Take a fresh look at your lifestyle.

علاج التهاب المريء بالاعشاب

علاج التهاب المريء بالاعشاب طريقة من طرق علاج التهاب المريء , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب التهاب المريء وأعراضه , وكيفية علاج التهاب المريء بالاعشاب الطبيعية , و سنتعرف على بعض النصائح التى تساعد فى تخفيف حدة الألم الناتج عن التهاب المرئ .

علاج التهاب المريء بالاعشاب
التهاب المرئ

التهاب المرئ

المرئ عبارة عن أنبوبة عضلية مهمتها هى نقل الغذاء والشراب من الفم إلى البطن , وبسبب الإرتجاع فى حمض المعدة إلى المريء بشكل متكرر قد تصاب أنسجة المريء بالتلف ويحدث لها ما يسمى بالالتهاب, التهاب المرئ ينتج عنه صعوبة فى عملية البلع وألم فى الصدر , علاج التهاب المريء يتوقف على علاج السبب الذي أدى إلى حدوث هذا الالتهاب ومن الوارد عودة التهاب المريء مرة أخرى بعد العلاج , لكن نمط الحياة هو الذى يساهم فى التخلص من التهاب المرئ بعد العلاج .

أعراض التهاب المرئ

يعانى المريض عند إصابته بالتهاب المريء من بعض العلامات والأعراض التى تشمل التالى :

  •  إحساس بصعوبة في البلع .
  •  ألم فى منطقة الزور والصدر عند الاكل .
  •  الإحساس بإنحشار الطعام فى المريء .
  •  حموضة المعدة المتكررة .
  •  إنقباض فى منطقة الصدر .
  •  تقرحات فى الفم والمرئ .
  •  رائحة الفم الكريهة .

عادة ما يشعر مريض التهاب المرئ بإمتلاء المرئ من الطعام وانحشاره فيه , ومع الوقت يبدأ المريض فى الخوف من الأكل بشكل عام , وغالباً ما يعانى مريض التهاب المرئ من سوء رائحة الفم نتيجة تراكم الطعام فى المريء , وغالباً لا تزول هذه الأعراض عند تناول مضادات الحموضة وذلك لأن الكثيرون يعتقدون أنهم يعانون من ارتجاع المريء وحموضة المعدة , لأن اعراض التهاب المريء قد تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الإرتجاع والحموضة , ولا يتم التفريق بينهما إلا من خلال تشخيص من قبل طبيب متخصص فى أمراض الجهاز الهضمى .

تشخيص التهاب المرئ

  1. المنظار . غالباً ما يتم عمل تشخيص لمريض التهاب المرئ عن طريق عمل منظار , والمنظار عبارة عن خرطوم مين مثبت فى مقدمته كاميرا تستخدم فى التصوير داخل الجسم و يتم إدخاله من خلال الفم حتى يصل إلى المريء بغرض البحث عن أية أعراض غريبة موجودة بالداخل , ومن الممكن أن يقوم أيضاً المنظار بأخذ عينات من المريء بغرض فحصها , وهى طريقة آمنة تماما ولا يوجد بها أى أثار جانبية .
  2. الفحص المعملي . يمكن أن يتم أخذ عينة من الالتهابات الموجودة بداخل المرئ والقيام بفحصها فى المختبرات المتخصصة بغرض البحث عن العدوى الفطرية أو البكتيرية التى تتسبب فى التهاب المرئ , وبغرض أيضاص البحث عن أية أنسجة غير طبيعية قد تكون دليلاً على نشاط خلايا سرطانية , أو لمعرفة مدى مستوى الحموضة بالداخل .

علاج التهاب المريء طبيعياً

من الممكن ان تساهم بعض السلوكيات ونمط الحياة الذي يتبعه المريض فى علاج التهاب المريء بشكل طبيعى أو على الأقل التقليل من الألم والحموضة الذى يشعر به مريض التهاب المرئ , حيث يمكن إتباع الخطوات التالية :

  •  تناول الأدوية . بعد تشخيص المرض ومعرفة الأسباب لابد من تناول الجرعات التى قررها الطبيب بشكل منتظم , حتى نساعد فى سرعة علاج التهاب المريء .
  •  شرب الماء . لابد أن يشرب المريض الماء بشكل كبير , حيث يساعد الماء فى العلاج .
  •  الطعام . تناول الاطعمة التى تساعد فى العلاج والابتعاد عن الاطعمة التى تزيد من حموضة وحرقة المعدة , مثل الأطعمة التى تحتوى على التوابل , والأطعمة المالحة , والمشروبات التى تحتوى على الكافيين والمياه الغازية والشيكولاتة والنعناع .
  •  ما بعد الطعام . قد تساهم سلوكيات ما بعد تناول الطعام فى زيادة الإحساس بالألم نتيجة التهابات المرئ مثل الاستلقاء بعد الاكل مما يزيد من فرص إرتجاع حمض المعدة للمرئ .
  •  التدخين . لابد من الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي للمريض الذى يعانى من مشاكل الحموضة و ارتجاع حمض المعدة , ومريض التهاب المرئ ايضاً لابد أن يبتعد عن التدخين .
  •  ممارسة الرياضة . تساهم الرياضة بشكل دوري فى الحفاظ على الوزن وصحة الجسم والجهاز الهضمى , كما تزيد من فرص التخلص من الكثير من الأمراض , لأن الأشخاص الذين يعانون من الزيادة فى الوزن هم أكثر عرضة لمرض التهاب المريء وحموضة المعدة .

علاج التهاب المريء بالاعشاب

واحدة من طرق علاج التهاب المريء هى علاج التهاب المريء بالاعشاب الطبيعية , يمكنك إستخدام الأعشاب التالية :

  •  حشيشة الملاك . أو ما يطلق عليها الانجليكا , هى واحدة من طرق علاج التهاب المريء بالاعشاب , حيث توصف حشيشة الملائكة مع مجموعة من الاعشاب , مما يعطي تأثير قوى ويمكن إستخدام الأعشاب التالية معها (الجزر والكرفس والبقدونس) تناول هذه الأعشاب معاً , يعطى تأثير ملطف يساعد فى تخفيف الألم الناتج عن التهاب المرئ وحموضة المعدة بشكل كبير , كما تساعد فى التخلص من الغازات والانتفاخات , ويمكن تناول حشيشة الملاك كمشروب أو حساء بعد الطعام .
  •  الحبهان . تناول الحبهان يساعد فى علاج ألم المعدة وعلاج التهاب المرئ طبيعياً , حيث يستخدم مسحوق الحبهان او يمكن عمل مشروب مغلي من حبوب الحبهان وشربها على الريق , ويمكن وضع الحبهان على الحساء والشوربة .
  •  القرفة . تساعد القرفة فى علاج حالات الحموضة وعسر الهضم كما أنها ملطف فى حالات التهاب المرئ , حيث تساعد فى تنظيم عملية إفراز الأحماض فى المعدة , وتعمل على معادلته فى حالة زيادة إفرازه , يتم صنع مشروب القرفة وإضافة العسل لها وشربها .
  • الشبت . يتم مضغ بذور الشبت مع شرب كمية من الماء معها , ومن الممكن أيضاً غلى بذور الشبت وشربها , لكن لا يستخدم فى فترة الحمل لأنه ضار بالمرأة الحامل .
  •  الشمر . يساعد الشمر فى علاج التهاب المريء بالاعشاب , استخدم الشمر كملطف للحموضة والتهاب المريء , ويطلق عليه السنوت , كما انه يساعد فى عملية الهضم , ويتم شربه ثلاث مرات فى اليوم .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.