Take a fresh look at your lifestyle.

علاج البواسير طبيعياً

علاج طبيعي للبواسير هو ما يبحث عنه الكثير من مرضى البواسير خوفاً من الادوية والعلاج الجراحى للبواسير بأنواعها , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب البواسير واعراضها وكيفية إيجاد علاج طبيعي للبواسير عن طريق الأعشاب الطبيعية , و سنوضح بعض النصائح التى تساعد فى علاج البواسير طبيعيا .

علاج البواسير طبيعياً
علاج البواسير طبيعياً

البواسير

البواسير هى أوردة و عروق منتفخة فى أسفل المستقيم , مثل دوالى الساقين لكنها فى المستقيم , تكون داخل الشرج ويظن البعض بالخطأ أن الزوائد الجلدية الموجودة حول الشرج والتى قد تلتهب فى بعض الأحيان أنها بواسير خارجية , ومرض البواسير له درجات من الأولى حتى الدرجة الرابعة على حسب حجم البواسير , وعلى حسب حجمها قد يضطر المريض إلى إجراء عملية جراحية , وتتسبب البواسير بالكثير من الألم أثناء الجلوس أو التغوط , وقد تتسبب هذه البواسير بالتهابات حولها , بالإضافة إلى العلاج الدوائى أو الجراحى للبواسير هناك طرق طبيعية يلجأ لها المرضى حتى يتم التخفيف من ألم البواسير بشكل كبير , لذلك سنتعرف على علاج البواسير طبيعيا .

كيف تتكون البواسير ؟

البواسير هى عبارة عن تمدد فى الأوعية الدموية الموجودة فى قناة الشرج , وهى عبارة عن أربع درجات , الدرجة الاولى الثانية من البواسير غالباً لا يعانى المريض من أعراض شديدة وقد لا يعلم أنه مصاب بالبواسير ولا يعرف إلا من خلال الفحص الطبى , الدرجة الثالثة من البواسير وفيها تنزل البواسير أثناء التبرز ومن الممكن إعادتها بالإصبع , أما الدرجة الرابعة من البواسير تتدلى فيها البواسير من الشرج بشكل مستمر مع الإحساس بالألم الشديد أثناء الجلوس أو التبرز , من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى حدوث البواسير هى عادات الطعام الخاطئة مثل الاكل المشبع بالتوابل الحارة و الإصابة بالإمساك المتكرر أو الإسهال المتكرر .

أعراض البواسير

يعاني مريض البواسير من بعض الأعراض والعلامات المصاحبة لمرض البواسير ومنها :

  •  الإحساس بسقوط البواسير أثناء التبرز من الشرج .
  •  نزيف من الدم سواء مصاحب للتبرز أو بعدة .
  •  الشعور بألم شديد أثناء التبرز .
  •  الإحساس بالألم عند الجلوس لفترات طويلة .
  •  الحكة والتهيج فى منطقة الشرج .
  •  صعوبة التبرز عند تناول طعام مليء بالدهون والتوابل .

علاج البواسير طبيعيا

يمكن علاج البواسير طبيعيا عن طريق بعض الأعشاب والزيوت الطبيعية التى تساعد فى تخفيف إحتقان والتهاب البواسير , ويمكن الإعتماد على الأعشاب التالية :

  •  زيت اللافندر . عند التهاب البواسير يمكن اللجوء إلى إستخدام زيت اللافندر كواحد من طرق علاج البواسير طبيعيا عند التهابها , يدلك النسيج المتهيج برقة بطبقة خفيفة من زيت اللافندر مع الحرص على عدم الضغط أو الإحتكاك فى منطقة البواسير , يعتبر زيت اللافندر مسكن طبيعى كما انه مضاد طبيعي للبكتيريا ويقضى على التهيجات والالتهاب فى البواسير .
  •  النعناع الفلفلى . يعتبر النعناع الفلفلي علاج طبيعي للبواسير , حيث تصنع لبخة من الأوراق الخضراء للنعناع , ويخلط مع قليل من الملح , وتضمد به البواسبر , تساعد هذه اللبخة فى تسكين ألم البواسير والشفاء من جروح البواسير وتقليل التهيج , وتستمر بذلك حتى تزول , هذا العلاج الطبيعي للبواسير كان يستخدم قديماً فى المناطق الصحراوية عند البدو  .
  •  عرق السوس . فى حالة الإصابة بالإمساك فى وجود البواسير لابد من علاج الإمساك حتى لا تتعرض للألم الناتج عن الإمساك , لذلك يمكن إستخدام شراب العرقسوس المحلى بالعسل او الغير محلى وشربه قبل النوم , لكن لابد من الإنتباه إلى أن تناول العرقسوس لفترة أكبر من 7 أيام متواصلة غير مفيد لمرضى إرتفاع ضغط الدم , لذلك لابد من الانتباه عند إستخدام العرقسوس .
  •  عسل النحل . علاج البواسير بالعسل واحد من أكثر الطرق التى يلجأ لها المرضى لما يحتويه العسل من مضادات الالتهاب , كما انه يحتوى على مضادات أكسدة طبيعية , يتم علاج البواسير بالعسل عن طريق خلط ملعقة من عسل النحل مع جرام من الشمر و جرام واحد من اليانسون مطحون , يذاب هذا الخليط فى كوب ماء دافئ قبل الإفطار فى الصباح وكوب آخر فى المساء , تساعد هذه الخلطة على التخلص من ألم البواسير .
  •  زيت الزيتون . يمكن إستخدام زيت الزيتون فى علاج البواسير طبيعيا و وزيت الزيتون يستخدم على منطقة الشرج وما حولها , يحتوى زيت الزيتون على مواد طبيعية مضادة للالتهاب والميكروب , وتدلك هذه المنطقة برفق بزيت الزيتون , كما أنه يمنع من حدوث التهابات فى البواسير .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.