Take a fresh look at your lifestyle.

علاج التهابات المهبل في المنزل

تبحث الكثير من النساء عن علاج التهابات المهبل في المنزل نظراً لأنها واحدة من أكثر المشاكل التى تتعرض لها المرأة خاصة بعد الزواج , العلاج المنزلى لالتهابات المهبل يعتمد على اساليب علاج بسيطة مثل بعض الاعشاب الطبيعية أو مكونات طبيعية مثل العسل والملح والثوم , لذلك سنتعرف فى السطور القادمة على أفضل طرق تساعد المرأة فى علاج الالتهابات المهبلية بالمنزل .

علاج التهابات المهبل في المنزل
التهابات المهبل

التهابات المهبل

التهاب المهبل عند النساء هو عدوى فطرية أو جرثومية تصيب منطقة المهبل عند المرأة وتتسبب فى حدوث حكة وتهيج لمنطقة المهبل , وتحدث التهابات المهبل للمرأة المتزوجة أو غير المتزوجة لكنها تكثر عند المتزوجات , تختلف أسباب حدوث التهابات المهبل ما بين العدوى البكتيرية أو الجرثومية أو وجود أسباب محتملة أخرى مثل انقطاع الطمث عند بلوغ المرأة سن اليأس وقلة مستوى الإستروجين الذى يفرزه جسم المرأة وتنقسم أنواع الإلتهابات المهبلية عند المرأة إلى :

  1.  الإلتهابات المهبلية الفطرية . العدوى الفطرية واحدة من انواع الالتهابات التى تصيب منطقة المهبل بسبب نوع من الفطريات يطلق عليه المبيضات , وهذا النوع فى العادة يصيب من 25% إلى 40% من النساء اللاتى يتعرضن للإلتهابات المهبلية .
  2.  الإلتهابات المهبلية الجرثومية . توجد بكتيريا طبيعية داخل المهبل , لكن عند حدوث تغيير فى توازن فى طبيعة هذه البكتيريا قد يؤدى ذلك إلى حدوث نمو كائنات حية أخرى ما يتسبب فى حدوث إلتهابات المهبل .
  3.  داء المشعرات . ينتقل هذا النوع من الالتهابات بسبب الاتصال الجنسى بين الرجل والمرأة خلال الجماع , وتصيب هذه العدوى الجهاز البولى للرجل ولكنها فى الغالب لا تتسبب فى حدوث أعراض , لكنها تؤدى إلى ظهور أعراض عند المرأة مثل الحكة والهياج والحرقان فى منطقة المهبل والجلد المحيط بها , وقد تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل الطفح الجلدى الخفيف .
  4.  الكلاميديا . مرض الكلاميديا أو المتدثرة الحثرية , هى عدوى تصيب الجهاز التناسلى وتنتقل عن طريق الإتصال الجنسى بين الرجل والمرأة وتصيب الرجال والنساء , وهى عدوى قد لا يظهر لها أعراض واضحة لكنها فى معظم الأحيان تؤدى إلى التهابات فى المهبل وإفرازات , كما تُسبب حدوث ألم ووجع أثناء المعاشرة , وحكة حول المهبل و أعراضها عند الرجال تشمل الحرقة أثناء التبول ونزول إفرازات غير طبيعية من القضيب قد تكون صفراء أو شفافة أو خضراء , وأيضاً يشعر الرجل بالحكة فى الخصية وحولها .

شاهد أيضاً

أسباب التهابات المهبل

  •  ضعف الجهاز المناعى عند المرأة .
  •  الإصابة بأمراض مثل الكلاميديا أو السيلان والسفلس .
  •  نقص هرمون الإستروجين عند المرأة عند وصولها سن اليأس .

يحتوى المهبل عند المرأة على نوعين من البكتيريا , بكتيريا نافعة وبكتيريا ضارة وفى الحالات الطبيعية يكون أعداد البكتيريا النافعة أكثر من الضارة , وعند حدوث خلل فى التوازن بين النوعين , وزيادة البكتيريا الضارة عن النافعة تحدث إلتهابات المهبل .

أعراض التهابات المهبل

عند الإصابة بالتهاب فى المهبل تحدث بعض العلامات مثل :

  •  وجع خلال العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة .
  •  تهيج وحكة تصيب المهبل أو الجلد المحيط به .
  •  إفرازات مهبلية متغيرة فى اللون والرائحة عن الطبيعى .
  •  حرقان فى مجرى البول .
  •  رائحة كريهة وتظهر بشكل قوى خلال الجماع .

خطورة التهابات المهبل تتمثل فى إمكانية نقل العدوى من المرأة إلى الرجل من خلال الإتصال الجنسى , كما يمكن أن تؤدى الإلتهابات المتكررة فى المهبل لدى المرأة إلى حدوث إلتهابات فى الحوض مما يتسبب فى مشاكل صحية تؤثر على إمكانية الحمل   .

الالتهابات المهبلية والجماع

العلاقة بين الالتهابات المهبلية والجماع بين الرجل والمرأة هى الألم الذى تشعر به المرأة خلال جماع , لأن التهابات المهبل تتسب فى الكثير من الألم للمرأة و حيث تشعر المرأة نتيجة الإلتهابات المهبلية بالألم خلال الجماع , لذلك لابد أن تُسرع المرأة فى علاج التهابات المهبل والإفرازات المهبلية , لأن العدوى الفطرية قد تنتقل إلى العضو الذكرى للرجل من خلال الجماع .

علاج الالتهابات التناسلية بالاعشاب

علاج الالتهابات النسائية طبيعيا من خلال علاج الالتهابات التناسلية بالاعشاب واحدة من طرق علاج التهابات المهبل في المنزل و يمكن أن تتم من خلال إستخدام بعض الأعشاب الطبيعية التى تساعد فى التخلص من التهابات المهبل عند البنات , ويمكن إستخدام الأعشاب التالية :

  • علاج التهابات المهبل بالبقدونس والبردقوش . يساعد البقدونس والبردقوش فى التخلص من الإفرازات المهبلية الناتجة عن التهاب المهبل عند البنات والنساء ’ ويمكن الإستفادة من فوائد البقدونس والبردقوش من خلال غلى البقدونس والبردقوش فى الماء , وتصفية هذا السائل وغستخدامه كدش مهبلى وغسل منطقة المهبل والحوض بالسائل الدافئ , ويتم تكرار هذه العملية أكثر من مرة خلال الأسبوع .
  • علاج الإلتهابات التناسلية بزيت الشاى . يساعد زيت شجرة الشاى فى التخلص من التخلص من الإلتهابات المهبلية عند النساء و نتيجة إحتوائة على مكونات طبيعية مضادة للإلتهابات , كما يساعد فى تنظيف وتعقيم المهبل والتخلص من الفطريات والجراثيم , ويتم تناول زيت شجرة الشاى بعد خلطة بكمية مناسبة من الماء وإستخدامه غسول للمهبل , من خلال تكرار غسل المهبل بهذا المكون سيتم التخلص من التهابات المهبل بشكل نهائى .

علاج الالتهابات المهبلية بالملح

علاج التهابات المهبل بالملح هى واحدة من طرق علاج التهابات المهبل في المنزل وذلك لأن الملح يحتوي على خصائص عالية فى مقاومة الميكروبات , حيث يمكن إستخدام الملح فى عمل دش مهبلى من محلول ملحى والجلوس فيه لمدة 5 – 10 دقائق يومياً للتخلص من العدوى البكتيرية والجرموثية التى تتسبب فى حدوث التهابات المهبل , حيث للملح قدرة على مقاومة العدوى ومنع إنتشارها , لانه يحتوى على البوتاسيوم والبروميدات وهو يقلل من وجع العضلات , كما يحتوى على الصوديوم الذى يساعد فى تحسين الدورة الدموية , ويمكن إستخدام ماء البحر فى التخلص من التهابات المهبل وذلك لأن ماء البحر يحتوى على نسب عالية من الملح .

علاج التهاب المهبل بالعسل

علاج التهاب المهبل بالعسل هى ثاني طريقة من طرق علاج التهابات المهبل في المنزل, ويتم إستخدام عسل النحل الطبيعى فى علاج الإلتهابات لأنة يحتوى على إنزيمات لها القدرة على مقاومة العدوى البكتيرية , والتى يمكن إستخدامها فى علاج التهابات المهبل فى البيت من خلال إستخدام عسل النحل موضعياً على منطقة المهبل والمنطقة المحيطة بالمهبل , ويتم تكرار إستخدام العسل موضعياً ودهنه بشكل يومى للمهبل والجلد المحيط به , وخلال أسبوع ستبدأى فى تحسس الإختلاف .

علاج التهاب المهبل بالثوم

علاج التهاب المهبل بالثوم الطريقة الثالثة من طرق علاج التهابات المهبل في المنزل , يتم إستخدام الثوم بكثرة فى حالات العدوى البكتيرية والجرثومية , لان الثوم يعتبر واحداً من أفضل المضادات الحيوية التى تقاوم انتشار العدوى فى الجلد والجسم بشكل عام , كما يساعد تناول فصوص من الثوم فى تحسين الجهاز المناعى للجسم للتخلص من الفطريات والبكتيريا بمختلف أنواعها ويتم علاج التهابات المهبل بالثوم إما عن طريق تناول فصوص الثوم مهروسة وإضافتها إلى الطعام بمختلف أشكاله , أو من خلال هرس فصوص الثوم وإستخدامها موضعياً على منطقة المهبل المصابة بالالتهابات أو يمكن عمل منقوع الثوم عن طريق إستخدام فصوص الثوم المهروسة ونقعها فى المياه الساخنة لمدة 24 ساعة , وإستخدام المنقوع فى دهان منطقة المهبل والمنطقة المحيطة بها .

علاج التهاب المهبل بزيت الزيتون

إستخدام زيت الزيتون فى علاج التهابات المهبل , طريقة أخرى من طرق علاج التهابات المهبل في المنزل وبشكل طبيعى من خلال إستخدام زيت الزيتون فى دهن المنطقة المصابة بالإلتهابات فى المهبل , ويحتوى زيت الزيتون على مكونات طبيعية تساعد الجسم فى التخلص من العدوى البكتيرية والطفيلية والفطرية , كما يساهم زيت الزيتون الخام فى تخفيف الألم والحكة الناتجة من ظهور إلتهابات المهبل , ويتم إستخدام زيت الزيتون من خلال بل قطعة من القطن بزيت الزيتون ودهن المهبل والمنطقة الجلدية المحيطة به بزيت الزيتون مرتين فى اليوم , خاصة قبل النوم ومع تكرار إستخدام زيت الزيتون لمدة 10 أيام ستبدأ الإلتهابات المهبلية فى الإختفاء , وينصح بتناول بعض المضادات الحيوية مع هذه الوصفة للتخلص سريعاً من إلتهابات المهبل والإفرازات المهبلية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.