد كيميائية طبيعية طاردة للغازات ومنها على سبيل المثال : الكافور , اليوجينول , القرنفل , الشمر , الشبت , والمريمية والريحان , البابونج والقرفة والثوم والخزامى والزنجبيل والليمون , يمكن الإستفادة من كل هذه الأعشاب لعلاج الانتفاخ الشديد غازات البطن .

طرق الوقاية من الإنتفاخ وغازات البطن

الوقاية من الانتفاخ تكون من خلال القيام بخطوات بسيطة خاصة بعد الأكل ومنها :

  •  عدم النوم مباشرة بعد تناول وجبات الطعام .
  •  تناول وجبات الطعام بكميات مناسبة وعدم امتلاء البطن .
  •  مضغ الطعام بشكل جيد قبل إبتلاعه .
  •  ممارسة المشى أو التمرينات الرياضية .
  •  تجنب مضغ اللبان بعد الأكل أو قبله .
  •  تجنب شرب المياه الغازية بعد الأكل مباشرة .
  •  تجنب القلق والتوتر ومشاكل الإضطرابات النفسية .

الوقاية من انتفاخ البطن والغازات يكون من خلال نمط غذائي وحياتي صحى , عن طريق تناول الطعام بشكل متوازن وعدم الإكثار العشوائى من كميات الطعام الذى يتناوله الإنسان يومياً , خاصة فى فترات الليل فى وجبة العشاء , لأن الأكل مباشرة قبل النوم يزيد من انتفاخ وتطبل البطن وكثرة الغازات , كما ان مشاكل القولون العصبي تزيد من فرص تكون الغازات وإنتفاخ البطن خاصة مع الشعور بالتوتر والقلق , لابد أن يحافظ الإنسان على نشاطه بشكل يومى حتى يزيد من سرعة هضم الطعام , ويزيد من نشاط القولون وحركة الأمعاء الدودية حتى يمنع تراكم الأكل فى القولون مما ينتج عنه الغازات والانتفاخ .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.