Take a fresh look at your lifestyle.

علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب

علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب واحدة من العلاجات التى تستعمل فى مثل هذه الحالات , حيث يمكن إستخدام الفوائد العلاجية فى الاعشاب الطبيعية فى علاج التهاب الشعب الهوائية , فى السطور التالية سنوضح أسباب التهاب الشعب وأعراضه وكيفية علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب والمكملات الغذائية المفيدة كما سنوضح كيفية العلاج بالغذاء .

علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب

تعريف التهاب الشعب الهوائية

التهاب الشعب الهوائية (بالإنجليزية : Bronchitis) هو إلتهاب أو إغلاق للشعب الهوائية , القنوات التنفسية التى تؤدى إلى الرئة . الالتهاب يؤدى إلى تكون مخاط مع سعال وحرارة وألم فى الصدر أو الظهر , إجهاد , حرقان بالزور , صعوبة فى التنفس وعادة إرتعاش مفاجئ وإرتجاج , إنقباض الشعب الهوائية ينتج عادة عن العدوى التى قد تكون بكتيرية فيروسية أو كلاميديا أو ميكوبلازما أو نتيجة خليط من الأسباب .

كيف يحدث التهاب الشعب الهوائية ؟

التهاب الشعب الهوائية أو مايسمى التهاب القصبات الهوائية يلى عادة عدوى فى أعلى الجهاز التنفسي مثل البرد أو الإنفلونزا فى الحالات القياسية , فى إلتهاب الشعب الهوائية الحاد , إنقباض الشعب الهوائية فى الأغلب يصاحب عدوى فيروسية (أكثر منها بكتيرية) . معظم حالات التهاب الشعب الهوائية تشفي نفسها بنفسها و يحدث شفاء كامل فى حدود أسابيع . فى بعض الحالات مع ذلك قد تؤدى الحالة إلى إلتهاب رئوي . هذا أكثر احتمالية للحدوث فى الأشخاص الذين يعانون ايضاً من أمراض صدرية مزمنة أو مشاكل صحية آخرى .

التهاب الشعب الهوائية المزمن : ينتج من التهيج المتتابع للرئة , مثل التعرض لدخان السجائر أو الأبخرة المثيرة إلى جانب العدوى . الحساسية أيضاً قد تسبب التهاب الشعب الهوائية المزمن , ولأن التهاب الشعب الهوائية المزمن يقلل من عملية تبادل الاكسجين وثانى أكسيد الكربون فى الرئتين , فالقلب يعمل بصورة أكبر محاولة فى تعويض , مع الوقت هذا قد يسبب إرتفاع ضغط الدم فى الرئة , تضخم القلب وفى النهاية هبوطاً فى القلب .
التهاب الشعب الهوائية المزمن أحد أكثر الأمراض شيوعاً التى تقابل أخصائي الأذن والحنجرة وأخصائي الحساسية .

أسباب التهاب الشعب الهوائية

فى الغالب يحدث مرض التهاب الشعب الهوائية نتيجة العدوى الفيروسية , وفى الغالب تكون هى نفس الفيروسات المُسببة لنزلات البرد والإنفلونزا , ويجدر ذكر أن المضادات الحيوية لا تستطيع قتل الفيروسات , لذلك لا ينصح بتناول المضادات الحيوية عند الإصابة بعدوى فيروسية مثل التهاب الشعب الهوائية أو نزلات البرد والإنفلونزا , كما أن التدخين يساعد فى الإصابة بالمرض وتلوث الهواء والغازات السامة . ويعتبر المدخنون من الفئات الأكثر فرصاً للإصابة بالتهابات الشعب الهوائية وأصحاب المناعات الضعيفة .

أعراض التهاب الشعب الهوائية

  •  اجهاد وضعف في الجسم .
  •  الشعور بحرقان فى الزور .
  •  صعوبة فى التنفس والإحساس بألم فى الصدر .
  •  تكون مخاط (بلغم) مع سعال وارتفاع فى درجة حرارة الجسم .
  •  يتشابه مع الإنفلونزا فى أعراضها .
  •  الحمى الخفيفة ورعشة فى الجسم .
  •  حشرجة وأصوات فى الصدر أثناء الشهيق والزفير .

يمكنك مشاهدة التالى :

تشخيص التهاب الشعب الهوائية

تتشابة اعراض نزلات البرد مع التهاب الشعب الهوائية فى بداية الإصابة بالمرض خاصة عند الأطفال , والتشخيص يساعد بشكل كبير فى تحديد المرض , ويمكن إجراء التشخيص من خلال الآشعة على الصدر أو من خلال إختبار البلغم الخارج من الرئتين أثناء السعال .

علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالأدوية

أدوية الكحة والسعال . تساعد الادوية المهدئة للسعال والبلغم فى تهدئة أعراض التهاب الشعب الهوائية , أما فى حالة الربو يوصى الطبيب بإستخدام جهاز للإستنشاق , لتوسيع الممرات فى الرئة .

المضادات الحيوية فى حالة الإصابةبالعدوى الفيروسية مثل التهاب الشعب الهوائية ليست مفيدة فى العلاج ولأن التهاب الشعب الهوائية تُسببة فى الغالب الفيروسات فإن المضادات الحيوية غير مجدية فى هذا النوع من الإصابات .

علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب

يمكن علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب والتخلص من أثاره من خلال الأعشاب الطبيعية التى تحتوى على فوائد علاجية جيدة , ومن هذه الأعشاب :

  •  الاستراجالس والمر والبواداركو هى مضادات حيوية طبيعية .
    تحذير : لا تستخدم الاستراجالس فى وجود حمى .
  •  الفجل الأسود , الجنكة , لوبيليا , عشب الطير , نبات آذان الدب تحسن إحتقان الرئة والشعب الهوائية والدورة الدموية .
  •  البونسيت Boneset يحتوى على متعدد سكريات منبهة للمناعة جيد فى حالة التهاب الأغشية المخاطية .
    تحذير : لا تستخدم عشب البونسيت (جابر العظام) على أساس يومى لأكثر من أسبوع لأن الجرعة الطويلة قد تسبب تسمماً .
  •  Bronce-Ease من إنتاج Nature Herbs : تركيبة عشبية ممتازة تزيل الاحتقان والسعال والتهيج .
  •  حشيشة السعال Coltsfoot , لحاء الدردار الزلق , لحاء الكرز البري , ترطب الحلق ومفيدة للسعال .
  •  مستخلص الإيكيناسيا ومستخلص الجولدنسيل يساعدان فى محاربة الفيروسات والبكتيريا , ويقوى الجهاز المناعى . عند العلامة الأولى للمرض ضع ملء نصف قطارة فى فمك . أبقها لمدة 10 دقائق ثم ابتلعها . إفعل ذلك كل 3 ساعات حتى تنتهي الأعراض (ولكن ليس أكثر من إسبوع) .
  •  الإيفيدرا جيد لإزالة إحتقان الرئة والأنف وكذلك إنقباض الشعب الهوائية , لكن لاتستعمل هذا العشب إذا كنت تعانى من القلق , المياه الزرقاء , أمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم وإذا كنت تتناول عقاقير مضادة للاكتئاب .
  •  إستنشاق بخار أوراق الأوكالبتوس Eucaluptus يساعد فى إزالة المشاكل التنفسية .
  •  الحلبة Fenugreek جيدة لتقليل تدفق المخاط .
  • الجولدنسيل له صفات المضاد الحيوى وهو جيد لكل الظروف المرتبطة بإلتهاب الأغشية المخاطية المبطنة للشعب الهوائية , الزور , الممرات الأنفية والجيوب الأنفية . بالإضافة إلى تناول الجولدنسيل كشراب .
    تحذير : لا تستخدم الجولدنسيل كأساس يومى لأكثر من إسبوع فى وقت واحد (ولا يستخدم أثناء الحمل) , وإن كان لك تاريخ مرضى للمعاناة من أمراض الجهاز الدورى , السكر , المياه الزرقاء , , فاستخدمه تحت إشراف الطبيب   .
  •  ذنب الخيل , يؤخذ كمستخلص , هو مصدر جيد للسيليكا التى لها أثر مضاد للإلتهاب وطارد للبلغم وكذلك تقلل السعال .
  •  الجنسنج السيبيرى جيد بشكل خاص للرئتين . حيث ينظف الممرات الشعبية ويقلل الالتهاب . لكن لا تستخدم هذا العشب إذا كان عندك نقص فى السكر أو تعانى من إرتفاع ضغط الدم .
  •  إدخل البصل والثوم ضم طعامك . هذه الأغذية تحتوى على كوارسيتين وزيت الخردل التى ظهر أنها تثبط Lipoxygenase , وهو إنزيم يساعد فى إطلاق الكيميائيات المسببة للإلتهاب فى الجسد , الثوم أيضاً مضاد حيوى طبيعى .
  •  إشرب وفرة من السوائل , ماء نقى , شاي الأعشاب , الحساء , كلها إختيارات جيدة .
  •  تجنب الأغذية التى تكون المخاط مثل منتجات الألبان , الطعام المحفوظ , السكر , الفواكه الحلوة والدقيق الأبيض , كذلك تجنب الأطعمة المنتجة للغازات مثل الفول والقرنبيط والكرنب , والغذاء النباتي هو الأفضل .

علاج التهاب الشعب الهوائية بالمكملات الغذائية

المكملات الغذائية التالية تساعد فى علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم , ويحتوي الجدول التالى على المكملات الغذائية موضح فية الفائدة من كل مكمل غذائى وجرعتة المقترحة .

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الفضة الغرويةمضاد حيوى طبيعى يدمر البكتيريا والفيروسات والفطريات ويساعد على الإلتئامداخل النشرة
بيتا-كاروتين طبيعىمطلوب لحماية وإصلاح أنسجة الرئة50000 وحدة دولية يومياً
Quercitin-cحساسية الشعب الهوائية له أثر مضاد للهيستامين500 مجم , 3 مرات يومياً
Activated Quercitinيحتوى على كواريستين مع بورملين وفيتامين ج لزيادة الإمتصاصداخل النشرة
فيتامين أهام لتحسين المناعة20000 وحدة دولية , مرتان يومياً لمدة شهر , ثم قللها إلى 15000 وحدة دولية يومياً . إذا كنت حاملاً , فلا تتعدى 10000 وحدة دولية يومياً
فيتامين جيحسن عمل المناعة , ويقلل مستوى الهستامين , إستعمل مسحوقاً متعادلاً3000-10000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
مساعد الإنزيم Q10لتحسين الدورة الدموية والتنفس60 مجم يومياً
لإنزيمات المحللة للبروتيناتيساعد فى تقليل الإلتهاباتداخل النشرة , يؤخذ بين الوجبات
فيتامين هـكاسح للشقوق الحرة وحامل للاكسجين مطلوب لإلتئام الأنسجة وتحسين التنفس400 وحدة دولية أو أكثر , مرتان يومياً . يؤخذ مع 50-100 مجم فيتامين ج
أقراص إستحلاب زنكمطلوب لإصلاح كل الأنسجة 15 مجم قرص إستحلاب 5 مرات . لاتتعدى مجموع 100 مجم يومياً من كل المكملات
كلوروفيللتحسين الدورة الدموية وحفظ الأنسجة خالية من المواد السامة . إستخدم أقرصاً أو شراباًداخل النشرة . 3 مرات يومياً
المشروبات الخضراء (عصير القمح الطازج Kyo-Green)للإمداد بالكلوروفيل والمغذيات المهمة للجسمداخل النشرة
الكالسيوم والماغنسيوم عناصر هامة وأساسية للإلتئامجرعة الكالسيوم هى 1000 مجم يومياً . الماغنسيوم 50 مجم يومياً للتوازن مع الكالسيوم
السيليكا أو ذنب الخيلتعمل كمضادات للإلتهابات وتقلل من تدفق المخاط والسعالداخل النشرة

هل يمكن علاج التهاب الشعب الهوائية بالعسل ؟

للعسل صفات علاجية غاية فى الأهمية كمنتج طبيعي , حيث يمكن أن يساعد العسل الطبيعي فى علاج مشاكل الاحتقان والتهابات الزور والشعب الهوائية , حيث يمكن استخدام العسل بمفردة أو من خلال مزجه بالشاى أو العديد من المشروبات الأخرى مثل النعناع والقرنفل .
كما يمكن خلط العسل مع الليمون الدافئ , ويساعد العسل في علاج التهاب الشعب الهوائية على شكل مهدئ .

الملخص

تحدثنا فى هذا المقال عن علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب وعلاجها بالادوية أيضاً والمكملات الغذائية التى تساعد فى العلاج , ووضحنا الأسباب والاعراض لإلتهاب الشعب الهوائية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.