Take a fresh look at your lifestyle.

طريقة علاج التهاب الجلد بالاعشاب

علاج التهاب الجلد بالاعشاب

علاج التهاب الجلد بالاعشاب الطبيعية يساعد فى التخلص من الحكة والالتهاب بشكل طبيعى دون الحاجة إلى إستخدام أدوية طبية , سنتعرف فى السطور التالية على انماط التهاب الجلد وأشكاله , وسنوضح كيفية علاج التهاب الجلد بالاعشاب بشكل مبسط , ونسرد بعض النصائح الهامة التى تساعد فى علاج التهاب الجلد من خلال التغذية السليمة .

التهاب الجلد

التهاب الجلد Dermatitis هو التهاب في الجلد يؤدي إلى تحرشف وتقشر وزيادة سمك ولون الجلد وحكة الجلد أحياناً , حالات عديدة من التهاب الجلد تنتج عن الحساسية وهذا النوع يسمى “التهاب جلدي تحسسي” , وقد ينتج التهاب الجلد بسبب تداول الروائح ومستحضرات التجميل والمطاط , الكريمات والمراهم الطبية , وإستخدام نباتات مثل اللبلاب السام أو المعادن وأشباه المعادن مثل الذهب والفضة والنيكل الموجود فى المجوهرات والسوست .

بعض مرضى التهاب الجلد حساسون لضوء الشمس أياً كانت المادة المهيجة إذا إستمر الجلد بالإتصال بها , فسيصبح الالتهاب أشد ويحتمل إنتشاره , التوتر وخاصة الضغط المستمر قد يؤدى إلى ظهور الالتهاب الجلدى بشكل مفاجئ , والالتهاب الجلدي لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية Atopic Dermatitis هو صورة وراثية من هذه الحالة التى تظهر فى الطفولة وهو يظهر بشكل أساسى فى الوجه وفى ثنايات الكوع وخلف الركبتين وعادة ما يكون الأفراد الآخرين في العائلة سبق أن أصيبوا بالحساسية أو الربو .

الزوار شاهدوا أيضاً

أنماط وأشكال الالتهاب الجلدي

يمكن أن يأخذ التهاب الجلد العديد من الأشكال والأنماط مثل التهاب الجلد الدائري (شكل العمل المعدنية) وهو حالة مزمنة تظهر فيها إصابات دائرية على الأطراف . قد يحدث نتيجة حساسية للنيكل وعادة فى هذه الحالة يعانى الجلد من جفاف شديد .

التهاب الجلد المشابه للقوباء هو نوع شديد الحكة يصاحب أمراض الأمعاء أو المناعة , هذا النوع من الالتهاب الجلدى قد يثار عن طريق تناول منتجات الألبان أو الجلوتين .

الأكزيما هو مصطلح يستخدم عادة بالتبادل مع الالتهاب الجلدي مع أن بعض الخبراء فى مجال الأمراض الجلدية يعرفونه كنوع من الالتهاب الجلدي يتميز بوجود بثرات ممتلئة بالسائل تقطر وتنز ثم تتحول لقشرة , السيلان الدهني هو نوع من الالتهاب الجلدي الذى يصيب عادة فروة الرأس أو الوجه .

علاج التهاب الجلد بالاعشاب

اللجوء إلى علاج التهاب الجلد بالاعشاب هى واحدة من طرق العلاج البديل , حيث تحتوى الكثير من الأعشاب الطبيعية القدرة على التخفيف من التهاب الجلد الناتج عن أسباب كثيرة , وهى طريقة فعالة يلجأ لها خبراء الطب البديل والعلاج بالاعشاب والذى بدأ ينتشر فى الكثير من الدول , فإذا كنت تبحث عن علاج التهاب الجلد بالاعشاب , إستخدم الأعشاب التالية :

  •  إستخدام اللبخات التى تضم نبات الهندباء البرية والحماض الأصفر والأجمة يمكن أن يساعد فى علاج التهاب الجلد .
    ملحوظة : عشبة الأجمة ينصح به فى الإستخدام الخارجى فقط للجلد .
  •  يمكن إستخدام الأعشاب التالية فى العلاج : الهندباء البرية , الجولدنسيل المر , البوداركو , النفل البنفسجي , ويمكن إستخدامها على هيئة شاي او كبسولات .
    تحذير : لا تتناول الجولدنسيل بشكل يومي لأكثر من سبعة أيام متصلة ولا يستخدم خلال فترة الحمل .
  •  للتخلص من الحكة التى تصاحب التهاب الجلد وتسريع الشفاء إخلط مسحوق بذور الجولدنسيل مع زيت فيتامين هـ ثم أضف بعض العسل لتكون معجوناً طرياً , ضع هذا الخليط على منطقة الجلد المصابة .
  •  يساعد البابونج فى التخلص من الحساسية والبكتيريا التى تصيب الجلد , لأنه يحتوى على زيوت تساعد فى التخفيف من حدة التهاب الجلد , ويمكن إستخدام البابونج كوسيلة لعلاج التهاب الجلد بالاعشاب من خلال غلى زهور البابونج فى الماء وتركها حتى تبرد وتحليتها بالعسل وشربها .

نصائح لعلاج التهاب الجلد

بجانب علاج التهاب الجلد بالاعشاب , هناك بعض النصائح السلوكية والغذائية التى تساعد فى علاج التهاب الجلد والتقليل منه وهى كالتالى :

  •  أضف الأرز البنى والدخن لغذائك .
  •  تجنب منتجات الألبان والسكر والدقيق الأبيض والدهون والطعام المقلي والغذاء المصنع .
  •  جرب الطعام الخالى من الجلوتين لمدة 6 أسابيع , ثم إرجع إلى الطعام المحتوي على الجلوتين إلى غذائك ولاحظ إذا حدث تغير فى الحالة . حيث أن الغذاء الخالى من الجلوتين له عادة دور فى السيطرة على الالتهاب الجلدي .
  •  لا تتناول أطعمة تحتوى على البيض النيئ الذى يحتوى “أفيدين” وهو بروتين يتحد مع البيوتين ويمنع إمتصاصه , البيوتين مطلوب فى أمراض الجلد وفروة الرأس .
  •  حافظ على القولون خالياً , إستخدم مكملات ليفية مثل بذور الكتان و قشور السيليوم (عشبة البراغيث) , إستخدم حقنة تنظيف القولون للتخلص من السموم وتسريع الإلتئام من حين لآخر .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.