Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الثعلبة مجرب

داء الثعلبة من الأمراض الجلدية التى تحدث للشباب والأطفال , وتتسبب فى ظهور بقع صلعاء فى المكان المصاب بالثعلبة سواء الرأس أو الذقن , مما يتسبب فى الحرج لذلك يبحث الكثيرون عن علاج الثعلبة مجرب أى إيجاد دواء أو وصفات لعلاج الثعلبة تم تجربتها وأثبتت فعاليتها فى التخلص من الثعلبة , وفى هذه المقالة سنتحدث عن أسباب وأعراض داء الثعلبة وأفضل علاج للثعلبة .

علاج الثعلبة مجرب
الثعلبة

تعريف الثعلبة

ثعلبة الرأس أو ثعلبة الشعر (بالإنجليزية : Alopecia) هو مرض جلدى يصيب الرأس أو الذقن يتسبب فى بقع فى الرأس أو الذقن خالية من الشعر , و داء الثعلبة يحدث نتيجة فى وجود خلل فى جهاز المناعة لدى المريض , حيث يقوم جهاز المناعة لدى المريض فى مهاجمة بصيلات الشعر وينتشر مرض الثعلبة فى الغالب عند الرجال وهو مرض غير معدي لا ينتشر او ينتقل بين المريض وأى شخص أخر . الإصابة بالثعلبة يمكن أن تكون جزئية عن طريق ظهور بقع صلعاء متفرقة فى فروة الرأس او الذقن أو قد تكون ثعلبة شاملة تصيب كامل الرأس و يمكن أن يحدث داء الثعلبة لأى فئة عمرية حيث قد يصيب الأطفال والكبار , من الممكن علاج الثعلبة عن طريق الأدوية أو الأعشاب الطبيعية وقد يعود الشعر للنمو مرة أخرى بعد بضعة أشهر من العلاج للثعلبة وهناك بعض الفئات الأكثر عرضة للإصابة بداء الثعلبة مثل : المرضى الذين يعانون من إضطرابات الغدة الدرقية ومرضى البهاق ومرضى الحساسية والربو , كما يساهم فقر الدم والأنيميا فى زيادة فرص الإصابة بهذا المرض .

شاهد المزيد من الأمراض الجلدية :

أعراض مرض الثعلبة

هناك بعض العلامات والأعراض التى تظهر لمريض الثعلبة مثل :

  •  ظهور بقع صلعاء دائرية فى أماكن متفرقة من الرأس أو الذقن , قد تكون هذه البقع الصلعاء قليلة أو قد تشمل فروة الرأس بالكامل .
  •  سقوط الشعر بشكل ملحوظ فى الأماكن المُصابة بالثعلبة .
  •  يمكنك ملاحظة الشعر المتساقط على الوسادات أو أثناء غسل الرأس أو الذقن .
  •  ظهور بعض علامات التلف على أظافر اليدين والقدمين .
  •  الحكة والحرقان فى مكان الثعلبة فى الجلد .

طرق تشخيص الثعلبة

قبل البحث عن علاج الثعلبة مجرب لابد من تشخيص مرض الثعلبة بشكل جيد , لأن أعراض الثعلبة يمكن أن تتشابه مع بعض العلامات والأعراض لبعض الأمراض الجلدية الأخرى ويتم تشخيص الثعلبة عن طريق بعض الفحوصات التى يجريها طبيب الأمراض الجلدية للمريض مثل :

  1.  فحص الشعر والفروة . حيث يقوم الطبيب بعمل فحص لبصيلات الشعر تحت المجهر , وذلك بعد أخذ عينة من الشعر فى المنطقة المصابة بالثعلبة وذلك حتى يرى الشعر بشكل واضح تحت المجهر لإستبيان مدى التلف الواقع على الشعر أو عن طريق أخذ عينة من فروة الرأس حتى يحللها بشكل كامل ويرى إذا ما كان السبب وراء بقع الصلع هو الثعلبة أو أى مرض أخر وقد يكون صلع وراثى طبيعى .
  2.  فحص الدم . حيث يطلب طبيب الأمراض الجلدية بإجراء فحص للدم لإستبيان السبب وراء بقع الصلع , لأن هناك الكثير من الأسباب منها فقر الدم أو الصلع الوراثى أو الزيادة فى مستويات هرمون التستوستيرون .

أسباب داء الثعلبة

يعمل الجهاز المناعى داخل جسم الإنسان كحائط صد أمام هجمات البكتيريا والفيروسات والأجسام الغريبة التى قد تهاجم الجسم , لكن فى بعض الأحيان يحدث خلل واضطراب غير مفهوم لهذا الجهاز , فلا يستطيع التفريق بين الأجسام الضارة وغير الضارة (إنظر الحساسية ضد الحليب) مما يجعل الجهاز المناعى يفرز أجسام مضادة تقوم بمهاجمة بصيلات الشعر فتتسبب فى حدوث بقع صلعاء فى الرأس أو الذقن وقد يكون السبب وراء ذلك عوامل وراثية نتيجة لتوارث جينات مسئولة عن هذا الخلل , وفى العادة يتم الشفاء من داء الثعلبة بمرور الوقت دون الحاجة إلى أدوية وعلاج للثعلبة .

علاج الثعلبة بالأدوية

هناك بعض أنواع الأدوية التى تعالج الثعلبة مثل :

  1.  الكورتيزون . قد يتم اللجوء إلى الكورتيزون لعلاج الثعلبة بكل اشكالة سواء الكورتيزون بالحقن أو الكريمات التى تحتوى على الكورتيزون , حيث يساعد الكورتيزون على تحفيز نمو الشعر , لكن تناول أدوية الكورتيزون بشكل طويل المدى يساهم فى ظهور أعراض جانبية ضارة للجسم .
  2.  المينوكسيديل . وهو نوع من أنواع العقاقير الطبية التى تساهم فى تحفيز نمو الشعر وإعادة إنباته فى حالة الإصابة بالثعلبة , غالباً ما يكون تركيزه 5% من مادة المينوكسيديل , ويمكن أن يتم وصف هذا الدواء للاطفال والكبار , جرعة هذا الدواء تختلف من مريض لآخر ويحددها طبيب الأمراض الجلدية .
  3.  الأنثرالين . يتم إستخدام هذا الدواء موضعياً على الجلد المصاب بالثعلبة , ويساعد الجلد فى تقليل الوظيفة المناعية التى تحدث نتيجة الخلل فى جهاز المناعة وتقلل من مهاجمة الأجسام المضادة لبصلات الشعر ويتم غسله بعد فترة من وضعه على الجلد .
  4.  حقن الستيرويدات . وهى حقن تساهم فى تثبيط جهاز المناعة الذى يقوم بمهاجمة بصيلات الشعر متسبباً فى سقوط الشعر , ويتم أخذها فى أماكن الجلد المصاب بالثعلبة , وجرعتها يتم تحديدها بشكل مختلف من مريض لآخر وهي مسئولية طبيب الأمراض الجلدية .

علاج الثعلبة مجرب

علاج الثعلبة مجرب يمكن من خلال الإعتماد على الأعشاب الطبيعية التى أثبتت فعاليتها فى حماية الشعر من التساقط ومساعدة الجهاز المناعى وتوجيهه لعدم مهاجمة بصيلات الشعر , ويمكن الإعتماد على الأعشاب التالية :

علاج الثعلبة بالثوم

يعتبر الثوم واحد من أفضل العلاجات النباتية والعشبية حيث يعتبر مضاد حيوى طبيعى , يعالج الإلتهابات والفطريات والعدوى المختلفة , ويمكن إستخدام الثوم لعلاج الثعلبة عن طريق استخدامه موضعياً على الأماكن التى تعانى من الثعلبة أو عن طريق عمل منقوع الثوم ودهن هذه الأماكن بهذا المنقوع وهناك بعض الدراسات والأبحاث الطبية التى أوضحت التأثير الفعال للثوم فى علاج أعراض الثعلبة , وقالت أن الثوم له قدرة على تحفيز بصيلات الشعر وإعادة نشاطها مرة أخرى مما يساهم فى إنبات ونمو الشعر بمرور الوقت , ويمكن إستخدام مستحضرات الشعر المختلفة التى تحتوى على الثوم مثل الشامبو والزيوت أو عن طريق فرم الثوم و إستخدامه على الجلد .

علاج الثعلبة بزيت بذر الكتان

واحدة من الطرق المجربة لعلاج الثعلبة هى إستخدام بذور الكتان حيث تحتوى بذور الكتان على الكثير من الفوائد لبصيلات الشعر , حيث يساعد زيت بذور الكتان فى نمو الشعيرات الدموية فى فروة الرأس ويعتبر مصدر غذائي جيد للبصيلات كما أنه يحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة المقاومة للعدوى ويحتوى زيت بذر الكتان على الكثير من الأحماض الدهنية والأوميجا ثرى الذى يساعد فى الوقاية من تساقط الشعر وتلفه , ويمكن عمل جل من بذور الكتان عن طريق غليها فى الماء حتى تتحول إلى مادة تشبه الجل ويتم إستخدامها موضعياً على أماكن الثعلبة فى الجلد , بالإضافة إلى أن بذور الكتان يمكن إستخدامها كواحدة من المكملات الغذائية لاحتوائه على الأوميجا 3 و الأوميغا 9 .

علاج الثعلبة باللوز والصبار

اللوز والصبار إثنان من أفضل المكونات الطبيعية التى تساعد فى علاج تلف الشعر وضعف فروة الرأس , لذلك يتم إستخدامهما فى الكثير من مستحضرات العناية بالشعر وفروة الرأس لدى الكبار والصغار , حيث يساعد الصبار فى تنشيط الدورة الدموية حتى يصل الدم والعناصر الغذائية بشكل طبيعى إلى بصيلات الشعر لتغذيتها كما أنه يُستخدم فى علاج جفاف وتلف الشعر ويحافظ على رطوبتة مما يقلل من فرص تساقطه , كما ان زيت اللوز يحتوى على الكثير من الفوائد للشعر وفروة الرأس حيث يساعد فى التخلص من قشرة الشعر وهى واحدة من أسباب تلف وسقوط الشعر مع مرور الوقت , يتم إستخدام الصبار واللوز بمختلف أشكالهم من خلال دهن الشعر وفروة الرأس بهما .

علاج الثعلبة بالحلبة

تحتوى بذور الحلبة على الكثير من الفوائد العلاجية للشعر والجسم , ويتم إستخدام الحلبة كواحدة من المكملات الغذائية وذلك لاحتواء الحلبة على البروتينات التى تساعد فى نمو الشعر وتغذية بصيلاته والتخلص من الخلايا التالفة فى فروة الرأس , ويتم علاج الثعلبة بالحلبة عن طريق إستخدام منقوع الحلبة الذى يتم عن طريق نقع بذور الحلبة فى الماء المغلي لمدة يوم وإستخدام المنقوع لدهن فروة الرأس التى تعاني من الثعلبة كما يمكن إستخدام بذور الحلبة فى عمل عجينة ووضعها على الأماكن التى تعانى من داء الثعلبة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.