Take a fresh look at your lifestyle.

علاج التهاب البنكرياس بالأعشاب

طرق العلاج الطبيعية لمرض التهاب البنكرياس تتضمن علاج التهاب البنكرياس بالاعشاب التى تساعد فى الحد من نوبات التهاب البنكرياس الحاد , حتى لا يتحول إلى التهاب بنكرياس مزمن , لذلك سنتعرف فى هذه المقالة عن أسباب وأعراض مرض التهاب البنكرياس وأفضل طريقة يمكن من خلالها علاج التهاب البنكرياس بالأعشاب الطبيعية .

علاج التهاب البنكرياس بالأعشاب
التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس (بالإنجليزية : Pancreatitis) هو حالة مرضية تحدث نتيجة إنسداد القناة البنكرياسية , وهذا الإنسداد قد يكون راجعاً إلى وجود حصوات المرارة أو ندب (غالباً نتيجة التلف المرتبط بتناول الكحول) أو ورم سرطان . وإدمان الكحول فى الرجال يمثل أهم أسباب التهاب البنكرياس , التهاب البنكرياس عند النساء غالباً ما يرتبط بأمراض القناة المرارية . كما يمكن أن يكون التهاب البنكرياس ناتجاً عن العدوى الفيروسية أو إصابات البطن أو السمنة ونقص التغذية أو إستخدام بعض أنواع الأدوية والعقاقير الطبية وهناك نوعين من التهاب البنكرياس وهما التهاب البنكرياس الحاد , والتهاب البنكرياس المُزمن .

أنواع الالتهاب البنكرياسي

يوجد نوعين من مرض التهاب البنكرياس وهما :

التهاب البنكرياس الحاد

الالتهاب البنكرياسى الحاد غالباً ما يتسبب فى حدوث آلام وأوجاع شديدة تظهر بشكل مفاجئ , حيث تبدأ أعراضه فى منطقة السرة ثم تنتشر بعد ذلك إلى الظهر . وتزيد هذه الأوجاع عند الحركة وتقل فى حالة الجلوس , ويمكن أن يصاحبها غثيان أو قئ احياناً بشكل شديد , وهناك أعراض أخرى لالتهاب البنكرياس الحاد مثل :

  •  تورم فى منطقة أعلى البطن .
  •  تكون الغازات والانتفاخات فى البطن .
  •  حرقان فى الجزء العلوى من البطن يشبه الطعنات .
  •  إرتفاع درجة الحرارة والسخونة .
  •  زيادة التعرق بشكل ملحوظ .
  •  إرتفاع ضغط الدم .
  •  الشعور بألم فى العضلات .
  •  خروج براز شحمياً .

التهاب البنكرياس المُزمن

هو حالة هو حالة يحدث فيها الالتهاب تغيرات غير معكوسة فى التركيب الميكروسكوبي لأنسجة الحوصلة المرارية , وقد يتضمن حدوث نوبات متكررة من عدوى المرارة أو حصوات المرارة وأعراض التهاب البنكرياس المزمن قد يكون من الصعب تمييزها عن أعراض الالتهاب الحاد باستثناء الألم الذى يكون مزمناً , وليس فى صورة حادة ومفاجئة , وبالإضافة إلى ذلك , فإن الالتهاب المزمن قد تتخلله نوبات دورية من الالتهاب الحاد .

ولأن البنكرياس هو الغدة التى تنتج هرمون الإنسولين والجلوكاجون اللذين ينظمان مستوى السكر فى الدم ويساعدان الجسم فى إتمام عملية الهضم بشكل طبيعى وسليم , فإن الإلتهاب البنكرياسى – خصوصاً إذا كان الالتهاب مزمناً – غالباً ما يؤدى إلى عدم تحمل الجلوكوز (مرض السكر) وصعوبات فى عملية الهضم .

أسباب التهاب البنكرياس الحاد والمزمن

غالباً ما ينتج التهاب البنكرياس نتيجة تهيج الخلايا داخل البنكرياس بسبب الإنزيمات الهضمية , ومع تكرار النوبات لمرض البنكرياس الحاد قد يتحول إلى مرض مزمن ويحدث التهاب البنكرياس الحاد , وهناك بعض العوامل والأسباب التى تؤدى إلى حدوث مرض التهاب البنكرياس وهى تشمل :

  •  حصوات المرارة والكلى .
  •  تناول بعض أنواع الأدوية والعقاقير .
  •  إدمان المشروبات الكحولية .
  •  التدخين بشراهة .
  •  العوامل الوراثية للإصابة بالمرض .
  •  إضطرابات فى نشاط الغدة الدرقية .
  •  الدهون الثلاثية فى الدم .
  •  جراحات سابقة فى البطن .

كيفية تشخيص التهاب البنكرياس

يقوم المريض بعمل الفحوصات التالية حتى يتم تشخيص التهاب البنكرياس بشكل سليم

  1. فحوصات الدم . يقوم الطبيب بطلب فحص للدم للمريض الذى يعانى من التهاب البنكرياس وذلك لقياس مدى الارتفاع فى مستويات إنزيمات البنكرياس .
  2. فحص البراز . يقوم الطبيب بأخذ عينة من براز المريض وفحصها معملياً بهدف قياس مدى ضعف الجهاز الهضمى فى إمتصاص المواد الغذائية .
  3. التصوير بالموجات فوق الصوتية
  4. اختبار تحمل الجلوكوز .
  5. الرنين المغناطيسى للبنكرياس .

علاج التهاب البنكرياس بالمكملات الغذائية

بالإضافة إلى إمكانية علاج التهاب البنكرياس بالأعشاب يمكن إستخدام المكملات الغذائية فى العلاج حيث يحتوى الجدول التالى على العديد من المكملات الغذائية التى تمتلك العديد من الفوائد الصحية والعلاجية للتخلص من أعراض التهاب البنكرياس , وموضح داخل الجدل الفائدة من كل مكمل غذائى والجرعة المقترحة له :

المثكمل الغذائىالفئدةالجُرعة المُحتملة
بيكولينات الكرومهام للحفاظ على مستوى السكر فى الدم بشكل ثابت300 ميكروجرام يومياً
الكالسيوم والماغنسيومهامان فى علاج أمراض الغددجرعة الكالسيوم 1500 مجم يومياً , وجرعة الماغنسيوم 1000 مجم يومياً
بنكرياتيننقص إنزيمات البنكرياس شائع الحدوث فى المرضى المصابين بالتهاب البنكرياسداخل النشرة
الإنزيمات المحللة للبروتينتساعد على تخفيف الالتهاب . تخفف الحمل على البنكرياس بالمساعدة فى هضم البروتين ولا يعطى للأطفالداخل النشرة تؤخذ بين الوجبات وعند النوم على معدة خاوية
غدديات بنكرياس نيئةيحتوى على بروتينات معينة لازمة لإصلاح البنكرياسداخل النشرة
فيتامينات ب المركبمضادة للضغوط50 مجم 3 مرات يومياً
فيتامين ب3(نياسين) النياسين وحمض البانتوثنيكهام فى تمثيل الدهون والسكريات50 مجم 3 مرات يومياً ولا تتعدى هذه الكمية , لا يعطى فى حالات أمراض الكبد والنقرس وارتفاع ضغط الدم
حمض البانتوثنيك (فيتامين ب5)هام فى تمثيل الدهون والسكريات100 مجم 3 مرات يومياً , لا يعطى فى حالات أمراض الكبد والنقرس وارتفاع ضغط الدم
فيتامين جمزيل فعال للشقوق الحرة1000 مجم 4 مرات يومياً

علاج التهاب البنكرياس بالأعشاب

واحدة من طرق علاج التهاب البنكرياس المتبعة هى علاج التهاب البنكرياس بالأعشاب , حيث يمكن أن تساعد بعض أنواع الأعشاب الطبيعية فى الحد من تكرار نوبات التهاب البنكرياس الحاد , ويمكن إستخدام الأعشاب التالية :

  •  ثمار شجرة الأرز و الإيكيناسيا وجذر الجنطيانا (العشبة المرة) والجولدنسيل , كل هذه الأعشاب تساعد فى تنشيط وتقوية البنكرياس , مما يساعده فى أداء وظائفه بشكل سليم .
    تحذير : لا تتناول الجولدنسيل عن طريق الفم بشكل يومى لأكثر من 7 أيام ولا يُستخدم خلال فترة الحمل .
  •  جذور الهندباء البرية لها تأثير قوى وفعال فى تنشيط عملية إنتاج الصفراء , وتساعد هذه العشبة فى صحة وسلامة البنكرياس بشكل قوى وفعال .
  •  جذور العرقسوس لها تأثير هام فى تقوية وظائف الغدد .
    تحذير : الإستخدام المتكرر لجذور العرقسوس يؤدى إلى إرتفاع فى ضغط الدم , لذلك لا يستخدم العرقسوس فى حالة وجود ارتفاع فى ضغط الدم , لا تستخدمه لأكثر من أسبوع .

خطورة ومضاعفات التهاب البنكرياس

خطورة مرض التهاب البنكرياس تتمثل فى الأضرار والمضاعفات التي تحدث بسبب هذا المرض ويتسائل الكثير من مرضى التهاب البنكرياس ويقولون : هل التهاب البنكرياس مميت ؟ يمكن الإجابة عن هذا السؤال من خلال توضيح مضاعفات مرض التهاب البنكرياس وهى تشمل :

  •  الفشل الكلوي . تحول مرض التهاب البنكرياس إلى مرض مزمن يزيد من خطورة الإصابة بالفشل الكلوى , أى أن الكلى تفقد قدرتها على أداء وظائفها بشكل طبيعى فى التخلص من السوائل الزائدة فى الجسم والتخلص من السموم , مما يضطر إلى خضوع المريض لعملية الغسيل الكلوى بشكل مستمر .
  •  النزيف الداخلى . يمكن أن يحدث تجمع للسوائل فى البنكرياس والتى تتسبب فى حدوث نزيف .
  •  العدوى . الالتهاب المستمر للبنكرياس يمكن أن ينقلب إلى إنتشار العدوى فى البنكرياس بشكل كامل وإصابتة بالعدوى البكتيرية وهذه الحالة المتطورة من المرض تفرض على المريض الخضوع إلى جراحة لإستئصال البنكرياس بشكل تام لأنه وصل لمرحلة لا يمكن فيها السيطرة على العدوى .
  •  مرض السكر . كما ذكرنا أن البنكرياس وظيفتة هى إنتاج الأنسولين اللازم للجسم , لكن إصابة البنكرياس بالإلتهاب المتكرر يفقد البنكرياس قدرتة على إفراز الأنسولين بشكل طبيعى , مما يؤدى إلى إصابة المريض بمرض السكرى وهو ما يشكل عباً إضافياً على المريض وحياته فيما بعد .
  •  سرطان البنكرياس. وهى التطورات الأكثر خطورة لالتهاب البنكرياس , حيث تزيد فرصة الإصابة بمرض سرطان البنكرياس للمريض الذى يعانى من التهاب البنكرياس المزمن .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.