Take a fresh look at your lifestyle.

علاج التهاب المفاصل بالاعشاب

علاج التهاب المفاصل بالاعشاب الطبيعية هى واحدة من الطرق المتبعة من قبل خبراء الطب البديل , حيث يعانى الكثيرون من آلام والتهاب المفاصل , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب التهاب المفاصل وأعراضها و المراحل التى يمر بها مريض التهاب المفاصل , وكيفية علاج التهاب المفاصل بالأعشاب .

علاج التهاب المفاصل بالاعشاب
التهاب المفاصل

تعريف التهاب المفاصل

التهاب المفاصل أو الروماتويد هو مرض يصيب المفاصل الصغيرة بشكل أكبر , ينتج عنه ألم و وجع فى المفاصل المختلفة فى الجسم سواء مفاصل اليدين أو القدمين , وهو من أكثر الأمراض المنتشرة بين النساء ويبلغ عدد النساء المصابات بالتهاب المفاصل 3 أضعاف الرجال وأكثر عمر يأتى فيه هذا المرض يكون بين عمر الثلاثين والخمسين , وغالباً ما يكون السبب وراء التهاب المفاصل هو خلل فى جهاز المناعة حيث يهاجم الجسم نفسه , تزداد أعراض التهاب المفاصل لدى المريض خلال فترات الليل والراحة وفى الصباح عند الإستيقاظ وإحساسه بالتيبس فى المفاصل , الحالات المتطورة من التهاب المفاصل يؤدي إلى تخريب المفاصل فى الجسم ومع الوقت يصبح من الصعب إستخدامها .

تعرف على خطورة الحمى الروماتيزمية وكيفية علاجها

أعراض التهاب المفاصل

مرض التهاب المفاصل الرثوي أو الروماتويد ينتج عنه أعراض وعلامات مصاحبة للمرض يعاني منها المصاب , ويمكن التفريق بين ألم المفاصل العادى والتهاب المفاصل بأن علامات وأعراض التهاب المفاصل تحدث خلال فترات الليل والراحة , ومن الأعراض ما يلي :

  •  ألم و وجع فى المفاصل المختلفة فى الجسم وغالباً ما تظهر فى البداية فى المفاصل الصغيرة مثل مفاصل اليدين و ثم مع تطور المرض تصاب المفاصل الكبيرة مثل مفاصل القدم بالألم .
  •  زيادة الشعور بالألم فى المفاصل خلال فترات الليل .
  •  التعب والإرهاق بشكل مستمر تظهر خاصة فى فترات الراحة .
  •  الإحساس المتكرر بتيبس المفاصل عند الاستيقاظ من النوم .
  •  إختفاء ألم المفاصل أثناء القيام بالأعمال المختلفة .
  •  بعض الأورام فى المفاصل خلال 6 أسابيع .

أسباب التهاب المفاصل

مرض التهاب المفاصل الرثوي أو الروماتويد هو مرض غير معروف السبب على وجه اليقين , لكن لكثير من أطباء الروماتيزم المتخصصون والكثير من الدراسات البحثية فى هذا المجال أرجعت سبب التهاب المفاصل إلى حدوث خلل فى جهاز المناعة لدى المريض مما يؤدى إلى مهاجمة الجهاز المناعي للمريض مناطق المفاصل المختلفة فى الجسم , التهاب المفاصل من أكثر الأمراض التى تصيب الإنسان بمختلف أعماره , لكن تزداد فرص الإصابة به مع تقدم العمر , كما أن هناك بعض الأسباب المختلفة التى قد تؤدى إلى حدوث التهاب فى المفاصل مثل : الحوادث والتعرض للكدمات فى المفاصل بالإضافة إلى الكسور , كما يمكن أن تساهم السمنة وزيادة الوزن والكسل وعدم ممارسة الرياضة لفترات كبيرة إلى حدوث التهابات فى المفاصل .

مراحل التهاب المفاصل

يمر مرض التهاب المفاصل بمرحلتين وهما :

  •  المرحلة الالتهابية . وفى هذه المرحلة يحدث التهاب فى الغشاء المفصلي للمفاصل ويحدث خلال هذه المرحلة إنتفاخ وتورمات فى المفاصل , وشعور المريض المتكرر بالألم والوجع فى مفاصل الجسم , وفى هذه المرحلة يمكن اللجوء إلى العلاج الدوائى والذى قد يساهم فى العلاج المبكر لمرض التهاب المفاصل .
  • المرحلة الثانية . وهى المرحلة الأخطر فى مرض التهاب المفاصل والذي يحدث فيها تأكل للغضاريف الموجودة فى المفاصل والتى تربط العظام ببعضها البعض , مما يؤدى إلى حدوث تشوهات فى العظام وصعوبة شديدة فى الحركة والإحساس الدائم بالألم , وهى مرحلة يصعب فيها إعطاء علاج دوائي لعلاج مرض التهاب المفاصل , ويتم العلاج عن طريق التدخل الجراحى .

علاج التهاب المفاصل بالأعشاب

يبحث الكثير من المرضى عن طريقة لعلاج التهاب المفاصل بالأعشاب , أو بالاحرى يمكننا القول محاولة التخفيف من أعراض وألم التهاب المفاصل بإستخدام بعض الأعشاب الطبيعية التى تساعد إلى حد ما فى تسكين الألم الناتج عن التهاب المفاصل الرثوي , يمكنك إستخدام الأعشاب التالية :

  •  الشيح . يساعد الشيح فى علاج آلام التهاب المفاصل والروماتيزم خصوصاً عند خلط الشيح مع الألوفيرا , كما يساعد فى علاج الكثير من أعراض أمراض الربو والتهاب الشعب الهوائية .
  •  زيت الكافور . يساعد زيت الكافور فى التخلص من آلام وتورمات المفاصل , يخفف زيت الكافور بزيت الزيتون و يتم تدليك المفاصل الملتهبة بزيت الكافور المخفف بشكل مستمر وتعتبر هذه الطريقة واحدة من أفضل طرق علاج التهاب المفاصل بالاعشاب الطبيعية .
  •  هلام الصبار . يمكن إستخدام نبات الصبار فى التخفيف من ألم التهاب المفاصل عن طريق دهن المفاصل التى تعانى من الألم بهلام الصبار , حيث يحتوى على مادة الكورتيزون والتى تساعد إلى حد ما فى تخفيف الألم وتقليل التورمات .
  •  زيت الكتان . يحتوى زيت بذر الكتان على الكثير من الفوائد العلاجية , حيث يساعد بذر الكتان فى تخفيف الإلتهاب و التورمات الناتجة عن التهاب المفاصل الرثوي , ويمكن إستخدام بذور الكتان ومزجها مع أنواع مختلفة من الطعام أو من خلال دهن المفاصل بزيت الكتان .
  •  الصفصاف . يمكن إستخدام الصفصاف لعلاج التهابات المفاصل عن طريق مضغ أوراق الصفصاف , حيث يحتوى على مواد طبيعية تقلل من حدة الالتهابات والتورمات فى المفاصل , وتساعد فى تسكين الألم ويمكن إستخدام أوراق الصفصاف أو قشور الصفصاف وعمل شاى مستخلص منها وشربه مثل الشاي العادي .
  •  الكركم . يمتاز نبات الكركم بالكثير من الفوائد العلاجية التى تساعد فى علاج الالتهاب والتورم وتسكين الألم , يتم تناول الكركم من خلال إضافته للطعام .
  •  التمر . يتم إستخدام كمية مناسبة من التمر المخلى من النواة , ويتم هرس هذه الكمية من التمر ويوضع علية ملاعق من الزنجبيل و4 فصوص من الثوم بالإضافة إلى ملعقة من زيت الزيتون ويتم صنع عجينة من هذا الخليط , يتم وضعها على الأماكن التى تعانى من الألم والالتهاب لمدة 45 دقيقة بشكل يومى .
  •  حب الرشاد . يتم إستخدام ملعقة من مطحون حبوب الرشاد على كوب من الماء الساخن وتترك لمدة من الوقت , ويتم شرب هذا المنقوع , أو يتم تناول ملعقة مطحونة من حبوب الرشاد مع كوب من اللبن مرتين فى اليوم .
  •  الزنجبيل . علاج المفاصل بالزنجبيل واحدة من طرق العلاج بالأعشاب , حيث يساعد الزنجبيل فى علاج الالتهابات والآلام الناتجة عن التهاب المفاصل , يتم تناول مشروب الزنجبيل بمفرده أو من خلال خلط الزنجبيل مع اللبن وتناوله مرتين فى اليوم , كما يمكن إستخدام زيت الزنجبيل فى عمل تدليك للمفاصل .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.