Take a fresh look at your lifestyle.

علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بالأعشاب والعسل مجرب

علاج التبول اللاإرادى عند الأطفال يمكن أن يتم من خلال إستخدام الأعشاب الطبيعية وعسل النحل , لما تحتويه هذه المكونات من فوائد عظيمة فى علاج إضطرابات الجهاز البولى لدى الأطفال , فى هذه المقالة نستعرض أسباب وأعراض التبول اللاإرادى عند الأطفال , وكيفية علاج التبول اللاارادي عند الأطفال بالأعشاب والعسل من خلال وصفات طبيعية مجربة ولا تشمل أية أعراض جانبية سيئة على الطفل .

علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بالأعشاب والعسل مجرب
التبول اللاإرادي عند الأطفال

التبول اللاإرادى عند الأطفال

التبول اللاإرادي عند الأطفال فى الليل أو النهار , هو عدم قدرة الطفل على التحكم فى المثانة , مما يؤدى إلى تسرب المياه والتبول بشكل لا إرادياً , ومن المعروف أن العضلات العاصرة عند الأطفال وهى المسئولة عن التحكم فى حبس البول , تبلغ نضوجها فى عمر الثلاثة سنوات , ويمكن إعتبار أن بلل الفراش عند الطفل مشكلة حينما يصل إلى هذا السن ولا يستطيع أن يتحكم فى حبس البول , مشكلة التبول اللاإرادى عند الأطفال هى واحدة من أكثر الأعراض التى يعانى منها الأطفال فى مرحلة الطفولة وتلقى بأعبائها على الأهل بشكل كبير , حيث قد تصاحب الطفل فى مرحلة المراهقة ويظل الطفل يعانى من التبول اللاإرادى حتى بعد تخطى مرحلة الطفولة , لذلك لابد من تشخيص التبول اللاإرادي عند الطفل بشكل جيد حتى نتعرف على الأسباب الحقيقية وراءها , وعلاج التبول اللاإرادى عند الأطفال يمكن أن يتم من خلال إستخدام بعض الأعشاب الطبيعية ويمكن أيضاً الإستفادة من فوائد العسل فى علاج التبول اللاإرادى .

شاهد : علاج التبول اللاإرادى بالأعشاب

ماهى أعراض التبول اللاإرادي عند الطفل ؟

هناك بعض العلامات والأعراض التى تظهر على الطفل الذى يعانى من التبول اللاإرادي أثناء الليل أو حتى فى أوقات النهار , ومن هذه العلامات ما يلى :

  •  تسرب البول خلال فترات الليل وأثناء النوم .
  •  عدم قدرة الطفل على التحكم فى حبس البول .
  •  فقدان الطفل ثقته بنفسه .
  •  قد يعانى الطفل من تقلصات وألم فى البطن .

أسباب التبول اللاإرادى عند الأطفال

كما ذكرنا سابقاً أن التبول اللاإرادى عند الأطفال يحدث نتيجة عوامل مختلفة مثل : العوامل النفسية , العوامل الإجتماعية , العوامل الجسمانية . يمكن أن تكون الأسباب نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو بسبب مشاكل وضغوط نفسية يتعرض لها الطفل أو نتيجة الإهمال من جانب الأهل , ويمكن تلخيص أسباب التبول اللاإرادى فى النقاط التالية :

  •  الأمراض . إصابة الطفل ببعض الأمراض مثل : أمراض الجهاز البولى أو إصابته بالإمساك المتكرر , قد تؤدي لإصابتة بالتبول اللاإرادى .
  •  الأمراض المزمنة مثل : الصرع , مرض السكرى , التهاب الكلى المزمن .
  •  عدم تعويد الطفل من صغره على إستخدام المرحاض أو الأدوات المخصصة للاطفال والتى تحاكى المرحاض عند الكبار , وتعويده على الحفاضات حتى يتخطى السنتين ونصف , تزيد من فرص عدم قدرة الطفل على التحكم فى حبس البول خاصة فى فترات الليل .
  •  تعرض الطفل للأزمات والضغوط النفسية أو العصبية من جانب الأب والأم , مما يؤدى إلى خوف الطفل وعدم ثقته بالآخرين ويحدث له التبول اللاإرادى كرد فعل لما يتلقاه من الآخرين .
  •  التعرض للضرب والإهانة , الطفل فى المراحل الأولى من عمره لا يستطيع أن يتحمل الضغوط النفسية وردود الفعل العصبية التي قد يتلقاها من الأب والأم والمحيطين به , وتعرض الطفل للضرب من أكثر أسباب إصابته بالتبول اللاإرادى .
  •  الغيرة التى تنتج عند إهتمام الأب والأم بأخوتة الأصغر سنناً منه .
  •  المشاكل الأسرية بين الأم والأب والتى يعيشها الطفل , تؤثر بشكل كبير فى سلوكيات الطفل , خاصة إذا لم يتلقى الطفل الحنان من أبوية .
  •  زيادة إفراز البول عند الطفل نتيجة تناول بعض الأدوية المدرة للبول قبل النوم , أو شرب الكثير من المشروبات والسوائل مما يساعد على إمتلاء المثانة بشكل كبير , ولا يستطيع القيام أثناء النوم حتى يتخلص من هذا البول .

علاج التبول اللاإرادى عند الاطفال بالأعشاب

  •  علاج التبول اللاإرادى بالزنجبيل . يمكن الإعتماد على الزنجبيل فى علاج مشاكل التبول اللاإرادي عند الطفل , وذلك بسبب الفوائد العلاجية للزنجبيل فى التخلص من التهابات المسالك البولية التى قد تسبب تسرب البول , ويتم عن طريق إستخدام 20 جرام من مطحون الزنجبيل وعمل خليط مع 300 جرام العسل الطبيعى , ويتم إعطاء هذا الخليط للطفل بشكل يومى قبل النوم .
  •  علاج التبول اللاإرادى عند الأطفال بالبابونج . إستخدام عشبة البابونج لعمل شاى البابونج , واحدة من الطرق الطبيعية والمنزلية لعلاج التبول اللاإرادي للطفل أثناء الليل , ويتم إعطاء الطفل كوب صغير من شاي البابونج مخلوطاً بعسل النحل الطبيعى بشكل يومى قبل النوم أو على الريق فى الصباح .

علاج التبول اللاإرادى عند الأطفال بالعسل

التبول فى الفراش عند الأطفال واحد من المشاكل والأعراض التى يعانى منها فئة ليست بالقليلة من الأطفال , حيث أنه من الطبيعى أن تبلغ العضلات العاصرة التى تمنع التبول اللاإرادى فى الطفل كامل تطورها , عند بلوغ الطفل عمر 3 سنوات على الأكثر , لكن فى بعض الحالات قد يستمر الطفل فى عدم تحكمه فى البول ويحدث ما نسميه التبول فى الفراش , مما يتسبب فى مشاكل نفسية للطفل ومشاكل إضطراب النوم وذلك بالإضافة إلى المعاناة التى يواجهها الآباء , فى الحالات الطبيعية فإن الطفل يمكن أن يتحكم فى عملية التبول بعد السنة الثانية من عمره ببضعة شهور , حيث يستطيع التحكم بالعضلات , لكن الأطفال الذين يستمرون فى عدم السيطرة على هذه العملية غالباً ما يكونوا مصابين بالعصبية وقد تظهر عليهم أعراض قضم الأظافر أو مص الإبهام وسرعة الغضب والتى تنتج عن المشاكل الإجتماعية والأسرية .

طريقة علاج التبول اللاإرادى بالعسل

يتم إستخدام عسل النحل لعلاج التبول فى الفراش عن طريق الوصفة التالية :

  •  يتم إعطاء الطفل ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعى قبل النوم مباشرة , مما يؤثر فى تهدئة الجهاز العصبى عند الطفل , كما يساعد الفركتوز فى السيطرة على المثانة لحجز البول أثناء فترات الليل ومع تكرار تناول العسل ستلاحظ التطور فى علاج التبول اللاإرادى .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.