Take a fresh look at your lifestyle.

علاج التينيا الملونة بالخل والملح والأعشاب

التينيا الملونة واحدة من أنواع التينيا التى تظهر على الجلد , تتسبب التينيا الملونة فى ظهور أعراض على الجلد مما يتسبب فى الإحراج من مظهرها , وتنتشر التينيا الملونة بشكل أكثر فى فصل الصيف والجو الحار , لذلك سنوضح فى المقالة التالية أسباب التينيا الملونة وأعراضها و سنوضح طرق علاج التينيا بالملح وعلاجها بالليمون والخل .

علاج التينيا الملونة بالخل والملح والأعشاب
التينيا الملونة

تعريف التينيا الملونة

التينيا الملونة أو التينيا المبرقشة أو ما يطلق عليها التينيا متعددة الألوان حيث قد تشمل ألوانها : (التينيا البيضاء , التينيا الحمراء , التينيا الرمادية , التينيا البنية), هى فطريات تصيب جلد الإنسان وتؤثر على صبغة الجلد فى المكان الذى تتواجد فيه هذه الفطريات , وتظهر على شكل بقع ملونة يختلف لونها عن إختلاف لون الجلد المحيط بها , حيث قد يكون لون بقع التينيا الملونة أغمق أو أفتح من الجلد المحيط بها , وقد تظهر التينيا الملونة على الرقبة أو الأكتاف أو فى أماكن أخرى فى الجلد , ومشكلة التينيا الملونة هى المظهر الذى يبدو علية المصاب بها , لأنها تكون واضحة تماماً وتترك أثاراً على الجلد , وتنتشر التينيا الملونة فى البلاد الحارة عن البلاد الباردة , حيث تصل نسب الإصابة بالتينيا الملونة فى البلاد الحارة نحو 20% , خاصة فى حالة مشاركة الملابس بين الأفراد .

أعراض التينيا الملونة

تظهر أعراض وعلامات على الجلد المصاب بالتينيا الملونة ومنها :

  •  ظهور بقع على الجلد فى مناطق الرقبة أو الصدر أو أماكن أخرى , تكون هذه البقع بلون مختلف عن لون الجلد المحيط بها , وتكون ملحوظة جداً , تكون هذه البقع أفتح أو قاتمة مقارنة بالجلد المحيط بها .
  •  الإصابة بأعراض الحكة فى موضع الجلد المصاب بالتينيا الملونة .
  •  ظهور تقشيرات فى بقع التينيا الملونة فى الجلد أو حولها .

أسباب التينيا الملونة

هناك الكثير من الأسباب التى تزيد من فرص الإصابة بمرض التينيا الملونة مثل :

  •  الإستعداد الوراثى . حيث تزيد نسبة فرص الإصابة بالتينيا الملونة عند بعض الأشخاص الذين لديهم إستعداد وراثى للإصابة بالتينيا , خاصة فى سن المراهقة وزيادة الإفراز الدهني نتيجة إرتفاع نسب هرمون الذكورة أو الهرمون الأنثوى مما يتسبب فى ظهور أعراض أخرى مثل : ظهور حب الشباب .
  •  الحمل . المرأة فى فترة الحمل تتغير الهرمونات فى جسمها بشكل كبير , مما قد يساهم بشكل كبير فى تعرضها لأمراض مثل التينيا الملونة , بالإضافة إلى حقن أو حبوب منع الحمل المستخدمة عند الكثير من النساء , تساعد وسائل منع الحمل الدوائية فى زيادة فرص الإصابة بالتينيا .
  •  الطقس الحار والرطوبة . تزداد فرص إصابة الإنسان بالأمراض الجلدية فى الأماكن ذات الطقس الحار والتى ترتفع فيه الرطوبة بشكل كبير عن الأماكن الباردة .
  •  التعرق والإحتكاك . واحدة من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى ظهور التينيا الملونة على الجلد هى تعرق الإنسان وإحتكاك الجلد المتعرق بالملابس غير النظيفة , كما أن الإهمال فى نظافة الجسم بعد التعرق يساهم بشكل كبير فى الإصابة بأمراض التينيا و التينيا الملونة .
  •  سوء التغذية . الإهمال فى تناول العناصر الغذائية المتنوعة , يجعل الجسم معرضاً للإصابة بالعدوى الجلدية , حيث يؤدى نقص العناصر الغذائية وعدم تنوعها إلى ضعف الجهاز المناعى مما يزيد فرص إصابة الجسم بالتينيا الملونة .
  •  الأدوية والعقاقير . تناول أنواع من العقاقير والأدوية الطبية التى تؤدى إلى تثبيط عمل الجهاز المناعى , تساعد بشكل ما إلى التعرض للتينيا الملونة .

طرق تشخيص التينيا الملونة

تشخيص التينيا الملونة بأنواعها المختلفة من قبل طبيب الأمراض الجلدية ليس بالأمر الصعب على الإطلاق , حيث يمكن ملاحظة بقع التينيا الملونة بكل سهولة على الجلد المصاب بها , ويستطيع الطبيب التفريق بينها وبين أنواع أخرى من الأمراض الجلدية التى تتشابه أعراضها مع أعراض التينيا الملونة من خلال النظر لها أو من خلال تحليل خزعة من الجلد فى المعمل تحت المجهر بكل سهولة .

طرق علاج التينيا الملونة

يوجد العديد من الطرق التى يمكن من خلالها علاج مرض التينيا الملونة , حيث يمكن علاج التينيا الملونة عن طريق الأدوية والكريمات والمراهم التى تساعد فى التخلص من التينيا , أو الكبسولات أو من خلال علاج التينيا الملونة بالليزر , وهناك طرق طبيعية يستخدمها خبراء الطب البديل فى علاج التينيا بالأعشاب , حيث يتم إستخدام طرق ومكونات طبيعية لعلاج التينيا الملونة وهى تشمل :

  1.  علاج التينيا الملونة بالخل .
  2.  علاج التينيا الملونة بالملح .
  3.  علاج التينيا الملونة بالليمون .

علاج التينيا الملونة بالخل

الخل الأبيض وخل التفاح من أكثر المكونات الطبيعية التى يلجأ لها خبراء الطب البديل فى علاج الأمراض الجلدية , نتيجة لإحتواء الخل بأنواعه على الكثير من المكونات الطبيعية التى تساعد جهاز المناعة فى مقاومة الجراثيم والفطريات التى تصيب الجلد , ويمكن علاج التينيا الملونة بالخل من خلال خلطه مع الماء بكميات معينة وإستخدامه موضعياً على أماكن الجلد المصابة بالتينيا الملونة , كما يحتوى الخل على الكثير من المغذيات مثل : الفيتامينات والاملاح المعدنية و مغذيات أخرى تساعد فى تحسين نضارة الجلد وترطيب البشرة وعلاج الإلتهابات الجلدية الناتجة عن الحروق والطفح الجلدى , يساعد الخل في علاج الحكة التى تصيب الجلد بسبب التينيا الملونة .

طريقة علاج التينيا الملونة بالخل

يمكن علاج التينيا الملونة بالخل عن طريق مزج ملعقتين من الخل بالماء الفاتر , استخدام قطنة وبلها بالسائل ومسح المناطق المصابة بالتينيا الملونة فى الجلد , ويكرر الاستخدام ثلاث مرات فى اليوم لمدة شهرين , ويمكن إضافة الخل إلى ماء الإستحمام سواء الخل الأبيض أو خل التفاح او يمكن عمل خلطة من الخل والأرز المطحون عن طريق خلط ملعقة من الخل مع ملعقتين من الأرز المطحون وإضافة الخليط إلى مناطق الجلد التى تظهر عليها التينيا وترك الخليط لمدة ربع ساعة ثم يتم غسل الجلد بالماء و ويمكن تكرار الخلطة مرتين إلى ثلاث مرات فى اليوم .

علاج التينيا الملونة بالملح

يحتوى الملح على الكثير من الفوائد للبشرة مما جعله واحد من طرق علاج التينيا الملونة , علاج التينيا الملونة بالملح طريقة إتبعها القدماء فى العلاج و حيث يساعد الملح أو محلول الملح على تقليل الشعور بالحكة وتهيج الجلد و كما يساعد فى القضاء على حب الشباب بالإضافة إلى قدرته على تقشير البشرة للتخلص من الجلد الميت , وإستخدام الملح لعلاج التينيا الملونة آمن ولا يتسبب فى أعراض جانبية مؤذية للبشرة .

طريقة علاج التينيا الملونة بالملح

علاج التينيا بالملح يكون عن طريق عمل محلول ملحى و من خلال إذابة كمية مناسبة من الملح فى الماء واستخدامه فى غسل مناطق الجلد التي تعاني من التينيا الملونة أو بالإستحمام بالمحلول الملحى وتكرر هذه الطريقة , ويمكن خلط الملح مع الكثير من المكونات الطبيعية مثل : زيت الزيتون , الشوفان , الزبادى , إستخدام الملح مع هذه المكونات الطبيعية يساعد فى سرعة التخلص من التينيا الملونة وأثارها من الجلد ويمكن إستخدام الملح لتقشير البشرة والجلد عن طريق فرك الجلد بكمية من الملح .

علاج التينيا بالليمون

علاج التينيا بالليمون طريق من الطرق الطبيعية للتخلص من التينيا بأنواعها المختلفة , حيث يساعد الليمون الحامضى على مقاومة العدوى الفطرية التى تسبب ظهور التينيا الملونة , وزيادة قدرة الجهاز المناعي لمقاومة الأنواع المختلفة من الأمراض الجلدية , وقديماً تم إستخدام الليمون لعلاج التينيا بشكل كبير , علاج التينيا الملونة بالليمون عن طريق خلط عصير الليمون مع الثوم أو عصير الليمون والملح باستخدام هذه الخلطات على الجلد مباشرة بشكل متكرر .

علاج التينيا بالشامبو

هناك أنواع مختلفة من الشامبو تساعد فى علاج التينيا الملونة والتخلص منها وأثارها على الجلد بشكل نهائى , ومن أنواع الشامبو لعلاج التينيا شامبو نيزابكس فى علاج أنواع التينيا المختلفة مثل : التينيا المبرقشة , تينيا الرأس وقشرة الشعر , حيث يحتوى شامبو نيزابكس فى التخلص من الفطريات الجلدية والخمائر , ويزيل شامبو نيزابكس الحكة سريعاً والتى تكون فى الغالب مصاحبة لمرض التينيا المبرقشة والتهابات الجلد الدهنية وتينيا الرأس , ولا يتسبب شامبو نيزابكس لعلاج التينيا الملونة فى ظهور أى أعراض جانبية سيئة .

أمراض جلدية اخرى وعلاجها 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.