علاج التهاب المثانة عند النساء

علاج التهاب المثانة عند النساء يكون من خلال المضادات الحيوية أو عن طريق بعض الخطوات البسيطة فى المنزل , سنتعرف فى هذه المقالة على اسباب واعراض التهاب المثانة عند النساء , وكيفية علاج التهاب المثانة عند النساء بالادوية والطرق الطبيعية .

التهاب المثانة عند النساء

التهاب المثانة البولية Cystitis تنتشر بشكل كبير عند شريحة كبيرة من النساء , ويمكن القول أن كل إمرأة قد أصيبت بالتهاب المثانة البولية خلال فترة ما من حياتها .. وأيضاً ترتبط هذه المشكلة ببعض العادات الخاطئة التى تقع فيها الكثير من النساء , وقد تحدث التهابات المثانة بسبب عدوى بكتيرية وتسمى عدوى المسالك البولية , ومن الممكن أن تصاب المرأة بالتهاب المثانة بسبب إستخدام بعض أنواع الأدوية والعقاقير الطبية , فى الغالب يكون علاج التهاب المثانة البولية من خلال جرعات من المضادات الحيوية التى يحددها الطبيب .

اعراض التهاب المثانة عند النساء

المرأة التى تعانى من التهاب المثانة البولية , تظهر لديها بعض العلامات والأعراض , ويمكن تفصيل أعراض التهاب المثانة عند النساء فى النقاط التالية :

•  الحاجة الملحة والمتكررة للتبول .
  •  الشعور بالألم والحرقة عند التبول .
  •  ألم فى أسفل البطن خاصة عند الضغط باليد .
  •  تسريب نقاط من البول بشكل متكرر .
  •  فى بعض الأحيان وجود دم فى البول .
  •  وجود جراثيم فى البول .

إذا كان البول أصفر غامق أو برتقالياً أو حتى برائحة قوية فإن ذلك لايعنى بالضرورة وجود عدوى أو التهاب فى المثانة , إذ يمكن أن يحدث ذلك بسبب عدم تناول قدر كافٍ من السوائل أو بسبب فقد كمية كبيرة من السوائل بسبب القيئ المتكرر أو كثرة العرق مثلاً .

وإذا كان لون البول متغيراً فذلك لا يعنى بالضرورة وجود التهاب المثانة , إذ يمكن أن يحدث ذلك لبعض الأسباب الأخرى بسيطة مثل تناول بعض الأطعمة مثل نبات شائع التناول فى أوروبا إسمه اسبراجاس أو جنجل .
والإحساس بحرقان فى البول أيضاً لا يعنى بالضرورة وجود التهاب فى المثانة , وغنما يشير إلى التهاب فى مجرى البول Urethritis أما إذا كنتِ تشعرين بحرقان وألم عند نهاية التبول فإن ذلك دليلاً قوياً على وجود التهاب فى المثانة البولية , لانه لكي تمرر المثانة أخر كمية بسيطة من البول بها تضطر إلى الانقباض بشدة , ونظراً لالتهاب جدرانها فإن ذلك يشعر بألم وحرقان .

أسباب التهاب المثانة البولية عند النساء

الأسباب التى تؤدى الى التهاب المثانة البولية عند النساء تشمل التالى :

•  العدوى البكتيرية . العدوى البكتيرية هى السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب المثانة عند النساء , وغالباً ما يكون مصدر هذه العدوى من المنطقة المحيطة بفتحة خروج البول من فتحة المهبل أو فتحة الشرج أ جلد العانة , حيث تتسلل الميكروبات إلى فتحة خروج البول وتصعد إلى قناة مجرى البول إلى المثانة البولية فتحدث بها التهابات , وهذه العدوى قد تنتشر من المثانة إلى الكلية فتحدث بها التهاب Pyelo Nephritis وفى هذه الحالة تشكو المرأة من ألم يتركز لأحد جانبي الظهر او كليهما وإرتفاع فى درجة حرارة الجسم وربما يحدث غثيان وقيء .
  •  بكتيريا اي كولاي E.Coli . وهى نوع من البكتيريا يعيش بشكل طبيعي في الامعاء وحول فتحة الشرج دون أن يتسبب فى حدوث متاعب , ومن الواضح انه يتسلل بشكل سهل إلى فتحة خروج البول ومنها يمر إلى المثانة البولية خاصة إذا لم تلتزم المرأة بالحفاظ على النظافة أو إذا اعتادت على تحريك يديها عند غسل فتحة الشرج من الخلف إلى الأمام , لأنها تقوم بذلك بنقل هذا الميكروب لفتحة خروج البول .
  •  الإصابة الميكانيكية . قد يحدث التهاب المثانة بسبب الإصابة لمجرى البول أو المثانة , وهو ما قد يحدث بسبب الجماع العنيف وكثرته ولذا ينتشر هذا النوع من الالتهاب بين الزوجات فى شهر العسل ويسمى بالتهاب المثانة المرتبط بشهر العسل Honeymoon Cystitis. ومن الطريف ان كثير من بين المجندات خلال الحرب العالمية الثانية ممن تعودن على ركوب الجرارات الحربية أصيبن بالتهاب فى المثانة البولية بسبب هذه الإصابة الميكانيكية .
  •  الملابس . فى العصر الحالى وجد أن بعض النساء يتعرضن لحدوث ضغط شديد أو ربما كدمات فى قناة مجرى البول بسبب إرتداء ملابس داخلية ضيقة من النايلون وبسبب إرتداء الجينز الضيق , علاوة على أن هذه النوعيات من الملابس تساعد من ناحية أخرى على عدوى المهبل بالفطريات التى تنتعش وتتكاثر بسبب كثرة العرق وسوء التهوية خاصة بسبب الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية .
  •  التقدم فى العمر . حيث قد يحدث للنساء المتقدمات فى العمر نسبياً , سقوط أو هبوط للجدار الأمامى للمهبل وهذا يتسبب في إعوجاج اولى بقناة مجرى البول وقد يؤدى ذلك إلى التهاب فى المثانة بسبب صعوبة تفريغ المثانة تماماً من البول وربما زيادة فرصة حدوث عدوى .
  •  المطهرات الموضعية . إستعمال المطهرات الموضعية فى الحمامات وإستخدام المعطرات ومزيلات الرائحة للمهبل وكثرة عمل الدش المهبلي , كلها عوامل تساعد فى حدوث عدوى وبعد بلوغ سن اليأس وانقطاع غنتاج الهرمونات الأثنوية من المبيضين يحدث نوع الضمور والجفاف فى المهبل .

علاج التهاب المثانة عند النساء

علاج التهاب المثانة عند النساء يعتمد بشكل أساسى على جرعات من المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب للمريضة بعد تشخيص الحالة والكشف عليها , ولابد من تناول كافة الجرعات بشكل كامل للتخلص من الالتهاب , ومن الأدوية التي قد يعتمد عليها العلاج :

•  سولفاميتوكسازول-ترايمتوبريم (Sulfamethoxazole-trimethoprim)
  •  اموكسيسيلين (Amoxicillin)
  •  امبيتسلين (Ampicillin)
  •  نيتروفورانتوين (Nitrofurantoin)
  •  سيبروفلوكساسين – (Ciprofloxacin) سيبرو ( Cipro)
  •  ليفوفلوكساسين – (Levofloxacin) ليفاكوين (Levaquin)

عند الإنتهاء من جرعات الدواء بشكل كامل , يمكن ملاحظة اختفاء الكثير من أعراض التهاب المثانة التى ذكرناها سابقاً , كما يمكن تتناول المريضة بعض الأدوية المسكنة , أما فى حالات التهاب المثانة المتكرر عند النساء , يتم وصف جرعات طويلة من المضادات الحيوية خاصة بعد الجماع .

فى حالات بلوغ المرأة سن اليأس ومعاناتها من التهاب المثانة المتكرر , قد يصف الطبيب العلاج المهبلي بالاستروجين , وذلك لتقليل فرص الإصابة المتكررة بالتهاب المثانة .

علاج التهاب المثانة عند النساء في المنزل

علاج التهاب المثانة عند النساء فى المنزل يكون من خلال التقليل من فرص الإصابة بالتهاب المثانة , وقد تفيد بعض الإجراءات البسيطة فى حدوث هذا , يمكنك إتباع الخطوات التالية :

•  اشربي كميات وفيرة من الماء بشكل مستمر .
  •  عند ظهور أول أعراض الالتهاب و أكثرى من تناول الماء والسوائل , واجعلى البول قلوياً بإضافة الصودا او البيكربونات بكمية بسيطة للماء , لكن لا تستمري فى ذلك لفترة طويلة فقد تحدث أضرار جانبية مثل الإنتفاخ .
  •  إذا كنت تمارسين الجماع بكثرة أو بعنف احرصي على تناول سوائل أو ماء وإحرصى على التبول قبل وبعد الجماع .
  •  إرتدي ملابس داخلية قطنية وتجنى الأنواع المصنوعة من ألياف صناعية كالنايلون , لا تستعملى مزيلات الرائحة الموضعية بمنطقة الفرج , ولا تضعى أى مواد مطهرة بماء الحمام , ولا تفرطي في استخدام الدش المهبلى .
  •  لا تبالغى فى غسل منطقة المهبل أو العانة بالماء والصابون وتجنبى أنواع الصابون القوية .