Take a fresh look at your lifestyle.

علاج التهاب القصبات الهوائية بالاعشاب

علاج التهاب القصبات الهوائية بالاعشاب الطبيعية هو إجراء متبع عند خبارء الطب البديل , حيث تمتلك بعض الأعشاب فعالية فى علاج الأعراض المصاحبة لالتهاب الشعب الهوائية , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب وأعراض التهاب القصبات الهوائية وأفضل الأعشاب التى تساعد فى العلاج دون اللجوء إلى أدوية علاج التهاب القصبات الهوائية .

علاج التهاب القصبات الهوائية بالاعشاب
التهاب القصبات الهوائية

تعريف التهاب القصبات الهوائية

المقصود بالتهاب القصبات الهوائية هو عبارة عن تهيج القصبات الهوائية المسئولة عن إدخال الهواء إلى الرئة , فيصبح هناك تهيج فى الأغشية المبطنة للقصبات و والذي يطلق عليه التهاب الشعب الهوائية , ويحدث التهاب القصبات الهوائية نتيجة العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية التى تصيب المنطقة العليا من الجهاز التنفسى , وفى هذه الحالة المرضية يعانى المريض من الكحة والسعال الشديد مع وجود بلغم بكثرة , ويمكن أن يصاب الإنسان بالتهاب الشعب الهوائية المزمن , ويحدث هذا المرض بشكل أكبر لدى المدخنين .

القصبة الهوائية هى أنبوب يمر من خلالة الهواء على الرئتين تنقسم إلى قسم أيمن وقسم أيسر , هذان القسمان ينقسمان إلى شعب هوائية تنتهي بالحويصلات الهوائية وهي عبارة عن مجموعات حولها شعيرات دموية تغذي الجسم بالأكسجين , الجهاز التنفسى العلوى يبدأ من الأنف والفم والبلعوم والحنجرة نزولاً إلى الشعب الهوائية , يتم من خلاله إمتصاص للأكسجين وطرد لثانى أكسيد الكربون وهو ما يحدث خلال الشهيق والزفير , ينقسم التهاب القصبات الهوائية إلى نوعين وهما :

  1. التهاب قصبات هوائية حاد . وهو النوع الذى يتطور بشكل سريع , وهو ما يحدث فى الغالب عند الكثيرين نتيجة التعرض للعدوى البكتيرية أو الفيروسية نتيجة الفيروسات المسببة لبعض الأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا وهذا النوع قد يستمر من فترة أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع .
  2. التهاب قصبات هوائية مزمن . وهو النوع الأخطر من التهاب القصبات الهوائية والذى يحدث بشكل متكرر للمريض , ويعزز وجوده نوعيات معينة من المرضى , مثل المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة أو المدخنين , وأعراضه نفس أعراض الالتهاب الحاد .

أعراض التهاب القصبات الهوائية

مريض التهاب القصبات الهوائية يعانى من مجموعة من الأعراض والعلامات المرضية والتى تتشابه مع أعراض نزلات البرد والإنفلونزا , ويحدث له الأعراض التالية :

  •  السعال والكحة الشديدة والمستمرة .
  •  الإحساس بضيق فى التنفس .
  •  حشرجة فى الصدر بشكل واضح .
  •  ألم و وجع فى منطقة الصدر .
  •  وجود المخاط والبلغم بكثرة .
  •  إرتفاع فى درجة الحرارة .

تتشابه أعراض التهاب القصبات الهوائية مع أعراض نزلات البرد والإنفلونزا , فى حالة تكرار الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية فى مدة كثيرة خلال نصف العام قد يؤدى إلى إصابة المريض بالتهابات القصبات الهوائية المزمنة , من أكثر الفئات المعرضة لالتهاب القصبات الهوائية هم الأطفال نتيجة ضعف الجهاز المناعى لديهم بالإضافة إلى المدخنين , كذلك الأشخاص المعرضون للتلوث نتيجة العمل سواء بسبب الاتربة أو المواد الكيميائية .

التهاب القصبات الهوائية عند الأطفال يحدث عادة بسبب عوامل وراثية او نتيجة ضعف المناعة والتعرض لنزلات البرد والإنفلونزا المتكررة يصبح الطفل عرضة لالتهاب القصبات الهوائية , خاصة فى الأعمار السنية الصغيرة أقل من ثلاث سنوات .

أسباب التهاب القصبات الهوائية

فى الغالب يصاب الإنسان بالتهاب القصبات الهوائية نتيجة التعرض للفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا , حيث انها نفس نوعية الفيروسات المسببة لالتهاب القصبات الهوائية , وخاصة عند الفئات الأكثر عرضة لهذا المرض كما ذكرنا مثل المدخنين والأطفال الصغار والعمال فى المناطق الملوثة بالغبار والغازات , وعمال المصانع نتيجة استنشاق الهواء المحمل بالكيماويات , كما تزداد فرص الإصابة بهذا المرض لدى مرضى الربو والحساسية الصدرية .

علاج التهاب القصبات الهوائية بالاعشاب

يمكن علاج التهاب القصبات الهوائية بالاعشاب الطبيعية التالية :

  • الكركم . يعتبر الكركم من أفضل الأعشاب الطبيعية المضادة للالتهاب كما أنه مقاوم للجراثيم والميكروبات , ويستخدم الكركم بكثرة فى العلاجات البديلة لمرضى الربو والتهاب القصبات الهوائية , ويتم تناول الكركم على هيئة توابل من خلال إضافته إلى الطعام , ويمكن عمل مشروب من الكركم وعسل النحل وشربه على الريق للمساعدة فى علاج ضيق الشعب الهوائية والتهابها الحاد .
  • الزنجبيل . علاج التهاب القصبات الهوائية بالاعشاب , يمتلك الزنجبيل قدرات علاجية مضادة للالتهاب وداعمة للجهاز المناعة تجعله من أفضل الأعشاب الطبيعية ومن أسهلها فى الإعداد , يمكن إستخدام الزنجبيل عن طريق عمل مشروب الزنجبيل من خلال وضع جذور الزنجبيل فى الماء المغلي وشربها بعد تحليتها بالعسل .
  • اللبلاب . يعتبر مستخلص نبات اللبلاب واحد من أفضل المواد الطبيعية التى تساعد فى علاج ضيق الصدر والبلغم الناتج عن الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية , وهو مفيد جداً فى حالات الأطفال المصابين بالتهاب القصبات , لذلك يستخدم مستخلص اللبلاب فى أدوية الكحة والسعال بشكل مكثف .
  • البردقوش . نبات وعشب البردقوش فعال وقوى فى علاج ضيق التنفس الناتج عن التهاب القصبات الهوائية , ومفيد فى علاج السدة الرئوية , يتم عمل خليط من البردقوش والمليسا 200 جرام من البردقوش المطحون مع 200 جرام من نبات الميلسا , ونضع الخليط فى برطمان ونأخذ ملعقة ويتم إعداد كوب من هذا الخليط مثل الشاي وشربه ثلاث مرات فى اليوم و يساعد فى علاج ضيق التنفس وإذابة البلغم بشكل فعال .
  • القرفة . إستخدمت القرفة قديماً فى علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد , يتم مزج القرفة مع عسل النحل الطبيعى مع الزنجبيل ويتم تناول هذا الخليط مرتين إلى ثلاث مرات فى اليوم للتخلص من أعراض التهاب القصبات الهوائية للاطفال والكبار .
  • أوراق الجوافة . قديماً كان يتم علاج التهاب القصبات الهوائية بالاعشاب عن طريق إستخدام أوراق الجوافة فى عمل مشروب , من خلال على أوراق الجوافة مع شرائح من الزنجبيل ويحلى هذا السائل بعسل النحل ويتم شربه مرتين على ثلاث مرات فى اليوم , يساعد هذا الخليط الطبيعى فى إذابة البلغم بشكل فعال وقوى .

أدوية موسعة للشعب الهوائية

توجد بعض أنواع الادوية التى تستخدم فى توسيع الشعب الهوائية , وهى مفيدة فى حالة علاج التهاب القصبات الهوائية , ومنها الادوية التالية :

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.