Take a fresh look at your lifestyle.

علاج البشرة الجافة طبيعياً

علاج البشرة الجافة طبيعيا عن طريق بعض الاعشاب الطبيعية الفعالة فى علاج البشرة الجافة , حيث تحتوى الكثير من الأعشاب على مكونات تساعد فى ترطيب البشرة والجلد وتحافظ على نضارة ورطوبة البشرة لأطول فترة ممكنة , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب جفاف البشرة والجلد , و سنتعرف على كيفية علاج البشرة الجافة طبيعيا .

علاج البشرة الجافة طبيعياً
علاج البشرة الجافة طبيعياً

تعريف البشرة الجافة

جفاف الجلد (بالإنجليزية : Dry Skin) يعد التوازن بين الزيوت والرطوبة شيئاً حيوياً من أجل جلد صحى وجذاب , وتفرز الغدد الدهنية الزيوت التى تجعل سطح الجلد زلقاً . وتتمثل الرطوبة فى الماء الموجود داخل خلايا الجلد والتى يصل إليها عبر الدم , هذا الماء هو الذى يحافظ على خلايا الجلد فى حالة ممتلئة وصحية وتبدو شابة نشطة , ونظراً لأن الزيوت والرطوبة تعملان معاً , فينبغى أن تكون خلايا الجلد رطبة بما يكفي , كما ينبغى أيضاً أن يتوفر ما يكفي من الزيوت للعمل كدرع يمنع التبخر الزائد للرطوبة من طبقات الجلد الخارجية حتى يحافظ على رطوبة البشرة ويمنع إصابتها بالجفاف .
يميل الجلد الجاف لافتقار البريق ولكونه حرشفياً وعلى هيئة رقائق , كما تتكون فيه التجاعيد والخطوط الدقيقة بسهولة , وعادة يعطى شعور بأنه مشدود وغير مريح بعد غسله إلا إذا وضع عليه نوع من انواع المرطبات أو كريم الجلد , ويعد القشف أو التشققات علامات للجفاف الشديد الذى يصيب الجلد نتيجة افتقاده للماء .

أنواع جفاف الجلد

جفاف الجلد أو جفاف البشرة يوجد له نوعان وهما :

  1.  جفاف البشرة البسيط : ينتج جفاف البشرة أو جفاف الجلد البسيط بسبب نقص فى الزيوت الطبيعية , الذى تتباين أسبابه وغالباً ما تصيب هذه الحالة النساء فوق سن الخامسة والثلاثين .
  2.  جفاف البشرة المركب . يفتقد جفاف البشرة المركب إلى الزيوت والرطوبة معاً ويتميز بخطوط دقيقة وبقع بنية وتغير فى لون الجلد وزيادة فى حجم المسام فى البشرة أو مايطلق علية المسام الواسعة و ترهل فى الجلد , وعادة ما يرتبط هذا النوع بالتقدم فى السن .

أسباب جفاف البشرة

من المعتاد جفاف البشرة والجلد فى مناطق الجسم المعرضة للعوامل الطبيعية مثل الوجه واليدين , لكنه قد يكون مشكلة للجسم كله أيضاً خاصة فى فصل الشتاء و وهو يعد من الحالات الوراثية , لكن جفاف البشرة يمكن أن يحدث نتيجة الكثير من العوامل والأسباب الأخرى مثل :

  •  سوء التغذية وإفتقار الجسم للحصول على ما يحتاجه من عناصر غذائية .
  •  نقص فيتامين أ ونقص فيتامين ب .
  •  التعرض للعوامل البيئية مثل أشعة الشمس والرياح .
  •  التعرض للمواد الكيميائية مثل مستحضرات التجميل .
  •  الإكثار من الإستحمام بإستعمال الصابون القوي .
  •  لون البشرة يزيد من فرص إصابتها بجفاف الجلد , حيث أن أصحاب البشرة الفاتحة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بجفاف البشرة والجلد خاصة مع تقدم السن .
  •  التقدم فى العمر حيث يصبح الجلد أقل سمكاً وأكثر جفافاً مع التقدم فى العمر .
  •  يميل جلد الجبهة والأنف والذقن لكونه زيتياً فى الحالة النموذجية للجلد المركب , بينما يميل الجلد المغطى لباقي أجزاء الوجه للجفاف .

علاج البشرة الجافة طبيعيا بالاعشاب

العناية بالبشرة الجافة يمكن أن يتم باستخدام أعشاب طبيعية لها خصائص ومكونات مفيدة فى ترطيب البشرة الجافة , يمكن إستخدام الأعشاب الطبيعية التالية :

  •  يتمتع الصبار بخواص ملطفة وشافية ومرطبة عند إستعمالة خارجياً , كما يساعد الصبار فى التخلص من خلايا الجلد الميتة , قم بوضع هلام الصبار على المناطق فى الجلد التى تعانى من الجفاف , يعتبر الصبار واحد من أفضل المكونات الطبيعية التى تساعد فى ترطيب البشرة الجافة لذلك يتم استخدامه كثيراً فى مواد التجميل الخاصة بالجلد والبشرة .
  •  يتمتع الآذريون واسنفيتون بخواص ملينة للجلد , ويمكن إستخدامها لعمل سونا للوجه أو تحضير الماء الزهرى أو الماء العشبى , أيضاً يقلل السنفيتون من إحمرار الجلد المتهيج ويساعد فى تلطيفه , يستخرج الألنتوين (وهو أحد مكونات الكثير من منتجات العناية بالبشرة والجلد) أيضاً من السنفيتون . وإستخدام السنفيتون يكون إستخدام خارجي فقط
  •  قم برش الجلد بالماء العشبى أو الماء الزهرى طوال اليوم لإستعادة الرطوبة المفقودة للجلد , تستفيد كل انواع الجلد خصوصاً الجلد الجاف من الخزامى (اللافندر) , ويمكن شراء ماء اللافندر المعد , أو تحضيره بنفسك بإضافة بضع قطرات من الزيت الأساسي غلى 4 أونصات من الماء المقطر , أو تحضير منقوع أوراق الخزامى النضرة وزهوره .
  •  تفيد حمامات السونا الأسبوعية للوجه بإستخدام أعشاب البابونج واللافندر والنعناع فى ترطيب البشرة والجلد الجاف , بإستخدام إناء زجاجى او من الصينى , إغل من 2 إلى 4 ملاعق كبيرة من الأعشاب المجففة أو النضرة فى مقدار نصف جالون من الماء , عندما يخرج البخار من الإناء , ضعه على حامل ثلاثى القوائم أو حامل سميك للقدر على المنضدة , وإجلس مع تقريب وجهك إلى مسافة مريحة من البخار لمدة 15 دقيقة , ويمكن إستخدام منشفة لجمع البخار إذا أردت , إغسل وجهك بالماء البارد بعد كل 15 دقيقة , واتركه ليجف فى الهواء أو قم بتجفيفه بالمنشفة , ثم ضع مرطب طبيعى جيد أو زيت جيد للوجه أو قناع من الطمى بعد الساونا , يمكن ترك الماء العشبى حتى يبرد والاحتفاظ به لاستعماله كـ لوشون (غسول) لصحة الجلد يتم إستخدامه على الوجه عن طريق قطن طبى .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.